منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نوبل الطب للياباني ياماناكا والبريطاني غوردون

  1. بواسطة Rose

    نوبل الطب للياباني ياماناكا والبريطاني غوردون





    [صورة]


    فاز الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون ب. غوردون الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2012 لاعمالهما الريادية على الخلايا الجذعية، كما اعلنت لجنة جائزة نوبل.



    وكوفئ الثنائي "لاكتشافهما ان الخلايا البالغة يمكن اعادة برمجتها لتصبح متعددة الاستعمالات". وكانت الصحف اوردت اسميهما على انهما الاوفر حظا للفوز.



    واوضحت اللجنة ان العالمين "اكتشفا ان الخلايا البالغة المتخصصة يمكن اعادة برمجتها لجعلها غير ناضجة مجددا فيصبح بالامكان تحويلها الى اي نسيج اخر في الجسم".



    واعتبرت لجنة نوبل انه من خلال اعادة برمجة الخلايا البشرية "قدم العلماء فرصا جديدة لدراسة الامراض وتطوير وسائل التشخيص والعلاج".



    واوضحت ان "اكتشافاتهما احدثت ثورة في فهمنا للطريقة التي تتطور فيها الخلايا والاعضاء".



    وغوردون المولود في 1933 يعمل راهنا في معهد غوردن في كامبريدج فيما يعمل ياماناكا (50 عاما) استاذا في جامعة كيوتو في اليابان.



    وقد اكتشف غوردون العام 1962 وكان يومها في سن الثلاثين ان رمز الحمض الريبي النووي (دي ان ايه) في خلية ضفدع بالغ يحوي كل المعلومات الضرورية لتحويل الخلية الى اي نوع اخر من الخلايا. وهذا يعني ان بالامكان اعادة برمجة اي خلية.



    اما ياماناكا الذي لم يكن قد ولد بعد عندما اجرى غوردون ابحاثه، فقد اكتشف العام 2006 ان خلايا بالغة لدى فئران يمكن اعادة برمجتها لجعلها غير بالغة مجددا.



    وقد سمحت اعماله باعادة برمجة خلايا متخصصة بالغة لتصبح متعددة الاستعمالات مجددا، ما يفتح المجال امام علاجات خلوية لا متناهية.

    وهي تحل بشكل افضل مكان الخلايا الجذعية الجنينية التي تؤخذ من اجنة في مراحلها الاولى، والتي اثارت جدلا اخلاقيا.