منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع جهاز الطرد المركزي

  1. بواسطة الربيعي

    ابتكر طالب في كلية العلوم بجامعة الكوفة قسم التحليلات المرضية جهازا للتحليلات المرضية يدعى "جهاز الطرد المركزي".
    وقال مدير اعلام الجامعة علي الرواف، ان الجهاز يستخدم في كل أنواع التحاليل، ولا سيما المتعلقة بالدم، مبينا انه يعد من الأجهزة الأساسية في المختبرات المختصة. واضاف ان الطالب "عقيل قاسم محمود" هو من طلبة المرحلة الرابعة، قسم التحليلات المرضية، موضحا انه يمتلك ورشة فنية لتصليح الثلاجات والمكيفات، وقام بصنع الجهاز من بقايا الأجهزة المستهلكة، مستعملا قوالب صب السبائك، فضلا عن موازنة صناعة أنابيب الجهاز في ميزان حساس شبيه بميزان الذهب. وتابع الرواف ان الجهاز خضع لاختبارات فحص نموذجين لمريض واحد على الجهاز المصنع وآخر مستورد، مؤكدا ان النتائج جاءت متطابقة تاما.
    وقال الرواف ان سرعة الجهاز تبلغ حاليا 1500 دورة في الدقيقة، مبينا انه يصلح لاجراء جميع تحاليل الدم وسكر الدم واليوريا والصفار وغيرها. واضاف ان الطالب يطمح لزيادة سرعة الجهاز قريبا لتصل الى الـ 3000 دورة في الدقيقة ما يتيح الاستفادة منه في الدراسات والبحوث العلمية، فضلا عن إضافة أنابيب جديدة لزيادة عدد الفحوصات في المرة الواحدة.
    واشار الرواف الى ان الطالب يعتزم تصنيع جهاز جديد يدعى جهاز تراص كريات الدم الحمراء، يدخل في تحليل الكيمياء لفحص صفار الكلى للأطفال حديثي الولادة، كما يستفاد منه لقياس نسبة الهيموغلوبين ولزوجة كريات الدم الحمراء.
    من جهته اكد د. عبد الزهرة كاظم رئيس قسم التحليلات المرضية، ان الجهاز ذو مواصفات ممتازة، من حيث السرعة والدقة والتوقيت والموازنة، ما يجعله مقبولا للعمل والتدريب المختبري بشهادة عدد من الأساتذة المختصين في هذا المجال.
    واضاف ان رئاسة الجامعة وعمادة الكلية كرمت الطالب تقديرا لانجازه.
    يذكر ان قسم التحليلات المرضية من الأقسام الحديثة في كلية العلوم، وتأسس في العام الدراسي 2007-2008 بهدف تخريج كوادر مؤهلة للعمل في المؤسسات الصحية والتعليمية
  2. بواسطة زهرة الربيع

    [صورة]
  3. بواسطة Alforati

    خبر حلو ويفرح عاشت الايادي والله
  4. بواسطة مـيـــلاد

    شكر اخي ع الخبر وربي يحفظك
  5. بواسطة ملاك في دنيا البشر

    شكرا خيو على الموضوع
  6. بواسطة أمہأرجہيہ

    تسلم ع الطرح