منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الامام علي عليه السلام وعلم الغيب !!

  1. بواسطة نسيم العراق

    الامام علي عليه السلام وعلم الغيب :

    كثيرة هي الاختلافات حول علي عليه اسلام بين المحبين والمبغضين وكذلك بين المحبين والمحبين وهناك طائفة اخرى على جهة الحياد ونحن نؤمن بأن حب علي ايمان وبغضه كفر كما قال رسول الله صلى الله عليه واله {حبُ علي ايمان وبغضه كفر} وقال ايضا {ياعلي يهلك فيك اثنان محب غال ومبغض قال }
    ويقصد هنا بالمحب الغال الذين قالوا بأن عليا هوالله حين رُدَت الشمس لعلي عيله السلام وهذا واقعة معروفة .اما المبغض فهو الذي ينصب العداء لعلي وينكر فضائله .وقد يخلتف المحبين لعلي في بعض الامور التي يرونها غريبة نوعا حسب اعتقادهم ومن هذه الامور ان عليا يعلم الغيب ! البعض يقول هذا غير ممكن والبعض يقول استغفر الله! ثم يقول (لايعلم الغيب الا الله ) والبعض يضن انها ايه كريمة وهي ليست كذلك.
    هناك آيات كثيرة تدل على أن علم الغيب عند الله وهذه بعض الايات بسم الله الرحمن الرحيم { عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} ....{ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} .....{عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}...... {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} وهناك الكثير من الايات الكريمه تشير الى ان الله عز وجل هو عالم الغيب . ولكن هناك اية تقول {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا {26} إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {27} وهي واضحة ونفهم من قوله تعالى انه يمكن ان يُطلع على غيبه من يشاء من الذين ارتضاهم سبحانه ! والاطلاع على الغيب يكون بامره عز وجل.
    والكثير يعلم ان لقب أمير المؤمنين عليه السلام هو المرتضى وهو الوحيد الذي اختص بهذا اللقب ولا يتجرأ احد على قول غير ذلك او يدعى ان هذا اللقب ليس لعلي .اذاً أن قوله تعالى { إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ} المقصود به ان عليا المرتضى عليه السلام هو من اختاره الله ليعلم الغيب بأمره.
    هنا قد يتعجب البعض !
    لماذا العجب !ونحن نعلم أن رسول الله صلى الله عليه واله قال في علي {انا مدينه العلم وعلي بابها } ؟ وقول علي عليه السلام { علمني رسول الله الف باب من العلم ، يفتح من كل باب الف باب} وهذا الحديث متفق عليه في جميع الاطراف .
    وهل أن علم الغيب اكثر عجباً من احياء الموتى وخلق الكائنات ؟
    الاحرى بنى اذا ان نعجب من عيسى علية السلام حين قال { أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله} ال عمران 49
    هنا سوف يقول البعض ان عليا ليس رسولا وانه قوله تعالى لاينطبق عليه ! نعم ان عليا ليس رسولا ولكنه بمنزلة الرسل وقد قال فيه رسول الله {علي مني بمنزلة هارون من موسى } ومقامه اعلى من مقام الرسل لان مقام الامامه اعلى من مقام النبوة والرساله .عدا درجه النبوه الخاصه برسول الله محمد صلى الله عليه واله فهي اعلى الدرجات ولم تعطى لاحد سواه فهو سيد الانبياء والمرسلين .وهذا بحث اخر يطول الشرح فيه حول درجات النبوه الخاصة والعامة
    وهناك دليل قرآني واضح يشير درجة الامامة اعلى من درجة النبوة وهو قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } البقرة 124 وان ابراهيم عليه السلام كان رسولاً نبياً ومن أولي العزم ولم يكن اماماً ولكن الله عزل وجل رفع مقامه وجعله اماماً.
    اذا نستطيع القول ان علياً المرتضى عليه السلام هو الذي ارتضاه الله ليظهر له الغيب ..والله اعلم