منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تمزق الغضروف الهلالي -Torn meniscus شرح ~

  1. بواسطة اقلام حره

    تمزق الغضروف الهلالي -Torn meniscus شرح ~


    مسإء/صبإْح آلخير


    تمزق الغضروف الهلالي

    Torn meniscus





    تعريف Definition :

    تمزق الغضروف عبارة عن أذية تصيب واحدة أو اكثر من القطع هلالية الشكل من الغضروف في كل ركبة .
    أي نشاط أو فعالية تؤدي إلى انفتال قوي أو دوران للركبة , خصوصا عندما يضغط كامل وزن الجسم على المفصل , فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي في مفصل الركبة . في الكهول الكبار فإن التغيرات التنكسية في الركبة يمكن لها أن تساهم و تشارك في تمزق الغضروف الهلالي .
    قد تكون المعالجة المحافظة ( مثل الراحة و المسكنات وكيس الثلج ) في بعض الأحيان كافية لتخفيف وتلطيف ألم تمزق الغضروف الهلالي و إعطاء الوقت للأذية من أجل حدوث شفاء ذاتي . وعلى أية حال فإن تمزق الغضروف الهلالي يتطلب علاج وإصلاح جراحي .


    الأعراض Symptoms :


    - الشعور بفرقعة أو إحتكاك في المفصل

    - تورم و / أو تيبس

    - ألم وخصوصا عند ثني أو دروران الركبة

    - صعوبة البسط الكامل للركبة

    - قفل مفصل الركبة و إعاقة الحركة كما لو أنه يوجد شيئ داخل المفصل يمنعه من الحركة

    - أحيانا ألم يظهر على المشي أو حمل الوزن

    - انهيار الركبة : حيث يشعر المريض أن ركبته انهارت و أن سوف يسقط ارضا وخصوصا عند نزول السلم او ( الدرج )


    متى يجب مراجعة الطبيب When to see a doctor :


    راجع طبيبك إذا خامرك شعور أو ارتبت وشككت بتمزق غضروف , عندما تحس بفرقعة في ركبتك , ركبتك متورمة ومؤلمة , أو لا تستطيع أن تحرك ركبتك بشكل طبيعي كالمعتاد .
    في غضون ذلك يجب أن تطبق كمادات الثلج على الركبة المصابة و إذا كان لديك ألم يجب أخذ أي مسكن ألم لا يحتاج وصفة طبية ( over the counter ) مثل الفولتارين أو البروفين أو السرجام .


    الأسباب Causes :


    مفصل الركبة معقد ويتالف من عظام و أوتار و غضاريف و أربطة . القطعتين الغضروفيتين المقوستين بشكل هلال والمعرفيتين بالغضاريف الهلالية ( meniscus ) منحنيتين إلى داخل مفصل الركبة بشكل يؤدي ويساعد على ثبات المفصل وتبطينه .
    تمزق الغضروف الهلالي يمكن أن ينتج من أي نشاط أو حركة تسبب التواء أو دوران عنيف بالركبة , مثل دوران عنيف حول محور الركبة او توقف مفاجئ مع دوران . حتى الجثو على الركبتين أو القرفصاء الشديدة او رفع أشياء ثقيلة يمكن أن تؤدي في بعض الاحيان إلى تمزق الغضروف الهلالي .
    في الكهول الكبار والمسنين يمكن للتغيرات التنكسية في مفصل الركبة ن تلعب دورا وتساهم في تمزق الغضروف الهلالي ( غالبا يكون هذا التمزق أفقي وفي داخل الغضروف ) .
    عند الاشخاص الرياضين يمكن أن يتشارك تمزق الغضروف مع أذيات أخرى مثل تمزق الرباط المتصالب الأمامي ( يسمى في بعض المراجع والدول بالرباط الصليبي ) وهو عبارة عن أحد الرباطين الذين يتصالبان وسط الركبة .


    عوامل الخطورة Risk factors :


    أي شخص يقوم بحركات ونشاطات تحتوي على دوران أو ثني عنيف للركبة هو في خطر التعرض لتمزق غضروف هلالي . وهذه الخطورة عالية بوضوح في الرياضيين خصوصا الذين يشتركون برياضات فيها احتكاك مباشر بين اللاعبين مثل كرة القدم أو النشاطات التي فيها حركات دورانية للجسم مثل التنس أو كرة السلة . كما أن خطرة تمزق الغضروف تزداد مع تقدم العمر وذلك تبعا لسنوات التعرض للجهد والإحتكاك في الركبة و الأذيات التي تعرضت لها الركبة .


    المضاعفات complication :


    تمزق الغضروف يمكن أن يؤدي إلى ضعف وعدم ثبات في الركبة مع عدم القدرة على تحريك مفصل الركبة بشكل طبيعي , أو ألم مستمر في الركبة .


