منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الموسوعة الشاملة والمصورة عن الحصان العربى

  1. بواسطة زهرة الربيع

    [صورة]


    الموسوعة الشاملة والمصورة عن الحصان العربى


    [صورة]

    الأنواع الرئيسية للخيول وأصالتها
    1 - الحصان العربى
    السلالة : عربي أو حصان عربي
    المواطن : الجزيرة العربية
    الأهلية : حصان ركوب ورياضة خفيف
    الصفات : سرعة وقوة احتمال ,لطيف
    الطباع : مفتول كثيرا
    البنية : حصان متناسق . الارتفاع عند.الكاهل يتراوح من 140_155 سم مع أنه في بعض الحالات يصل إلى أقل من الحد الأدنى. الوزن يتراوح 380_ 450 كلغ . معطفه قد يكون رماديا، كميت أشقر، كستناثىء أسود.و أسمر. له رأس صغير ذو بروفيل مستقيم أو مقعر قليلا, جبهة عريضة
    أذنان صغيران يقظان ,عينان كبيرتان معبرتان ، خيشومان منفرجان ، شفتان رقيقتان . العنق طويل وذو فنزعة ، عريض عند القاعدة ومتناسق جيدا مع الجسم وله عرف كثيف . الكاهلان ناتئان ومحددان بوضوح . الظهر مستقيم وقصير. الفقرات الصدرية للحصان العربي 17بدلأ 18 . العورات قصيرة وعريضة . الكفل عريض .منبسط ، الذيل.ممتلئ وموضوع عاليا ومحمول برشاقة . الصدر عضلي جيد عريض وعميق . البطن مرفوع نوعا ما، الكتف طويل ومنحدر. السيقان عضلية تماما بمفاصل عريضة العضلات محددة بوضوح وثابتة والقدم صغيرة ذات قرن صلب جدا . البنية كاملة , الجلد يبدو رقيقا ومطاطيا ومغطى بشعر ذهبي قصير

    [صورة]


    [صورة]

    التاريخ:
    الحصان العربي الأصيل هو واحد من أقدم السلالات وقد ثبت تواجده قبل العام 3000ق . م . عن طريق الاكتشافات الأثرية التي ظهرت للنور في صحار المملكة العربية السعودية . هناك ألغاز وشبكة أساطير تحيط بهذا الحصان . بناء على إحداها، الحصان العربي منحدر من سبعة أسلاف أصيلة ، اختارها الملك سليمان من بين أربعين ألف حصان عربة واثنا عشر ألف حصان ركوب كان يمتلكها . الحصان العربي الأصيل جاء عن طريق العرب البدو وقد صنف إلى خمسة سلالات ثانوية تبعا لما يسمي بأسطورة الخيول الخمسة وهي : الكحيلان رمز التحمل ، والصقلاوي، صورة الجمال والرشاقة ، والمعنقة التعبير النهائي للسرعة . والشويمة ذات الجمال الفائق والعبية ذات الجمال و السرعة معا . إن تناسق ورشاقة هذا الحصان جعلاه الأجمل في العالم , ولهذا السبب استخدم عالميا لابتكار أو تحسين العديد من السلالات الأخرى، وبصورة خاصة الأصيل الإنكليزي يمتاز الحصان العربي بالجمال الفائق الذي يميزه عن بقية الخيول في العالم. فمن الصفات الجميلة في الحصان العربي انه يمتاز بوجه صغير جميل وعينين واسعتين واذنين صغيرتين وتقعر خفيف في الوجه مما يضفي عليه نوع من الجمال الوحشي في بعض الأحيان وكذلك يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدر الذي ان دل علي شيء فانما يدل علي كبر حجم رئة الحصان العربي والتي تؤهله للقيام بالأعمال الشاقة وتفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون). ويتميز أيضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي. وتتميز ارجل الحصان العربي بالقوة والمتانة وهي التي تؤهله للقيام باعمال شاقة سواء في الحرب أو السباق
    ان يكون حافره مقعر وان يكن البياض الذي في ساقه لا يتعدى الركبة وان تكون اذناه منتصبتان وان يكون ظهره مقعرة، واهم شي ان لا تكون ضلوعه بارزة ويتميز الخيل العربي عن غيره بان منبت الشعر عند ذيله قصير وان يكون الذيل مبتعد عن الفخدين في قوائم الخيل العربي الخلفيه منطقة بارزه تسمى الابرة يجب أن تكون متوازية مع مؤخرة الخيل.

