منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تقرير عن انواع الدببة

  1. بواسطة علي هادي

    [صورة]


    القسم: الثدييات.


    الفصيلة: المفترسة.


    العائلة: الدببة.


    الفئة: الدب البيض.


    [صورة]الدب الأبيض[صورة]


    [صورة]


    الدب حيوان ضخم الجسم وقوي ومن الثدييات ويمتلك فرواً سميكاً وخشناً، وقوائمة صغيرة الحجم ويعتبر من آكلات اللحوم والنباتات معاً، وقادر على تسلق الاشجار والسباحة وتنتهي أقدامه بخمسة براثن ويترك آثاراً على الارض.


    والدببة انواع مختلفة منها الدب الرمادي والأسمر ودب التبت ودب ألاسكا والدب الامريكي ودب مالي والدب الأهدل والدب القطبي أو الابيض.


    وللدب عينان صغيرتان وهو ضعيف البصر وله أذنان صغيرتان مستديرتان ترتفعان الى اعلى كما ان سمعه محدود، ولكنه يتميز بحاسة الشم القوية. ويمتلك الدب مخالب قوية في أصابعه يستخدمها في الحفر لاستخراج جذور النباتات والنمل وغيرها من انواع الغذاء أو لتمزيق فريسته.


    وتختلف الدببة في مشيتها عن غيرها من الحيوانات الاخرى فمعظم الحيوانات تمشي وتجري على أطراف أقدامها في حين ان الدب يضع جماع باطن قدمه على الارض في كل خطوة يخطوها وضارباً الارض بعقب القدم أولا كما يفعل الانسان تماماً. وقد يبلغ طول القدمين الخلفيتين للدب الكبير نحو 30-40 سم، ومن ناحية اخرى، فإن الأقدام الكبيرة والأرجل القصيرة وكذلك وضع عقب القدم أولا عند المشي، يجعل الدب يبدو بطيئاً وغير رشيق، إلا أن الدببة رشيقة وبإمكانها التحرك بسرعة بشكل عام. وبإمكان الدب القطبي الجري بسرعة تصل الى 55 كم في الساعة.


    [صورة]سبات شتوي[صورة]


    تعيش الدببة عادة وحيدة، وقد يعيش الذكر والأنثى معاً الى ما يقرب من شهر خلال فترة التزاوج في فصل الصيف وبعد ذلك يتجول الذكر بعيداً وتقوم الانثى بإعداد المكان المناسب لولادة جرائها. وتقضي بعض الدببة أغلب فترة الشتاء في حالة شبيهة بالسبات، ويعتقد العلماء ان السبات عند الدب حالة نموذجية للبيات الشتوي، إلا ان العديد منهم لا يعدوّن الدب من الحيوانات التي تدخل في البيات الشتوي بصورة حقيقية لأن درجة حرارة جسمه لا تنخفض انخفاضاً كبيراً خلال فترة بياته الشتوي، ويقوم الدب بإعداد نفسه للسبات بتناول كمية كبيرة من الدهون. وعندما يشح الغذاء، يذهب الدب الى وكره الذي يكون إما كهفاً أو حفرة يقوم بحفرها تحت شجرة كبيرة. والجدير بالذكر ان الانواع المدارية من الدببة (مثل الدببة الشمسية والهندية الكسلى” لا تدخل في فترة بيات شتوي، بل تبقى في أوكارها لفترات قصيرة فقط خلال الشتاء.


    وتولد أغلب جراء الدب خلال فترة السبات الشتوي للأم وعادة ما تلد الانثى جروين في الولادة الواحدة ويتراوح عدد المواليد عادة بين مولود واحد وأربعة مواليد. وتولد الجراء صغيرة جداً حيث يزن الواحد منها بين ربع ونصف كيلوجرام فقط، كما تولد الجراء مغلقة العينين وبلا فراء ثم تفتحهما بعد شهرين الولادة وعندها يبدأ الفراء الكثيف والناعم يكسو جسم الصغير.


    وتبقى الصغار مع امها في عرينها وتخرج الصغار لمدة شهرين تقريباً في فصل الربيع، لتمرح وتلعب، وهي تنمو بسرعة اذ يصل وزنها الى نحو 18 كجم بحلول الخريف، وتبقى الجراء مع الام لمدة عام أو عامين وتعلمها الام سبل الصيد.


