منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نبات الجعدة ( مسك الجن )

  1. بواسطة اقلام حره

    [صورة]










    الجعدة





    نبات الجعدة
    Bugle iva , Herb ivy, Musky bugle


    ajuga iva


    تصنيف علمي
    المملكة : النبات
    التقسيم : نباتات مزهرة
    فئة : ثنائيات الفلقة
    الترتيب : Lamiales
    الأسرة : Lamiaceae
    الرتبة : Ajugoideae
    جنس : Ajuga


    المرادفات


    العربية: حرص، شندقورة، أجوجا، جعدة، شندكورة، جعدة Chendgoura or Shandgoura.
    البربرية: ثوف الطلب( Touf et-toulba (best that doctors
    الفرنسية: Ivette musquée, Bugle, Ajuga iva
    p seudoiva (DC.) Briq. : Bugle faux iva.
    الإنجليزية: Bugle iva , Herb ivy, Musky bugle.


    الوصف



    جعدة أرجوانية نباتات صغيرة نسبيا ارتفاعها 5-10 سم ممتدة قليلا، وبرية صوفية الملمس تكسوها أوبار دبقة غزيرة، لها رائحة عطرية وخاذة، أوراقها مركبة مستطيلة متضيقة إلى خطية، عند اكتمال حجم الوراق تصل بأبعادها 14-35 مم، تعطي 2-4 أزهار حجمها 12-20 مم غالبا في قمة النبات أرجوانية أو صفراء.
    تنمو في المنحدرات الصخرية و المرتفعات حتى 2700م.
    تزهر من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران.


    الإنتشار


    تنتشر بشكل واسع في المغرب وتمتد من المغرب إلى بلاد الشام عبر مصر وشمال أفريقيا وكذلك تتواجد في جنوب أوروبا والهند الغربية، ولايعتبر النبات مهددا بالإنقراض حسب تصنيف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية.


    الأجزاء المستخدمة


    كامل النبات.


    المكونات الكيميائية


    يحتوي النبات على التانين و قليل من الزيوت الأساسية وستيرولات عديدة الهيدروكسيل و فيتوإيكديستيروئيدات، كما عزلت غليسيريدات ثنائية ذات فعالية حيوية من أوراق النبات.
    نسبة إيكديستيروئيدات التي تحتويها أجزاء النبات عالية وتتكون من ثلاث مركبات هي، ماكيستيرون أ، و 20-هيدروكسي إيكديزون وسياستيرون.
    بالإضافة لتلك المركبات يوجد العديد من المركبات بنسب أقل ومنها 24،28ديهيدروماكيستيرون أ، ومركبين حديثي الإكتشاف وهما من مكونات فيتوإيكديستيروئيد وهما 22-أوكسي سياستيرون و 24،25دي هيدروبريسياتيرون.
    كما يحتوي النبات على 2-ديوكسي-20-هيدروكسي إيكديستيرون وبوليبودين ب، و14،15دي هيدروأجوغابيتين وخاصة في الأجزاء الهوائية للنبات.


    الخصائص الدوائية



    جعدة صفراء للنبات بما يحتويه من المواد آنفة الذكر خصائص مضادة للقرحات الهضمية ومخفضة لسكر الدم ومضادة للإلتهابات بأنواعها.

    وقد أثبتت الفعالية المضادة للقرحات الهضمية بالتجارب السريرية، كذلك تم إثبات الفعالية المخفضة لسكر الدم باستخدام المستحضرات المائية للنبات عند تطبيقها على فئران التجارب ذوات السكر الطبيعي أو مرتفعة السكر من منشأ طبي بتأثير ستريبتوزوتوسين، هذه الخصائص تشرح استخدام النبات تقليديا في علاج داء السكري عند الإنسان والتي واظب عليها ومايزال الكثير من الشعوب في شمال أفريقيا خاصة.

    كما أثبتت فعالية لمركبات كليرودان داي تربينوئيد المعزولة من أوراق النبات ضد يرقات دودة القطن Spodoptera littoralis larvae.
    كذلك للنبات فعالية مضادة للبكتيريا و الملاريا حسب ما أثبتت الدراسات الحديثة.
  2. بواسطة ريم

    معلومات جديدة
    شكرا