    [صورة]

    في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر في حوالي القرن الـ 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة، ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن الـ 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر ولم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك، وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.
    لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الاهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية والاستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها


    [صورة]


    الحصان البربري barbe

    [صورة]

    حصان بارب
    يعد بارب ثاني أفضل حصان في العالم ، بعد الحصان العربي الأصيل ، وقد استخدم في تحسين سلالات الخيل الأخرى خاصة في أوروبا. ونشأت سلالة الحصان ( بارب ) في شمال أفريقيا ، نتيجة لتزاوج سلالات خيل مختلفة ، بالخيل العربية الأصيلة.
    يتميز جسم الحصان ( بارب ) برأسه الصغير المنحدر وعينيه اللامعتين وفتحتي أنفه المتسعتين وجبهته الفسيحة ورقبته متوسطة الطول والمقوسة قليلا ً وعضلاته البارزة ، وذيله المنخفض وسيقانه القوية التي تساعده على الركض بسرعة خاصة في المسافات القصيرة ، وأقدامه الصغيرة
    وحوافره الصلبة التي على شكل نصف هلال. وهناك ألوان متعددة لحصان ( بارب ) منها البني المحمر والكستنائي الداكن والأسود والرمادي.
    أثبت هذا الحصان كفاءته في الحروب ، بسبب سرعته وشجاعته وثباته وقدرته على التحمل ، وقد استخدمه محاربو شمال أفريقيا – الذين اشتهروا بمهارتهم في ركوب الخيل – في غزواتهم خاصة في بلاد الأندلس ( أسبانيا ).


    [صورة]

    ازدادت شهرة الحصان ( بارب ) في أوروبا ، حتى أن الفرسان كانوا يفضلونه عن أي حصان آخر. وفي عام 1850 م أهدى سلطان مراكش عددا ً من هذه الخيل إلى فيكتوريا ملكة انجلترا ، حيث تم مزج سلالة الحصان ( بارب ) مع سلالات الخيل الانجليزية.
    يبلغ ارتفاع الحصان ( بارب ) عند الحارك ( ملتقى الكتفين ) نحو 145 سنتيمترا ً
    الحصان البربري هو أحد سلالات الأحصنة القديمة ،وهي نشأت في شمال أفريقيا التي تمتد من دول الصحراء الكبري الافريقية والتي ترتبط قبائليا باسم شعوب امازيغ.

    [صورة]


    اشتق اسم البربر(barbe) للحصان البربري للانجليزية من الكلمة المستوحاة من اللغة الامازيغية التي تعني أصلي.اما اسمائها المحلية الآن فهي "الغازي" و"سيدي جابر" و"سفلة".
    التاريخ

    هناك عدة نظريات عن منشأ الحصان البربري.فهناك من العلماء من قال ان الحصان ينحدر من مجموعة من الخيول البرية الناجية من العصور الجليدية، وهو ماأكداه الخبراء في علم المتحجرات الحيوانية ما بين عام 1987 إلى 2002، فمن المرجح ان امازيغ تلك الفترة القديمة استطاعوا ترويض الحصان البري والذي عاش لعشرات الالاف من السنين.هذه التأكيدات جاءت من الدراسات على حفريات قديمة وتحليل الحمض النووي وعززه النقوش والاثار الموجودة على الصخور وأكبر مثال طاسيلي ناجّر.هذه العلامات تبين انه كان يوجد تدجين لهذه الخيول البرية لاستعماله في الصيد والحروب والعروض الفروسية والتجارة.
    وقد تم استيراد الحصان البربري في أوروبا منذ القرن 7 م لأستعمالها في الحروب والسباقات.خصوصا بريطانيا العظمى.
    ينتشر أيضا في إسبانيا وجنوب فرنسا وأيضا في المستعمرات الهسبانية سابقا بالإضافة إلى موطنه الاصلي شمال أفريقيا.
    الخصائص الفيزيائية
    يختلف الحصان البربري عن الحصان العربي في أن وجهه أكبر من وجه الحصان العربي وهو أكثر قوة وتحملا لمصاعب الحياة القاسية عن الحصان الإنجليزي.

    [صورة]

    هناك أنواع مختلفة من الحصان البربري ولكنها تشترك في خصائص تحملها وقوتها.وجه طويل نسبيا وضخم ،الرقبة متوسطة الطول.اعضاء صلبة منها الكتف ،وظفره ثابت ،الذيل ينحدر على الردف.
    بعض الخصائص:
    الطول:1.50م إلى 1.60م
    الوزن:400 إلى 500كلغ
    استقامة الظهر:مستقيم
    اللون:رمادي عادة ،كستناء وأسود مع وفرة الشعر وطوله
    الاذنين :قصيرة ومنتصبة
    أكتاف:قوية ومعقوفة إلى الصدر
    الصدر : عميق وواسع.
    الذيل : منخفض، شريطة تصل إلى الأرض

    [صورة]