    ولأن الدببة من آكلات اللحوم، فإنها تصطاد الدواب الحية وبخاصة الحملان وصغار الخنازير، وقد يشمل غذاؤها جوزة البلوط والثمار اللبية والفواكه والجوز واوراق النباتات وجذورها. والدببة مغرمة بالعسل ولذا فإنها تمزق خلايا النحل المستأنس أو مكامن النحل البري للحصول عليه، وتشاهد الدببة في كثير من الاحيان طافية مع الجزر الثلجية الطافية حيث تنتقل الى اكثر من 300 كم بعيداً عن اليابسة بحثاً عن الطعام. والواقع ان الدببة حيوانات مسالمة في الغالب وهي لا تبدي خوفاً من الانسان بشكل عام، لكنها حادة المزاج وسريعة الغضب اذا ما أثيرت، والدببة مقاتلة شرسة وبإمكانها مهاجمة كل ما من شأنه تهديدها أو تهديد صغارها أو غذائها أو بيوتها.


    [صورة]رياضة وحشية[صورة]


    وتعيش الدببة بشكل عام نحو 15-30 عاماً، وفي الاسر يعيش الدب نحو سبعة وأربعين عاما. وتعتبر الدببة البنية الضخمة من أضخم انواع الدببة في العالم وهي تشمل الدببة البنية الاوروبية والآسيوية ودببة ألاسكا. وفي قديم الزمان كانت تمارس في مدينة لندن في انجلترا رياضة وحشية تسمى تعذيب الدببة حيث يُربط الدب الى عمود ومن ثم يتعين عليه ان يدافع عن نفسه ضد الكلاب الضارية. وقد أقام رعاة البقر قديما في ولاية كاليفورنيا بأمريكا مباريات مشابهة بين الدببة الرمادية والثيران.


    ويطلق على هذا النوع اسم الرمادي لوجود الشعر الابيض الذي ينمو على فرائها البني الامر الذي يجعلها تبدو ضاربة الى اللون الرمادي. ويكثر هذا النوع من الدببة في ألاسكا وغربي كندا ومونتاجا وواشنطن بالولايات المتحدة.


    أما الدببة الامريكية السوداء فهي من اكثر انواع الدببة شيوعاً ويبلغ طولها ما يقرب من 1،51م، ولذا تعد من أصغر الدببة في امريكا الشمالية حجماً. وليست هذه الدببة سوداء اللون تماما بل ان فراءها أسود وأنفها بني اللون وبها بقع بيضاء على الصدر.


    ومن الانواع المعروفة كذلك الدب الازرق أو الدب الثلجي، ولهذا الدب شعر رمادي مختلط بالأسود الامر الذي يمنحه لوناً مائلاً الى الزرقة وهو يعيش في سلسلة جبال سانت إلياس جنوب شرقي ألاسكا. وهناك ايضا دببة الهملايا أو الدببة الآسيوية السوداء. وهي اصغر حجماً من الدببة الامريكية السوداء. ويطلق عليها كذلك دببة القمر نظراً لوجود شعر ابيض على الذقن وعلامة كبيرة بيضاء على شكل الهلال على الصدر. وفي فصل الصيف تفترش هذه الدببة فروع الاشجار الصغيرة على هيئة عش لتنام عليها فوق الاشجار. وتعتبر الدببة الآسيوية من اكثر الانواع شراسة لأنها تقتل كثيراً من الابقار وصغار الخيول وقد تهاجم الانسان أحياناً وهي تعيش في الغابات والادغال على امتداد جنوبي آسيا وشرقيها. ويقوم الصينيون باصطيادها، حيث يعتقد الكثير منهم ان للحومها وعظامها قدرات خارقة على الشفاء من العديد من العلل.


    [صورة]الدب القطبي[صورة]


    [صورة]


    ومن انواع الدببة كذلك، الدببة القطبية التي تعد من أمهر الدببة في مجال السباحة وهي أقل حجما من الدببة البنية الضخمة ولها رأس اصغر حجماً إلا ان عنقها أكثر طولاً وأقل سمكاً من معظم الانواع الاخرى. وللدب القطبي وسائد من الفراء في باطن قدمه، مما يساعد على تدفئة القدمين ويمكنه من المشي على الثلج. ويعد الدب القطبي صياداً ممتازاً، وعندما ينهكه الجوع الشديد في الشتاء، فإنه يهاجم الانسان- وتعيش الدببة القطبية في المناطق المتاخمة للمحيط القطبي الشمالي - ومدة حمل الأنثى تسعة أشهر وهي تضع من جرو واحد الى اربعة جراء. ويبلغ طول الجرو عند الولادة 30 سم ويبقى سنتين مع امه كما ويبلغ الابيض نضجه الجنسي بين السنة الثالثة والسنة الرابعة وهو يعمر 34 سنة تقريباً.


