منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع منزلة الإمام علي (ع) عند الله سبحانه و تعالى وعند رسول الله (ص)

  1. بواسطة علي هادي

    [صورة]


    منزلة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
    عند الله سبحانه و تعالى وعند رسول الله صلى الله عليه و آله


    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " ما أكتسب مكتسب مثل فضل علي ، يهدي صاحبه إلى الهدى ، و يرده عن الردى " / الرياض النضرة للطبري .
    قال أحمد بن حنبل : " ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله و آله عليه و سلم ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب (ع) " .
    مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال ابن عباس : " ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي بن أبي طالب (ع) ، وقال أيضاً : نزل في علي (ع) ثلاثمائة آية " / الصواعق المحرقة لابن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (ع) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي " . / الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي " . / كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من أطاعني فقد أطاع الله ، و من عصاني فقد عصى الله ، و من أطاع علياً فقد أطاعني ، و من عصى علياً فقد عصاني " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا و علي حجة الله على عباده " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، و جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " الصواعق المحرقة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله أمرني بسد الأبواب إلا باب علي " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله أمرني بحب أربعة و أخبرني أنه يحبهم علي و أبوذر و المقداد وسلمان " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير ، فجاء (ع) فأكل معه " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أوصي من آمن بي و صدقني بولاية علي بن أبي طالب ، فمن تولاه فقد تولاني ، و من تولاني فقد تولى الله ، و من أحبه فقد أحبني ، و من أحبني فقد أحب الله ، و من أبغضه فقد أبغضني ، و من أبغضني فقد أبغض الله عز و جل " . كنز العمال للمتقي.
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا ، و صلوا حتى يكونوا كالأوتار ، و بغضوك لأكبهم الله في النار " . مناقب ابن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من أحب علياً فقد أحبني ، و من أبغض علياً فقد أبغضني ، و من آذى علياً فقد آذاني و من آذاني فقد آذى الله " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من سره أن يحيى حياتي و يموت مماتي و يسكن جنة عدن غرسها ربي فليوالي علياً من بعدي و ليوال وليه ، و ليقتد بالأئمة من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهماً و علماً ، و ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين لهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إن الله أخذ حبك على البشر و الشجر و الثمر و البذر فما أجاب إلى حبك عذب و طاب و ما لم يجب خبث و مرًّ " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من سب علياً فقد سبني ، و من سبني فقد سب الله ، و من سب الله عز وجل أكبه الله على منخريه " . ذخائر العقبى للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من فارق علياً فارقني ، و من فارقني فقد فارق الله " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " عادى الله من عادى علياً " . أسد الغابة لإبن الأثير .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أنت أخي و أبو ولدي تقاتل على سنتي من مات على عهدي فهو كنز الجنة ، و مات على عهدك فقد قضى نحبه ، و من مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن و الإيمان ما طلعت شمس أو غربت " . الرياض النضرة .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إن الله قد غفر لك و لذريتك و ولدك و لأهلك و لشيعتك و لمحبي شيعتك فأبشر فإنك الأنزع البطين " . الصواعق المحرقة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إني سألت ربي عز وجل فيك خمس خصال فأعطاني ، فأما الأولى فإني سألت ربي أن تنشق عني الأرض وأنفض التراب عن رأسي و أنت معي فأعطاني ، و أما الثانية فسألته ان يوقفني عند كفة الميزان و أنت معي فأعطاني ، و أما الثالثة فسألته أن يجعلك حامل لوائي و هو لواء الله أكبر عليه المفلحون و الفائزون بالجنة فأعطاني ، و أما الرابعة فسألت ربي أن تسقي أمتي من حوضي فأعطاني ، و أما الخامسة فسألت ربي أن يجعلك قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني فالحمد لله الذي من به عليَّ " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "يا علي إذا كان يوم القيامة أتيت أنت و ولدك على خيل بلق متوجين بالدّر و الياقوت فيأمر الله بكم إلى الجنة و الناس ينظرون " . ذخائر العقبى للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "إذا جمع الله الأولين و الآخرين يوم القيامة و نصب الصراط على جسر جهنم ما جازها أحد حتى كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "علي مني بمنزلتي من ربي " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "علي بمنزلة رأسي من بدني " . نور الأبصار للشبلنجي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا مدينة الجنة و علي بابها فمن أراد الجنة فليأتها من بابها " . ينابيع المودة للقندوزي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "اللهم رد الشمس على علي ، فرجعت