منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع صفات المدقق (مراقب الحسابات)

  1. بواسطة Hazim M

    الصفات الواجب توافرها في الممارسين لمهنة المحاسبة والمدققين بشكل خاص والمسئولين الوظيفيين بشك عام تكون بالشكل التالي:
    Ethical Situation for an accountant and auditor
    1- إن المدقق من تشرأب لقدومه الأعناق ، وتشخص إلى طلعته الأبصار ، وتحييه الأفئدة ، وتشيعه الأرواح ، فهو محبوب في كلامه وفي أخذه وعطائه ، وفي بيعه وشرائه ، وفي لقائه ووداعه . وبهذه الصفات يخلق الالتزام الطوعي لجمهور المتعاملين معه بالإفصاح عن البيانات المالية . (مبدأ الحيادية)
    2- إن المدقق لا يخاصم القضاء ، ولا يتهم الباري في العدل ، ولا يسيء الأدب مع الشرع، ولا يخالف صاحب المنهج ، لأنه صاحب منهج ومشروعية ، وبهذا يحقق الهدف الآخر للعملية المحاسبية والتدقيقية، وهي تحقيق العدالة في التنفيذ والتطبيق . (مبدأ الالتزام بمعايير التدقيق ومبادئ المحاسبة.
    3- أن المدقق واسع البطان ، ثابت الجأش ، راسخ اليقين ، بارد الأعصاب ، منشرح الصدر ، لا يهمه لائمة لائم ، ولا تخويف واصل ، وهو بهذا يحقق مبدأ الشرعية والمشروعية .
    4- أن المدقق ليس همه البطون والصحون ، والدور والقصور ، وإنما همه الإلزام م والالتزام .
    5- أن المدقق هو الذي يضبط عواطفه واندفاعاته ، وهو العادل في الرضي، والغضب ، والسرور والحزن،وهو الذي يكره الشطط ، والمبالغة في التعامل مع الأحداث .
    6- أن المدقق أو المحاسب، من أولئك الناس الذين إذا قيل لهم أن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ، ازداد إيمانا وتمسكا بالشرعية ، فكفايته تكفيك ، وولايته تحميك .
    7- أن المدقق هو الذي يملك سعة الصدر وسعة النفس ،وجود الكف ، وسخاوة الطبع ، وكرم السجايا ، ونداوة الخاطر ، وله وجه ضحوك وليس عبوس ، وليس له قهقهة مستمرة عابثة ، لكنه جد وقور ، وله خفة روح واثقة .
    8- أن المدقق هو من له كثرة المعرفة ، وغزارة المادة العلمية ، واتساع الثقافة ، وبعد النظر ، وأصالة الفهم ، والغوص على الدليل ، ومعرفة سر المسألة ، وإدراك مقاصد الأمور ، واكتشاف حقائق الأشياء ، والأخذ بالحيطة واستعمال الأسباب .
    9- أن المدقق ثابت القدم ، سديد الرأي ، إذا هجمت علية الأخبار ، وأشكلت المسائل ، فلا يأخذ بالبوادر ، ولا يتعجل الحكم ، وإنما يمحص ما يسمع ، ويقلب النظر في الأمور ،
    ويحادث الفكر ، ويشاور العقلاء ، فان الرأي الخمير خير من الرأي الفطير .
    10- إن المدقق أو المحاسب هو معلم الخير ، فهو مبشر ، ينهى عن المشقة والتنفير ، ولا يعرف اليأس والإحباط ، فالبسمة على محياه ، والرضا في خلده ، واليسر في شريعته ، والوسطية في سنته ، والسعادة في ملته ، إن جل همه ومهمته هو الكشف عن الحقائق بغير خصومة ، وإيصال الحقائق بغير زوبعة ، فهو موضوعي يحب الموضوعية .
    11-المدقق هو الذي يعيش لرسالة كبيرة، ويعمل لهدف رفيع ويحيا في ظل مثل عليا، يعيش لها ويموت عليها. فهو الذي يكبح جماح نفسه، ويقمع طغيان هواه، ويضغط على غرائزه وشهواته، احتسابا لله وإيثارا لما عنده، وابتغاء مرضاته .

    12 . المدقق الذي لا يعتمد على الدليل كمن يتقدم في الخصام أمام القضاء طالبا حقه من غير دليل يقدمه أو بينة يقيمها معتمدا على عطف الخصوم وقد تنكروا له .

    13 . إن الاستدلال والدليل اليقيني يربي في المدقق روح التمحيص ومناقشة الأراء ، ويشحذ ذهنه، ويرهف مداركه ويعوده تلمس الحق في متنازع الأراء ومضطرب الأفكار .


    المحاسبين العرب (محمد حوسو)