منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع واقع فيروس 'كورونا' في السعودية

  1. بواسطة امل

    [صورة]


    [صورة]







    بدأت حالة من الهلع تنتشر في المنطقة الشرقية السعودية، خصوصاً في محافظة الإحساء التي شهدت معظم الإصابات بفيروس «كورونا» القاتل الشبيه بفيروس سارس.
    ومضى عام على اكتشاف فيروس «كورونا»، ولم يتوصّل الطب إلى علاجٍ شافٍ له أو حتى تحديد طريقة انتقاله.
    فبعد ظهور أول حالة في أيلول/سبتمبر الماضي في غرب السعودية وتحديداً في جدة، لم تتوقع الكوادر الطبية أن تصل حالاته إلى 31 حالة، ووصلت حالات الوفاة إلى 15 حالة، وشهدت محافظة الإحساء وحدها تسجيل 21 حالة، توفي منها 9 حالات، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.
    وتكون أعراض الإصابة ارتفاع الحرارة، والسعال الذي يتبعه التهاب رئوي حاد يصيب الرئتين.
    أما الطريقة الحالية لتشخيص الإصابة فتكون عبر عيّنة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي تبيّن أن المريض لديه مرض مزمن يؤدي إلى ضعف المناعة بفعل الفيروس.




    أكد وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة أن الوضع في السعودية مستقر بشكل عام والحالات في انخفاض، وأن هناك إجراء استقصائياً وبائياً مستمراً حول الفيروس.
    وأوضح أن فحوص تأكيد المرض لا تتجاوز 6 ساعات، وأن وزارة الصحة تؤكد حرصها على اكتساب الخبرة في كشف مثل هذه الفيروسات في جميع المناطق.


    وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عاملين اثنين في قطاع الصحة السعودي أصيبا بعدوى فيروس «كورونا» الشبيه بالسارس من مرضى مصابين به.
    وقالت: «أحد هذين العاملين في قطاع الصحة الذي شخّصت إصابته بالفيروس عبر تحاليل مخبرية هو رجل يبلغ من العمر 45 عاماً وأصيب بالمرض في الثاني من أيار/مايو وهو حاليا بحالة حرجة.
    أما الإصابة الثانية فقد شخصت لدى سيدة تبلغ من العمر 43 عاماً ومرضت في الثامن من مايو وحالتها مستقرة».


    وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه رغم تشخيص وجود الفيروس لدى عاملين في جهاز الصحة في الأردن فإنه لم يثبت حتى الآن أنهم أصيبوا به عبر مرضى.
    وأكدت المنظمة أنها «المرة الأولى التي يكون فيها لدينا دليل متين نسبياً وسريع على حدوث مثل هذه الإصابة»، منبّهة أجهزة الصحة التي تقدم علاجا لمصابين مفترضين يحملون فيروس «كورونا» إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الملائمة للحد من خطر انتقال الفيروس إلى مرضى آخرين أو عاملين في قطاع الصحة.


    وسجل نصف الحالات، البالغ عددها نحو 30 نصفها مميت، في السعودية، بينما سُجّلت البقية في الأردن وقطر وألمانيا وبريطانيا وفرنسا.




    معلومات عن «كورونا»


    كيف ظهر الفيروس التاجي الجديد «كورونا»؟
    تم تأكيد الإصابة الأولى العام الماضي، وكان المصاب رجلا يبلغ من العمر 60 عاماً وتوفي في السعودية. أما المصاب الثاني فكان قطرياً، يبلغ من العمر 49 عاماً، وقد ظهرت عليه أعراض الإصابة في أيلول/سبتمبر، وأكدت إصابته مختبرات وكالة الوقاية الصحية في كولندايل شمال لندن.
    سمي الفيروس الجديد «متلازمة الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي» واختصاره العلمي «MERS-CoV».
    وقالت الدكتورة سوزي وايلز، عالمة الأحياء الدقيقة واختصاصية الأمراض المعدية في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا، إن غالبية حالات انتقال العدوى بفيروس «كورونا» حصلت في مستشفيات أو عيادات طبية لأشخاص كانوا هناك لأن لديهم مشاكل صحية، «مما يشير إلى أن إصابة أشخاص بأمراض مسبقة يجعل هؤلاء أكثر تعرضاً لاستقبال العدوى».


    ما هي الفيروسات التاجية؟
    عرفت هذه الفيروسات للمرة الأولى عام 1960، وسميت بهذا الاسم بسبب اتخاذها شكلا يشبه الإكليل (التاج). ويسبب هذا النوع من الفيروسات أمراضا رئوية تصيب البشر والحيوانات على حد سواء.


