منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حــــــــــــصــــــــــــــــــــــ الاثاث و الديكور المغربي ـــــــــــــــــــريا

  1. بواسطة tHe ShArKe

    الديكور المغربي ديكور مميز جدا ومختلف عن غيره من الديكورات في الدول العربيه وله طابع خاص
    تنفرد به المغرب وذلك للاسباب التاليه :

    من المعروف أن المغرب مرت عليه أكثر من حضارة وإن كان أثر الحضارة الإسلامية هو الأقوى
    والأبرز وانعكس ذلك على الديكور المغربي....ونرى كذلك في الديكور المغربي التنوع في الألوان
    المستمدة من بيئتة الغنية بالألوان المختلفة والمتنوعة فنجد بامتزاج اللون الزعفراني والبني
    المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي والازرق الذي يدخل بزخارف الفسيفساء لوحة فنية جميلة.
    ويبرز في الديكور المغربي أيضًا كثرة استخدام العناصر الزخرفية الجمالية كالمشربيات والأقواس
    للفصل بين الفراغات المختلفة .


    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    يعتبر الاثات والديكور المغربي من ارقى الديكورات في العالم وذلك لما بتسم به طابعه التقليدي والحرفي اليدوي فسلمت يداك ايها الصانع المغرب
    تعالو معي لترو هذه الصور واعطوني رايكم بدون مجاملة وشكرا
    اقدم لكم صور للصالون المغربي العريق واتمنى ان تنال اعجابكم

    [صورة]

    [صورة]

    الصالون المغربي ، أو الجلسة المغربي كما يحلو للبعض ان يسميها ... مزيج رائع بين الكنب المرتفع عن الارض وبين الجلسة العربية التى كما عهدناها دوماً منخفضة .

    وقد عرفنا الصالون المغربي من أعرق وارقى ما يمكن ان يوجد فى بيت عربي .. بالاضافة الى ما يزين جدارن الغرفة من لوحات فسيفساء ذات الوان جذابة و مبهجة و أسقف خشبية تفنن الصانع المغربي فى نحت نقوشها يدوياً أو اسقف كان الجبس بطلها الاوحد والذي لا ينافسه الا ما كان بمثل جماله مثل الرخام المطعم بزجاج ملون .



    هذه الصورة او هذه التركيبة على بعض هي اعرق ما عرفنا من الصالونات المغربية والتى تسمى اليوم " الستيل الفاسي" نسبة الى مدينة فاس، ونلاحظ فيها تفنن وتوفق الصانع المغربي كل في مجاله بدءاً من الفسيفساء ( الزليج) كما يسمى فى المغرب برسوماته الخلابة والوانه المشرقة ، مروراً بالسقف الجبسي المحفور يدوياً ايضاً انتهاء بالخشبيات من طاولات وحاملات الفرش .



    فى هذه الصورة أهملت بعض الحلقات المهمة من سلسلة الصالون المغربي التقليدي الكامل والتى هي فرش × فسيفساء × سقف خشبي او جبسي منقوش × السجادة اليدوية الحمراء (دائماً)× الطاولة الدائرية ...... ونظراً لأن بعض هذه الحلقات تتطلب وقتاً طويلاً وميزانية لا يستهان بها لتنفيذها فقد تم الاستغناء عن بعضها ورغم ذلك لم يفقد الصالون المغربي شيئاً من رونقه وفخامته .



    ويمضي بنا الموديرنيزم او العصرنة او الحداثة كما يحلو لكل تسميتها، فنجد هذا الصالون الذي لم يُبقِ الا على عاملين فقط وهما الفرش والسجادة الحمراء ... ولكن فى المقابل نرى تعديلاً حصل فى حاملات الفرش الخشبية حيث ادخل فيه الصدف وهذا النوع من حملات الفرش فى المغرب يطلق عليه " الدمشقي" نسبة الى دمشق أكثر البلاد شهرة فى مجال الخشب المطعم بالصدف.


    في هذه الصورة نعود الى عناصر الصالون المغربي الكامل لكن مع مراعاة للميزانية تمت بذكاء ، فقد استعاض صاحب هذا البيت عن الجدران الفسيفسائية الكاملة بلوحة كبيرة فقط ، وبسقف خشبي نعم لكن نقوشه غير كثيرة وبالتالي غير مكلفة كثيراً .... كما نلاحظ اختفاء السجادة الحمراء وحلول اخرى زرقاء مكانها