    ويكثر الدب الامريكي الاسود في المكسيك وولايتي فلوريدا وتكساس الامريكيتين، وهو يتسلق الاشجار بسهولة، ويمضي فصل الشتاء نائماً، ويأكل الاسماك والنباتات والحيوانات وهو قابل للترويض ويتراوح طوله ما بين 150 سم و180 سم بينما يتراوح وزنه بين 120 كلج و250 كلج أما الدب الاسمر فيعيش في الاجزاء الشمالية من أوراسيا والشمالية الغربية من امريكا الشمالية ويعمر هذا النوع من الدببة ما بين 30 سنة و35 سنة والمشهور انه انه محب للعسل.


    [صورة]الباندا والخيزران[صورة]


    [صورة]


    ومن أسماء الدب: الفَلْحَس وأبو الجُلاح وأبو جهينة وأبو حُميد وأبو قتادة، والجمع دببة ودباب وأدباب. ويطلق على انثاه الجَهْبَر والجهيزة والدُبَّة والقارة، أما ولده فيسمى الجرو والديسم والهجرس والجيْس في حين يسمى صوته السّحيف والقِهقْاع. ويسمى بيت الدب الجُحْر. وفي الامثال العربية يضرب المثل في الدب في السِّمَن والفطنة ويقال أسمى من دَبُّ وأفطن من دُب.


    وأخيراً يعتبر البعض حيوان الباندا من الدببة ويعيش هذا الحيوان بين اشجار الخيزران في جبال غرب وجنوب غرب الصين ويكسو جسمه صوف ابيض كما يعيش بمفرده إلا في موسم التزاوج. ومن عجائب الباندا انه يقضي مدة تبلغ ما بين 10-12 ساعة في أكل جذوع الخيزران وبراعمه التي تمثل طعامه الرئيسي.


    ويقول خبراء البيئة انه من المحتمل ان ينقرض الدب القطبي في غضون 100 عام بسبب سخونة الارض خاصة وانه اصبح يعاني من تأثير التغيرات الجوية.


    ويعتقد هؤلاء ان جليد القطب الشمالي يذوب بمعدل 9 في المائة كل 10 سنوات ما يعني ان القطب الشمالي قد يكون خالياً من الجليد خلال فصل الصيف في منتصف القرن الحادي والعشرين الامر الذي سيهدد الدب القطبي بالانقراض لاعتماده الكبير على الجليد.


    [صورة]
    هذه احلي صوره الدب الابيض وابنه نائمين في الجو البارد


    [صورة]جراء الدببة[صورة]


    [صورة]


    وفي اول ظهورلأحد جراء في حديقة حيوان برلين في 23 آذار / مارس 2007 ، ورفضت والدته عند الولادة ولدالك تم رعايته في تلك الحديقة ببرلين ، على يفوق 30 سنة من اليوم لكنه مات بعد دالك وهذا ما جعل والجمهور في جميع أنحاء العالم يحتجون ولهذا اقيمت مسيرة تأييد لهذه امجراء التي فرغ فيها الناس عن غضبهم الشديد وتبينهم للناس مدى حبهم للحيوانات ، وتولد جراء الدبة عُمياً وبلا أسنان ومعضم الأنواع تولد في بطن يضم ما بين 1 و 3 من الأفراد وتتغدى الجراء بحليب امها حتى تصبح كبيرة تستطيع أن تبدأ الصيد مع امها وبعد سنة واحدة تصبح الجراء مستقلة وجراء الدببة صعبة التربية لانه نحاجة إلى رعاية على مدار الساعة خلال وكدالك في الإستحمام وايضا للعب وتتغدى الجراء الدببة القطبية على زيت كبد السمك هذا صعب تحضيره من طرف الجرو لكنه يعتمد على امه حتى يصله ملاده الأول .


