منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تقرير مفصل بكل مايخص الأثاث والستائر

  1. بواسطة مـيـــلاد

    [صورة]



    تقرير مفصل بكل مايخص الأثاث والستائر



    كيف تختارين الأقمشة المناسبة لمفروشاتك؟


    [صورة]


    أقمشة المفروشات عالم يحيط بنا ونتعامل معه يومياً، ويشكل جزءاً مهماً من معيشتنا داخل المنزل، فالأقمشة من حولنا في الستائر والتنجيد (الكنب - المجالس - المخدات- الشراشف... إلخ).
    واختيار الأقمشة نوعاً ولوناً يحتم أن نضع معايير نأخذها في الاعتبار.

    [صورة]

    معايير مبدئية:
    نوعية الأقمشة ومدة التعامل معها ولأي غرفة تستخدم وجودتها وسهولة التعامل معها من حيث التنظيف والصيانة وثبات الألوان على المدى الطويل تعد أهم المعايير مع ملاحظة أن:
    - الألوان الفاتحة تعطي إحساساً بالاتساع والعكس بالنسبة للألوان القاتمة.

    [صورة]

    - الألوان الساخنة تشمل الأحمر والأصفر ودرجاتهما وتداخلهما معاً، بينما الباردة تشمل الأزرق والأبيض.

    [صورة]

    اختيار الأقمشة:

    غرف الأولاد: الألوان الجريئة الطبيعية القوية مثل: الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر تلائم تصميمات الأطفال وعالمهم.

    [صورة]

    مجلس النساء: الألوان الوردية- البنفسجية بدرجاتها واستخدام قماش (الجاكارد) يناسب هذه الغرفة إذا كانت الظروف المادية مناسبة، أما الأقطان فهي تفي بالغرض إذا كانت ربة البيت من محبات التجديد.

    [صورة]

    المجالس الرسمية: ويمكن أن يضم لها غرف الطعام أيضا،ً ويستعمل لها قماش (جاكارد) بألوان تفرض الاحترام، والستائر من الحرائر (والموريهات) وبألوان تشمل الأزرق أو البيج، وإضافة لمسة بلون أحمر أو برتقالي لإضفاء الحيوية والحياة.

    [صورة]

    غرف النوم: يجب أن تكون الأقمشة قطنية هادئة وناعمة وبألوان الباستيل وتصميمات رقيقة بدون أشكال معقدة أو متنافرة، ويفضل تصميم الورد وأوراق الشجر والقطن سهل التشكيل للمفارش وغيرها.

    [صورة]

    اختيار التصاميم:
    تأتي الأقمشة في تصاميم عديدة يحتار أمامها الإنسان، فما هو المناسب حسب المكان؟

    غرف النوم: قم باختيار تصميم الكاروهات الكبيرة (مخطط بخطوط كبيرة) ويشمل ذلك المخدات والشراشف والأغطية بينما الستائر تكون سادة.

    [صورة]

    المجالس: يتم اختيار تصاميم سادة للمقاعد والكنب، ويضاف بعض الرسومات على اختيار الستائر أو المخدات التي توضع على الكنب غالباً.


    السفرة (الطعام): الكراسي يختار لها لون مقلم (خطوط طولية) أي تصميم يعطي شعوراً بالارتياح (قلم عريض أو رفيع) أحدهما للكرسي والآخر لمفرش الطاولة، أما الستائر فلا مانع من استخدام المشجرات إذا لم يتوفر السادة.

    [صورة]

    المعيشة: هذا المكان تصاميمه صعبة وبحاجة إلى تعديلات في فترات متقاربة حسب سن سكان المنزل، ولايفضل في هذا المكان التصاميم السادة، بل يعمد الكثير إلى اختيار تصاميم بأشكال متعددة، مثل الورود الكبيرة أو الأشكال الهندسة (مربعات - مثلثات) وغيرها




    الأقمشة .. نقوش وألوان



    للقماش دور مهم في إضفاء الاناقة والنضارة على الاثاث بألوانه ورسوماته المختلفة، وهو يبرز جمالية الأثاث وخطوطه المتنوعة. وعالم الاقمشة ليس عالما جامدا، فالتطور جزء منه، تماما مثل الموضة وعالم الأزياء. «سيدتي» التقت الخبير الانكليزي مايكل باري Parry Michael الذي حدثنا عن احدث صيحات الموضة في عالم اقمشة المفروشات وطرق استخدامها.