    كما ان لا شيء يبقى على حاله .. فايضاً صالوناتنا التقليدية لا بد ان يطالها التغيير ... ورغم انها قفزة نوعياً كبيرة بين القديم والجديد .. لكنها أثرت ايجاباً وخرجت لنا النتيجة هذه الصورة التى رأيتموها ... حيث لم يعد الصالون المغربي حبيس غرفة ذات ابواب بل انتقل الى الصالة المفتوحة ... واتخذت طاولاته وحاملات فرشِه تنحى عن لون الخشب المعهود فتارة نجدها سوداء وتارة بيج حسب لون الاقمشة المختارة. السجادة ايضاً صارت بيج ونكاد نودع السجادة الحمراء الرباطية ( نسبة الى العاصمة) كما دخل عنصر جديد لم يكن معروفاً من قبل الا وهو الطاولات الركنية ( الكورنر) وما يوضع عليها من اشياء . ايضاً اصبح له مساند لسند المخدات بعدما كانت تستند على الحائط



    شيء جديد سنبدأ فى ملاحظته ابتداءً من هذه الصورة وهو ان عدد الفرش تحول تدريجياً ليصبح اثنين فقط بعدما كان العرف هو ثلاثة على الاقل ... اي حسب جدران الغرفة من الحائط الى الحائط المقابل هكذا شكل الخمس اجزاء
    ومن هنا سنلاحظ الاثنين بكثرة مع اهمال تام لمعظم حلقات السلسلة الباقية ... وهذه هي الحداثة التي ظهرت على الصالون المغربي وذلك لان معظم البيوت اصبحت بطراز عصري ولأنه لا يمكن الاستغناء عن رمز الهوية المغربية فى ديكور البيت فقد حُكم عليه ان يواكب العصر ولكن بجماليته المعهودة التى لن تتغير بفعل الزمن .

    لكم ديكورات مغربية رائعة أتمنى تعجبكم

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    الطرازالمغربي


    الطراز المغربي من التصاميم العصرية التي تستدعي انتباه مُلاك البيوت والقصور‚ ويفضل الكثيرون الديكور المزين بلمسات اشبه بضربات الرسام في لوحة‚ تكون اكثر قربا من فن الزخرفة على الخشب الداكن‚ ورؤية اختصاصيي الديكور الداخلي كسر الرتابة الداخلية على الجدران‚ واعطاء مساحة للربط بين عناصر الديكور في قاسم مشترك‚ ولتحويل البيت الى قطعة مغربية تعود بك الى الاصالة والعراقة المستوحاة من الماضي‚ يمكن تشكيل السقف الخشبي بقواطع معاكسة‚ والعمود الخشبي يتوسط الغرفة الفسيحة‚ ففي غرفة الاستقبال تتقدم الالوان الجميلة بنغمات غريبة لتعطي عنصرا فعالا‚ وتنويع الارضيات بألوان الازرق والزهري الرملي‚ ثم الاستفادة من قطع الاكسسوار في مزجها مع مادة الموزاييك الزجاجي وكذلك الثريات‚ واستخدام اللون الازرق في الديكور يضفي الفخامة‚ ويعطي الاشراقة على جميع الاركان والممرات الداخلية‚ فالمزج بين الكنبة الخشبية والاكسسوار يحتاج الى توليفة من شرق آسيا واوروبا‚ واذا اردت بيتك على الطراز المغربي يمكن اضفاء ألوان متباينة‚ فالقش يصنع بعض زوايا الجمال‚ واختيار الاعمدة لا بد ان يحدد الهوية‚ اما استخدام اللون الازرق فقد جاء في اماكن مختلفة‚ حيث تحل العوارض الخشبية المثبتة في السقف مكان الحجارة‚ وفي غرفة الاجتماعات يمكن ان تحتوي على الظلال الخضراء‚ لتزيين الاجواء‚ والمكتب الخاص الملحق بغرفة الاستقبال يبرهن على جمال الاسلوب في امكانية التحرك بين الغرف بيسر‚ ومن اجل الاثاث‚ تم اختيار كرسيين مزدانين بالذهبي والنسيج الحريري‚ بشكل يغطي الخشب على الصوفا‚ بما يتناسب مع الطراز العصري الحديث‚ اما النقشات المطبوعة على شكل الورود والنمر فتعطي الغرفة توازنا‚ خاصة اذا كانت على السجادة‚ وفي الوسط يمكن ان تتربع طاولة‚ تتميز بقوائم جميلة ومزخرفة وخلف الكنبة يرتفع جدار مُزين بالكامل‚ بالاضافة الى اضاءة ولوحة زيتية‚ وفي الجهة المقابلة ‚‚ تميزت غرفة النوم الرئيسية باستقلالية تامة‚ من حيث الموقع‚ او الطراز‚ فقد تم تصميمها لتبدو كأنها تعود الى أفلام الثلاثينيات‚ فالطراز المغربي يعطي الانطباع الاول بأنه اجواء مشبعة بالكلاسيكية‚ فالجرانيت الاسود يغطي ارضية المدخل‚ وتتوسطه دائرة جميلة من الفسيفساء‚ ويتزين بجدار «كونسول» مزدان بزخارف يدوية الصنع ومطلية بشيء مذهب‚ وتعلوه مرآة‚ وتتناغم لمسات الديكور المتقن في البحث عن صورة خفية‚ فالبوابة الحديدية مثلا والمثبتة في اطار من الاحجار المرصوفة شكلت مدخلا الى غرفة الجلوس‚ حيث الرحابة والاتساع‚ ويمكن توسيع غرفة الطعام التقليدية واستبدالها بطاولة من الجرانيت‚ وهي نصف استدارة تترك مجالا من المساحات في تصميم غرفة الجلوس‚

