منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دليلك إلى «ويندوز 8» الجديد كليا

  1. بواسطة غريب الروح

    تؤمن «مايكروسوفت» بأن تجربة الاستخدام بين الكومبيوترات الشخصية والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية يجب أن تكون موحدة ودون اختلافات في آلية الاستخدام. ويمثل نظام التشغيل «ويندوز 8» (Windows 8) هذه النقلة النوعية الكبيرة، حيث يقدم أيقونات كبيرة تشابه تلك الموجودة في الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، مع توفير القدرة على استخدام الآلية الكلاسيكية، ولآخر مرة وفقا للتقديرات. هذا الأمر مهم جدا، وخصوصا مع انتشار الخدمات السحابية لتخزين الملفات والعمل عليها من أي مكان وأي جهاز، وسهولة الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الاتصالات. ويدعم النظام 109 لغات، وهو متوفر في 231 دولة، وطرح في الأسواق نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


    بداية سلسة


    تثبيت النظام سهل جدا ومباشر، ولا يستغرق الكثير من الوقت، ولا يتطلب تدخلا متكررا من طرف المستخدم. ويمكن ترقية نظام التشغيل الحالي للمستخدم إلى «ويندوز 8» والمحافظة على البرامج والملفات الشخصية، أو تثبيته بشكل جديد بالكامل. وبعد انتهاء التثبيت، سيحصل المستخدم على شاشة الاستخدام الجديدة التي تشابه الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية. هذا الأمر مناسب وسلس للمستخدمين الذين لا يريدون التعقيد في استخداماتهم اليومية، ولكنه غير مريح للمستخدمين المحترفين الذين يريدون الحصول على تحكم كامل في جميع المجالات. ويمكن اعتبار واجهة الاستخدام الجديدة على أنها نظام تشغيل «مبسط».


    ولعل من أهم خصائص الواجهة الجديدة أنها تقدم أيقونات حية تعرض المعلومات على سطحها، مثل أحدث الرسائل الواردة أو حالة الطقس وغيرها من التنبيهات الأخرى. ويقدم النظام مجموعة من التطبيقات التي تدعم واجهة الاستخدام الجديدة، مع تطوير المبرمجين لمجموعات كثيرة مع مرور كل يوم. ومن التطبيقات المدمجة المثيرة للاهتمام تطبيق «الناس» (People) الذي يعرض جميع أصدقاء المستخدم من الشبكات الاجتماعية المختلفة والبريد الإلكتروني («تويتر»» و«جي ميل» و«فيس بوك» و«لينكد إن» و«مايكروسوفت») وأخبارهم.


    أما تطبيق «سكاي درايف» (SkyDrive) فيقدم للمستخدم القدرة على نقل الملفات إلى الإنترنت وتخزينها هناك، والحصول عليها في أي وقت أو مكان أو من خلال أي جهاز آخر. ويستطيع المستخدم التواصل مع الآخرين عبر تطبيق «فيس بوك» أو الدردشة المباشرة من خلال تطبيق «مايكروسوفت ميسنجر»، أو مشاهدة عروض الفيديو الموجودة في جهازه أو الموجودة في متجر عروض الفيديو الخاص بـ«ويندوز».


    ويستطيع المستخدم الحصول على شاشة الخيارات بالنقر على المنطقة السفلية للشاشة، أو شريط خاص من الجهة اليمنى، أو شريط إضافي من الزاوية اليسرى في أعلى الشاشة. وأصبح بإمكان المستخدم الآن الدخول إلى متجر «ويندوز» وتحميل التطبيقات كما لو كان يستخدم هاتفه الجوال أو جهازه المحمول، مع توفير الكثير من التطبيقات في فئات مختلفة، مثل الإنتاجية والطقس والترفيه والصحة والسفر والتعليم والرياضة والكتب والتسوق والتغذية والأعمال والأخبار، وغيرها. ويمكن كذلك شراء الموسيقى وعروض الفيديو من المتجر. وتتوقع «مايكروسوفت» وصول عدد التطبيقات في متجرها إلى 100 ألف بحلول يناير (كانون الثاني) 2013.


    مزايا متقدمة


    ويدعم النظام الشاشات التي تعمل باللمس، وخصوصا الشاشات العريضة (بنسبة 16:9)، ليصبح كومبيوتر المستخدم عبارة عن لوح تفاعلي كبير سهل الاستخدام. ويستطيع النظام كذلك التعامل مع أكثر من شاشة في الوقت نفسه، مع قدرته على عرض خلفية واحدة مشتركة بين أكثر من شاشة، أو خلفية منفصلة لكل شاشة، ومن دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات منفصلة، كما كان الحال في السابق.


    ويقدم النظام أيضا متصفح «إنترنت إكسبلورر 10» (Internet Explorer 10) السريع جدا، الذي يدعم لغة «إتش تي إم إل 5» (HTML5) المستخدمة في الكثير من المواقع الحديثة. ويمكن للمستخدم تحديد المواقع التي يستطيع أطفاله الدخول إليها، والأوقات المسموح بها أيضا، وبكل سهولة. ويستطيع النظام أيضا حفظ نسخ من الملفات المهمة بشكل آلي إلى الأقراص الصلبة الخارجية أو الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة، واسترجاع أي نسخة منها بسرعة. هذا، ويدعم النظام الجديد مساحة تخزينية تصل إلى 4 بيتابايت (4096 تيرابايت) عن طريق استخدام عدة أقراص صلبة في آن واحد.


