منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حوض جورجيا المائي, أكبر حوض أسماك و متحف مائي في العالم

  1. بواسطة احمد الغالبي

    حوض جورجيا المائي, أكبر حوض أسماك و متحف مائي في العالم



    يقع أكبر حوض اسماك في العالم في ولاية أتلانتا في الولايات المتحدة الامريكية و يطلق عليه اسم حوض جورجيا Georgia Aquarium، أنه ليس مجرد حوض عادي بل هو “مدينة مائية” ان جاز التعبير. تبلغ مساحة الحوض 32 الف متر مكعب من الماء الذي يعيش فيه أكثر من 120 ألف كائن بحري ينتمي الى ما يقارب 500 تصنيف بيولوجي.


    [صورة]

    أهم الانواع الموجودة في هذا الحوض الضخم: أربع من أضخم أنواع الأسماك في العالم و هي من أنواع سمك القرش و تعرف بالحوت القرش.


    [صورة]


    و أربع أخرى من نوع البيلوغا و أربع من أسماك الشفتين التي يبلغ وزن احداهن 120 كغم و طولها ثلاث أمتار تقريبا وجدت احداها في شبكة عند أحد شواطيء جنوب افريقيا و تم اهداؤها للحوض.


    [صورة]

    حوض أسماك جورجيا هو الوحيد الذي يحتوي حيتان القرش خارج اسيا و هي موضوعة في هذا المتحف المائي في حوض سعته 24 ألف متر مكعب من الماء و باقي الكائنات موضوعة في أحواض محيطة بهذا الحوض الرئيسي. تم الحصول على الاربع حيتان هذه الموجودة في حوض جورجيا من هيئة قتل الحيتان السنوي تحت الكوتا في تايوان حيث أن هذه الحيتان كان مقدر لها ان تقتل و يؤكل لحمها لو لم يقم المتحف بشرائها.

    ينقسم المتحف المائي الى ست صالات عرض كل منها مخصص لاظهار بيئة معينة، أحد الصالات موجهة للأطفال و هي تحتوي عددا كبير من السلاحف بالاضافة الى الدلافين، الاحواض في هذه الصالة قابلة للمس و هناك العديد من العروض التي يقيمها المتحف لاستعراض ال 11 دولفين التي يملكها. كما يقدم المتحف عروض غوص كما تبين الصورة بالاسفل.


    [صورة]

    يوجد حوض مخصص لاستلطاف و مداعبة الحيوانات و هو مكشوف من الاعلى بحيث يسمح للزوار بمداعبة الاسماك.


    [صورة]

    أحد الأحواض المميزة هو حوض على شكل خندق أو نفق يمر الزوار من خلاله.

    [صورة]
    يحتوي المتحف على العديد من أنواتع الكائنات البحرية الغريبة من مختلف أنواع البيئات على هذا الكوكب فهناك كائنات من البيئة الاستوائية و القطبية و غيرها و من أغرب الاسماك الموجودة سمكة البيرانا Piranha و هي معروفة بأسنانها الحادة و شهيتها القوية للحوم.


    [صورة]

    و كذلك السمكة الكهربائية و هي سمكة قادرة على خلق مجال كهربائي لصدم فريستها وهي تعيش في المياه الدافئة.

    [صورة]


    البطريق الأفريقي أو البطريق ذو الاقدام السوداء من الحيوانات المهددة بالانقراض موطنه الأصلي المياه في جنوب قارة أفريقيا و يطلق عليه أيضا “الحمار Jackass” بسبب صوته الذي يشبه نهيق الحمار.


    [صورة]

    كما يوجد في المتحف صاحب أطول أرجل في فصيلة المفصليات وهو السرطان العنكبوت الياباني الذي يعيش في المياه حول اليابان، يبلغ طوله 3.8 متر و وزنه 19 كغم.


    [صورة]

    أيضا من حيوانات المتحف المائي المميزة حيوان الصبيدج Cuttlefish و هو ليس سمكة و انما حيوان هلامي يتميز بكونه أذكى الحيوانات الغير فقارية و بعينين كبيرتين بداخلهما بؤبؤ كبير يأخذ شكل حرف W كما يوجد لديه ثمان أرجل و مخلبين يحتويان على ماصات من الداخل لتثبيت الفريسة.


    [صورة]



    تم شحن الأسماك و الحيوانات البحرية الاخرى من تايوان في 42 حوض بواسطة شركة الشحن UPS التي تبرعت بتكاليف الشحن المقدرة بحوالي 200 الف دولار أمريكي.

    يضم هذا المتحف المائي الضخم بالاضافة الى أحواض الاسماك عدة مرافق منها مركزين لخدمات الطعام و مطعم و محل هدايا و مسرح رباعي الأبعاد و مواقف سيارات. هذا المتحف الذي تم افتتاحه في شهر نوفمبر من عام 2005 تخطى عدد زواره ما هو متوقع بشكل غير عادي ففي شهر مارس من العام التالي 2006 احتفل المتحف بأول مليون زائر و في شهر أغسطس من نفس العام احتفل بالثلاثة مليون زائر.


    [صورة]

    فكرة انشاء هذا المتحف المائي العظيم هي من بنات أفكار رجل الاعمال الامريكي Bernie Marcus و قد نفذها فعليا من خلال التبرع ب 250 مليون دولار كمنحة لبناء المتحف الذي يهديه لولاية أتلانتا للتشجيع على العلم و النمو الاقتصادي و بعد أن قام بزيارة 56 متحف مائي في 13 دولة حول العالم بصحبة زوجته للوصول الى تصميم خاص للمتحف.

    من ما يجدر ذكره عدد من المؤسسات التي قامت أيضا بالتبرع لانشاء المتحف خاليا 100% من الديون منها كوكا كولا و شركة الاتصالات الاولي بامريكا AT&T و غيرها.
  2. بواسطة مـيـــلاد

    موضوع رائع ومميز
    شكرا اخي احمد
  3. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا لك على الموضوع
    يعطيك العافيه على ما قدمت
    بانتظار المزيد من مواضيعك
  4. بواسطة Fantasy

    الله الله شي حلوووووو
    تسلم وعاشت ايدك على مواضيعك الحلوة
  5. بواسطة امير الحب

    شكررررررررررا على الموضوع الرائع