    الارداف:عضلات متابينة
    الفخذين : جافة مسطحة.
    لدى الحصان البربري خمس فقرات بدل ستة الطبيعية لدى الحصان العادي ،يعتبر الخبراء الفقرة الخامسة نقطة الضعف لدى الاحصنة وعدم وجودها في الحصان البربري يؤكد صحة قدرته الخارقة على التحمل دون الحد من مرونته.
    ميزاته وقدراته
    يعتبر الحصان البربري من أقوى الأحصنة وهي جيدة في كل شيء.فهو حصان قوي وشجاع ومتوازن وعلاوة على ذلك فهو سريع وقادر على التحمل وهو موضع اعجاب وتقدير معجبي الفروسية وركوب الخيل، كما تقدرعلى المشي لمسافات طويلة والسرعة المدهشة لمسافات القصيرة.وصفاته تجعله مميزا لجميع الالعاب الرياضية للأحصنة مثل :الفروسية، قدرة التحمل، البولو ،ركوب الخيل.
    يعتاد مشاهدته في النشاطات الثقافية مثل الأعياد الوطنية والتاريخية.ويستخدم في السياحة أيضا.
    كما انه مقاوم للعوامل فسيولوجية مثل البؤس ومقاومة للحرمان من المياه مما يعتبر الأفضل في الصحراء الجافة.
    من صفاته البساطة، التحمل، الرشاقة، المهارة ،الصبر ،اللانفاذية.
    التهجين
    يبلغ قطيع الخيول البربرية في شمال إفريقيا قرابة 300 ألف رأس موزعة بين 50 في المائة بالمغرب و35 في المائة بالجزائر و15 في المائة في تونس, ولا توجد إحصائية دقيقة في ليبيا
    تم تهجين بعض الخيول البربرية مع العربية للحصول على حصان قادر على التحمل ورشيق وجميل المظهر وذلك في مركز شاوشاة بولاية تيارت.بالجزائر
    مركز شاوشاوة
    يعتبر مركز شاوشاوة لتربية الخيول البربرية أكبر مركز في أفريقيا لتربية الأحصنة. ينعتها محبي الخيل بالجزائر "جنة الحصان الاصيل" وهو أول مخبر عربي يزاوج بين الحصان البربري والعربي.تحتوي على 288 حصان منها 174 حصان عربي و68 بربري وتشهد ولادة 55 حصانا سنويا غالبيتها عربية.
    حصان أگمار - أجادور - أيس








    [صورة]



    الفرس أو انثى الحصان تسمى اتغلايت فلو يسمى أبودي
    ألوانه الشائعة : أسود و رصاصي و بني
    التصنيف العام : أفريقيا
    الدولة الأم : شمال أفريقيا
    تكوينه الجسمي : رأس كبير و ظهر طويل و سيقان طويلة وممتازة
    طباعه : يقظ و شجاع
    طوله من الأنف للذيل : 140-150 cm
    الإستخدمات ألمعاصره : الركوب و التهجين
    تكاد معظم شعوب العالم تشترك في حبها للجياد والاعتناء بها والتغني بمفاتنها وجمالها، بل إن الكثير من الأمم نسجت أساطير وقصصاً كان بطلها الحصان، وهذا أمر نلحظه بشدة في الميثولوجيا الإغريقية، كما دخلت مفردة الجواد في أمثلة الشعوب وحكمها، يقول المثل الامازيغى (اجادورنك ايتازل) يعتبره المختصون جواد المستقبل نظرا لصلابته وصبره وتأقلمه المتغيرة وحبه للعيش في محيط الأسرة ومع الأطفال وتعلقه المفرط بصاحبه..
    ويتميز الحصان البربري بكون رأسه ثقيلة ورقبته قوية وضخمة، جبينه محدبة، ردفه متهدل وذيله غير بارزة، كنا أنه جواد مطيع وهادي، قوة بنيته وقوائمه تجعل منه فرسا قابلا لجميع الاستعمالات وخاصة الفروسية التقليدية ويتميز هذا الحصان بالرزانة، والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي، وهي ميزات تثير رغبة المهتمين بالخيول في مختلف الدول الأوروبية، خاصة في ألمانيا، لأن هذا النوع من الخيول يصلح للرياضة والتدرب على الفروسية نظرا لسرعة انسجامه مع راكبه، كما أنه سهل المراس، ما يشجع النساء على امتطائه فإن الجواد البربري يحتل في شمال إفريقيا مكانة ثقافية وحضارية واقتصادية مهمة








    [صورة]


    الخيول البشكيرية










    [صورة]



    الخيول البشكيرية هي الخيول المنسوبة الي جمهورية باشكورتوستان الروسية
    تحتمل الخيول البشكيرية برد الشتاء القارس والعيش في مناخ تصل درجة حرارته الى 40 تحت الصفر. ويروى أنه بمقدور زوجين من الخيول جر مركبة على الجليد لمسافة تصل إلى ما بين 75- 85 ميلا خلال 24 ساعة دون أن تتناول الطعام.

    كما عرف عن هذه السلالة الطاعة والذكاء، وتتميز بتكوين جسدي عريض وبالوانها الكستنائي والأحمر والرمادي. وكذلك الشعر الكثيف الاجعد الذي يساعدها على تحمل الصقيع.
    ويعتبر سباق عربات الخيل من أكثر أنواع الرياضة شعبية في بشكورتستان وهو يستقطب الى جانب السكان المحليين الكثيرين من الأجانب وسكان الجمهوريات والاقاليم الروسية الاخرى.
    ويحظى هذا النوع من الرياضة باهتمام رسمي يجعل منه مقصدا ومحط اهتمام زائري منطقة الاورال، كما ويعد من السمات القومية لشعوب منطقة الاورال عموما وللشعب البشكيري خصوصا.
    صناعة حليب الخيل في جمهورية بشكورتوستان الروسية


    [صورة]

