منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع متى صدق القول نسخ -بقلميــــــ -

  1. بواسطة خالد أمنشار

    تصدق المسير فقط إن سرت مع حوار عقلي تستجيب فيه المحاور إلى مجموعة من الحقائق والدلائل، أما رأي أي جماعة أيا كان اسمها وأيا كان تاريخ السيرورة فيها، فهي الوحيدة المسؤولة عنها نصا وتفصيلا،ولهذا الأخير كان أي تدخل عنفي أو لفظي، أو دموي هو أمر مثير للفتن والتكفير. وهو خاص مختص بها. وأي خاصة ومخصوصة منصوصة به، وهي أصل الحديث عنده.


    نعم حق الرد مشروع، متى كان الرد فيه على وجه الحق منصوصا ومذلولا، ومؤيدا بكلام الحق، ومتى كان الشرع والدين فيه واجبان، ومن عفى وصبر واستبشر خيرا، ونصح وهدى بإذن من الله فهو خير عنده، وخير الخير عنده لازم، فيه لزوم الفعل والقول، لا الأخد دون الرد.


    قيد الله ألسن قوم ابتدعوا منهجا ظنوا أنه حق بعلم أو بغير علم، الباطن فيه على وجه الحق باطن غير ظاهر بإذن الله "ألا وهو الرقيب العتيد" لأن الحق من منهجهم ونهجهم ضائع ومتى كان النصح وإبداء الرأي وإثبات الدلالة لازمة ملازمة للجزئية المضمونية منه، كانت الدلالة النصية من القرآن الكريم هي القاطع عليه وهي الدابرة.


    المسلم من سلم الناس من لسانه قولا وفعلا، والمسلم فقط من يغار على دينه ودنياه، تدوي أصوات الحناجر فقط متى صدقت، وصدق رسولنا الكريم بما جاء به مصدقا، ونحن على ذلك شاهدون على ما بُعث به لأمته وما كان بناطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى من لدن عليم حكيم ورب عرش عظيم، ليستند المنهج النبوي إلى ما جاءء به القرآن والوحي، وغير هذا إنما هو في الأصل زيادة على هذا، والزيادة على المضمون لا تأتي إلا من ناقص عقل أو دين. ونقص العقل هو جنحة على الناقص، موجب فيها إيقاف التنفيذ. ونقص الدين عند المرء موجب للهداية والنصح والرشد والوعظ والترشيد.



    انتهاج أفكار وابتداع إشارات ولوامح أوجبها امرء أو دعت اليها طائفة دون أخرى أو بشر قد يكون ساق بما توارثه أو نقله أو نشره أو كتبه عن فلان أو فلان آخر قد يكون حرفه ليجمع به جمع جمل انشقت به لتسوق العلل والنقم بما جاء به من ترتيب مدسوس أو نقص أو زيادة في النوع والشكل والسرد. فهي ناقصة النقص عنده وهنا فصل الخطاب في الكتاب أصل مثير للاستعجاب أو الاستغراب أقلها عندي.


    وأي كتاب غير كتاب الله فهو ناقص وإن تم تمام التمام منه وفيه لأنه سينصر فئة دون أخرى، وسيعلي مقاما دون آخر لأنه أصل كتابة البشر.


    لا يخفى عن الكل أن القرآن هو واحد، آياته محكمة، وسوره كاملة مكملة لبعضها، حروفا، كلمات، وجملا، آيات وقصصا، قصصه يعتبر بها أولوا الألباب العاقلة فقط، وأية إضافة على ما تفضل به أو زيادة من صاحب قبة عقل قد يكون صاحبه غير عارف رافض للحق بشكلية ثانية، أو يرى ما يرى من الخطأ صوابا، ومن الصواب لُغُوباً وعيابا، ومن السوءة حسنا بشكلية ثانية أو ثانوية، فهو جاهل للحق بتقسيمه وترسيمه، وتقسيمة التقسيمة هنالك -حيث هي- الدليل على جهالته، والجهالة ليست كالجهل وعدم الوعي ليس كالادراك. وقد يصادف أن تجد عالما جاهلا بعلمه وجاهلا مدركا لجهله، إنما هي الأعمال والأقوال متى صدقت نسخت، ومتى ظلت وأظلت كُذبت ومُسِّخَت.


    --------------------------
    بقلم خالد أمنشار
  2. بواسطة tHe ShArKe

    قلمك راااائع جدا واسلوبك فلسفي جدا ...تسلم ع رووعة القلم
  3. بواسطة Alforati

    تسلم اخ خالد
    قلمك رائع جدا
    يسلم ذوقك على هالطرح الممتاز
  4. بواسطة ذٌكريّٱتُ ٱلمٱضيّ

    شكرااااااااااااااااااا على الطرح
  5. بواسطة خالد أمنشار

    شكرا لك ايها الاخ الفراتي على تقييمك الممتاز عندك ولعلها تلك اللمحة الذكية التي عرفتك وامتزت عندي بها فشرف لي تقييمك وشرف لي هي صداقة الرجال امثالك ...............شكرا
  6. بواسطة خالد أمنشار

    الحلم الضائع هو حلم الشباب العربي وحلم الامة العربية الاسلامية جمعاء اما شكرك على الطرح انما هو اصل لمنبتك الطيب وحلمك الضائع ستجدينه لا محاله فقط ابحثي عنه داخلك هدا وانت الاستثنائية
  7. بواسطة خالد أمنشار

    vale mi hermano estas mi puesto de ganar y tambien estas cierto cuando tu hablas y te regresar para a mi misma ...........hay quiene lo entento que saber pero no puedo aguantaria la cierto y la paciencia de la escriber ............................gracias
  8. بواسطة احمد ابو سجاد

    يسلمووو .. وجزاك الله كل خير
  9. بواسطة خالد أمنشار

    اخي ابو سجاد اشكرك على مرورك الراقي عندي تسلم يا كبير والله محيي اصل الرجال
  10. بواسطة اكرم الرحال

    ​راااااااااااااائع