منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تقرير عن القلعة الحمراء دلهي في دولة الهند

  1. بواسطة أمہأرجہيہ

    [صورة]



    معلومات عامةالمعروفة أيضا باسم:نيو دلهي، جورجاونالمنطقة:1483 مربع كماللغة:الهندية و الإنجليزية و البنجابية و الأرديةرمز المسافة الطويلة:+91-11
    الأهمية:عاصمة الهند السياسيةالوصول الدولي:مطار اندراغاندهي الدوليأفضل وقت للزيارة:من أكتوبر إلى فبراير
    الوصفدلهي..عاصمة شبه القارة الشاسعة السرية تسمى بالهند. يوجد في دلهي مزيج جيد من القديم والجديد في كل تيار من الحياة. يعود تاريخ مدينة دلهي إلى أيام ماهابهاراتا، عندما كانت تعرف باسم إندرابراستها. ومن المفاجأة أنها ظلت هذه المدينة عاصمة للبلاد منذ ذلك العهد. حكمت نيودلهي دائما، و تقع بالقرب من سلسة جبال أرافلي وعلى ضفاف نهر يامونا الكبير. كانت هذه المدينة أكثر مناسبة للحكام- تغلق و المغول أو البريطانيين كذلك-. تعتز مدينة دلهي بالحصون والمباني الرائعة من المغول وعصر ما قبل المغول والأبنية الضخمة من عصر راج. تقف هذه الهياكل صامتة تراقب الزحام والصخب المتزايد في المدينة. فقد كانت مدينة دلهي دائما مقرا للسلطة واليوم تبرز بسرعة كمركز مهم لشركات الطاقة أيضا. ولم يضف الطابع العالمي للمدينة إلا لجمال ومجد لها. الحدائق الكبيرة والطرق الواسعة والمباني القديمة والسلطة السياسية هي كل ما تتحدث عن مدينة دهلي. لمزيد من المعلومات حول دلهي، يرجى زيارة موقعنا الخاص بدلهي Delhi Travel

    الموقعتقع مدينة دلهي في الجزء الشمالي من الهند و تصبح نقطة مركزية للسياح و ذلك للسفر إلى أي من الولايات الهندية الشمالية من ولاية جامو وكشمير إلى ولاية راجستان و من ولاية اترا براديش إلى ولاية ماديا براديش.

    المناخيستمر موسم الصيف من منتصف شهر مارس وحتى نهاية شهر حزيران مع معدل أقصى درجات الحرارة و أدناها تتراوح بين 36 درجة مئوية و 25 درجة مئوية. يستمر موسم الرياح الموسمية بعد فصل الصيف الحار إلى نهاية شهر سبتمبر مع متوسط سقوط الأمطار حوالي 26 بوصة. يمتد فصل الشتاء من أواخر شهر نوفمبر وحتى منتصف شهر فبراير. و أبرد الشهر هو يناير، عندما كل من متوسط الحرارة القصوى و متوسط الحرارة الأدنى تصل إلى أدنى مستوياتها بين 21 درجة مئوية و 7 درجة مئوية على التوالي.

    الجذب السياحي في دلهيالقلعة الحمراءالقلعة الحمراء هي واحدة من أروع الهياكل في دلهي، تتكامل مع الحجر الرملي الأحمر، و أيضا إحدى الأعاجيب المعمارية التي بناها الامبراطور المغولي و المهندس المعماري العظيم شاهجهان. تفتخر مدينة دلهي بالنصب التذكاري القديم، الذي قد مضى عليه أربعة قرون، وتقف شاهدا صامتا على التحولات التاريخية والثورات التي وقعت في الهند. بدأ بناء القلعة الحمراء، كما هي معروفة لدى الناس، في سنة 1640م واستغرق نحو ثماني سنوات لاستكمال البنية. قرر الامبراطور لبناء هذا المبنى الرائع على ضفاف نهر يامونا عندما تقرر تحويل العاصمة من آغرا إلى دلهي. من الخندق الكبير والبوابات الهائلة في القلعة، كل قطعة من فن العمارة هي أعجوبة. تسكن جدران القلعة المرتفعة 110 أقدام مدينة جميلة في داخلها. تتكون الديكورات الداخلية من الرخام مع الديوان العام ( مجلس الجمهور العام) والديوان الخاص (مجلس الجمهور الخاص). كان وقع عرش الطاووس الأكثر شهرة في هذه القلعة، وإنها تقف اليوم مجدا مثيرا للذكريات و سيادة للمغول. لا تتحدث الحمامات الجميلة أو غرف الاستحمام و كذلك غرف السيدات الجميلة على حد السواء إلا عن حكايات الملوك الذين عاشوا داخل أسوار هذه المباني الضخمة. والنوافير و الممرات المائية الرائعة مستمرة العمل في حالة ممتازة تعطي نظرة معمارية للامبراطور نفسه. ومسجد موتي الجميل، الذي بناه الملك أورنجزيب- ابن شاهجهان- بالرخام أبيض اللون، يعد أكثر جاذبية و يعطي جوا من السكينة والهدوء للقلعة العملاقة. و القلعة الحمراء هي واحدة من أفضل القلاع المحفوظة في الهند و شهدت أيضا كثيرا من الاضطرابات الداخلية. و كانت مركزا للحركة السياسية في عهد الامبراطورية المغولية. و قام البريطانيون بسجن الامبراطور الأخير بهادور شاه ظفر في هذه القلعة. استخدم البريطانيون القلاع لبناء بعض المباني و ذلك للعسكري الاحتياطي لهم. و قائما على هذه الأسوار بالذات من هذه القلعة، كان أعلن اول رئيس الوزراء في الهند- جواهر لال نهرو- حرية الهند. وحتى الآن، يرفع رئيس وزراء الهندي العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال كل عام في القلعة الحمراء. القلعة الحمراء في دلهي... تفتخر حقا مدينة دلهي بها!

