منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الأحلام والكوابيس متى ولماذا تحدث وكيف نتغلب عليها

  1. بواسطة Rose

    الأحلام والكوابيس متى ولماذا تحدث وكيف نتغلب عليها



    [صورة]



    النوم في الليل يساعدنا على الهدوء وهناك من تحليق خلاله إلى عالم ساحر الجمال , لكن يمكن أن يكون كابوسا أيضا, بالمفهوم الشعبي للكلمة, ويحوي بداخله حالات متنوعة تثير الفزع, هذا هو السبب لوجود عدد غير قليل من الأشخاص الذين يتخوفون من النوم ويتعاملون معه كالمكان المجهول الذي يحيطه الغموض والمخاطر.



    نوبات فزع ليليه (nocturnal panic attacks)



    تظهر دون سبب واضح , ترافقها بشكل عام مع أحاسيس جسمانية كاالاوعي, دقات قلب سريعة, تعرق والى ذلك.



    قسم من الذين يعانون ذلك يبلغون أحيانا عن أحاسيس الفزع العميقة والتخوف من نوبات قلبية أو نوبات سعال, تخوف من الإغماء وإحساس " كأني سأجن"



    إلى ذلك الحد؟



    طبعاً, بين الحين والاخر يصل لغرف الطوارئ أشخاص مروا لأول مرة بتجربة نوبة فزع ليليه.



    إذا كانت كل الفحوصات لديهم سليمة, نحاول تهدئتهم من خلال محادثتهم وأحيانا أيضا بواسطة الأدوية.



    قسم من الأشخاص الذي يعانون هذه النوبات يطورون اغروفوبيا, رهبة الخلاء- خوف من السير بمفرده خارج البيت وذلك بسبب التخوف من نوبة فجائية.



    آخرون يمكن أن يطوروا خوف من الخوف حيث يتخوفون كل لحظه من نوبة إضافية.



    هل نوبات الفزع تظهر فقط بالليل؟



    نسبة الذين يعانون من نوبات فزع التي تحدث فقط في وقت النوم قليل جداً .



    حسب الأبحاث المختلفة 40 حتى 70% من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الفزع يكشفون عن ظواهر مشابهة تحدث خلال النوم, مع ذلك فعندهم أيضا تحدث اغلب النوبات نهارا. عشره بالمئه من نوبات الفزع والخوف تحدث أثناء الليل, وكما هو واضح , حسب التقارير لبعض المتعالجين- الخوف والقلق المرافقة للنوبات الليلية تكون أكثر حدة.



    هل هناك وقت خاص تحدث فيه النوبات الليلية؟



    اغلب النوبات تظهر في بداية الليل, لكن ليس في ساعه الحلم إنما عند الانتقال من المرحلة الثانية للمرحلة الثالثة للنوم العميق. تتواصل النوبات بشكل عدة من الدقائق لكن ليس أكثر من عشر دقائق. بعد ذلك يصعب النوم.



    ما هي الأسباب لهذه النوبات؟



    الأسباب غير معروفة. النوبات يمكن أن تظهر بعد التوقف عن تناول أدوية مهدئة من ات البنزوديازيبينات, أدوية نوب الغياب اللانموذجية ( مثل لوربين, اسيوول أو ابن) هناك من يربط هذه النوبات بزيادة بتركيز ثنائي أكسيد الكربون. في وقت النوم, لكن يوجد أيضا شهادات مخالفة لذلك.



    تفسير إضافي يمكن إدراجه ضمن الخوف العام من ظلمة الليل والغير مفسر الذي يحدث أثناء الظلمة.



    أيضا التخوف من فقدان السيطرة في حالة النوم يمكن أن يوفر تفسير للظاهرة. يوجد أشخاص الذين يخافون النوم من خوفهم أن "يصبهم مكروه" بالليل"؟ قسم اخر يخاف ان يتعرض لنوبة قلبية او توقف التنفس. قسم أخر أيضا يخاف أن لا ينهض او يصاب بحاله من فقدان الوعي أثناء النوم العميق الذي يعتبروه كحالة من الموت, وللمعلومة فقط ,اله النوم في العصر اليوناني القديم هبنوس هو شقيق اله الموت تنتوس.



    كيف يتم العلاج ؟



    محبذ دمج العلاج الدوائي مع العلاج النفساني. على الأغلب يكفي علاج محدد- سلوكي معرفي. أحيانا هناك حاجة لعلاج نفسي, حركي عميق.



    العلاج الدوائي يمكن ان يتضمن ادوية مهدئة قصيرة المدى, او علاج جذري لمدى أطول بكثير- على الأغلب بأدوية تزيد من نشاط السروتنونين مثل , سيتيل, سيبركلس, فروزك, لوسترل, بروكتست وافكسور.



    بالنسبة لليالي- يمكن أيضا الاستعانة بأدوية منومة, لكن فقط لفترات قصيرة- من اجل عدم تطوير ارتباط واعتياد عيلها.



    العلاج السلوكي يقدم آليات تساعد في كيفية مواجهة الفزع وكيف يمكن الابتعاد عن الافكار المخيفة والنظرة التشاؤمية لللاوضاع.



    عندما يتحدث عن نوبات ليلية, يمكن تغيير النظرة بالنسبة للمخاطر الكامنه بالنوم, ويمكن ايضا التركز بحالات ايجابية قبل الخلود للنوم. من المهم التعلم التاقلم مع حالات دقات القلب السريعه



    احلام الكابوس (nightmares )



    باختلاف عن نوبات الفزع الليلية ، التي تحدث بالنصف الاول من الليل ، في مرحلة النوم دون احلام ، الكوابيس تظهر في مرحلة rem التي تحدث بها أغلب الأحلام.



    rem اليس اسم فرقة روك امريكية؟



    الفرقة أخذت الاسم من الاسم العلمي للنوم. المصطلح rem يصف مرحلة النوم التي تحدث مرة كل 90 دقيقية والتي تتميز بحركات عينين سريعة. ومن كون هذه الحالة تطول قبيل النصف الثاني من الليل فان غالبية الكوابيس تكون مع مطلع الصباح.



    حسب التعريف والتصنيف النفسي الأوروبي, يعرف الكابوس الليلي كتجارب أثناء الأحلام. مليئة بالفزع أو الخوف, الذي يتذكرها الإنسان بتفصيل كامل. هذه الأحلام واضحة جداً وبشكل عام تتضمن تهديدات وجودية, الأمن الشخصي أو على التقييم الذاتي .



    هذه الأمور يمكن أن تعود مرات عديدة وأشخاص من الذين يعانون من كوابيس ليلية يصفون تجارب صعبه تعود أكثر من مره, أحيانا على مدار سنوات.



    خلال الحلم, يمكن أن يعمل جهاز الأعصاب الغير إرادي بشكل مكثف,وتتميز بارتفاع دقات القلب, تنفس سريع أو بالتعرق.



    بشكل عام من يحلم بكوابيس لا يسمع كلمات ويتميز نومه بحركات كثيرة, وذلك كون الحديث عن حالة حلم يرافقها شلل بالنوم.



    أحلام كهذه تظهر في مراحل التطور في الطفولة أو في جيل المراهقة, التي بها تحدث تغييرات كثيرة ودرامتية.



    عند إنسان البالغ تترافق هذه الأحلام مع فترات عاصفة من ناحية شعورية أو صراعات.



    هذه الأحلام تعبر عن الضائقة بشكل رمزي ويجب فهمها مثل محاولة تفسير الأحلام الأخرى.



    ماذا يحدث عندما نستيقظ؟



    عند الاستيقاظ – كثيرا ما تسبب هذه الأحلام إلى فز ع عن الاستيقاظ، نشعر بتيقظ كبير, ونتذكر تفاصيل الحلم. أحيانا يترك الكابوس أثرا كبيرا يستمر بملاحقتنا وإزعاجنا خلال اليوم التالي.



    ما هي العلاقة بين الكوابيس والصدمة نفسية؟



    أحلام الكابوس يمكن أن تكون جزء من أعراض الاضطرابات ما بعد صدمة . بهذه الحالات يكون الحديث بشكل عام عن تكرر تجارب وأحداث مفزعة أو جزء منها. هنالك من يرون بذلك بمحاولة النفس على مواجهة ومعالجة التجارب الصبة, والتي حدثت بالواقع. بهذه الحالة هي ليست ميزة رمزية إنما عودة على الحدث الواقعي.



