منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع عالجي تمرد شعرك

  1. بواسطة امل

    [صورة]


    [صورة]


    في فصل الصيف، ترتفع معدلات الرطوبة وتصعب السيطرة على المظهر الأشعث في الشعر. إليك الحلول لمواجهة هذه المشكلة. حين يكون الشعر تالفاً أو جافاً، نتيجة المعالجة الكيميائية أو التصفيف المفرط، يصبح نفيذاً للماء مما يسمح للرطوبة بالتغلغل داخله وجعله منتفخاً وأشعث المظهر. ثمة حلول قادرة على الحؤول دون تضاعف حجم شعرك، وهي بسيطة وعملية في الوقت نفسه.




    غسل الشعر بشكل غير منتظم


    إذا كان شعرك ناعماً أو دهنياً، أغسليه مرة كل يومين. وإذا كان جافاً، أغسليه مرتين أسبوعياً. استعملي الشامبو الخالي من السولفات بحيث لا يتم سلب الزيوت التي تنتجها فروة الرأس بصورة طبيعية لمحاربة المظهر الأشعث. وللحدّ من الاحتكاك المسبب للمظهر الأشعث، دلكي فروة رأسك بالشامبو بأطراف أصابعك بدل فركها براحتَي اليدين.




    استعمال نوعين من الملطف


    الملطف المرطب الخفيف الوزن يخفف من تطاير الشعر عند حدّ الشعر، فيما الملطف الأكثر سماكة المرتكز على الزيوت يمكن أن يمنع أطراف الشعر من الانتفاخ مثل كرة قطنية. أتركي الملطف على شعرك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق حتى تتغلغل المكونات جيداً داخل الشعر.
    وبما أن العديد من أنواع الملطفات مرتكزة على الماء، فإن الرواسب الباقية منها على الشعر يمكن أن تتبخر لاحقاً وتسبب الانتفاخ. لذا، أشطفي شعرك جيداً بالماء للتأكد من إزالة كل رواسب الملطف.




    تجفيف الشعر بالمنشفة


    استخدمي المنشفة ذات الألياف الناعمة لتجفيف الشعر بعد الاستحمام والتخلص من فائض الرطوبة فيه. وإذا كان شعرك متشابكاً، ننصحك بفك التشابكات أثناء الاستحمام، ومن ثم تجفيف الشعر بمنشفة ناعمة. فتمشيط الشعر بعد الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تكسره.




    تصفيف الشعر


    حددي نوع شعرك قبل اختيار المستحضر المحارب للمظهر الأشعث. واعلمي أن رذاذ الشعر جيد للشعر الناعم، والأمصال مثالية للشعر المتوسط الخشونة، فيما الكريمات والزيوت مثالية للشعر السميك أو الخشن. وإذا كان شعرك مجعداً، إبحثي عن الملطف المخصص لتركه على الشعر من دون شطفه بالماء.
    أبسطي المستحضر المحارب للمظهر الأشعث على الشعر الرطب، بعد تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام. في حال استعمال الرذاذ، تأكدي من رشه أيضاً على الجهة الداخلية للشعر. وفي حال استعمال المستحضرات الأخرى، سخني القليل من التركيبة بين يديك قبل تدليك خصل الشعر بها، مع ضرورة الابتعاد عن فروة الرأس. أضيفي المزيد من المستحضر المحارب للمظهر الأشعث عند الحاجة. مشطي الشعر لتوزيع المستحضر بالتساوي على كل الخصل.
    إذا أردت ترك شعرك ليجف وحده في الهواء الطبيعي، استخدمي أولاً المشط العريض الأسنان لفك التشابكات من الشعر وتقسيمه. أبعدي من ثم يديك عن شعرك. فلمس الشعر وهو يجف يولّد بسرعة المظهر الأشعث. وإذا فضلت استخدام المجفف الكهربائي لتجفيف الشعر، ملّسي الأقسام العلوية، انطلاقاً من منتصف الشعر وحتى أطرافه باستعمال فرشاة مسطحة إلى أن يجف الشعر بنسبة 80 في المئة. استخدمي من ثم الفرشاة الدائرية لتجفيف الـ20 في المئة الباقية. إبدأي بالمساحات الأمامية المنظورة، عندما تملكين أكبر قدر من الطاقة، للحصول على نتائج ممتازة. وإذا كانت تموجات شعرك لولبية، استخدمي ناشرة الهواء في المجفف الكهربائي.
    تجدر الإشارة إلى أن أدنى مستوى من الرطوبة يجعل الشعر عرضة للمظهر الأشعث. لذا، تأكدي من جفاف الشعر جيداً قبل الخروج.


    علاجات منزلية


    الشعر التالف يوجه دعوة مفتوحة للمظهر الأشعث. فإذا كنت تصبغين شعرك أو تصففينه باستخدام المكواة أو المجفف الكهربائي، عليك استخدام علاج مرطب ومغذ مرة كل أسبوع لترميم الشعر والمساعدة على تسطيحه.


    للشعر الناعم: إبحثي عن مستحضر له خصائص مقوية ومرطبة، ولاسيما بروتينات القمح. فهذه البروتينات تلتصق بالمساحات التالفة في الشعر من دون ترك الشعر مترهلاً. كما أن الزيوت الخفيفة الوزن تلطف الشعر وتخفف من المظهر الجامد. رشي المستحضر على الشعر، بدءاً من الأطراف وصعوداً إلى الأعلى، ولكن من دون الوصول إلى الجذور لأنها لا تحتاج إلى ترطيب إضافي. يجب أن يبدو شعرك رطباً، ولكن ليس مبللاً.
    للشعر السميك أو المجعد: الزيوت الطبيعية، مثل زيت الجوجوبا أو الأفوكادو أو النخيل، تجعل الشعر حريرياً. وعلاجات الزيوت الخاصة بالشعر الجاف تحتوي مبدئياً على الفيتامين A الذي يحسن مرونة الشعر. وزعي الزيت على الشعر الجاف ومشطي شعرك بفرشاة مسطحة، ثم اربطي شعرك في جديلة رخوة وثبتيها في أعلى رأسك، واخلدي إلى النوم. في صباح اليوم التالي، أغسلي شعرك بالشامبو والملطف مثل العادة.
    للحصول على نتائج طويلة الأمد، استخدمي مستحضرات التمليس المخصصة للاستعمال المنزلي. فهي تجعل شعرك مالساً لغاية شهر كامل (حسب عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك). إتبعي التعليمات المذكورة على العلبة للحصول على أفضل النتائج.






    كتابة: جولي صليبا
  2. بواسطة ابن الفرقدين

    الله يعطيك العافيه
    على الموضوع الجميل
  3. بواسطة ذٌكريّٱتُ ٱلمٱضيّ

    شكرا على الطرح :t4409:
  4. بواسطة امل

    شكرا للمرور
    نورتوا