منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العراق يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي

  1. بواسطة اقلام حره

    العراق يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي
    23/08/2011 17:27

    أربيل 23 آب/أغسطس(آكانيوز)- أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم الثلاثاء، أن العراق اعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا وحيدا للشعب الليبي، والذي يخوض عملا مسلحا ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي منذ شباط/فبراير الماضي.

    وتوالت الاعترافات من دول عربية مثل مصر والمغرب والكويت والإمارات والبحرين بالمجلس الانتقالي الليبي أمس واليوم عقب سيطرة المعارضة المسلحة على معظم أجزاء العاصمة طرابلس.

    وجاء على موقع وزارة الخارجية العراقية أن مجلس الوزراء قرر اليوم الثلاثاء الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي.

    وتأتي موقف الحكومة العراقية بعد أربعة أيام من اعتبار رئيس الوزراء نوري المالكي أن إسرائيل هي "المستفيد الأول" من "رياح ربيع العرب"، محذراً من إمكانية أن تقع الدول العربية التي تشهد حركات احتجاجية "فريسة لأطماع هذه الدولة الغاصبة".

    وتشهد دول عربية عدة منذ بداية العام الحالي حركات احتجاجية تطالب بالإصلاح أطلق عليها اسم "الربيع العربي"، أدت إلى إسقاط نظامي الرئيسين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي، وإلى انتفاضة مسلحة في ليبيا، وتظاهرات غير مسبوقة في سوريا والبحرين واليمن.

    وتقول التقارير الإعلامية إن المعارك ما تزال مستمرة في منطقة باب العزيزية معقل القذافي في طرابلس منذ أن سيطرت المعارضة قبل يومين على نحو 90 في المائة من العاصمة.

    ويرى محللون أن نهاية نظام العقيد الليبي بات وشيكا بعد أشهر من معارك ضارية بين كتائبه ومسلحي المعارضة الذي أمن لهم حلف "الناتو" تغطية جوية وقامت بقصف قوات القذافي.