    وأصبح بإمكان النظام التعرف على وجود خلل داخلي يمنعه من العمل بشكل صحيح، وإبلاغ المستخدم بذلك، مع القدرة على إعادة تثبيت نفسه مرة أخرى من دون استخدام النسخة الرئيسية، مع توفير خيار يسمح بحفظ خيارات المستخدم وتطبيقاته (اسمه «ريفريش – Refresh»)، أو تثبيت نسخة جديدة بالكامل («ريسيت – Reset»). هذا، وأضيفت إلى النظام ميزة خاصة تسمح له بحماية نفسه والملفات من الفيروسات الضارة، مع قدرته على إيقاف عمل وحدة الحماية من الفيروسات الداخلية في حال تعرفه على وجود برنامج خاص بالحماية ضد الفيروسات، وذلك لرفع مستوى الأداء بشكل كبير، مع قدرته على معاودة العمل بعد انتهاء الاشتراك في تطبيق الحماية ضد الفيروسات أو حذفه من الجهاز. هذا، وسيقوم النظام بالتأكد من صحة ملفاته أثناء بدء عمله، وذلك لضمان عدم عمل أكبر قدر ممكن من الفيروسات لدى بدء تشغيل الكومبيوتر، مع فحصة للملفات أثناء نسخها.


    ومن المزايا الجديدة اللافتة للنظر القدرة على إيقاف عملية نسخ الملفات من مكان لآخر ومتابعتها لاحقا، ودعم مدمج لتقنية «يو إس بي 3,0» (USB 3.0) لنقل الملفات بسرعة كبيرة (أي أن المستخدم لن يكون مضطرا إلى تحميل تعاريف «يو إس بي 3.0» من الإنترنت)، مع تسريع عملية إيقاف الجهاز وبدء عمله بشكل كبير جدا لافت للنظر، وعرض النصوص والرسومات بسرعات أعلى من السابق. هذا، وسيستعيد نظام التشغيل الذاكرة (RAM) المستخدمة من التطبيقات التي توقف المستخدم عن استخدامها لفترة من الزمن، مع القدرة على العودة إليها في أي وقت بسرعة، وذلك من خلال نسخ محتواها إلى القرص الصلب.


    ومن المزايا المحذوفة من «ويندوز 8» قائمة البداية، والتنقل بين التطبيقات عبر واجهة الاستخدام «إيرو» (Aero)، وميزة شفافية النوافذ، بالإضافة إلى التطبيقات الصغيرة التي يمكن وضعها على سطح المكتب («ويدغيتس – Widgets»)، مع عدم قدرة برنامج «ويندوز ميديا بلاير» (Windows Media Player) على تشغيل أقراص الأفلام «دي في دي» (DVD) إلا من خلال تطبيق «ويندوز ميديا سينتر» (Windows Media Center) الإضافي، مع إزالة تطبيق «ويندوز دي في دي ميكر» (Windows DVD Maker) لتحرير أقراص الأفلام «دي في دي».


    مواصفات تقنية وإصدارات مختلفة


    وبالنسبة للمواصفات التقنية، يتطلب الجهاز معالجا يعمل بسرعة 1 غيغاهيرتز، وذاكرة بسعة 1 غيغابايت لإصدار 32 - بت، أو 2 غيغابايت لإصدار 64 - بت، و20 غيغابايت من المساحة التخزينية على القرص الصلب، وبطاقة رسومات تدعم تقنية الرسم «دايركت إكس 9» (DirectX 9) و«دبليو دي دي إم 1,0» (WDDM 1.0)، أو أفضل.


    وتقدم «مايكروسوفت» 4 إصدارات مختلفة من نظام التشغيل «ويندوز 8»، هي «ويندوز 8 آر تي» (Windows 8 RT) الذي يدعم معالجات «إيه آر إم» (ARM) للأجهزة المحمولة، و«ويندوز 8» (Windows 8) القياسي الذي يستهدف المستخدمين العاديين، و«ويندوز 8 برو» (Windows 8 Pro) للمستخدمين المتقدمين، و«ويندوز 8 إنتربرايز» (Windows 8 Enterprise) المخصص للشركات. ويمكن لمستخدمي نظم التشغيل «ويندوز إكس بي» و«فيستا» و«ويندوز 7» تحديث نظمهم إلى «ويندوز 8 برو» لقاء 39 دولارا أميركيا، لغاية 31 يناير 2013. ويمكن لهؤلاء المستخدمين تحميل النسخة الجديدة من الإنترنت وتثبيتها على أجهزتهم، بينما ستكلف نسخة الترقية الموجودة في الأسواق 69 دولارا. أما لمن يريد شراء النسخة الكاملة، فسيكون سعرها 199 دولارا أميركيا لإصدار «ويندوز 8 برو».


    ويمكن للمستخدم الحصول على جهاز «مايكروسوفت» اللوحي الخاص، المسمى بـ«مايكروسوفت سيرفس» (Microsoft Surface)، الذي طرح نهاية شهر أكتوبر الماضي. ويعمل الجهاز بنظام التشغيل «ويندوز 8 آر تي» ويقدم معالجا رباعي الأنوية ومساحة تخزينية تبلغ 32 أو 64 غيغابايت، وفقا للرغبة، وذاكرة للعمل بسعة 2 غيغابايت، وشاشة بقطر 10,6 بوصة وتقنية «إن فيديا تيغرا 3» (nVidia Tegra 3) لتسريع عمل الرسومات بشكل كبير، مع القدرة على التفاعل مع الجهاز باللمس أو من خلال لوحة مفاتيح خارجية. ويبلغ وزن الجهاز 680 غراما فقط، وتتراوح أسعاره بين 499 و699 دولارا أميركيا، وفقا للإصدار المرغوب فيه <
  2. بواسطة أمہأرجہيہ

    تسلم ع طرحك الرائع
  3. بواسطة غريب الروح

    ياهلا
    مروركم اروع
  4. بواسطة بصراوي مشاغب

    تشكر اخوي الغالي على المعلومات الرائعة