    ما الأعراض الرئيسية للإصابة؟
    لا تزال المعلومات المتوافرة عن الإصابة وانتقالها قليلة في هذه المرحلة. ولكن في حالات الإصابة المؤكدة عانى المصابون من ارتفاع الحرارة والسعال وصعوبات في التنفس. ومن غير المعروف إلى الآن ما إذا كانت الأعراض التي تسببها الإصابة متطابقة لدى جميع المصابين، أم أنها تختلف بحسب حالة المصاب.


    ما العلاج؟
    لا يملك العلماء معلومات كافية عن الفيروس لإنتاج علاج محدد أو إجراءات يستحسن اتخاذها، بخلاف معالجة الصعوبات التنفسية في المستشفيات وفقا لما ذكرت وكالة الوقاية الصحية في بريطانيا.


    كيف تنتقل العدوى؟
    ينتقل هذا النوع من الفيروسات عادة بشكل شبيه لانتقال فيروسات الإنفلونزا العادية. لذا فمن المرجح أن يكون انتقال الفيروس من شخص إلى آخر عبر السعال والعَطس.


    من أين أتى الفيروس؟
    لا أحد يدري إلى الآن أين ظهر الفيروس للمرة الأولى. وقد يكون «كورونا» نتيجة تحوّل فيروس آخر. وبعض حالات العدوى أتت من فيروسات كانت تنتقل بين الطيور والحيوانات، وتعرف علميا بالأمراض الحيوانية المنشأ.
    وهذا قد يؤدي إلى إصابات بشرية طفيفة أحياناً وخطيرة في حالات أخرى. ولكن لا دليل حالياً على كون فيروس «كورونا» الجديد من الفيروسات التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.


    هل هناك لقاح ضد «كورونا»؟
    لا يتوافر أي لقاح يقي من الإصابة بفيروس «كورونا» إلى الآن.


    هل هو شبيه بمرض «سارس»؟
    سارس هو الحالة الأخطر من الفيروسات التاجية إلى الآن، ولكن هذا النوع من الفيروسات قد يسبب أعراضاً خفيفة إلى حالات مرضية صعبة. حالات الإصابة المؤكدة تسبب أمراضا تنفسية مما يجعل منه شبيها إلى حد بعيد بفيروس «سارس».




    الطبيب الذي اكتشف فيروس «كورونا»


    اكتشف فيروس «كورونا» في السعودية عالم الفيروسات المصري علي محمد زكي، في حزيران/يونيو 2012، عندما كان يعمل في مستشفى بمدينة جدة.
    يقول الطبيب الذي يعمل حالياً في جامعة عين شمس: «إن فيروس «كورونا» سيتسبب بوباء على الأرجح في مرحلة ما لكن ليس بالضرورة أن يكون في صورته الحالية»، مشيراً إلى أنه «رغم اكتشاف أول حالة في مستشفى بجدة، فإن أحداً في المستشفى لم يصب بعدوى».
    ويضيف أن الأطباء والسلطات في وضع أفضل للتعامل مع التفشي عما كانوا عليه عند تفشي «سارس» لأن الفيروس الجديد جرى التعرف عليه في مرحلة مبكرة نسبيا.
    ويشدد عالم الفيروسات على ضرورة أخذ الحيطة والحذر بشكل كبير، ويؤكد أن «على السلطات أن تستعد للأسوأ وتطبّق المعايير القياسية للسيطرة على العدوى مثل العزل، كما حصل بالضبط مع سارس».
    ويرى أن هناك «احتمالاً لانتقال الفيروس خارج السعودية لأن «كثراً يعملون في السعودية وكثراً يزورونها للسياحة الدينية».








    كتابة: فيصل المخلفي (الرياض)
  2. بواسطة Alforati

    ما العلاج؟
    لا يملك العلماء معلومات كافية عن الفيروس لإنتاج علاج محدد أو إجراءات يستحسن اتخاذها، بخلاف معالجة الصعوبات التنفسية في المستشفيات وفقا لما ذكرت وكالة الوقاية الصحية في بريطانيا.


    الله يكفينا شره
    قبل اهلنا يعلمونه انه اذا سافرنا لمدينة ناكل من بصلها او ثومها او احد بقولياتها
    ولكم في رسول الله اسوة حسنة
    وكما معروف القول .. فكلوا من ثومها وقثائها

    وهذا خير علاج ان شاء الله
  3. بواسطة حسين علي

    شكرا على الخبر
  4. بواسطة امل

    شكرا اخ فراتي اول مرة اسمع هاي المعلومه ^_^
    شكرا اخ حسين ع المرور
    نورتوا
  5. بواسطة صفاء العامري

    اللهم احفظنا من هذا المرض
  6. بواسطة امل

    اميييييييييييين
    نورت اخي
  7. بواسطة ذٌكريّٱتُ ٱلمٱضيّ

    الله يستر
  8. بواسطة Reem

    مشكوره حبيبتي ع المعلومات الله يكفينا شر الامراض