    نقوش وألوان
    تغني الأقمشة بألوانها الزاهية ونقوشها المزدانة والمطبعة بالورود المشرقة اثاث منزلك وتضفي عليه لمسة من الخصوصية والدفء، وعن موضة الاقمشة لهذا الموسم، يقول «باري» Parry انه تطغى عليها الالوان الجريئة كالأخضر والبنفسجي والأحمر والمطبعة والمزخرفة برسومات الورود والازهار بأشكال وأحجام مختلفة، إضافة الى المقلمة منها. وتبقى الاقمشة ذات الالوان الطبيعية والوان الباستيل الرومانسية خيارا آمنا للسيدات اللواتي لا يحبذن المجازفة والخروج عن المألوف.

    قواعد استخدام الأقمشة في الديكور
    يشدد «باري» Parry على ضرورة تطابق نوع القماش مع طراز الديكور المستخدم. فالأقمشة التي تصلح لمفروشات من طراز لويس السادس عشر لا تصلح لطراز ريجينسي. ويضيف ايضا على ضرورة ان تكون الاقمشة المختارة للمفروشات مطابقة ومنسجمة مع اشكال الستائر وموديلاتها.

    المزج بين الأقمشة والخامات
    لعبة المزج بين الأقمشة والخامات فن بحد ذاته، وهو يأتي في تحقيق التوازن بين اللون والنقوش وحجمها. وكلما كانت قطعة الأثاث ذات خطوط مستقيمة زادت درجة انسجامها مع الاقمشة والوانها المختلفة، والاقمشة المزخرفة التي تعد موضة فصل الخريف المقبل من أكثر الاقمشة التي تعطي مرونة في استخدام الوان اخرى.

    نصائح عملية:
    * يفضل عدم اختيار نوعين من القماش يحملان نفس النقوش او الزخارف.
    * تدرج الالوان من الداكن الى الفاتح يبرز الاقمشة الاخرى.
    * التناغم بين القماش اللامع والمطفي يعطي ثراء لقطعة القماش بشرط اختيار نوعين من الأقمشة اللامعة والثالث مطفي والعكس.
    * يمكن عمل حيل معينة بالنسب والابعاد مثل تكبير او تصغير مساحات معينة، وعمل التقارب او التباعد المناسب بين الجدران بواسطة القماش بالوانه وزخارفه وطرازه.
    * عند اختيار نوعية القماش، يجب اختياره متناسبا مع الفراغ من حيث تركيبه وسهولة صيانته، مثلا الاقمشة المستخدمة لغرف الاطفال يفضل ان تكون من النوع القطني الذي يسهل غسله وتنظيفه سريعا.
    * القماش المناسب يحول أي قطعة اثاث الى قطعة فنية غاية في الذوق والاناقة.
    * عند مزج الالوان والخامات، احرصي على تحضير لوحة مؤلفة من قصاصات مختلفة من الاقمشة، وقارنيها مع بعضها البعض قبل شرائها.