    [صورة]دببة الشمس[صورة]


    [صورة]


    هذه الدببة هي أصغر الأنواع يبلغ طولها مابين 1.2 و 1.5 متر ويبلغ وزنها ما بين 27 و 60 كيلوغراماً وتتواجد هذه الدببة في الغابات جنوب شرق آسيا لها معطف أسود قصير الشعر مزود بعلامة هلال صفراء او بيضاء على الصدر . عدرا لم اجد الكثير عن هذا الحيوان .


    [صورة]الدب البني [صورة]


    [صورة]
    [صورة]


    [صورة]حقائق[صورة]


    إن الدب البني هو أكثر أنواع الدببة انتشاراً , ويبلغ وزن الدب البني الذي يعيش في شمال أميركا حوالي 390 كغم , إلا أن أضخم الدببة البنية هي تلك التي تعيش في الاسكا فهي قد تنمو ليصل ارتفاعها أكثر من 2.5 متراً ووزنها أكثر من 600 كغم .
    تقوم الدببة البنية بتسلق الأشجار , إلا أنها تفضل البقاء على الأرض . حيث تسير على أربعتها بشكل بطيء وثقيل . لكن بغض النظر عن حجمها , فإن الدببة البنية تستطيع أن تكون سريعة بشكل متميز , كما أنها تمتاز بقوة عضلية جبارة .


    [صورة]


    [صورة]هل الدببة البنية عدوانية ؟[صورة]


    نادراً ما تقوم الدببة البنية بمهاجمة الإنسان , وإذا حدث ذلك فإن السبب في أغلب الأحيان هو ضعف نظر الدببة الذي يؤدي إلى جعلها تظن أن الإنسان هو دب آخر أو حيوان .


    ولكن إذا تم استفزاز هذه الدببة فإنها قد تهاجم فوراً كما أنها قد تتراجع ببساطة وتصبح الدبة الأم متوحشة , فقط عندما تدافع عن صغارها .


    [صورة]نوم طويل في الشتاء[صورة]


    عندما ينتهي الصيف الدافئ ويبدأ الخريف ، أي تقريباً في شهر تشرين أول / أكتوبر , تلجأ الدببة البنية إلى الكهوف أو الحفر وتدخل في مرحلة من السبات العميق أو (البيات الشتوي) , ولا تخرج من هذه الحالة إلا في شهر آذار أو نيسان .


    [صورة]


    [صورة]تربية الصغار[صورة]


    تتزاوج الدببة البنية في الربيع وعادة يتم ذلك مرة كل عامين . وتبلغ مدة الحمل ما بين 210 ـ 255 يوماً . تقوم أنثى الدب بالحفر لعمل بيتها أو تبحث عن مكان طبيعي مناسب مثل كهف أو شجرة مجوفة لتلد فيها وتظل هناك خلال الشتاء تنجب أنثى الدب واحد إلى ثلاثة من الصغار التي تظل مع أمها حتى الخريف وفي بعض الأحيان حتى الشتاء التالي .


    [صورة]الحفاظ على الموارد الطبيعية[صورة]


    رغم وجود الدببة البنية بكثرة في شمال أميركا وفي أجزاء من روسيا , إلا أن هذه الدببة قد أصبحت الآن نادرة جداً في أوروبا الغربية , حيث توجد بأعداد قليلة في الدول الإسكندنافية وفي أسبانيا ووسط إيطاليا.


    [صورة]الدب القطبي [صورة]


    [صورة]


    [صورة]حقائق[صورة]


    الدب القطبي هو الحيوان الذي عندما يقف يكون أكثر ارتفاعاً من أضخم فيل موجود . إنه أكبر الحيوانات آكلة اللحوم على الأرض على الإطلاق. يزن الدب القطبي حوالي 800 كغم , ويبلغ طوله حوالي 2.5 متراً. إنه حيوان يعيش بشكل فردي وهو لا يخشى أحد إلا الذكر الكبير لفيل البحر (وهو حيوان بحري ضخم من الثدييات يشبه الفقمة) . كما أن أحداً لا يجرؤ على مهاجمة الدب القطبي إلا الإنسان .


    [صورة]الحياة فوق الثلج[صورة]


    يعيش الدب القطبي في المياه القطبية حيث يقضي معظم وقته فوق الجليد ، وهو سبّاحٌ ماهر يقطع مسافات كبيرة خلال المياه المتجمدة . وقد شوهد الدب القطبي أيضاً على بُعد مئات الكيلومترات بعيداً داخل الأرض اليابسة .


