منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أركان الإسلام

  1. بواسطة محمدخالد

    أركان الإسلام

    يقوم الاسلام على الأركان الخمسة التالية، ولا يصح إسلام احد أن لم يقم بها:
    شهادة أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله : وهو أن يُقر الإنسان أن لا معبود في هذا الكون غير الله ولا خالق لهذا الكون إلا الله ولا يوجد إله ثانٍ ولا ثالث يعبد وأن العبادة لله وحدة سبحانه وتعالى وأن محمد هو عبد الله ورسوله لرسالة الإسلام يأخذ من محمد صلى الله عليه وسلم ما أمر به أن يؤخذ ويمتنع الإنسان عمّا نهى عنه محمد صلى الله عليه وسلم.
    إيقام الصلاة : أن يقوم المسلم على أداء الصلوات الخمس (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء) يومياً وفي توقيتها المحدد وكما أمر محمد (رسول الله) أن تؤدى وأن تُخلص الصلاة لله وحده لا سواه. والصلاة هي عماد الدين الإسلامي وهي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة عندما يحاسب الناس على أعمالهم.
    إيتاء الزكاة : أن يستقطع المسلم من أمواله كل عام القدر اليسير ( يقدّر بمبلغ 2.5% )ويجب أن يحول عليها الحول (أي أن على المال سنة كاملة بدون أن يتحرك ) من جُل مال المسلم ويُدفع للفقراء المحتاجين ويسقط هذا الفرض عن الناس المعدمين الذين لايملكون شيئاً. ولم يترك الإسلام للمسلم حرية التصرف في هذا المبلغ المستقطع بل حدّده في مسالك ثمانية يمكن للمسلم أن يختار أحدها لإنفاق الزكاة.
    صوم رمضان : في شهر رمضان، حق على كل مسلم بالغ معافى أن يصوم هذا الشهر كل يوم إبتداءً من صلاة الفجر (قبل بزوغ الشمس) حتى ينادي المؤذّن لصلاة المغرب حينها يُفطر الصائم. لا يمتنع المسلم عن الأكل والشرب فحسب، بل يمتنع عن اللغو والنميمة والمعاشرة الزوجية وشرب الدّخان ويسقط هذا الفرض عمن لايقوى على صومه كمرض ألمّ به يُلزمه بتناول الدّواء أو كمريض قرحة المعدة الذي لا يقوى على المعدة الفارغة من الأكل والشرب.

    الحج : فرض الله هذا الفرض على كل مسلم بالغ، قادر على تحمّل تكاليف الحج الى المسجد الحرام في مكة المكرمة وعلى المسلم أداء هذه الفريضة مرة واحدة على الأقل لمن يستطيع أن يؤدي هذه الفريضة.
  2. بواسطة احمد الملك

    [صورة]
  3. بواسطة ابو تبارك

    شكرا محمد على الموضوع المفيد
    اعتقد كثير من الاصطلاحات يحتاج الخوض فيها معرفة ودراية خصوصا اذا كانت مصلحات دينية
    نعم قد يكون خلل او اثم على من في صلاته خلل او في صيامه او زكاته .... الخ من العبادات
    ومصلح اركان مصلح كبير جدا واعتقد المقصود هنا هو الايمان و الاعتقاد بها وليس تطبيقها فجاحد الصلاة وجاحد الصوم او اي ضرورية من ضروريات الدين نعم يخرج الفرد من الملة ومن لا يؤدي هذه الفراض عمليا يعتبر عاصي وليس خارج عن الملة
    وهنا يظهر جليا اهمية فهم المقصود من هذا المصطلح فهو يعني الاقرار والايمان لا يعني التطبيق والعمل
    وكذا مصطلحات كثيرة مثل اصول الدين
    فالاصول 3 هي التوحيد والنبوة والمعاد وانكار احدها يترتب عليه المروق من الملة والخروج من الاسلام
    ومن هذه الاصول الثلاثة اشتق اصول اخرى كالامامة التي اشتقت من النبوة والعدل الذي اشتق من التوحيد

    الاسلام بني على الشهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله كل من اعتقد بها دخل الاسلام , بل يحكم على كل من نطق بها انه دخل الاسلام على اعتبار النطق يعبر عن الاقرار والاعتقاد
    ويترتب على ذلك الكثير من الامور
    مثلا الشهادة ان محمد رسول الله يترتب عليها الاعتقاد والاقرار والتسليم لكل ماجاء به الرسول الكريم محمد ( ص ) وانكار وجحد اي من التعاليم ( بتعمد وقصد ) يخرج الانسان من دائرة الاقرار بهذه الشهادة وبالتالي يعتبر خارج عن الدين وغير مقر بالشهادة
    اما اذا كان الانكار ناتج عن جهل او غفلة او اشتباه او خطأ في الجتهاد والتقدير او حتى قصور او تقصير في التطبيق فهذا لا يخرج الانسان من دائرة الاقرار بالشهادة بالتالي لا يمكن الحكم بخروجه من الدين باي شكل من الاشكال .
    تقبل ودي ايها الرائع محمد خالد وتقبل هذه المداخلة البسيطة
  4. بواسطة Alforati

    شكرا لك ابو تبارك على الاثراء
    وشكرا للاخ محمد على الموضوع الرائع
    وفقنا الله على الاقرار بالولاية واتمام الدين
  5. بواسطة وفاء

    شكرا لك اخي محمد وبارك الله بك
  6. بواسطة محمدخالد

    [صورة]