    تشتهر جمهورية باشكورتوستان الروسية منذ القدم بإنتاج حليب الخيل أو الكوميس المعروف علميا بفوائده الصحية الكثيرة. وفي ضواحي العاصمة البشكيرية ينتج مصنع أوفا الذي يعد أيضا أكبر مكان لتربية الخيول في روسيا
    تشتهر جمهورية باشكورتوستان الروسية منذ القدم بإنتاج حليب الخيل أو الكوميس المعروف علميا بفوائده الصحية الكثيرة. وفي ضواحي العاصمة البشكيرية ينتج مصنع أوفا الذي يعد أيضا أكبر مكان لتربية الخيول في روسيا ينتج قرابة 150 طنا من الكوميس توزع غالبيتها على المحال التجارية ومراكز علاج المرضى المصابين بالسل.
    وقال أكرم حوساينوف مسؤول قسم منتجات مصنع حليب الكوميس في أوفا لـ"روسيا اليوم" : "الاسلوب الذي نستخدمه لصنع الحليب في معملنا مطابق تماما للطريقة الشعبية القديمة التي استعملها أجدادنا، ونقوم بتحضير الكوميس في البراميل الخشبية المصنوعة من افضل انواع الاشجار، اما الخميرة فهي طبيعية مئة في المئة ولا مجال لاستخدام المواد الحافظة".








    [صورة]

    حصان الكوب




    [صورة]



    هذا الحصان حصان متجهم الوجه، قصير الأرجل، علوه بين 142 - 155سم، ورأسه صغير موضع على عنق رشيق مقوس، وجسمه قصير وعميق، وركوبه مريح وطباعه لينة، وهو مطيع، والحصان الجيد مثله يصلح للركوب، وكحصان للصيد فإن ما يفتقر إلى من السرعة يعوضه في بديهته وأخلاقه الحميدة، وليس هناك نموذج أساسي لسلامة هذا الحصان، وكثير من أفضل أنواعه هي نتيجة لتلقيح عرضي، ويمكن رؤية كثير من أفضل أنواع هذه الجياد في حلقات المعارض والسيرك. وكان هذا الحصان يرى وهو مبتور الذيل مقصوص شعر العرف. وهذه الطريقة كانت تستعمل لإظهاره قصيراً ممتلئ الجسم.[صورة]
    حصان أبالوسا



    [صورة]
    التاريخ:
    ينحدر الأبالوسا من خيول قدمت إلى أمريكا بواسطة الفاتحين الأسبان في القرن السادس عشر . الأسم جاء من نهر بالوس الذي يعتبر المنطقة المحتلة من قبل هنود (نيز-بيرسيز) منذ زمن بعيد والذين كانوا الأوائل في تثبيت خصائص هذا الحصان عن طريق مزج سلالات مناسب

    .هذا الإختيار إستمر بواسطة المستوطنين البيض في أمريكا ,وفي العام 1938,تم الإعتراف رسميا بهذه السلالة .تولد الأمهار بمعاطف من لون متجانس ,والعلامات تظهر لاحقا وهي لون ثابت مختلف عن لون الأبوين.


    [صورة]



    حصان شاغيا العربي ,و حصان التركمان









    [صورة]



    حصان شاغيا العربي (The Shagya Arabian Horse)
    التاريخ:
    السلالة تكونت في اسطبل مزارع بابولونا بهنجاريا ( المجر ) الذي تأسس عام 1789 . وهناك,في العام 1816 , بناءةعل أمر من السلطات العسكرية,صدر مرسوم بأن تمزج كل الأفراس بالفحول الشرقية . إن آخر حقن بالدم العربي سجل ما بين 1830و1840 بعد الإستيراد المباشر لفحول وأفراس من الشرق الأوسط . من بين هذه الفحول ,بصورة خاصة, الرمادي شاغيا ,التي أثبت إنه فحل نسل عظيم , الذي زاد ذرية الجنس الواحد التي أصبح لها كلها نفس لون معطفه.

    الموطن: هنغاريا
    التوزيع الجغرافى : النمسا , ألمانيا , رومانيا , تشيكوسلوفاكيا , بولندا , يوغوسلافيا , الولايات المتحدة.
    الأستخدام : حصان ركوب وجر خفيف .
    الصفات : سريع وقوي الاحتمال .
    الطباع : نشيط وحيوي .
    البنية : حصان من النوع المتوسط .
    اللون :عموماً رمادي ، والأسود نادر.
    ملامحه : ملامح الخيل العربية ، والفرق الوحيد هو أن حصان شاغيا العربي ذو بنية أكبر .
    التاريخ
    بداية هذه القصة كانت هناك حاجة ورغبة في حصان بمواصفات خاصة وذا قدرات عالية في الصلابة و القدرة والتحمل والارتفاع العالي (150 -160).
    فتم تجربة التحسين بواسطة الفحول الأسبانية وفشلت المحاولة
    وبعدها إلتفت الخبراء إلى الخيل العربية الأصيلة للتزاوج بين دماء الخيل العربية الأصيلة خيل البدو خيل الصحراء و الأفراس الهنقارية الأصيلة .
    فالسلالة طورت بفحول تم استيرادها من صحاري العرب ومن خيل البدو تحديداعن طريق البعثات التي قام بها الخبراء الهنغاريون إلى صحاري العرب .
    من الخيول المؤسسة لسلالة الشاجيا
    ومن أشهر الفحول الحصان ( شاجيا ) الجد لهذه السلالة ولد عام 1810وهو حصان تم شراؤه وعمره (26) من بادية سوريا أشعل اللون ذا شامات " أربش".
    وكان من أفضل الفحول التي تم استيرادها وأشهرها وأنتسبت السلالة باسمه وهنالك فحول أخرى على سبيل المثال :
    كحيلان، دهيمان ،هدبان ،غزالان ، عبيان، غزال،صقلاوي ، ابن غايال وفرج المصري .
    تم العمل على هذه السلالة أساساً في مزارع الخيول العسكرية لحكم أوسترو الملكي الهنغاري و أوليا في هنغاريا في بابولنا ، وفي دولة تشيكوسلوفاكيا في توبولسيلنكي وفي دولة رومانيا في منغليا وفي دولة بلغاريا في كابيجوك .
    ويرى بعض الخبراء أن نسبة العربي في سلالة الشاجيا أكثر من 60% عربي .
    الغرض من هذه السلالة غي ذلك الوقت :
    1-تطوير سلاح الفرسان .
    2- تحسين نسل خيول العربات .
    3- خيل لمسارح الحرب واستعراض خاصة بالعائلة المالكة .
    هذه السلالة ليست مشهورة على مستوى العالم لقلتها مقارنة بغيرها فيقدر عددها
    الآن على مستوى العالم بحدود( 2000 )جواد .
    حصان الشاجيا العربي باللون الأشعل وهو اللون الغالب على هذه السلالة.
    حصان الشاجيا العربي باللون الأدهم وهو اللون النادر على هذه السلالة.
    حصان التركمان

