منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شجرة الزيتون

  1. بواسطة مـيـــلاد

    [صورة]
    شجرة الزيتون


    [صورة]




    الزيتون

    شجرة مثمرة بطيئة النمو مديدة العمر ساقها ضخمة عجراء قشورها سنجابية مغلقة كامشة اغصانها غليظة افنانها مستدقة اوراقها عروة صغيرة معنقة متقابلة سنانية النصل الكامل البسيط الجامد ازهرارها
    سنبلي التجميع ابطي الارتكاز سنبلته تدعى سبلة ازهارها خنشوية صغيرة لونها اصفر كؤوسها رباعية التفريض تويجاتها جلجية الشكل ثمارها لحمية السوذ ق خضراء اللون بيضية او مستطيلة عجامها خشبية صلبة بذورها لوزية . (7 ) . الزيتون غني جدا بالكارتين والفيتامينات وخاصة فيتامين "ه" فيتامين الاعصاب للرجال والمراة على السواء وفيتامين "ث " و" ف " حامض لينولييك 15% بوتاسيوم كبريت فسفورحديد ماغنيزيوم غلويور بروتين وكلور وفيل . يدق الزيتون الناضج ويوضع على الد مل والخراج فيعجل في شفائهما زيت الزيتون مضاد للسموم يشرب لمنعه من التسرب خارج المعدة ولكن لا يسوغ شربه الابعد الياس من الادوية المقيئة غيرانه لا يسوغ شربه في حال التسمم بالفسفور اوالقروح .ان شرب ملعقة طعام من زيت الزيتون على الريق علاج ناجح للعلل الكبدية ويسهل بالتالي انزلاق الطعام دون اي عائق ويضاد التخمير ومن يعاف شرب فليمزجه بعصيرالليمون الحامض . ولسقوط الشعريدلك بزيت الزيتون الجيد مساء ويترك حتى الصباح فيغسل بالماء الفاتر وصابون مرسيليل يوجد في الصيدليات وذلك مدة 10 ايام . وللنقرس الحاد اوالمزمن مقدارمن زهرالبابونج مع 8 اضعافها من زيت الزيتون تسخن في حمام ماريا.وللتشقق يمزج زيت الزيتون مع مثله من الغليسرين ويدلك الموضع به .وللضغط الدموي المرتفع تغلي 20 ورقة زيتون في 300 غ ماء وتغلى حتى يتبخرالثلث. يشرب صباحا ومساء مدة ثمانية ايام .انقطاع اسبوع واعادة الشرب عند الاقتضاء.

    [صورة]

    [صورة]


    التركيب اخضر جاف
    ماء 50, 74 -
    مواد ازوتية 67 ,0 10, 3
    مواد دهنية 84 , 14 85,85
    مواد استخراجية 04’8 765 ,32
    سلليلوز 90, 86, 3
    رماد 41, 70, 1
    املاح معدنية، فويفور،كبريت بوتاسيوم 1% غ ماغنيزيوم، كلسيوم ،كلور،حديد ،نحاس ، منغانيز،كاروتين ،فيتامين "أ " 80% ملغ ،
    وفيتامين "ب "- " ث" –"ه" ملغ و "ف" . الميزة : مفيدة مفرز للصفراء والكبد ملين .يوصف لنقص الافراز الكبدي الحصى الحرارية القبض التشنجي يوصف للمصابين بالسكري . من الخارج :الدمل ،الخراج ،فقر الدم ،الاكزيما ،التشقق،البثور ،الكساح ،ا ستقاء اللثة ،سقوط الشعر ولالام مختلفة .
     

    شجرة الزيتون شجرة مباركة، دائمة الخضرة، وهي من الأشجار المعمرة جداً، فقد تعيش 2000 سنة، وللزيتون وزيت الزيتون فوائد طبية وغذائية عظيمة
    .

    وتعتبرسورية الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، وقد انتقلت زراعة هذه الشجرة المباركة منها إلى بقية بلدان العالم في حوض البحر الأبيض المتوسط.








    وتؤكد الأبحاث والدراسات أن شجرة الزيتون وجدت منذ العصر الحجري أي قبل أكثر من /12/ ألف عام ، وفي الألف الثالث قبل الميلاد كانت في كل من سورية وفلسطين مزارع كثيرة لزراعة واستثمار الزيتون.
    كما اكتشفت أغصان وبذور زيتون في آثار مدينة إيبلا إيبلا الأثرية في سورية يعود عمرها لأكثر من 2500 عام.





    [صورة]



    [صورة]




    وقد أظهرت دراسة حديثة قام بها مركز الأعمال السوري الأوروبي أن عدد أشجار الزيتون في سورية يبلغ 70 مليون شجرة، تتوزع في المحافظات السورية، منها ما يزيد عمره على مئة عام، وأكثرها دون 25 عاماً، بينما يقدر عدد أشجار الزيتون في العالم بـ 800 مليون شجرة تقريباً
    وتنتج كل شجرة زيتون حوالي ( 15 ـ 50 ) كلغم من الزيتون، في حين يزيد عدد معاصر الزيتون في سورية على 800 معصرة تنتج الزيت الذي يستخدم في الطعام وفي صناعة أجود أنواع الصابون حيث يوجد في سورية 51 معملاً لإنتاج الصابون، و15 مصنعاً يعبأ فيها أكثر من 40 نوعاً من زيت الزيتون.
    وتشير الدراسة إلى أن سورية تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الزيتون بعد اسبانيا وايطاليا واليونان.










    ونقدم لك فيما يلي ملخصاً عن أهم فوائد زيت الزيتون


    :


    ينشط المعدة و الأمعاء، ويساعد على الهضم، ويستخدم في معالجة الإمساك المزمن .



    ينشط الكبد و المرارة، يساعد على التخلص من الحصيات .



    يساعد على معالجة القرحة المعدية والمعوية .



    خافض للكوليسترول و السكر في الدم، ويحمي عضلة القلب و الشرايين من التصلب .



    يساعدعلى تركيز الكلس في العظام عند الكبار و الصغار .



    يطري البشرة، ويساعد على نمو شعر الرأس، يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.



    مقوي عام غني بالفيتامينات وخاصةC و E




    [صورة]
  2. بواسطة Alforati

    سبحان الله كل هذه الفوائد والفيتامينات بالشجرة

    مشكورة اخت ميلاد
  3. بواسطة ام حسن

    عاشت ايدج اختي ميلاد على الموضوع المفيد
  4. بواسطة زهرة الربيع

    سبحاانك رب العزة

    [صورة]
  5. بواسطة مـيـــلاد

    ​شكرا اخي الفراتي ع المرور
  6. بواسطة مـيـــلاد

    وايدج العايشه
    شكرا اختي ام حسن
  7. بواسطة مـيـــلاد

    ​شكرا اختي زهره ع المرور