منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع فيس بوك وعولمة النسيان والترويج !!

  1. بواسطة ابو تبارك

    [صورة]


    لا احد يشك بان هذه الشبكة الموسومة فيس بوك قد استهوت الغالبة العظمى الشباب والجيل الصاعد والمتفتح على التكنولوجيا و وسائل الحداثة مما اثر بشكل سلبي وكبير (على المواقع الالكترونية عامة بما فيها المنتديات خصوصا والشبكات الثقافية عموما ) بعد ذلك الزغرف الكبير الذي رافق الثورات العربية والحديث عن دور الفيس بوك في تحريرها ونقل وقائعها للعالم كافة .
    من المعلوم للجميع ان الفيس بوك هو احد شبكات التواصل الاجتماعي وهي كذا تعرف !!
    لكننا حقيقة لا نعي الوظيفة التي انشأت من اجلها وصممت لها وهي التواصل
    وهذا هو سر دورها في الثورات العربية التي كانت تفتقر للتواصل لكي يتم التنسيق بين حركاتها .

    فبكل بساطة تستطيع ان تفهم انها لم تنشئ لنشر المعرفة ولا الحوار والدليل هو عدم امكانية البحث عن موضوع معين او مقال معين او عنوان حلقة حوار ....
    و في الوقت ذاته تجد ان في هذه المواقع (الموسومة بالتواصل الاجتماعي ) من السهولة بمكان البحث عن شخصية معينة ستكون نتائج البحث غنية بالشخصيات من رؤساء الدول والبرلمانيين و الناس العاديين .
    وقد يضاف لوظيفة التواصل وظيفة الترويج , على اعتبار ان المنشور يشاهده عدد كبير من الناس حول المعمورة ( وبلا قيود !! )
    رغم اني لم تستهوني هذه المواقع على مدار اكثر من 3 سنوات على انضمامي لها واغلب منشوراتي فيها تكون من خارجها ونادرا ما اسجل الدخول فيها , تستوقفني بعض المواضيع المثارة فيها , وبعد حين لا استطيع مطلقا الوصول لها بسهوله وغالبا ما تختفي في ارشيف يصعب جدا البحث عنه الا يدويا , وجميعنا يعي الملل الكبير الذي يصاحب البحث اليدوي وتقليب الصفحات بحثا عن شيء .
    وكثران ما كان يراودني هذه السؤال :
    هل ان اختفاء المنشورات واندثارها في ارشفة غير مبحوثة امر مقصود و مخطط له من مخترع هذه الشبكة , او هو خلل فني في تصميم الموقع ؟!
    لماذا لا يكون للمنشورات عناوين تتعرف عليها محركات البحث ؟! كسائر العناوين المواضيع في المنتديات والشبكات التي هي النتائج الوحيدة تقريبا لعمليات البحث !!
    فاذا ما نظرنا الى ما عليه العالم من صيحات العولمة التي شملت جميع مناحي الحياة بما فيها السياسية والاقتصادية والثقافية والحضارية ,
    قد يكون هذه جوابا لسؤالي لان عملية فقدان الذاكرة وصعوبة البحث هي الاداة الناجعة لترويج العولمة وتطبيقها

    بحيث تفقد الامم نتاجاتها وحواراتها وثقافتها بعملية انسلاخ باردة تبدأ بالترويج لمثل هكذا مشاريع ومواقع لتكون بديلا عن الكتاب والمدونات والمواقع الاخرى بعد ان يتم جذب المواطن لها بطرق غريبة عجيبة ( وابعاده عن ذوات سمه البحث ) .
    مضافاً لذلك ميزة الترويج الكبير التي تتمتع بها هذه المواقع وكان الموقع صمم لترويج شيء وبطريقة باردة ايضا وتراكمية , فإمكانية الترويج الكبيرة التي يتمتع بها فيس بوك مع فقدان كبير لتراث الماضي وصعوبة البحث عنه ستتولد ثقافة معولمة جديدة ( بالانسلاخ البارد عن الماضي والترويج التراكمي للحاضر الذي سيكون ماضي غداً وغداً ماضي لما بعده وبعد ما بعده سنعيش شيء جديد بكل سهولة سننسلخ عنه ونعيش شي جديد !! )
    ولفت انتباهي في ظاهرة فريدة على مستوى العالم وانا ابحث احصائيات المواقع وترتيب الدومين في التصفح في كل بلد حيث من المعتاد ان تكون محركات البحث في صدارة المواقع , والأكثر زيارة في كل بلد , لحظت ان الفيس بوك اكتسح الكثير من محركات البحث ليحل بالمرتبة الثانية تصفحاً بعد جوجل , والملفت للانتباه في العراق تفوق الفيس بوك حتى على جوجل ليحتل المرتبة الاولى عراقياً !!
    حتى وان وقفنا على هذه النتيجة بعيدا عن تفسير نشر العولمة وانسلاخ الثقافات الوطنية و الاقليمية !! و بعث ثقافة جديدة لا تعنى بالماضي ولا تهتم له ولا تتيح وسيلة للبحث عنه !!
    بعيدا عن هذا كله وبالعودة لطبيعة هذه الشبكة ( التواصلية البريئة !! ) فمن غير المعقول وغير المنطقي ان يتقدم التواصل على البحث !!
    هذا واذا ما دققنا في محتوى المنشورات ( التي لا تخضع لاي صورة من صور الرقابة ) وربما هنا النقطة الجوهرة التي تجذب الغريزة الانسانية في حب الفضول عن كل شيء ( واي شيء !! )
    باستثناء بعض الحسابات ( المعدودة , والتي لا تمثل نسبة 1% ) ستجد الكم الهائل من المنشورات ( الباهتة ) ( المكررة ) ( القصيرة ) ( غير المفيدة )
    هذه هي السمة الاغلب للمنشورات , بالكاد تجد شيء مفيد !! اما الهزل والتحشيش فقائم على قدم وساق , وصفحات الحشاشة هي الاكثر متابعة ومنشوراتها الاكثر تعليقا , وبنفس الوقت يعاد نشرها بدون ضوابط للنقل الزماني او المكاني وبشكل لا متناهي !! وسيتضح لك بكل سهوله ان هناك فديوهات وصور ومنشورات صنعت خصيصا لها ( صنعت بشكل تحشيشي باهت لتنشر ) على عكس ماهو المعتاد بان الفديوهات والصور المضحكة غالبا ما تكون عفوية غير مقصودة
    اما النرجسية والغلو بالذات والانا , هي سمة اخرى تكاد تكتسح منشورات الفيس بوك, فالجميع مولع بنشر صوره بشكل يومي حتى لا تكاد سفرة او حدث يومي يمر عليه دونما ينشر صورته ( صورة فقط ) لا وجود لمادة او منفعة يرتجى الاعتبار منها ( ربما تكون صورة مع تعليق مقتضب , كنت هناك ) !! طبعا هذه النرجسية غير موجودة في جميع المواقع بهذا الشكل المفرط والمهول ( حتى في المودونات الشخصية لا يوجد هكذا اعتناء بالذات والمظاهر )

    اما المنشورات غير الاخلاقية وغير المنضبطة ... فحدث ولا حرج !! حتى ان الحسابات التي تحمل القاب واسماء وهمية تكاد تفوق الحسابات الحقيقية ( فأذا كانت الغاية هي التواصل , فعلى مَ هذه الاسماء الوهيمية !! فهل من المعقول نتواصل باسماء وهمية , وماهي الفائدة من التواصل ونحن نرتدي الاقنعة !! )

    والكثير الكثير من الحديث عن المنشورات وطبيعتها والجو الخاص بالتعامل معها هناك


    المرفق صور لتسلسل المواقع والدومين بالنسبة للتصفح في العراق وبرطانيا وامريكا
  2. بواسطة ابو تبارك

    [صورة]

    هذه الصورة لاول ست مواقع عراقيا بالتصفح , تكاد لا تجد ولا مسمى موقع حقيقي في اول 25 مرتبة , , سيشيط قلبك غيضا عندما تتصفح اول 500 موقع !!
    وهنا حتى القوقل زحفت الى المرتبة 3 , قبل فترة كانت موقع 2 !!!





    [صورة]


    اول ست مواقع امريكية , بعد محركات البحث راح تجي كثير من مواقع الاخبارية والدعائية ومواقع صحف
    [صورة]
    افضل 6 مواقع برطانيا تصفحا

    تلاحظون انه في العراق فقط وكم دولة معاه يكون فيها الفيس بوك هو الاول دوما
  3. بواسطة بهلول الرشيد

    ارحب بيك اجمل ترحيب شاكرا لك تلبية الدعوه
    ونورت نبع الفرات تحياتي
    لك ابو تبارك
  4. بواسطة احمد الملك

    [صورة]مشكور
  5. بواسطة Alforati

    شكرا لك ابو تبارك وللالتفاته الرائعه على هذا الموضوع
    سانقله بعد اذنك الى الحوارات الجادة
    ساقني الفضول الى عمل هذا

    بالنسبة للفيس بوك او بما يسمى موقع التواصل الاجتماعي ماهو الا موقع لاستزاف طاقة الشباب المنتجين بقتل وقتهم بالجلوس والادمان على الفيس بوك اولا
    وثانيا جمع اكبر كم من المعلومات عن الجميع فبين الحين والاخر نرى تساؤلات بالفيس عن لونك المفضل واسمك وعنوانك وصديقك وفريقك وبلدك و و و الكثير من الاسئله التي تصاغ بحرفية متناهية
    وما عساي ان اقول الا انه موقع يهودي شامل ومبرمج وله قاعدة بيانات ضخمه جدا تكاد تكون الاكبر على تاريخ الشبكة العنكبوتيه وهو مهيأ له مسبقا ومنذ سنين
    وما نحن الا باغبياء بصراحه لكثرة استخدامنا له
    انا بالفترة الاخيرة عزفت عنه نهائيا وانصح الجميع بذلك
    المنتدى اجمل وارتب واكفأ وتستطيع اظهار قدرتك وامكانياتك بالمنتديات وتتبادل المعرفه ولك من الخصوصية ما شئت بعكس الفيس بوك

    هذا منظوري ولكم الراي

    شكرا لك ابو تبارك موضوع رااائع
  6. بواسطة ابو تبارك

    ابو زهراء : حمودي الملك كل الود لمروركم احبتي
  7. بواسطة ابو تبارك

    ابو نمارق اصبت كبد الحقيقة بلا حشو كلام ولا زيادة ونقصان

    تقبل ودي ايها الرائع على هذه الاطلاله النيرة