منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع هل تعلم؟؟!

  1. بواسطة سنحاريب

    فوائد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كثيرة جدا ، ولكن نذكر البعض منها تشويقا للقارئ لكي يزيد من صلاته و سلامه على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لعل الله تعالى أن يرزقه محبته الخالصة ويكون في أكثر أوقاته مصليا ومسلما عليه صلى الله عليه وآله و سلم ، فمن ذلك:

    1ـ امتثال أمر الله سبحانه و تعالى. فلقد ‏قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }.

    قال سهل بن عبد الله: الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العبادات لأن الله تعالى تولاها هو وملائكته ثم أمر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك ‏

    2ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه. و إن اختلفت الصلاتان ، فصلاتنا عليه دعاء و سؤال. و صلاة الله عليه ثناء و تشريف

    3ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه.

    4ـ وهو من أهمها: صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه، فعن أبي هريرة أن رسول اللهe قال: { من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا }. (رواه مسلم)

    5ـ الملائكة تصلي على صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فعن عامر بن ربيعة قال: قال رسول الله e: { من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر } (رواه أحمد)

    6ـ غفران الذنوب ومحو السيئات.

    7ـ كسب الحسنات.

    8ـ رفع الدرجات.

    9ـ الرد على المصلي بمثل ما دعا. فعن أبي طلحة قال: { دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسرورا فقلت: يا رسول الله ما أدري متى رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة فبشرني أن لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات ويرفع له عشر درجات وتعرض علي كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا }. (رواه عبد الرزاق) وعن عمير الأنصاري قال: قال رسول الله e: { من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات }. (النسائي)

    وعن أبي كاهل قال: { قال رسول الله e اعلمن يا أبا كاهل أنه من صلى علي كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا بي وشوقا كان حقا على الله أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة }. (الطبراني)

    10ـ سبب لشفاعته. فعن أبي الدرداء قال رسول الله e: { من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة } (رواه الطبراني)

    11ـ سبب لقرب العبد من رسول الله e يوم القيامة. فعن أبي أمامة قال رسول الله e: { أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة }. (البيهقي)

    12ـ فاعلها أولى الناس به يوم القيامة. فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال e: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة } (الترمذي).

    13ـ سبب للنجاة من سائر الأهوال يوم القيامة. فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله e: { يا أيها الناس إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومواطنها أكثركم علي صلاة في دار الدنياْْْ }. (الديلمي)

    14ـ ترمي بصاحبها على طريق الجنة وتخطىء بتاركها عن طريقها ، فعن الحسين بن علي قال رسول الله e: { من ذكرت عنده فخطيء الصلاة علي خطىء طريق الجنة }. (ابن ماجة)

    15ـ النور يوم القيامة.
  2. بواسطة امل

    شكرا للمعلومات
  3. بواسطة أمہأرجہيہ

    بارك الله بيك ع الطرح