    أحلام الصعبة يمكن أن تظهر أيضا نتيجة استعمال أدوية مضادة للحزن والاكتئاب, أدوية لمرض باركنسون, أدوية لخفض ضغط الدم وأدوية للتوقف عن التدخين مثل زيبن.



    أيضا الفطام من أدوية مهدئة أو أخرى- يمكن أن يسبب لزيادة مؤقتة لهذه الكوابيس.



    كيف نعالج ذلك؟



    بواسطة المحادثات المدعومة بفهم ومعرفة الظاهرة . يمكن التمرن تطوير الخيال وعلى القدرة على تغيير ما يحدث بالحلم. أحيانا يمكن التفكير قبل النوم على المضامين المخيفة والتهيئ لها والتفكير كيف يمكن تغييرها.



    العمل على المعرفة يمكن أن تزيد المعرفة أثناء الحلم نفسه, وعندما يأتي يمكن أن يقول الحالم لنفسه :" أنا احلم فقط " وأحيانا أيضا تغيير وجهة الحلم بقوة الاراده.



    أحلام الخوف الفجائي Sleep terror disorder



    حاله شبيهة بالحلم مع تيقظ جزئي وخوف كبير الذي يحدث بشكل عام عند النوم العميق( مرحله4) هذه الحالة منتشرة بالأساس عند الأطفال وأحيانا تسبب قلق عند الأهل.



    الطفل يجلس بسريره, يظهر مرتبك وخائف, كأنه مقيد داخل حلم مفزع.أحيانا يسمع أصوات أو ململات ولا يمكن الاتصال معه.



    لكون في هذه المرحلة لا يوجد شلل نومي, الحالم يمكن إن يتحرك بعدم راحة. إضافة إلى ذلك يحدث نشاط جسماني متزايد يتميز بتنفس ودقات قلب سريعة، توسع البؤبؤ.



    إذا استيقظ الطفل (أو أيضا البالغ) – سيكون مرتبك قليلا, فزع ولن يتذكر الحدث.



    يمكن أن يستيقظ قسم من النوم بصراخ خوف, لكن بعد أن يهدؤوا لن يتذكروا ماذا حدث, وباختلاف أحلام الكوابيس التي على الأغلب من يستيقظ بعدها- يتذكر الحلم جيداً.



    كيف نعالج ونتعامل مع ذلك؟



    يحبذ عناق الطفل, تمكينه من الهدوء بشكل طبيعي والعودة لنومه العميق. هو لن يتذكر شيئا في الصباح.



    البالغين يمكن أن لا يتجاوبوا مع محاولات التهدئة وسيكونون لعده دقائق بحاله الحلم وليس بالواقع ويقومون بحركات تعود على نفسها.



    هناك من يرون تشابه بين هذه الحالة وبين حاله السير اثناء النوم وكل ذلك اثناء النوم العميق, دون ان يتذكر الحدث.



    شلل النوم (sleep paralysis)



    " الشلل النومي" يصف الحالة التي نستيقظ بها , لكن الجسم يبقى مشلول والمقصود عدم القدرة على الحركة او النهوض كما بحاله الحلم.



    قسم من الحلم ما زال فعالاً , بالرغم من الاستيقاظ. في مثل هذه الحالة يمكن أن تظهر تخيلات قصيرة مثل وحوش التي تتحرك أمام العينين أو شخصيات التي تسقط على الحالم وتضغط عليه.



    في الماضي وصفت الكثير من الحالات ,أيضا بالرسومات, أشباح ووحوش , التي تجلس وتثقل على صدر شخص نائم وهو متخوف .



    الحديث عن ظاهرة قصيرة التي تزول خلال بضع دقائق. ليس لها أبعاد مقلقة, إلا إذا رافقتها اضطرابات نوم أخرى. ويجب التعرف على الحالة ومعرفه كيفية عدم التخوف منها .
  2. بواسطة Rain

    شكرا على المجهود المميز
    الموضوع قديم لكن بحثت عنه وسوف يتم تثبيته للاهميه
    تحياتي
  3. بواسطة ام بنين

    فعلا موضوع مهم ويستحق التثبيت

    شكرا رين وشكرا للكاتبة
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    احسنتم موضوع قيم جدا