    دليل الأقمشة


    ـ المقصب: قماش تقليدي محاك من الحرير والقطن والصوف او خيوط ممزوجة في تصميم احادي او متعدد الالوان. ويمكن استعماله للستائر واغطية الاسرة والتنجيد. هناك بعض الانواع التي يمكن غسلها لكن البعض الآخر يحتاج الى التنظيف على البخار.
    ـ القنب: نسيج قطني بسيط متوافر في عدة اوزان وملائم لأغطية الكراسي المنجدة والارائك.
    ـ المخمل المضلع: قماش قوي محاك في شكل ضلوع عامودية يستخدم للتنجيد التقليدي.
    ـ الدمشقي: قماش جاكار، تم نسجه اولا في دمشق على خلفية من القطن والحرير والصوف وخيوط ممزوجة. يستخدم للستائر واحيانا للأغطية والتنجيد.
    ـ الاورغنزا: مصنوع من الحرير والبوليستر، وهو مرن جدا.
    ـ الاورغندي: القماش القطني الاكثر نعومة. يستخدم للستائر الخفيفة.
    ـ التافتا: منسوج من الحرير وخيوط ممزوجة، يستخدم للأغطية المعقدة اذ تسهل خياطته وله مزايا عدة في عكس الضوء.
    ـ التوال: تصاميم ريفية مطبوعة بلون واحد يستخدم للستائر والاغطية والتنجيد والوسائد.
    ـ المخمل: كان يتألف قبلا من الحرير %100 أما اليوم فبات يصنع من القطن والخيوط الصناعية. تنسج خيوطه بالطول مع غزل اضافي في شكل عقد يصل عمقها الى 3 ملم.
    ـ الفوال: قماش قطني او بوليستر خفيف مصبوغ بعدة الوان.
    لمحة تاريخية
    غزل الناس في الهند القديمة الانسجة من القطن وسموه الحمل النباتي وصنعوا منه الثياب حتى قبل قدامى المصريين. وزرع الكتان منذ آلاف السنين في بلاد ما بين النهرين وسوريا ومصر وقد حيكت اليافه غزلا. وقد باشر الناس حياكة الحرير ما بين الأعوام 2700 ـ 2640 ق. م.



    كيف تختارين ستائرك..



    عندما تقوم باختيار طرق معينة لتزيين النوافذ فيجب أن تهتم بطراز الستارة ومدى تناسقه مع ديكور منزلك، حيث يمكن بقليل من الجهد إيجاد المعالجة المناسبة لطراز منزلك ... طبعاً إختيار الستائر يأتي بعد إختيار الأثاث و فرش المنزل و على أساسه يتم تحديد الستائر المناسبة . ستساعدك النصائح التالية في اتخاذ القرار السليم :


    1- يجب الانتباه إلى تناسب قماشها مع الأنسجة الباقية في الغرفة . ففي المكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضة بينما تستعمل الأقمشة الرقيقة لغرف النوم مثلاً .

    2- والمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج غلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها لئلا يظهر السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلى الجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط.

    3- والنوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

    4- وإذا كانت السقوف عالية يستحسن استعمال الكورنيش العريض في اعلى الستارة لأنه يقلل شيئاً من طولها الظاهر.

    5- إذا أردت عقد الستائر من وسطها فيجب أن يكون العقد إما في وسط النافذة أو بارتفاع 25 سم عن أسفل النافذة أو بحيث تقسم الستارة إلى ثلاثة أقسام القسم الأول في الأسفل والقسمين الآخرين في الأعلى وتربط.

    6- الستائر الطويلة تعطي جمالاً للغرفة .. لكن القصيرة إقتصادية اكثر!
    7- إذا وجد خط تحت النافذة يقسم الجدار إلى قسمين علوي وسفلي فيمكن ان تصل الستائر إلى محاذاة هذا الخط .

    كيف تختار طراز الستائر:


    لاختيار نمط و موديل و لون الستائر ويجب أن تعرف طراز الغرفة التي ستضع فيها الستارة هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة .......الخ
    و ألوانها و نوعية استخدامها هل هي غرفة جلوس , غرفة نوم , غرفة أطفال ....الخ ثم شاهد المعروض في المتاجر و كتالوجات ومجلات الديكور.
    ثم حدد الفكرة المناسبة لطراز غرفتك .