    الفحص و التشخيص Tests and diagnosis :


    عادة يأتينا المريض بعد الإصابة الحادة والحديثة حيث تكون الركبة متورمة و مؤلمة بشدة حتى أن المريض لايمكنه تحمل الفحصالسريري لذلك في هذه الحالة يؤجل الفحص ويتم بعد خمسة أيام , وخلال هذه الفترة ينصح المريض بالراحة وبتطبيق الثلج على المفصل و يوصف له مسكنات ألم مناسبة .
    ملاحظة : عادة في تمزق الغضروف الهلالي يحدث التورم في الركبة بعد عدة ساعات من الإصابة أما في تمزق الاربطة فيحدث التورم مباشرة خلال اول ساعة .
    غالبا ما يتم تشخيص تمزق الغضروف الهلالي بواسطة الفحص السريري وهج لخبرة جيدة من قبل الطبيب . قد يعمد الطبيب إلى عطف الركبة والقيام بعدة مناورات خلال الفحص لتحديد وتشخيص تمزق الغضروف .وقد يلجأ الطبيب إلى إجرا صور اشعة بسيطة X-ray أو تصوير رنين مغناطيسي للركبة MRI (magnetic resonance imaging ) ليؤكد التشخيص ويدرس امتداد التمزق في الغضروف .
    في بعض الحلات قد يقوم الطبيب باستخدام ما يعرف بالمنظار لدراسة الركبة من الداخل . يدخل المنظار عبر ثقب صغير بجانب الركبة . والجهاز يتضمن ضوء مع كاميرا صغيرة والتي تظهر صورة مكبرة لداخل لجوف مفصل الركبة و إذا دعت الضرورة فيمكن ادخال أدوات جراحية لداخل مفصل إما عبر المنظار أو عبر ثقب صغير إضافي في الركبة .


    العلاج و الأدوية Treatments and drugs :


    غالبا ما تبدأ معالجة تمزق الغضروف الهلالي بشكل محافظ , وقد ينصح الطبيب بالراحة والثلج والأدوية وتمارين الركبة والأجهزة العظمية الداعمة

    الراحة Rest : يجب تجنب الفعاليات التي تفاقم وتثير ألم الركبة وخصوصا الفعاليات التي فيها دوران و إلتواء للركبة , ولربما يفضل أن تستخدم عكازات لتخفيف الوزن والضغط عن الركبة ولدعم وتعزيز االشفاء .

    الثلج Ice : يمكن للثلج أن يخفف ألم الركبة وتورمها . يمكن استخدام الكمادات الباردة أو كيس خضروات مثلجة او منشفة مملوءة بمكعبات ثلج لمدة حوالي 15 دقيقة , ويجب تكرارهذا الأمر كل 4 – 6 ساعات وعلى مدى يوم او يومين وبعد ذلك تطبق اذا استمرت الحاجة .

    الادوية Medication : إن الأدوية المسكنة للالم والتي تصرف بدون وصفة طبية يمكنها أن تريح الركبة المصابة وتحسن الشعور بالراحة .

    تمارين الركبة Knee exercises : المعالجة الفيزيائية تساعد على تقوية ودعم ثبات العضلات حول الركبة وفي الطرف السفلي بالكامل .

    الأجهزة العظمية : الأقواس الداعمة والأحذية الخاصة يمكنها أن توزع القوى بشكل متساو ومتعادل أكثر حول مفصل الركبة أو أنها تخفف الشدة على منطقة معينة من الركبة المصابة .


    الجراحة Surgery :


    في حال استمر الألم و الصلابة والإنعقال ( قفل المفصل ) فقد ينصح الطبيب بالجراحة .
    إن الجراحة في بعض الأحيان تفيد في معالجة وتصليح الغضروف الهلالي المتمزق , وفي حالات أخرى يتم بواسطتها تشذيب الغضروف ( استئصال الجزء المتمزق ) .والجراحة عادة تتم عن طرق التنظير .
    خلال عملية التنظير يقوم الطبيب بإدخال أداة تسمى المنظار إلى مفصل الركبة عبر شق صغير بجوار المفصل . جهاز التنظير يتضمن مصدر ضوئي و كاميرا صغيرة تعرض صورة مكبرة لداخل مفصل الركبة على شاشة عرض متصلة بالجهاز . ويمكن إدخال الأدوات الجراحية لداخل المفصل عبر المنظار أو عبر ثقب صغير إضافي في الركبة .
    ومدة النقاهة والشفاء التي تتلو عملية التنظير المفصلي تكون عادة أسرع منها في عمليات الركبة المفتوحة . حيث يمكن للمريض أن يذهب للبيت في نفس يوم العملية , والشفاء الكامل يمكن أن يأخذ أسابيع أو ربما أشهر على حسب الحالة .
    إذا كان الغضروف الهلالي متنكس بشدة وخرب ومدمر كما هو الحال في التهاب المفصل التنكسي الشديد , في هذه الحالة قد ينصح الطبيب باجراء عملية تبديل مفصل ركبة كامل .


    طريقة العيش والعلاجات البيتية Lifestyle and home remedies :


    يجب تجنب النشاطات التي تثير وتفاقم ألم الركبة ( وخصوصا الرياضات التي تتضمن لوي وثني عنيف للركبة أو تدوير للمفصل حول محوره ) وذلك حتى إختفاء الألم .
    الثلج والمسكنات العادية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الفولتارين من شأنها المساعدة أيضا .


    الوقاية Prevention :


    التمارين العادية والنظامية و التي تتضمن تماريت التقوية , يمكنها أن تساعدك على تقوية الركبة وحمايتها . يجب البدء بالتمارين بشكل بسيط وخفيف وبطيئ ثم تقوم بزيادة حدة التمارين وقوتها بشكل تدريجي . لا تنسى أن تستخدم الأشكال المناسبة و الواقية من الادوات والمواد الداعم للركبة ( مشدات , دعامة ....) خلال التمارين التي توصف لك .

    مع تحياتي
    [صورة]

    [صورة]