منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما المقصود بغل الشياطين في شهر رمضان المبارك

  1. بواسطة أمہأرجہيہ

    [صورة]


    ذكر السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال ماورد ورد في خطبة الرسول الأعظم, (صل الله عليه و آله), في شأن شهر رمضان المبارك :

    " أيها الناس إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة فاسألوا ربكم أن لا يغلقها عليكم و أبواب النيران مغلقة فاسألوا ربكم أن لا يفتحها عليكم و الشياطين مغلولة فاسألوا ربكم ألا يسلطها عليكم".

    وقد ذكر السيد ابن طاووس في الإقبال رواية معناها قريب من المعنى السابق :

    عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال لما كان أول ليلة من شهر رمضان قام رسول الله (صل الله علية و آله) فحمد الله و أثنى عليه ثم قال أيها الناس قد كفاكم الله عدوكم من الجن و الإنس و وعدكم الإجابة و قال ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ألا و قد وكل الله سبحانه و تعالى بكل شيطان مريد سبعة من الملائكة فليس بمحلول حتى ينقضي شهر رمضان ألا و أبواب السماء مفتحة من أول ليلة منه إلى آخر ليلة منه ألا و الدعاء فيه مقبول.

    كما ذكر السيد في الإقبال أيضا :

    عن الإمام أبي جعفر (عليه السلام) قال كان رسول الله (صل الله عليه و آله) يقبل بوجهه إلى الناس فيقول : يا معشر المسلمين إذا طلع هلال شهر رمضان غلت مردة الشياطين و فتحت أبواب الجنان و أبواب الرحمة و غلقت أبواب النار و استجيب الدعاء و كان لله عند كل فطر عتقاء يعتقهم من النار و مناد ينادي كل ليلة هل من سائل هل من مستغفر اللهم أعط كل منفق خلفا و أعط كل ممسك تلفا حتى إذا طلع هلال شوال نودي المؤمنون أن اغدوا إلى جوائزكم فهو يوم الجائزة ثم قال أبو جعفر ع أما و الذي نفسي بيده ما هي بجائزة الدنانير و الدراهم

    ما المقصود من غل الشياطين في شهر رمضان؟

    للسيد ابن طاووس - قدس سره تفسير لطيف حول معنى المراد بغل الشياطين, وقد ذكره في الإقبال, حيث ذكر خمسة تفسيرات للمراد بغل الشياطين في شهر رمضان :

    الأول :

    يحتمل أن الشياطين لو تركوا على حالهم في إطلاق العنان كانوا يحسدونكم على هذا شهر الصيام فيجتهدون في هلاككم مع الله جل جلاله أو في الدنيا بغاية الإمكان فيكون الانتفاع بمنعهم من زيادات الأذيات و المضرات و دفعهم عما يعجز الإنسان عليه من المحذورات.

    الثاني :

    و يحتمل أن يكون لكل شهر شياطين تختص به دون سائر الشهور فيكون منع الشياطين في شهر رمضان يراد به شياطين هذا الشهر المذكور و غيرهم من الشياطين على حالهم مطلقين فيما يريدونه بالإنسان من الأمور فلذلك ما يظهر للإنسان سلامته من وسوسة الصدور.


    الثالث :

    و يحتمل أن يكون منع الشياطين عن قوم مخصوصين بحسب ما يقتضيه مصلحتهم و رحمة رب العالمين و إلا فإن الكفار و غيرهم ربما لا تغل عنهم الشياطين في شهر رمضان و لا في غيره من الأزمان.
    و من الجواب أنه يحتمل أن العبد معه إبليس و الشياطين فإذا غلت الشياطين كفاه إبليس في غروره للمكلفين.

    الرابع :

    و من الجواب أنه يحتمل أن العبد معه نفسه و طبعه و قرناء السوء و إذا غلت الشياطين فكفاه هؤلاء في غرورهم و عداوتهم للمكلف المسكين.

    الخامس :

    و من الجواب أن العبد له قبل شهر رمضان ذنوب قد سودت قلبه و عقله و صارت حجابا بينه و بين الله جل جلاله فلا يستبعد منه أن تكون ذنوبه السالفة كافية له في استمرار غفلته فلا يؤثر منع الشياطين عند الإنسان لعظيم مصيبته و يمكن غير ذلك من الجواب و في هذا كفاية لذوي الألباب.
  2. بواسطة امل

    شكرا ع المجهود
    في ميزان حسناتج
  3. بواسطة Fantasy

    سبحان الله

    تسلمي يا عمري

    وبارك الله فيك
  4. بواسطة ابن الفرقدين

    طرح قمة الابداع والتالق
    جزاك الله خير الجزاء
  5. بواسطة يوسف الموسوي

    بارك الله بجودكم