منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع علماء يكتشفون أكبر ثقوب سوداء مكتشفة حتى اليوم بوزن يعادل 40 مليار مرة وزن شمسنا

  1. بواسطة tHe ShArKe

    الوحوش الكونية: علماء يكتشفون أكبر ثقوب سوداء مكتشفة حتى اليوم بوزن يعادل 40 مليار مرة وزن شمسنا


    [صورة]

    يبدو أن حجوم الثقوب السوداء المتواجدة في السماء، أكبر مما كان يتوقعه العلماء بكثير، حيث تظهر دراسة جديدة من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا NASA" أن هنالك بالفعل ثقوب سوداء تتراوح أوزنها ما بين 10 إلى 40 مليار مرة وزن شمسنا.

    و يشير العلماء إلى هذه الثقوب على أنها "ثقوب سوداء هائلة الحجم Ultra-massive Black Holes" و تتوضع هذه الثقوب في مجرات بعيدة عنا، حيث تبعد عن كوكب الأرض 1.3 مليون سنة ضوئية.

    و أشارت دراسة من جامعة ستانفورد بقيادة الدكتورة جولي لاروندو، أنه من أصل حوالي 18 مجرة تم مسحها، يوجد 10 منها على الأقل تضم ثقوباً سوداء تزن 40 مليار مرة وزن شمسنا.

    و تشير المعطيات الحالية إلى الثقب الأسود الضخم المتوضع في مركز مجرتنا، درب التبانة، يزن حوالي 6.4 مليار مرة وزن شمسنا، و قد اكتشف رواد الفضاء مؤخراً العديد من الثقوب السوداء الهائلة الحجم باستخدام مرقاب ناسا المعتمد على أشعة اكس، وهو مرقاب شاندرا، كما أيدت العديد من مراكز الأبحاث و المراقب الفلكية في استراليا و الولايات المتحدة الأمريكية هذه النتائج حول ثقوب سوداء هائلة الكتلة و الوزن.

    و من أجل تقدير حجم هذه الثقوب الهائلة، قامت الدكتورة لاروندو و زملائها بتحليل و دراسة الأشعة الراديوية و أشعة اكس الصادرة عن هذه الثقوب الهائلة عندما تقوم بتدمير الغازات، و الغبار و النجوم التي تدور و تتواجد بالقرب منها، و أظهرت النتائج أن حجم الثقوب السوداء التي تم دراستها أكبر بـ 10 مرات مما كان متوقعاً.

    " هذه النتائج تعني أننا لم نفهم بشكل كافي كيف تكونت هذه الثقوب السوداء الكبيرة في مجراتها التي تستضيفها" على حد تعبير أندرو فابيان، المؤلف المشارك للدراسة، و يتابع توضيحه بقوله :"يبدو أن سلوك هذه الثقوب السوداء يختلف تماماً عن تلك التي تصغرها بالوزن و الحجم".

    و يشير الفريق البحثي من جامعة ستانفورد أنه لا يزال هناك المزيد من القياسات و المراقبات لهذه الثقوب يتوجب أخذها و إجرائها، و تتوقع الدكتورة لاروندو أن مزيد من عمليات الدراسة و المراقبة و قياس الكتل، قد تكشف أيضاً عن ثقوب سوداء بكتل و أحجام أكبر تصل إلى 100 مليار مرة من وزن شمسنا.

    المصدر:
    http://rt.com/news/biggest-black-holes-ultramassive-882
  2. بواسطة امل

    شكراااااااااا اخي ع الخبر
  3. بواسطة Fantasy

    يسلمووووو

    بوركت
  4. بواسطة tHe ShArKe

    نورتوا بالمرور الرائع
  5. بواسطة حسين علي

    شكرا ع المعلومات
  6. بواسطة Alforati

    الله الساتر اخي

    وشكرا على نقل الخبر
  7. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا ع موضوع تسلم ايدك
  8. بواسطة حسين علي

    [صورة]
  9. بواسطة tHe ShArKe

    شكرا لتواجدكم احبائي