    و يتم اختيار الطراز المناسب للستارة من خلال ما يلي :


    1- نوع القماش :

    [صورة]


    أقمشة الستائر متنوعة منها الأقمشة الرسمية الفخمة كالمخمل و القطيفة ومنها الأنيقة كأقمشة الشانيل و منها البسيطة كالأقمشة القطنية ومنها الناعمة كتشكيلات الشيفون ويمكنك البحث عن أحدث الابتكارات في عالم الأقمشة في محلاتها المتخصصة .

    2- لون القماش :

    [صورة]

    تتوافر ستائر النوافذ بألوان حديثة جذابة فمنها الألوان الزاهية والألوان الكلاسيكية، بالإضافة إلى تشكيلة أخرى متنوعة تناسب أجواء المكان الذي ستضع فيه ستارتك .
    طبعاً يجب مراعاة تناسق لون الستارة مع لون ديكور الغرفة و فرشها

    3- نقوش الستارة :

    [صورة]

    بخلاف الأقمشة السادة تختلف النقوش على أقمشة الستائر , فهناك النقوش الصغيرة التي تناسب الستائر و الشبابيك الصغيرة و هناك النقوش الكبيرة التي تناسب الستائر و الشبابيك الكبيرة .
    كما أن شكل النقش له تأثير كبير على الطراز فالأشكال الهندسية و الخطوط المستقيمة المستخدمة في الطراز الكلاسيكي تختلف عن الأزهار التي تناسب الطراز الريفي .

    4- موديل الستارة :

    [صورة]

    إختيار الموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس , و هناك موديلات جديدة تظهر باستمرار , لكن قبل إختيار الموديل الجديد يجب الإنتباه إلى إختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك و حجمه , فالشباك الصغير أو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط بعيد عن التكلف .

    5- ج الستارة :

    [صورة]

    هو الجزء الذي يثبت به قماش النافذة و لا غنى عنه فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من المنظر العام للنافذة، ولذلك يجب الاهتمام كثيرًا عند اختياره فعندما تقوم باختيار قضيب للنافذة أهتم أن يكون عملي في لاستخدام بقدر ما هو مناسب و مكمل لطراز الغرفة وقضبان الستائر تظهر بوضوح في معظم الموديلات الحديثة وبالتالي يجب أن تبدو جميلة وستجد في الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبان النوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف .
    مثلاً إذا كان أثاث الغرفة خشبي اللون سيناسبها قضيب خشبي بذات لونه و إن كانت الغرفة كلاسيكية و أجوائها فخمة و مذهبة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيب ذهبي فخم التصميم أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاث المعدني و الحديد المشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً

    [صورة]

    - مردات الستارة :



    مهما كانت طرز ستائر النوافذ في بيتك فلها كمالياتها التي تتناسب معها, والتفاصيل الصغيرة هي التي تحدث الفرق و مردات الستائر من القطع المؤثرة على الشكل العام للستارة و يمكن أن تكون من القماش أو القيطان أو قطع معدنية , و المهم مراعاة ملائمتها للطراز العام للغرفة عند إختيارها .


    ختاماً يمكن القول أنك سوف تجد في المتاجر المنتشرة في كافة الأنحاء مجموعات متنوعة من الستائر ذات درجة عالية من الجمال والجودة, وسواء كان ذوقك يميل إلي الطرز التقليدية أو المعاصرة أو حتى أسلوب معين خاص بك فسوف تجد بالتأكيد شيئًا ما يناسب ذوقك وميزانيتك ويحقق لك شكل النافذة التي تتخيلها.

    أربع أساسيات لاختيار ستائر غرف منزلك ..






    1- نوع القماش:

    لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم ، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضة لكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال.




    2- نقش القماش:

    من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتنا علي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية، فالستائر التي تصـلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصـلح لغرفة المكتب أو غرف الأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم ، ولكنه لا يصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصـلح للمطبخ في حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة و الناعمة لغرف الأطفال، وتكون في الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة ،أما إذا كانت الغرفة تحمل طراز عصـر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش .


    3- الإضاءة:

    في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في علب الستائر وان يتم اختيار ألوان حارة و زاهية كالأصفر والبرتقالي والزهري ، وأن تكون الأقمشة رقيقة ونتفادى الألوان الباردة كالأخضر والأزرق و الفيروزي ، أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة ، واستعمال الأقمشة التي تتحمل وهج الشمس ، وأن يكون اختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غير المعرضة للشمس .



    4- حجم النوافذ:

    عندما تكون الفتحات كبيرة قد تصل إلى مساحة الجدار مثلا فعلينا اتباع القواعد:
    - استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا و ساتراً ليلا للحفاظ علي خصوصية المكان .
    - اختيار الألوان و النقوش التي تسمح بفرد مساحة كبيرة وبسيطة في الوقت نفسه.
    - التأكد من أن القضبان التي تحمل الستائر قادرة علي حملها.
    - اختيار الأقمشة سهلة التنظيف.


    طراز الأثاث الفرنسي ((بالصور))


    تصميم الأثاث الفرنسي بدأ من عهد لويس الرابع عشر وهو أعظم ملوك
    فرنسا وحكم 72سنه وبسط سيطرة فرنسا على الكثير من الدول وفي عهده
    أصبحت فرنسا مركزا ثقافيا لأوروبا ونظرا لحبه للجمال فقد أمر ببناء
    أعظم قصر في أوروبا قصر فرساي..Versailles
    وقبل أن أبدأ بشرح الطراز الفرنسي سآخذكم بجولة سريعه داخل هذا القصر

    [صورة]


    [صورة]


    [صورة]
    [صورة]


    لويس الرابع عشر 1643م _1715م Louis XIV Style


    كما ذكرت فإن الأثاث الفرنسي بدأ فعليا مع لويس الرابع عشر فقد كانت
    الأسقف تزين وتزخرف بالذهب والأرضيات كانت تصنع من الحجارة و
    المرمر ..
    [صورة]
    الخصائص والمميزات..

    إذا رأيت كرسي من أثاث لويس الرابع عشر ستجده بهذه المواصفات:
    -ثقيل الحجم
    -شكل الكراسي عموما مربع
    -الكراسي مثبته بأعمده على شكل الحرف X
    -المقعد والخلفية منجده بالقماش
    [صورة]
    [صورة]

    فإن كبر الحجم يوضح عظمة الملك فكل شئ يخصه لابد أن يكون كبيرا
    ونظرا لكبر حجم الكراسي فلابد من دعامة تسنده حتى لاتسقط الرجلين
    وإستخدام التنجيد تم في عهد لويس الرابع عشر بعد أن تم تأسيس مصانع
    لإنتاج القماش وزخرفتة..فكانت الكراسي مزخرفة بزخارف من القماش
    والجلد المطلي أو قماش حرير ثقيل..
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]

    هذا النوع من الأثاث عرف بإتقان الزخرفة والتشكيل ولكن هذا النوع من
    الأثاث نادرا ما يستخدم في أيامنا هذه وإنما يقتصر إستخدامه على القصور الرئاسية والعرض في المتاحف وذلك لأنه أثاث من نوع ثقيل..

    بعد وفاة لويس الرابع عشر كان المفروض أن يكون خلفه في الحكم أحد
    أحفاده لويس الخامس عشر ولكنه كان يبلغ من العمر خمس سنوات وبذلك
    كان يجب أن يكون هناك من ينوب عنه في الحكم ومن
    هنا ظهرت فترة الوصاية ...

    طراز فترة الوصاية 1700م _ 1730م Regence style

    لم يختلف الأثاث عن ما كان متعارف عليه في عهد لويس الرابع عشر

    الأرجل ذات الإنحناءات: Cabriole Legs

    ظهرت هذه الأرجل المنحنية أول مرة في عهد الوصايه وقد صممها
    الفرنسيون ولكن سرعان ما تبنى الفكرة الإنجليز إذ أصبحت طراز
    الملكة آن..
    ولتقريب الفكرة هذه رجل لكرسي من عهد الوصاية
    [صورة]
    وهنا أرجل لكرسي من عهد لويس الرابع عشر..
    [صورة]
    [صورة]

    خلاصة طراز الوصاية..

    عندما تجد قطعة أثاث بها بعض الزخارف على الجنب وكبيرة الحجم على
    غرار طراز لويس الرابع عشر ولكن بها تقوسات ناعمه مثل لويس الخامس
    عشر ولها دعامات على شكل حرف X فإنها لعهد الوصاية ومن هنا نعرف
    أن عهد الوصاية فترة إنتقالية بين لويس الرابع عشر الضخم وبين لويس
    الخامس عشر الناعم..
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]

    كما عرفنا سابقا كان طراز لويس الرابع عشر كبير وضخم وذلك تمجيدا للملك وكان
    كل ما يخص الملك ضخم وكبير أما في عهد لويس الخامس عشر تحولت
    هذه الضخامه لنعومه ورومنسيه والسبب في ذلك يعود للمك لويس الخامس
    عشر فقد كان يحب النساء كثيرا (زير نساء) ولذلك أمر بتحويل الأثاث لما
    يناسب النساء...


    طراز لويس الخامس عشر 1730م _ 1775م Louis XV
    [صورة]

    يتميز طراز لويس الخامس عشر بالرومنسيه والجمال والأنوثه إذ أنه
    مصمم لراحة النساء الجميلات و أول ما يلفت الإنتباه في أثاث لويس
    الخامس عشر هو التقوس في الأثاث بعد أن كانت خطوط ضخمه مستقيمه
    في عهد لويس الرابع عشر وتقوس الأرجل..
    [صورة]





    [صورة]

    وفي عصر لويس الخامس عشر سوف ترى أن الأثاث مزخرف بطريقه
    فنيه وبإنحناءات وتقوسات بالخشب والطلاء..

    [صورة]
    [صورة]

    الطرازات في عهد لويس الخامس عشر..

    الطراز الصيني Chinoiserie
    في هذه الفترة أصبحت فرنسا مفتونه بكل ما هو صيني فأصبح طلاء الأثاث
    الخشبي على النهج الصيني..

    طراز المحاري Rococo Style
    وكان هذا في الزخرفه التي يستخدم فيها أشكال الصدف والمحار


    مميزات أثاث لويس الخامس عشر..

    خطوط الأثاث فيه إنحناءآت وتقوسات..

    كثير الزخرفه والنقوش..ولكن بطريقه ناعمه..

    التصميم ناعم وأنيق..


    أهم النصائح عند اختيار الستائر وصور لنماذج راقية



    تمثل الستائر خلفية هامة و عنصرا جوهريا في ديكور المنزل و تضفي عليه سحرا و جمالا, حيث أن عنصرها
    الجمالي يحرك جمود الجدران فتبدوا و كأنها قصائد ملونة و تتميز الستائر بتنوع التصميمات و جمال الخطوط و تمازج الألوان, كما أن أكثر ما يزيد من تألقها مجموعة الإكسسوارات المستعملة ( التخاريج, السكك, العقد ) البسيطة و المزخرفة, و التي لا بد أن تتناسب طرزها مع شكل الستارة سواء كان كلاسيكيا أو عصريا, و ذلك بما يساهم في رفع رصيدها التشكيلي و أناقتها.



    أهم النصائح عند اختيار الستائر



    1- الستائر جزء من المنظومة الكلية للمنزل التي يجب أن تتناسب مع بعضها البعض لإعطاء شكل نهائي مريح و مؤثر, لذا يجب أن تكون الستارة مناسبة لوظيفة الغرفة التي ستوضع فيها, فستارة غرفة النوم تختلف عن ستائر الصالات و المجالس كذلك يجب أن تتناسب الستارة مع مساحة الغرفة, و لون جدرانها, و أثاثها من حيث طرازه, و ألوانه, و كذلك أرضياتها كالسجاد أو الموكيت.