الشمس حتى بلغت نصف المسجد " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "يا علي أحب لك ما أحب لنفسي ، و أكره لك ما أكره لنفسي " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "حب علي براءة من النفاق " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "لولاك يا علي ما عرف المؤمنون من بعدي " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " عنوان صحيفة المؤمن حب علي " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حب علي براءة من النار " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أوحيًّ إليًّ في علي ثلاث ، أنه سيد المسلمين ، و إمام المتقين ، و قائد الغر المحجلين " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أنت سيد في الدنيا و سيد في الآخرة " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن في الجنة لطيراً مثل البخت و إن أول من يأكل منها علي بن أبي طالب ، لحمها ألين من الزبد و أحلى من العسل المصفى " . مناقب ابن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي مع الحق و الحق مع علي ، و لن يفترقا حتى يردا عليًّ الحوض يوم القيامة " . تاريخ بغداد للخطيب .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي مع القرآن و القرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " النظر إلى وجه علي عبادة " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " خير إخوتي علي ، و خير أعمامي حمزة ، و ذكر علي عباده " . الصواعق المحرقة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا أقاتل على تنزيل القرآن و علي يقاتل على تأويله " . الإصابة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن علياً مني و أنا منه ، و هو ولي كل مؤمن بعدي " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) و هو آخذ بضبع علي : " إن هذا أخي و وصي و خليفتي فيكم فأسمعوا له و أطيعوا " . تاريخ الطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن وصيي و موضع سري و خير من أترك بعدي و ينجز عدتي و يقضي ديني علي بن أبي طالب " . الهيثمي في مجمعه .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أنت و شيعتك تردون على الحوض رواة مرويين مبيضة وجوهكم ، و إن أعداءك يردون على الحوض ظماء مقمحين " . الهيثمي في مجمعه .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي و شيعته هم الفائزون يوم القيامة " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنت بمنزلة الكعبة تؤتى و لا تأتي " . أسد الغابة لإبن الأثير .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، الا أنه لا نبي بعدي " . صحيح مسلم .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ، و أحب من أحبه ، و أبغض من أبغضه ، و أنصر من نصره " . خصائص النسائي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " ما من نبي إلا و له نظير في أمته و علي نظيري " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا و علي من شجرة واحدة و الناس من أشجار شتى " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لا يجوز أحد على الصراط إلا من كتب له علي الجواز " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي خير البشر من شك فيه كفر " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع) : " أنت أخي في الدنيا و الآخرة " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لكل نبي وصي و وارث و إن علياُ وصيي و وارثي " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي بن أبي طالب باب حطة من دخل منه مؤمناً ، و من خرج منه كان كافراً " . كنز العمال للمتقي.
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حق علي على المسلمين حق الوالد على الولد " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي حسبك ما لمحبك حسرة عند موته ، و لا وحشة في قبره ، و لا فزع يوم القيامة " . تاريخ بغداد للخطيب .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي طوبى لمن أحبك و صدق فيك ، و ويل لمن أبغضك و كذب فيك " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أنت قسيم النار و الجنة في يوم القيامة ، تقول للنار هذا لي و هذا لك " . الصواعق المحرقة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله عز و جل – خلق خلقاً ليس من ولد آدم و لا من ابليس يلعنون مبغضي علي بن أبي طالب ، قال : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم القنابر ينادون في السحر على رؤوس الشجر ألا لعنة الله على مبغضي علي بن أبي طالب ". مناقب ابن المغازلي.
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي ان أول ما يسأل عنه العبد بعد موته شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله و إنك ولي المؤمنين بما جعله الله و جعلته فمن أقر بذلك و كان معتقده صار إلى النعيم الذي لا زوال له ". ينابيع المودة للقندوزي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إنك أول من يقرع باب الجنة ، فتدخلها بغير حساب بعدي " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " نحن بنو عبد المطلب سادة الجنة ، أنا و علي و جعفر وحمزة و الحسن و الحسين و المهدي " . مستدرك الصحيجين للحاكم النيسابوري .
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
    بارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبه
    تحياتي لكم
    في امان الله
  3. بواسطة حسين علي

    كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
    وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي