منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قمر زحل أفضل مكان محتمل لحياة في المجموعة الشمسية

  1. بواسطة غيمة حب

    يقول العلماء المشرفون على مركبة الفضاء الاستكشافية "كاسيني"
    إن أفضل مكان للبحث عن حياة في المجموعة الشمسية هو قمر "إنسيلادوس" الصغير التابع لكوكب زحل.

    وقال الدكتور "بوب براون" أمام مؤتمر علمي هام في العاصمة النمساوية فيينا إن القمر "إنسيلادوس" يحتوي جزيئات عضوية وماء وحرارة, وهي الظروف التي تسمح بظهور حياة.


    وكانت المركبة كاسيني قد أكملت في تموز/يوليو 2005 رحلة طيران مثيرة قريبة من القمر "إنسيلادوس" حيث مرت على مسافة 173 كلمترا منه فقط.

    ومن هذا الطيران القريب تأكد العلماء من وجود غلاف جوي يحيط بالقمر ومن وجود دليل قوي على أن الغازات التي تشكل ذلك الغلاف الجوي مصدرها صدوع في سطح "إنسيلادوس" أطلق عليها اسم "خطوط النمر" موجودة قرب القطب الجنوبي لهذا القمر.

    ويبدو أن تلك الغازات تندفع من باطن القمر للأعلى مسافة مئات الكيلومترات قبل أن تختفي مشكلة حلقة إي حول الكوكب زحل.


    ومعظم تلك الغازات عبارة عن بخار الماء مما يشير بقوة إلى وجود مياه سائلة نحت قشرة سطح القمر إنسيلادوس الجليدية. ومن هذا الطيران القريب تأكد العلماء من وجود غلاف جوي يحيط بالقمر


    ويقول الدكتور بوب براون لبي بي سي: " لقد شاهدنا الماء بوضوح. هناك ماء في كل مكان على سطح "إنسيلادوس". عموما يوجد 99.9% على شكل ماء متجمد على السطح ونحن نعرف ذلك منذ سنوات، لذلك لم يكن هذا مفاجأة كبيرة لنا".


    ويقول براون إن فريقه اكتشف جزيئات عضوية تضم الهيدروجين والكربون معا. وتبدو تلك الجزيئات بسيطة جدا وهي عبارة عن الميثان بشكل كبير.


    كما عثر العلماء في أماكن انبعاث الغازات من باطن القمر على النيتروجين. ويقول د.براون إنه بإضافة الحرارة الموجودة في جوف القمر هناك, والأكسجين في بخار الماء تصبح الظروف اللازمة المواتية لتطور شكل من أشكال الحياة متوفرة هناك

    واهلا وسهلا في كوكب زحل
    تحياتي
    منقووووووول
  2. بواسطة Rose

    يسلموووو غاليتي للموضوع
  3. بواسطة ريم

    شكرا للموضوع
    عاشت الايادي
  4. بواسطة غيمة حب

    حياتي انتي شكرا علرد
  5. بواسطة غيمة حب

    عفو خيتوو انتي العايشة
    تحياتي
  6. بواسطة أمہأرجہيہ

    يسلموووووو ع الموضوع