    إن الدب القطبي مهيأ للحياة فوق الجليد , حيث أن مخالبه الخمسة الطويلة والمنحنية الموجودة على قدميه الشعورين , تساعده على عدم الإنزلاق فوق الجليد . كما أن أقدامه العريضة تساعده على السباحة الممتازة . وللدب القطبي معطف سميك جيِّد العزل من الفرو ، بالإضافة إلى طبقة من الشحم تحمي جسده من البرد القطبي القارس .
    إن اللون الأبيض لفروة الدب يمنحه قدرٌ من التخفي فوق الثلج , مما يساعده على التسلل نحو الفقمات المسترخية تحت الشمس .


    [صورة]


    [صورة]إنشاء الأسرة[صورة]


    تكون أنثى الدب القطبي مستعدة للتزاوج كل ثلاث سنوات . وبعد أن تنتهي فترة التزاوج يقوم الذكر بترك الأنثى لوحدها لتدافع عن نفسها وعن عائلتها .
    تبلغ مدة الحمل ثمانية أشهر ، وتحدث الولادة في منتصف الشتاء . حيث تلد أنثى الدب 1ـ3 من الصغار .


    تمضي الأم فترة الشتاء في بيتها الثلجي , ترضع صغارها بحليب دسم جداً يساعدهم على الاحتفاظ بالدفء . وعندما يصبح عمر الصغار ثلاثة أشهر , فإنهم يغادرون البيت الثلجي مع الأم , وهكذا يكون أمامهم الصيف القطبي بطوله لكي يتعلموا المهارات الجديدة ، ورغم ذلك يظل الصغار مع الأم إلى أن تصبح أعمارهم حوالي 28 شهراً .


    تتفرق العائلة خلال الصيف الثاني بعد الولادة , عندما تقوم الأم بترك صغارها ليواجهوا الحياة وحدهم .


    هل تمارس الدببة القطبية مسألة البيات الشتوي ؟؟


    لا , لا تمارس الدببة القطبية البيات الشتوي .


    [صورة]الدب الامريكي الاسود (american black bear):[صورة]


    [صورة]


    حيوان مفترس من رتبة اكلات اللحوم يعيش في الاحراج في كندا والاراضي الواقعة اواسط وشرق
    الولايات المتحدة الامريكية .


    غالبية اجناس هذا النوع سوداء اللون وقد يكون بعضها بني او رمادي او بيج باهت .


    [صورة]


    ويتميز عن بقية الدببة بان ليس له ذيل حقيقي وينشط ليل نهار باحثا عن غذاءه ويتغذي علي كل شئ
    بالرغم من انه حيوان عشبي .


    [صورة]


    [صورة]




    [صورة]الدب الاسيوي الاسود (asiatic black bear):[صورة]


    [صورة]


    حيوان ثدي من رتبة اللحميات يوجد في المناطق الممتدة من باكستان الي الهند شمالا حتي الصين ومنغوليا
    الي الاتحاد السوفيتي ويعيش في الغابات الحرجية ذات الاوراق العريضة والناطق المعتدلة الاستوائية .


    [صورة]


    يتميز بمعطفه الاسود البراق ووجود بقعة بيضاء في الصدر بشكل 7 بالاتيني اما اقدامه تحتوي علي 5
    مخالب قصير ملتوية وراسه مستدق الطرف تعلوه اذنان كبيرتان وانف حاد .
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
  3. بواسطة Fantasy

    سبحان الله .. يسلمووووو موضوع قيم حقا

    جزيت خيرا
  4. بواسطة Alforati

    تقرير مميز ومفصل
    احسنت يا كاكاشي
  5. بواسطة علي هادي

    تسلم أخي الغالي
  6. بواسطة علي هادي

    شكرا لمرورك أختي
  7. بواسطة علي هادي

    تسلم أخي وشكرا لمرورك الرائع
    وأعطى موضوعي أشراقا وروعة
  8. بواسطة مـيـــلاد

    ​شكرا اخي ع الموضوع الرائع
  9. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا للمعلومات أخي العزيز
  10. بواسطة المحامي احمد التميمي

    شكرا صديقي
  11. بواسطة علي هادي

    [صورة]
  12. بواسطة حسين علي

    شكرا للمعلومات اخي علــــــــــــــــــــــــــــــي
  13. بواسطة علي هادي

    تسلم ياغالي وشكرا لمرورك