منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع بحث جديد يفتح باب أمل للمسنين في تأخير الإصابة بالزهايمر

  1. بواسطة اقلام حره

    [صورة]



    جميعنا يرغب في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية عند التقدم في العمر وتجنب الإصابة بمرض الزهايمر، والذي يُعتبر أحد الأسباب الشائعة لمرض العته الذي تتدهور فيه خلايا المخ وتموت، ويؤدي أيضاً إلى تراجع تدريجي للذاكرة ووظيفة العقل.
    غير أن هناك بحثاً جديداً يفتح باب أمل للمسنين، حيث يظهر أن الإصابة بهذا المرض يمكن على الأقل تأخيرها.

    وفي هذا الشأن قال أستاذ الطب النفسي بجامعة إيرلانجن-نورنبرغ الألمانية فولف دي أوسفالد: "تظهر نتائج بحث جديد من ألمانيا والولايات المتحدة وكندا وبشكل واضح، أنه بينما لا يمكن للإجراءات الوقائية المناسبة أن تحول دون الإصابة بمرض الزهايمر إلا أنها من الممكن أن تؤخر هذه الإصابة لأعوام"، وفقاً لتقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية اليوم الأربعاء.

    وعلى مدار ما يربو على 20 عاماً، تولى أوسفالد قيادة مشروع بحثي حول سبل احتفاظ المرء بقدرته على الاعتماد على النفس عند وصوله إلى سن متقدمة.
    النشاط البدني والعقلي
    وبناءً على دراساته العلمية خلَّص أوسفالد إلى أن الإصابة بمرض الزهايمر يمكن تأخيرها لما يتراوح بين 5 أو 10 أعوام في حال أبقى المرء على نشاطه البدني والعقلي.

    ونصح أوسفالد بالسير لمسافة كيلومترين يومياً وتجنب الخمول العقلي، مشيراً إلى أن ذلك يتضمن العودة إلى ممارسة الحساب الذهني وتذكر الأشياء وتجريب أنشطة جديدة والقيام بأعمال تطوعية.
    برنامج تدريب مضاد للمرض
    وأفاد أوسفالد أيضاً بأن الأشخاص الذين يتعذر عليهم القيام بذلك يمكنهم اتباع برنامج التدريب البسيط المضاد لمرض الزهايمر، كوضع علامات حول حرفين معينين (كحرفي الألف والنون) في إحدى مقالات الصحيفة اليومية بأسرع وتيرة ممكنة، ويفضل زيادة السرعة يوماً بعد يوم.

    بالإضافة إلى تدوين كتابة كل ما تستطيع تذكره من التفاصيل بعد الانتهاء من قراءة الصحيفة، ورغم أن هذه التمرينات قد تبدو للوهلة الأولى سهلة للغاية، فقد أشار أوسفالد إلى أن دراسات متعلقة بعلم الأوبئة في الولايات المتحدة أثبتت فعاليتها في مكافحة الزهايمر.

    ورأى رئيس عيادة الذاكرة في مستشفى أسكليبيوس في هامبورغ نائب مدير مركز الصحة العقلية في المستشفى ماركوس برايتر أن النشاط هو أفضل طريقة لسلامة العقل، شريطة ألا يكون المريض يعاني بالفعل من الزهايمر.

    وأضاف برايتر: "مع الأسف لم تظهر حتى الآن أي استراتيجيات قاطعة للوقاية من هذا المرض، لا من خلال العقاقير أو عن طريق برامج التدريب الخاصة".
    فائدة المخالطة الاجتماعية
    وبيَّن برايتر أنه لا يمكن تدريب المخ مثل العضلات، مؤكداً أن الحفاظ على المخالطة الاجتماعية بالنسبة لكبار السن أهم من تدريبات الذاكرة المكثفة، وقال: "أكثر ما يحفز النشاط العقلي للمرء هو الأشخاص الآخرون، فالمخ عضو اجتماعي والتواصل مع الآخرين يحفز أذهاننا ويحافظ على سلامة صحتنا العقلية".

    يُذكر أن الحفاظ على الصحة العقلية من بين التحديات اليومية التي يواجهها المرضى في دور المسنين، حيث قالت مديرة دار فالدشتراسه للمسنين في هانوفر نادين بيرنت: "حتى موقع تلك الدور له دور، فمن المهم أن يتمكن كبار السن من المشاركة الفعالة فيما يدور حولهم، لذا فإنهم بحاجة إلى وسائل نقل ملائمة وإتاحة فرص مناسبة للتسوق، فضلاً عن حاجتهم لمتنزهات مجاورة"
  2. بواسطة بنوتة الكــوت

    ميرسي على الموضوع

    تحياتي
  3. بواسطة priɴce-αlirαq

    [صورة]