منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نائب عن ائتلاف المالكي: لا ننفذ ما تريده إيران من تعويضات وسندافع عن حقوق العراق

  1. بواسطة اقلام حره

    نائب عن ائتلاف المالكي: لا ننفذ ما تريده إيران من تعويضات وسندافع عن حقوق العراق


    [صورة]


    السومرية نيوز/ بغداد

    أكد نائب عن دولة القانون، السبت، أن العراق لديه أجندات معينة للدفاع عن حقوقه في حال طالبت إيران بتعويضات عن حربها مع العراق، لافتا إلى أن العراق لا ينفذ ما تريده إيران وهو قد تضرر أكثر منها خلال الحرب.

    وقال إبراهيم الركابي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الشعب لا يتحمل تبعات النظام السابق"، مؤكدا أن "إيران هي من تحرك ملف تعويضات الحرب مع العراق".

    وأضاف الركابي "نحن لا ننفذ ما تريد إيران فهناك المرجعيات الدولية والأمم المتحدة، والمفاوضات إذا ما بدأت إيران بالمطالبة بتعويضات، فضلا عن أن العراق لديه أجندات معينة للدفاع عن حقوقه".

    وأكد الركابي أن "العراق تضرر من الحرب أكثر من إيران سواء بالأرواح أو الممتلكات وفي كل شيء".

    يشار إلى أن النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي المنضوي ضمن التحالف الوطني فالح الساري طالب، أمس الجمعة (19 أب الجاري)، الحكومة بإقامة دعوى قانونية ضد إيران لإجبارها على دفع تعويضات عن حربها مع العراق، معتبرا أن تلويح طهران بفتح ملف تعويضات تلك الحرب يمثل ضغطا سياسيا.

    وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست أكد في مؤتمر صحافي عقده في طهران الأسبوع الحالي، أن ملف التعويضات التي تطالب بها إيران من العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية سيتم فتحه في الوقت المناسب.

    وأكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الـ30 تشرين الأول من عام 2010، أن مطالبة إيران العراق بدفع تعويضات عن الحرب التي دامت ثماني سنوات (1980 - 1988) مرتبطة بما سيقرره مجلس الأمن الدولي.
  2. بواسطة Ali-Alwasiti

    شكرا للخبر