    [صورة]

    حصان التركمان التاريخ:
    التركمان هو الحصان الذي تم تناسله في تركمنستان .لقد تم تناسله هناك منذ قرون وهو موضوع أساطير عديدة بأنه إستخدم بواسطة قادة عظام أمثال داريوس والاسكندر . ممثلوه العصرين هم أكحل – تيكي واللومود , لكن التركمان نفسه واضح كنسل . الخيول التي هجنت في المنطقة مازالت تشير إلى هذا الأسم وتستخدم للسباق المنبسط ولديها سرعة خارقة ورشيقة في محملها ,ولديها نشاط لين وفائض.








    [صورة]



    [صورة]



    الخيول الإيرلندية
    هذا الحصان من أحصنة الجر الخفيفة، وأصله غير معروف، مع إنه ربما كانت أجداده من نوع كوتيماراس التي نشأت وربيت في الأراضي المعشوشبة في جنوب إيرلندا، وقد بدأت كتابة تاريخه عام 1917م، أصيبت هذه السلالة بخسارة عظيمة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث استعمل الجيش كثيراً من هذه الخيول،

    وسبب نقص أعداده لكثرة تصديره إلى الخارج أجبرت الحكومة على سن قانون يمنع تصديره عام 1960م. وهو يعمل بشكل ممتاز في المزارع، والأفراس منه، إذا تزاوجت مع الحصان الأصيل تنتج خيولاً ممتازة للسباق والصيد وللعرض ويتراوح علو الحصان منه من 150 - 165 يد والأنواع الجيدة، منه لها أكتاف عريضة ممتازة، وقوائم متينة قليلة الشعر وهو يتمتع بحرية الحركة والقفز بشكل طبيعي والألوان العادية منه هي الرمادي والكميت والبني والكستنائي.








    [صورة]
    حصان التروتر الفرنسي




    [صورة]


    [صورة]

    حصان التروتر الفرنسي
    يعتبر هذا الحصان من أحصنة السباق وقد نشأ في القرن التاسع عشر بتزاوج الحصان الأصيل وحصان نور فولك رودستر المستورد من أنجلترا مع الأفراس النورماندية، وقد أثر عليه حصانان هما اليونغ راتلر وحصان إيراوف لين وكلاهما قد دجنا في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وإن 90% من أحصنة التروتر الفرنسية الحديثة تعود في أصلها إلى خمسة من أنساب تلك الأحصنة وهي:

    الكونكورينت ولافيتور ونورماند وفيتون وفوتشيزا، وفي الأزمنة الحديثة قدم لهذه السلالة دم الخيول الأميركية الأصيلة، ولا تزال هذه الأحصنة مألوفة في فرنسا. وهي من ذوات العظام العريضة الغليظة والألوان السائدة هي: الأسود والبني والكميت والكستنائي.


    [صورة]

    الحصان الآزتيكي - حصان الآزتيك المكسيكي




    [صورة]


    الأزتيكى يشغل هذا الفرس موقع حصان الكريول فى المكسيك ، تم تهجينه من أفرس أندلسيه مع كريول من أمريكا الجنوبيه و مهرات من الربع لعمل فرس للركوب و الترفيه و المسابقات ، يتميز بالسرعه و الخفه و القوه

    فكره عن هذا النوع جميع الألوان ألوانه الشائعة أمريكى التصنيف العام المكسيك الدوله الأم رشيق و متناسق و خفيف الحركهتكوينه الجسمى شديد و قوى الإحتمال و مندفع طباعه 140-150cm طوله من الأنف للذيل الركوب و المسابقات الترفيهيه الإستخدمات المعاصره



    [صورة]

    الحصان العربي الفارسي




    [صورة]
    الموطن: إيران
    الأهلية:حصان ركوب
    الصفات :سريع مع التحمل
    الطباع: نشيط وذو نخوة
    البنية: حصان قوي ذو بنية رياضية , ارتفاعه بين 514 _ 157 سم عند الكاهلين . المعطف عادة أشقر .و كستناثي أو رمادي , ونادرا ما يكون أسود . ومع أنه قوي البنية فأنه في شكل الرأس والخطوط العامة يشبه الحصان العربي ويمكن اعتباره منحدرا منه
    التاريخ: كان الإيرانيون دائما يستوردون الخيول العربية من النجف لتكملة وتحسين نسل خيولهم .

