منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع *** السعيد من احب عليا***

  1. بواسطة ● ܢĴửşŧ Đяέάмܢ ●

    السعيد من احب عليا {عليه السلام}

    * رسول الله {صلى الله عليه واله وسلم }: ياعلي ,انت هادي أُمتي ؛ألا إن السعيد كل السعيد من احبك وأخذ بطريقتك ,ألا إن الشقي كل الشقي من خالفك ورغب عن طريقك ,الى يوم القيامة .

    * المعجم الكبير عن فاطمة (عليها السلام ) بنت رسول الله {صلى الله عليه واله وسلم }:
    خرج علينا رسول الله {صلى الله عليه واله }عشية عرفة فقال:"إن الله باهى بكم,وغفر لكم عامة ,ولعلي خاصة .وإني رسول الله إليكم غير محاب لقرابتي هذا جبريل يخبرني إن السعيد حق السعيد من أحب عليا في حياته وبعد موته ,وإن الشقي كل الشقي من ابغض عليا في حياته وبعد موته.

    * الامالي للطوسي ,عن أبي الحمراء خادم رسول الله {صلى الله عليه واله }:خرج علينا رسول الله {صلى الله عليه واله }يوم عرفة وهو اخذ بيد علي {عليه السلام }فقال: يامعشر الخلائق ,إن الله تبارك وتعالى باهي بكم في هذا اليوم ليغفر لكم عامة ,ثم إلتفت الى علي {عليه السلام }وقال له :وغفر لك ياعلي خاصة .

    ثم قال له :يا علي ,ادن مني .فدنا منه ,فقال: إن السعيد حق السعيد من احبك واطاعك ,وإن الشقي كل الشقي من عاداك وابغضك ونصب لك ..

    * الامالي للمفيد ,عن سليمان الفارسي :خرج رسول الله {صلى الله عليه واله وسلم }يوم عرفة فقال:ايها الناس ,ان الله باهى بكم في هذا اليوم ليغفر لكم عامة ,ويغفر لعلي خاصة .ثم قال ادن مني ياعلي .فدنا منه ثم قال :إن السعيد حق السعيد من اطاعك وتولاك من بعدي ,وان الشقي كل الشقي حق الشقي من عصاك ونصب لك عداوة من بعدي ..

    *شرح الاخبار ,عن ابي ايوب الانصاري :خرج علينا رسول الله {صلى الله عليه واله وسلم }يوم عرفة فقال :ايها الناس ,ان الله عز وجل باهى بكم في هذا اليوم ,فغفر لكم عامة ,ولعلي خاصة ,فأما العامة منكم فمن لم يحدث بعدي حدثا ,وهو قول الله عز وجل "{فمن نكث فإنما ينكث على نفسه }",واما الخاصة :فطاعة علي طاعتي ,فمن عصاه فقد عصاني

    ثم قال :ياعلي .فقام فوضع رسول الله {صلى الله عليه واله وسلم } كفه في كفه ,ثم قال :ايها الناس ,اني رسول الله إليكم جميعا ,فطاعتي مفروضة ,واني غير خائف لقومي ولا محاب لقرابتي منهم ,وانما انا رسول الله و"{ما على الرسول إلا البلاغ }",ألا ان هذا جبرائيل يخبرني عن ربي عز وجل ان السعيد حق السعيد من احب عليا في حياته او بعد وفاته ,وأن الشقي حق الشقي من ابغض عليا في حياته او بعد وفاته ...