منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قصة مدينة الحيرة ولماذا سميت بالحيرة

  1. بواسطة اقلام حره

    مدينة الحيرة :-

    واصلت القبائل العربية هجرتها بأتجاه وادي الرافدين حيث لا مانع طبيعي يمنع الأنتقال من شبه جزيرة العرب الى العراف وصولا الى ضفاف الفرات ....ففي أوخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الميلادي واتت الفرصة لتشكيل مملكة عربية جديدة مستفيدة من الاضطراب السياسي في بلاد فارس على أثر ضعف الدولة الفرثية وظهور الدولة الساسانية وبسبب من تراكم الأموال في مدن القبائل العربية التي تفه على طريق القوافل التجارية بين الشام والعراق وأيضا أموال حماية وتأمين هذه القوافل وأخيرا لسقوط مدينة تدمر فكل هذه العوامل ساعدت على ظهور مملكة عربية على الضفة اليمنى للفرات بالقرب من الكوفة سميت مملكة الحيرة
    مدينة الحيرة هي مدينة قديمة أذ يعتقد بعض الاثاريون انها بنيت زمن نبوخذنصر 605_562 ٌز/ز ويذكر غيرهم بأن مؤسسها هو الأردوان ملك الأنباط ويرى فريق ثاثل بأن بانيها هو الملك الحميري (تبع ابن كرب) بينما يظن اخرون انها مدينة فارسية تعود للفترة الفرثية علما بأن اقدم كتابة وجدت فيها تعود للعام 132 م. حيث ورد ذكرها بأسم (حيرتا) أي الحيرة وأهل الحيرة هم عرب ويقسمهم الاخباريون الى ثلاث فئات تنوخ والعباد والاحلاف وهم من قبائل متعددة منهم العدنانيون والقحطانيون .
    ومن أهم ملوك الحيرة نذكر أمرؤ القيس بن عمرو 288_328 م. والنعمان الأول بن أمرؤ القيس 390_418 م. والمنذر بن النعمان 418_462 م. والمنذر بن أمرؤ القيس المعروف بأبن ماء السماء 512_554 وماء السماء هو لقب أمه ماريا بنت عوف والتي لقبت بذلك لشدة حسنها وجمالهت والنعمان بن المنذر 583_605 م.................شيء بسيط عن مدينة الجيرة التي يقول بعض الأصدقاء انهم يسمعون عنها ولا يعرفون أي شيء عنها أو عن مكانها..


    قصة مدينة الحيرة
    ولماذا سميت بالحيرة
  2. بواسطة Design Ghost

    شكرا على الموضوع الجميل
  3. بواسطة بنوتة الكــوت

    شكراً على القصه