    وبحسب أبوتهم فأن الذرية الناتجة تدعى «هور» إذا كان كلا الوالدين عربيين ، و«بيرادي» إذا كانت الأم عربية ، و«هجين » إذا كان الأب عربيا . وفي إيران سلالتان منحدرتان من الفارسي ولذلك هما أيضا من النوع العربي . اللداراشوري من منطقة فارس والجاف من كردستان وكلاهما لهما الخصائص العربية ويصل ارتفاع كل منهما حوالي 152 سم .المعطف يختلف من الكستناثي إلى. الأشقر أو الرمادي بينما الأسودفنادر. كلا السلالتين هما خيول ذات نخوة ولديهما قوة التحمل . ومع أن الجاف أكثر اعتبارا لاستعماله ني الأحوال الصحراوية الخشنة , فإن الداراشوري أكثر رشاقة .و هناك سلالة أخرى يجب ذكرها وهي هجين وتدعى “تشين أراني”التي تم إنتاجها منذ العام 1700 عن طريق مزج سلالة الفحل الفارسي بالفرس التركمانية . إن هذا الحصان يشبه من حيث المظهر حصان الجاف وحصان الداراشوري لكنه يتميز بكفله المنحدر و مؤخرته القوية .






    [صورة]

    الحصان الفنلندي




    [صورة]
    بالفنلندية: Suomenhevonen) هو سلالة مهجنة أنتجت حصان يصلح لكل من ركوب الخيل وأعمال الجر والأعمال العامة للحصان ، ومن خلال مشروع تهجين يراعي تأثير الخصائص. ومن سلالة الخيول المتقدمة في فنلندا ، ويسمى في بعض الأحيان الفنلندي العالمي في اللغة الإنجليزية ، وذلك لأن الفنلنديين قاموا بعمليات التهجين بقصد توالد خيول لتلبية جميع احتياجات للخيول في فنلندا ، بما في ذلك سباق تسخير الأراضي الزراعية وسباق العربات و الفروسية. في عام 2007 ، تم الإعلان عن سلالة الحصان الوطني لفنلندا
    ميزات متميزة: جاف ذو عضلات قوية ، عظامه قوية حوافر جيدة. ذو وبر كستنائي اللون في الأغلب. بلد الأصل: فنلندا


    [صورة]

    الحصان الأسباني الأصيل




    [صورة]
    أشهر الخيول الأسبانية هي ذات الأصول العربية المختلطة بما هو دونها مباشرة وهو الخيل البربري والخيل الإنجليزي .
    ونتج عن التهجين مع البربري الخيول الأندلسية وهي أفضل الخيول الأسبانية
    ونتج عن التهجين مع الخيول الإنجليزية ما سمي بالأسباني الإنجلو عربي
    ورغم هذا فالخيل الأسبانية المحلية من شبه جزيرة إيبريا نقية الدماء والمختلطة تعد من الخيول المميزة والجميلة بالفعل حتي لو لم تحصل علي شرف الدماء العربية .