    منارة قطبمنارة قطب (هي قطب مينار ) هي احدى المعالم الكبيرة في الهند و كذلك احدى أروع الأمثلة في فن العمارة الإسلامية التي تتميز بها مدينة دلهي. قام قطب الدين آيبك ببناء أطول مبنى في الهند في القرن الثاني عشر، إما كنصر البرج أو كبرج بسيط بجوار المسجد المجاور. هذا هو أطول برج الحجر في الهند مع ارتفاع 72.5 مترا. يتكون هذا البرج الجميل من الحجر الرملي الأحمر و يملأ بآيات القرآن الكريم المنقوشة عليه. و نقوش الزواحف والزهور الجميلة والهندسة المعمارية الفريدة تجعل منارة قطب واحدة من الأبراج الأكثر مثالية في العالم ، وكانت ذات يوم محورا لمدينة دلهي الامبراطورية. يقع المسجد والعمود الحديدي الأكثر شهرة في محيط هذه البنية القديمة. يحمل هذا العمود الغامض نقوشا من عهد جوبتا، لكنه قاوم المطر والريح والشمس بدون أي صدأ.

    ضريح همايونومن المفترض أن قبر والد الملك اكبر العظيم (همايون) يعتبر أول المباني الإسلامية الهندية في الهند. و يعرف أيضا هذا الهيكل الجميل كمصدر إلهام لتاج محل، الذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبع في العالم. قامت أرملة همايون و حجي بيغم (واحدة من زوجات الملك اكبر) ببناء هذا الضريح في القرن السادس عشر. وهذا الهيكل الحجري الرملي الأحمر يتمتع بروح همايون، التي تستريح في سلام. و يقدم المبنى المتناسق المثالي منظرا رائعا من الحدائق و النوافير الموضوعة بشكل جيد.

    فسحة بوابة الهندبوابة الهند وضواحيها هي واحدة من أهم المباني الواقعة في مدينة نيودلهي أو دلهي لوتينس (سميت نيو دلهي على اسم المهندس المعماري البريطاني البارز ادوين لوتينس) والمتصفة بالانطباع البريطاني الواضح. بوابة الهند تعتبر إحدى أشكال أقواس النصر و بنيت لتخليد ذكرى عديد من الجنود الذين استشهدوا خلال الحرب العالمية الأولى. ترتفع البوابة 160 قدما مع القوس يبلغ مقاسه 138 قدما. يسكن أيضا القوس شعلة خالدة كإشارة ذكرى الجنود الهنود الذين خسروا أرواحهم في الحرب الواقعة في سنة 197م مع باكستان. بيت رئيس الجمهورية أو راشبتي بهون الواقع في التناظر مع بوابة الهند في تلال رايسينا يعد هيكلا رائعا، يدل على أيام راج وبداية دلهي لوتينس. كما بني فيما مضى كمقر إقامة نائب الملك في الهند، عندما نقل البريطانيون عاصمتهم من كلكتا إلى دلهي، و حاليا هذا مقر للإقامة الرسميية لرئيس جمهورية الهند. الطريق الموجه الى بيت الرئيس يبدأ من بوابة الهند ويسمى بمسار راج. وعلى كلا الجانبين من طريق راج، توجد المباني الرسمية لكبار الشخصيات المنتسبين للحكومة الهندية. آخر المبنى، الذي بناه البريطانيون خلال نفس الوقت، هو البرلمان أو سنسد بهون. يتميز البرلمان بكل صفات البناء الهندسية مع 144 عمودا و أعلى الطوابق الصغيرة. و هذا قاعة الاجتماع الرسمية لمجلسي البرلمان لدى الحكومة الهندية.

    المعالم الهامة الأخرىمدينة دلهي بصفتها قديمة تتمتع بعديد من المعالم و أهمية المباني الأثرية و المعمارية . ينتشر عديد من المقابر الصغيرة والكبيرة في المدينة جنبا إلى جنب مع الحدائق والمتاحف الجميلة. بعض المعالم الهامة الأخرى الواقعة في المدينة هي : القلعة القديمة و قلعة تغلق آباد و ضريح صفدرجنج وجانتار مانتار وغيرها الكثير. والمدينة ايضا حافلة بالأماكن الجميلة الروحية مثل معبد لاكشمي نارايان الهائل أو المسجد الجامع الرائع و معبد لوتس الجميل أو معبد هاري راما هاري كريشنا. توجد في المدينة عدة الشخصيات السياسية الهامة الذين تستريح فيها نفوسهم في سلام مثل راج غات للمهاتما غاندي و شانتي فان لجواهر لال نهرو و شاكتي استهل لإنديرا غاندي وغيرهم الكثير.

    [صورة]
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    مشكور اختي على الطرح الرائع ..... والابداع
    وبانتظار جديدك ... المميز
  3. بواسطة أمہأرجہيہ

    يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤ ع المرور