منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ربع ساعة لتشخيص الايدز!

  1. بواسطة اقلام حره

    ربع ساعة لتشخيص الايدز!


    نجح باحثون في ابتكار رقاقة الكترونية (Chip) بامكانها تشخيص الاصابة أم لا بأمراض تأتي عن طريق العلاقات الجنسية غير المحمية.



    ابتكر باحثون أميركيون في جامعة كولومبيا، رقاقة الكترونية قادرة على تحليل الدم لتشخيص الايدز أو السفلس ربع ساعة تقريبا. أما كلفة شرائها فهي أقل من دولار أميركي واحدة(عشرة سنت بالتحديد!).
    تتألف الرقاقة الالكترونية من جيوب ميكروسكوبية موزعة داخل دائرة مغلقة. وتم هندسة كل جيب من هذه الجيوب لاحتواء كمية نانومترية من السوائل التي تولد سلسلة من التفاعلات الكيميائية لدى اختلاطها بالدم. والجميل في الأمر أن عمل هذه الرقاقة لا يتطلب أي طاقة كهربائية أم أجهزة قراءة ضوئية. كما يكفي أخذ عينة دم، بمقدار ميكرولتر واحد فقط، للحصول على نتيجة تتنافس بسهولة، من حيث الدقة، مع نتائج المختبرات!
    يذكر أن التجارب على هذه الرقاقة ناجحة وسرعان ما سيبحث الباحثون مسألة توزيعها على مستشفيات أفريقيا أين تسجل معدلات عالية من الاصابات بالأمراض الجنسية. وبما أن الرقاقة متعددة الاستعمال، فانه من الممكن استعمالها في العالم الغربي، لا سيما لخدمة بعض القطاعات كما قطاع انتاج الأفلام الاباحية. علماً أن تزوير نتائج فحوص الدم، لدى الممثلين والممثلات الاباحيات، أسفر عن إصابة المئات منهم، بصورة غير طوعية، بفيروس الايدز. ونظراً لسهولة استعمال الرقاقة والتنقل بها، فان الأخيرة ستكون في غاية الأهمية لدى الكثيرين.


    [صورة]