منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع السدم الفضائية - Nebulas

  1. بواسطة Hazim M

    السديم، في الفلك، هي أجرام سماوية ذات مظهر منتشر غير منتظم مكون من غاز متخلخل من الهيدروجين والهيليوم) وغبار كوني. ويدرس الفلكيون السدم عن طريق دراسة الوسط البين نجمي وبصفة خاصة بين نجوم مجرتنا.
    ويشغل الفضاء الكثير من تجمعات ذرات الغاز والغبار، وهنالك سديم يمكن رؤيته ليلاً في السماء بمقراب صغير يقع في كوكبة الصياد أو الجبار وهو لا يصدر الضوء بنفسه وإنما ينعكس ضوء النجوم القريبة منه على ذراته فنراه من على الأرض. توجد ثلاثة نجوم تمر عبر منتصف كوكبة الجبار تسمى "حزام الجبار". وإلى الأسفل منها توجد ثلاثة نجوم أخرى متدلية في صف واحد، تسمى "سيف الجبار" أو "خنجر الصياد". وفي الحقيقة النجم الأوسط في هذا السيف ليس نجماً، بل هو سديم يُسمى سديم الجبار.
    وقام العالم الفلكي ويليام هرشل بدراسة دقيقة للنجوم عام 1774م، ووجد أن الفضاء يحوي سدماً كثيرة معظمها كبير الحجم . واستطاع أن يجد في بعضها نجوما ساطعة، ثم أخذ يتساءل عما إذا كانت كلها عناقيداً نجمية من النجوم لا غيوماً غازية، ولم يتمكن علماء الفلك قبل مرور مائة عام تقريباً من تحديد حقيقة السدم الغازية. غير أنهم لم يفعلوا ذلك بالنظر إليها بواسطة المقراب وإنما بالكشف عن طبيعة أطيافها وذلك بتحليل ضوئها بالمطياف الضوئي.

    التشكل:
    العديد من النجوم أو السدم تتشكل من انهيار الجاذبية من الغاز في وسط ما بين النجوم (ISM) . وبسبب انهيار المواد بسبب وزنها و تجمعها، يتشكل عدد كبير من النجوم في الوسط وتبعث الأشعة فوق البنفسجية التي يأين الغاز المحيطة بها، مما يجعلها واضحة في موجات ضوئية. من الأمثلة على هذه الأنواع من السدم هي سديم روزيت وسديم البجع. حجم هذه السدم، والمعروفة باسم مناطق HII، تختلف تبعا للحجم الأصلي سحابة من الغاز.

    وتشكل بعض السدم نتيجة للانفجارات السوبرنوفا، الإنفجار يرمي بعدد هائل من النجوم القصيرة العمر ،. المواد المقذوفة من انفجار سوبر نوفا تكون متأينة بسبب الطاقة . واحدة من أفضل الأمثلة على ذلك هو سديم السرطان، في برج الثور. تم تسجيل هذا الحدث في عام 1054 ويسمى SN 1054. الكائن الذي تم إنشاؤه بعد الانفجار يقع في وسط سديم السرطان، وهو نجم نيوتروني.

    السدم الأخرى قد تتشكل كسدم كوكبية. هذه هي المرحلة الأخيرة من حياة نجم منخفض الكتلة، مثل الشمس الخاصة بنا. النجوم ذات الكتلة تصل إلى 8-10 بقدر شمسنا تتطور إلى (عملاق أحمر) وتفقد ببطء طبقاتها الخارجية خلال النبضات في غلافها الجوي. عندما يكون النجم قد فقد ما يكفي من المواد، ترتفع درجة حرارته، والأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث منه تأيين السديم المحيط بها الذي قد قذفته. السديم هو تقريبا 97٪ من الهيدروجين و 3% من الهليوم بالإضافة إلى عناصر أخرى.

    الأنواع الأساسية:
    الأجسام التي تسمى سدما تعود إلى أربع مجموعات رئيسية.



    H II regions مناطق الهيدروجين و التي تحتوي السدم الانبعاثية، السدم البراقة، و السدم الانعكاسية
    السدم الكوكبية
    سدم السوبرنوفا
    السدم المظلمة


    ولكن ليس كل الكائنات الشبيهة بالغيوم تسمى سدما، مثال على ذلك كائن Herbig–Haro


    إلى الجزء الممتع .. الصور :3:


    سديم النسر - eagle nebula
    [صورة]


    سديم Triangulum Emission Garren
    [صورة]



    سديم السرطان The Crab Nebula :
    [صورة]


    [فيديو]


    سديم الشعلة The Flame Nebulas:
    [صورة]



    سديم أوميغا Omega Nebula - نموذج على السدم الانبعاثية:
    [صورة]



    سديم رأس الحصان The Horsehead Nebula - نموذج على السدم المظلمة
    [صورة]


    سديم عيون القطة - The Cat's Eye Nebula - نموذج على السدم الكوكبية
    [صورة]



    سديم المستطيل الأحمر - The Red Rectangle Nebula - نموذج على السدم الـ protoplanetary
    [صورة]




    منقول بعضه - و مترجم الآخر و اعرف إن الحالمة لديها موضوع مشابه ولكن هذا ليس مكررا
  2. بواسطة امل

    شكرا ع المعلومات
  3. بواسطة أمہأرجہيہ

    سبحان خالق الوجود

    يسلمووووووو ع الموضوع المميز