منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نائب عن العراقية يطالب المالكي بإقالة رئيس هيئة الحج والعمرة

  1. بواسطة اقلام حره

    طالب نائب عن القائمة العراقية، الاثنين، رئيس الوزراء نوري المالكي بإقالة رئيس هيئة الحج والعمرة محمد تقي المولى أسوة بوزير الكهرباء لوجود ملفات فساد كبيرة في آليات عمل الهيئة، مؤكداً البدء بجمع تواقيع عدد من النواب لاستجواب المولى في البرلمان بعد عطلة العيد حول المبالغ التي تجمعها الهيئة والآليات التي تعتمدها لمتابعة شؤون الحجاج والمعتمرين.

    وقال أحمد الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هيئة الحج والعمرة فتحت التسجيل للذين يرومون القيام بمناسك الحج من العراقيين بدخول القرعة مقابل مبلغ مليون و300 ألف دينار عراقي كشرط أساسي لدخولها"، مبيناً أنها "استلمت مئات آلاف الطلبات والمبالغ وأودعتها بمصارف لصالحها فيما تمت الموافقة على قبول 150 ألف مواطن عراقي فقط، وأعطت مقاعد للكثير من المسؤولين خارج القرعة".

    وأضاف الجبوري أن "الهيئة تتقاضى أيضاً مبلغ خمسين دولار لها شخصياً و500 دولار للخطوط الجوية العراقية، كما قامت بشراء طائرات تستخدم لنقل الحجيج بمبلغ مغالى فيه وهو 10 ملايين دولار"، مؤكداً البدء بجمع تواقيع عدد من النواب لاستجواب رئيس الهيئة محمد تقي المولى في البرلمان بعد عطلة العيد بشأن المبالغ التي جمعها والآليات المتبعة في إسكان وإطعام الحجاج والمعتمرين.

    واعتبر النائب عن العراقية أن "هيئة الحج ليست مستقلة وإنما هي من الهيئات التي شكلت بموجب المادة 108 من الدستور العراقي، ومازلت حتى الآن تعمل من دون قانون"، مطالباً رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"إقالة رئيس هيئة الحج والعمرة أسوة بوزير الكهرباء رعد شلال لوجود ملفات فساد كبيرة في آليات عمل الهيئة".

    وكان مجلس النواب العراقي صوت، في الرابع من تموز الماضي، خلال جلسته التاسعة بالأغلبية على تولي النائب عن التحالف الوطني محمد تقي المولى رئاسة هيئة الحج والعمرة، بعد أن كلف رئيس الوزراء نوري المالكي، في 28 كانون الثاني الماضي، وزير النقل هادي العامري تولي مهام رئاسة هيئة الحج والعمرة وكالة حتى اختيار رئيس جديد.

    وكان وزير النقل العراقي السابق عامر عبد الجبار أكد، مطلع تموز من العام الماضي، أن هيئة الحج والعمرة تجاوزت صلاحياتها بشراء طائرات لنقل الحجاج على أساس أنها ستخفض أجور نقلهم إلى النصف ولم يحصل ذلك إذ رفعت الأجور إلى ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف دينار، قبل أن تشتري طائرتين أخريين على أمل أن تخفض سعر النقل إلا أنها رفعته إلى أربعة ملايين دينار، مبيناً أن وزارة النقل أكدت أنه بمقدورها تأمين نقل الحجاج بمبلغ 550 دولار، إلا أن هيئة الحج رفضت واعتبرت أن العراق هو الأرخص بين دول العالم بنقل الحجاج.

    وشكلت الهيئة العليا للحج والعمرة في العراق عام 2005، وهي هيئة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة برئاسة مجلس الوزراء بموجب قانون الهيئة العليا للحج والعمرة رقم (23) للسنة نفسها.

    يذكر أن محمد تقي المولى من مواليد مدينة تلعفر في الموصل، وهو من التركمان الشيعة، وقد انتسب إلى حزب الدعوة في بداية السبعينيات، وكان ممثلاً لمحمد باقر الصدر في المحافظات الشمالية، وسجن عام 1980 بتهمة الانتماء لحزب الدعوة على خلفية صلة الحزب بإيران ثم أفرج عنه بعد ثلاثة أشهر ليهرب إلى إيران ويصبح من قياديي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية ورئيس اللجنة التنفيذية في المجلس حالياً.