    [صورة]

    استطاعت مهنة صناعة الأثاث والديكور في المغرب أن تحتفظ بأصالتها ولا تتفرنس كما حدث في بعض المهن الأخرى، ومن يدخل بيوت سكان الرباط أو الدار البيضاء يجدها مفروشة بأثاث تقليدي، ويستوي في ذلك الأغنياء والفقراء؛ حيث يمكن لكل أسرة مغربية حسب إمكانياتها أن تفرش على الطريقة التقليدية، ويمكن للمغربي أن يجد صالونات فخمة غالية الثمن، كما يمكن أن يجد صالونات لا تفقدها تكاليفها المنخفضة نسبيًا قيمتها الجمالية.

    والمثير للانتباه أن بعض الفرنسيين المقيمين في المغرب يفرشون بيوتهم بالأثاث المغربي داخل بيوتهم، وهم يعبرون دومًا عن أن الذوق المغربي في الأثاث والديكور يفوق نظيره الفرنسي. كما أنه من التقاليد المغربية التي لا تزال بعض الأسر تتمسك بها في بعض المناطق، أن يكون من أساسيات جهاز العروس صالون تقليدي تحمله بكل معداته إلى بيت زوجها,

    ومما يجعل الديكور التقليدي محتفظًا بمكانته على مر السنين جماله الواضح وبساطته؛ حيث يعطي شعورًا بالراحة، وهذا ما تتقاسمه أغلب التقاليد القديمة التي تعطي للبعد الإنساني حقه الكامل ولا تفرط في البهرجة على حساب الراحة التي يمكن أن تحققها للإنسان.




    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    الصالونات العصرية مزيج من الاصالة والمعاصرة



    توسعت صالونات الضيافة وامتدت وظيفتها خارج البيت المغربي، وأصبحت من معالم بعض المدن المغربية التي أنشئت بها دور للضيافة على الطراز الأصيل وتستأجر لإقامة الحفلات واللقاءات الخاصة ولاستقبال الوفود السياحية في بعض الأحيان، كما تستعمل دور الضيافة كفنادق، إلا أنها من نوع خاص تحاول تقديم الألفة والترحاب الحار الملازمين للكرم العربي لضيوفها أكثر مما تعتبرهم أبناء أو مجرد أرقام.

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    منقول مع إضافات : #M.Reda Neguiti
  2. بواسطة tHe ShArKe

    مرحبا بكم في هذا البلد لتشهدوا كل ما يحتويه
  3. بواسطة Alforati

    عاشت الايادي على النقل
    فعلا شي رائع
    تستاهل اروع تقييم
  4. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لمرورك ابو نمارق وشكرا لتقييمك...... :-bd
  5. بواسطة وفاء

    ولا اروع ولا اجمل ..ابداع وتميز لهذه الحضارة العريقة
    تسلم ايدك اخي رضا
  6. بواسطة غريب الروح

    [صورة]
    روووووووووووووووووووووووعة تسلم
  7. بواسطة الراهبة

    ديكور رائع جدا ولكنه بحاجة إلى مساحه..


    سلمت الأيادي لروعة الطرح
  8. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لمرورك اخواني واخواتي.... مشاركاتكم في موضوعي اكبر شرف لي مشكورييييييييييييييييييين
  9. بواسطة Fantasy

    امممممممممم رووووووووعة وحلوو كلش

    سلمت الانامل .. وهلا والله باخوي من المغرب
  10. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا ع موضوع تسلم ايدك
  11. بواسطة امل

    رووووووووووعه
    تسلم
  12. بواسطة علي هادي

    ديكورات جدا رائعة
    تسلم أخي الغالي
    وكلك ذوق وأخلاق
    تقبل مروري وتقيمي
  13. بواسطة tHe ShArKe

    الشكر لك ولتقييمك ولمرورك وهذا شرف لي يا محبوب
  14. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لمرووورك
  15. بواسطة امير الحب

    عاشت الايادي يسلموووووووووووووو
  16. بواسطة امير الحب

    يسلمووووووووووووو
  17. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لك شكرا
  18. بواسطة حسين علي

    سلمت الايادي
  19. بواسطة Reem

    10على 10
  20. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لكم ع المرور