منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الكلاشنكوف الروسي

  1. بواسطة نسيم العراق

    تاريخ الكلاشنكوف

    في سنة 1941م وفي أثناء الحرب العالمية الثانية ، جرح سائق دبابة روسي إسمه ( ميخائيل تميمرنيش كلاشنكوف ) وقام في أثناء إقامته في المستشفى بدراسة عدة تصاميم أسلحة وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعلمها الألمان في الحرب واسمها ( mp44-stg ) .
    جُربت بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الروسي في 1947م ، وفي عام 1950م بدأ إنتاج الكلاشنكوف بكميات كبيرة ، وفي العام 1955م أدخلت الكلاشنكوف الآلية للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي .



    الاسم الرسمي للبندقية هو ( ak-47) .

    (a) ويقصد بها أوتوماتيكي ومعناها باللغة العربية ( آلي ) .

    (k) وهي ترمز لاسم المخترع الروسي .

    ( 47) وترمز للعام الذي جُربت فيه البندقية .

    ---------------

    تستخدم هذه البندقية في أكثر من 40 جيش في العالم ، ولقد قام كل بلد اشتراكي أو حركة ثورية قريبة من الاتحاد السوفيتي بإنتاج نسخة من البندقية الكلاشنكوف وأهم النماذج المتميزة هي :

    المجرية ، التشيكية ، الفنلندية ، اليوغسلافية ، الصينية ، الرومانية المتميزة بقبضة مسدسية أمامية ، والألمانية الشرقية والكورية الشمالية ، والبلغارية ، والمصرية ، والعراقية .... الخ .



    وفي العام 1959م تم تطوير (ak-47) إلى ( akm ) وأحد الأسباب الرئيسية لهذا التطوير أن الأخيرة أخف وزناً وأكثر كفاءة وأبسط وأرخص إنتاجا من الأولى .

    هناك بعض الفروق الطفيفة والتي تستطيع أن تفرق بها بين (ak-47) و ( akm ) كما يلي :

    1- akm مصنوعة من صفائح فولاذية مرتبة معاً لتكون جسم الرشاش بينما ak-47 مصنوعة من قطعة معدنية واحدة .

    2- akm طوله بدون حربة وأخمص خشبي 876 بينما ak-47 طوله بدون حربة 869 .

    3- akm وزنه فارغاً 3.15 بينما ak-47 وزنه فارغاً 4.3 .

    4- يوجد في مقدمة سبطانة akm معدل الارتداد كابح الفوهة وهو قطعة معدنية صغيرة مركبة على فوهة السبطانة وتعمل على التخفيف من رد فعل الغاز الذي يندفع عائداً إلى السبطانة دافعاً مؤخرة الرشاش إلى أسفل وبالتالي ترتفع السبطانة إلى أعلى وتلاحظ أيضاً هذه القطعة في فوهة الكلاشنكوف المصري .

    5- تستطيع التهديف بـ akm حتى ( 1000 متر ) وذلك لأن الفريضة مدرجة حتى ألف متر وأما ak-47 فالحد الأقصى للتهديف ( التنشين ) هو ( 800 متر ) فقط .

    6- المقبض الخشبي في akm مصمم بشكل أفضل لليد مما هو في ak-47 ونلاحظ على المقبض دوائر بيضاوية الشكل .

    7- هناك فرق أخر بين akm و ak-47 وذلك بالمدخلين الظاهرين فوق مكان تثبيت المخزن وذلك لمنعه من الاهتزاز حيث أنهما في akm يبدوان صغيرين بينما في ak-47 يظهرا بصفة كبيرة مستطيلة .

    8- في akm يظهر غطاء البدن ببروزات ظاهرة وكبيرة أما غطاء ak-47 فهو أملس .

    9- اسطوانة الغاز في akm منعدمة الفتحات بينما في ak-47 توجد أربعة فتحات عن اليمين ومثلها عن الشمال .