    2- يلعب قماش الستارة دورا حيويا و هاما في إعطاء الأناقة و النضارة المطلوبة بألوانه و رسوماته, و يختلف قماش و طراز الستارة بإختلاف طابع الغرفة نفسها و هناك أقمشة متنوعة منها الرسمية الفخمة كالمخمل و القطيفة ومنها الأنيقة كأقمشة الشنيل, و منها البسيطة كالأقمشة القطنية, و الناعمة كتشكيلات الشيفون المشجر التي تحمل في طياتها الكثير من الرومانسية و التجديد, و يراعى عند اختيار قماش الستارة أن تتوافر فيه المواصفات التالية:
    أن يكون ذو مرونة و درجة سماكة عالية, و مقاوم لسرعة انتشار الحريق.
    أن يكون سهل الفرد و الكي.
    أن يتميز بدرجة ثبات عالية للألوان, و مقاوم للحرارة, و أشعة الشمس.
    أن يكون مقاوم للأتربة, و الإتساخ, والدخان الناتج عن الطبخ و خلافه.


    3- يراعى جيدا التأكد من نوعية و طريقة تثبيت الستارة, و طريقة تحريكها حتى يمكن فتحها و غلقها بسهولة, و يتحكم في ذلك بدرجة كبيرة الأجزاء المعدنية التي يثبت بها قماش الستارة, و هناك تشكيلة واسعة من القضبان ب أشكال من الخشب أو المعدن السادة أو الزخرف, يضاف الى ذلك أن حامل الستارة يلعب دورا كبيرا في إبرازها بشكل جميل كما لو كانت تحفة جمالية رائعة.


    4- يجب ملاحظة أن المنزل ذو السقف المنخفض نسبيا يحتاج الى ستائر قصيرة و بدون كورنيش في أعلاها, و المقلمة بخطوط رأسية حتى تعطي الإحساس بالإرتفاع, و يجب أن تكون مرخاة و مسحوبة الى الجوانب لأن ربطها الى جوانب النافذة يقصر الخطوط, و على العكس اذا كانت السقوف عالية يفضل استعمال الكورنيش العريض في أعلى الستارة لأنه يقلل نسبيا من طلها الظاهر و يمنحها جمالا أكثر.


    5- إذا كانت الستارة قصيرة فيجب أن تغطي حافة النافذة, و إذا كانت طويلة فيجب أن تصل إلى حافة الأرض.


    6- يجب أن لا نغفل الإضاءة التي غالبا ا تساعد في ابراز أجزاء الستارة و تظهر روعتها.


    7- في حال تقارب النوافذ يستعمل كورنيش واحد مع ستارة كل نافذة.


    8- يفضل الإبتعاد عن قماش الستائر التي تحمل نفس النقشة و اللون الخاص بالجلسة حتى لا تضيع رونقة الستارة مع الجلسة.


    9- عند اختيار الستارة يتم مراعاة مكان النافذة حيث الغرفة التي تواجه الشمس تتلقى نور بدرجة كبيرة لذلك يفضل استعمال الأقمشة الداكنة و الثقيلة, و عكس ذلك يتم في استخدام الأقمشة الفاتحة و الخفيفة للنوافذ المظلمة.
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    موضوع رائع
    عاشت ايدج
    موضوع رائع جداا
    الف شكرا
  3. بواسطة وفاء

    تقرير ولا اروع ميلاد عاشت الايادي
  4. بواسطة امل

    مجهود رااااااااااااااائع
    عاشت ايدج
  5. بواسطة حسين علي

    شكرا جزيلا ع المعلومات
  6. بواسطة مـيـــلاد

    ​[صورة]
  7. بواسطة Reem

    مشكوره حبيبتي ع الموضوع الرائع
  8. بواسطة أمہأرجہيہ

    تقرير رائع شكرا
  9. بواسطة مـيـــلاد

    ​شكرا ع التواجد الرائع
  10. بواسطة رضا حكيم الكناني

    ​عاشت ايدج اختي على المعلومات
  11. بواسطة مـيـــلاد

    ​شكرا اخي ع المرور