    الحصان أندلسي ويسمي حصان الملوك

    بلد الأصل: إسبانيا, شبه الجزيرة الإيبيرية
    الأندلسي، و يعرف كذلك سلالة الحصان الإسباني الأصيل .
    * تم انتشار الحصان الشرقي عموماً والعربي خصوصاً في أوروبا عبر طريقين: أولهما جنوبي انطلاقاً من أسبانيا حيث وطد المسلمون سلطتهم هناك طوال ثمانية قرون، وثانيهما شرقي عبّدته الجيوش العثمانية المنطلقة نحو البلقان.وازدادت معرفة الأوروبيين بالحصان العربي وتقديرهم لمزاياه الفريدة بفعل الحروب الصليبية التي كان من آثارها انتقال أعداد كبيرة من الخيول الشرقية إلى أوروبا. الحصان العربي الأصيل في أسبانيا
    * دخلت الخيول العربية الأراضي الإسبانية مع دخول العرب بقيادة طارق بن زياد هذه الأراضي، وكان ذلك سنة 710م. وكانت البعثة الرسمية الإسبانية الأولى إلى البلدان العربية لاستقدام الخيول العربية منها تلك التي أرسلتها الملكة إيزابيلا الثانية ( 1833 – 1870 )، فاشترت من بلاد الشام 26 فحلاً و12 فرساً. وبعدها تتالت البعثات الإسبانية إلى البلدان العربية للغرض نفسه. وقد أنتجت عملية التهجين الإسبانية للخيول العربية مع الخيول الأندلسية وخيول الثوربرد الإنجليزية سلالة إسبانية جيدة تتمتع بجمال الحصان العربي ورشاقته، وهي مثالية لمصارعة الثيران نظراً لشجاعتها. هذا وقد اعترفت منظمة الحصان العربي العالمية Waho بالسجل الرسمي الذي نشرته الحكومة الإسبانية سنة 1972 م عن الخيول العربية في مرابطها، ومنذ ذلك التاريخ ازداد الطلب على الخيول العربية في إسبانيا، وتضاعف ثمنها ” لاحول اقول خذينا لنا خيل اسباني خخخ “
    الخيول الاندلسية جميلة وهادئة خصوصا بشعورها الكثيفة وهيئتها الصلبة .. سهلة الترويض وقد ثبت ان بعض الامراء المسلمين كانوا يصارعون الثيران ممتطين الخيول و صارعوها حتى ليلا
    [صورة]في تطور سلالات الخيول الحديثة، تعتبر الخيول العربية وخيول” بارب” أهم السلالات المؤسسة، وبغض النظر عن الخيول المهجنة الأصيلة التي يرجع تاريخها إلى حوالي مائتي عام فقط، هناك حضور مؤثر وحقيقي لسلالة ثالثة مؤسسة تتميز بسمو رهيب وشموخ وهيبة بين أجناس الخيول، إنها سلالة الخيول الأندلسية والتي عرفت لقرون خلت بالخيول الإسبانية القديمة وبالتحديد في قرطبة وسيفيل.
    وفي هذه المناطق حرص الرهبان “الكارثوسيين” على الحفاظ على نقاء هذه السلالة بتفان وحرص.
    الحصان الاندلسى
    السلالة:أندلسي
    الموطن:أسبانيا
    التوزيع الجغرافي : أوروبا وأميركا الجنوبية
    الأهلية : حصان ركوب
    الصفات : جيد للقفز
    الطباع : متوازن ونشيط
    البنية : حصان من قياس 155 - 161 سم الكاهلين ويزن حوالي 570 كلغ , المعطف قد يكون رمادي , أو أشقر, أو أسود أو كستناثي أو أسمر. ذو

    [صورة]

    رأس جميل وبروفيل مستقيم أو أحيانا محدودب , الأذنان صغيرتان برؤوس تتجه إلى الخارج , العينان الكبيرتان فعبرتان , العنق متوازن تماما منحني وموضوع جيدا , الظهر مستقيم وقصير والذيل منخفض وكثيف ومتموج , الصدر عريض وعميق ذو ضلوع منحنية جيدا البطن داثري والكتف عضلي ومنحدر جيدا .السيقان قوية ذات مفاصل عريضة .. الرسغ .. طويا. والحافز حسن الشكل ,
    التاريخ : من المحتمل كثيرا.أن يكون الحصان الأندلسي منحدرا من حصان البارب والحصان العربي اللذين أدخلا إلى أسبانيا خلال الاجتياح المغربي في القرن الثامن واللذين مزجت سلالاتهما مرات عدة مع السلالات المحلية ، خاصة الخيول البواني (القصيرة ) من القرن الثاني عشر حتى القرن السابع عشر سيطر تناسل الحصان الأندلسي في أسبانيا ، ومنافسه الوحيد هو الحصان العربي , لقد كان له الأثر الكبير على السلالات الأوروبية ، ونتيجة لشحنه عبر المحيط بواسطة كريستوفر.كولومبوس في رحلته الثانية عبر الأطلسي ، فقد ساهم في تطوير كل السلالات الأميركية تقريبا , أهم السلالات الأوروبية التي تأثرت به هي “ليبيزانر” ، “الفريزيان ” ، “الهانكي” ، “الكلادروبر” ، الفريدريكسبورغ ” ، “الأولدنبورغ ” و”الهولشتاين ” , ومن السلالات الأميركية التي تأثرت به هناك “كوارتر هورس ” و”بكريولو” , إن التناسل النظامي للحصان الأندلسي ابتدأ في العام ا 157 عندما قام فيليب الثاني ملك أسبانيا بتأسيس الإسطبلات الملكية في مدينة قرطبة , نال هذا الحصان إعجابا كبيرا في الماضي لتمخطره الرشيق الذي يشمل ` حركة الخطوة العالية ذات التأثير الكبير في الاستعراضات ,
    الحصان الأسباني

    [صورة]

    أسباني أنكلو-عربي السلالة: أسباني أسباني أنكلو-عربي
    الموطن :أسبانيا
    التوزيع الجغرافي : أسبانيا
    الأهلية : حصان ركوب
    الصفات : جيد ني القفز
    الطباع : هادي؟ لكنه نشيط
    البنية:
    حصان ذو ملامح عربي بارزة. الارتفاع عنة الكاهلين
    بين 150-- 162 سم . عادة أشقر آو كستنائى آو رمادي الرأس متوازن تماما ذو بر وفيل مستقيم.طول العنق جيدوالكلاهلان مرتفعان ومحددان بوضوح . الظهر مستقيم والكفل طويل منحدر السيقان قوية ذات مفاصل صلبة والعضلات بارزة الحافر قوى .

    [صورة]

    حصان كارثوزيان الأسباني التاريخ: هذا الحصان هو نتيجة مزج السلالات بين الفرس العربية الأسبانية والفحل الإنجليزي الأصيل مما يشرح السبب في أن كل ملامح هذا الحيوان هي أنجل - عربية ونظرا لشجاعته العظيمة فان في الأحيان يستخدم لاختبار النخوة وقوة التجمل في مصارعة الثيران الصغيرة التي يتم اختيارها لحلبة الصراع , لكن لكونه حصان قفز جيدة فانه كثيرا ما يستخدم في رياضة الفروسية ,فمطاوعته تجعله مناسبا تماما لأحداث
    الخيول الأيبيرية (Iberian Horses)
    تتضمن الخيول الإيبيرية سلالات موطنها الأصلي (شبه الجزيرة الأيبيرية)، والتي تتضمن إسبانيا والبرتغال. وهناك سبع عشرة سلالة من الخيل الأيبيري (14 من إسبانيا و3 من البرتغال). وهذا النوع هو واحد من أقدم الأنواع، حيثُ تم استئناس هذه الخيول في شبه جزيرة أيبيريا قبل عام 3000 ق.م
    خيول الباروك (Barouqe Horse)
    إن مصطلح الباروك، عند الحديث عن الخيول، يشير إلى الخيول المنحدرة من سلالات من العصور الوسطى؛ وهذه الخيول جميلة، لها عنق مقوس، وعجيزة قوية وأعراف وذيول سميكة. وتتضمن خيول الباروك السلالات الأندلسية والليبيزانية، وهي مناسبة للترويض.


    [صورة]

    حصان أورلوف - أورلوف تروتر



    [صورة]



    الحصان الروسي orlov-trotter-horses حصان أورلوف
    سماتنكا هو فحل عربي أصيل و هو والد الحصان أورلوف تروتر. الكونت أليكسي أورلوف من روسيا هو مالك هذا الفحل، كما كان يمتلك العديد من الخيول العربية حصل عليهم من نبلاء الدولة العثمانية أو و صولا إلى بدو الجزيرة العربية.
    دفع أورلوف مبلغا وقدره 60 ألف روبل روسي لهذا الفحل, في حين كانت الفحول تباع في روسيا بحدود 5 الآلاف روبل تقريبا.
    أورلوف تروتر
    بلد الأصل: تطوّر في روسيا
    أورلوف تروتر (يعرف أيضا بأورلوف)
    هو سلالة خيل تمتاز بوراثتها للخبب السريع و قدرتها على التحمل
    و امتيازها بالسرعة. يعد أشهر الخيول الروسية.
    تم تطوير هذه السلالة في روسيا أواخر القرن الثامن عشر بواسطة السير أليكسي أورلوف في مزرعته "كرينوفسكي" بالقرب من مدينة بوبروف (فرونزه). نتجت سلالة أورلوف من تهجين بين فرسات السلالات الأوربية (السلالات الإنجليزية و الهولندية و الدانمركية و سلالات مكلنبورغ) و فحول الخيول العربية.
    تطور السلالة
    الأرض التي أضحت مزرعة "كرينوفسكي" و تعود ملكيتها إلى السير أليكسي أورلوف هي هبة من كاثرين الثانية (ملكة روسيا) نظير مشاركته في الانقلاب الذي أوصلها إلى الحكم. الحيازة الأصلية كانت شديدة الاتساع: المزرعة في وضعها الحالي أصغر خمس عشرة مرة عما كانت عليه قبل الثورة البلشفية.


    [صورة]

    الجد الأعلى (السلف) لسلالة أورلوف كلها هو الفحل الرمادي العربي الأصل سماتنكا. اشتراه السير أورلوف من تركيا مقابل مبلغا قدره 60 ألف روبل. بالرغم من وفاة الفحل بعدها بعام فإنه قد ترك خمس أبناء. من بين الفرسات التي قام بتهجينها كانت الفرسة إيزابلين, الفرسة الدانمركية من مزرعة فريدريكسبورج الملكية, و التي أنجبت الفحل "بولكان" (1778-1793). تزاوج بولكان مع فرسة دانمركية منجبين فرسا رماديا عام 1784. هذا الحصان "بارس الأول" (1784- 1808) يعد أول سلالة أورلوف تروتر. طول حاركة أعلى كاهلي الفرس هو 162.5م مما جعله أطول من معاصريه من سلالات تروتر الأخرى.
    ممتلكا مشية سريعة الخبب و امتيازه بالجمال و النبالة أدت إلى تمييزه لاحقا بأنه سلالة جديدة النشأة.



    [صورة]
  2. بواسطة غريب الروح

    تستحقين
    تقييم
    لان من اجمل ما اهوى هو الخيل
  3. بواسطة أمہأرجہيہ

    موسوعه رائعه جدا عاشت ايدج ع الطرح
  4. بواسطة نسيم العراق

    موسوعة جميله ورائعه..عاشت ايدك جهود تستحق التقييم

    خالص تقديري واحترامي يازهرة الربيع
  5. بواسطة Alforati

    شكرا لك اختنا الطيبة
    ابداعات متواصله
  6. بواسطة مـيـــلاد

    شكراا لكي اختي زهرة الربيع مجهود رائع
    :rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose:
  7. بواسطة زهرة الربيع

    شكرا لكم ولتواجدكم الرائع

    انتوا مبدعين .. حياكم ونورتوا