منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العراقية تدعو إلى مقاطعة إيران احتجاجا على قصفها المناطق الحدودية

  1. بواسطة اقلام حره

    (صوت العراق) - أربيل/ أصوات العراق: دعت جماعة لا عنف العراقية، المواطنين العراقيين الى المقاطعة الاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، احتجاجا على القصف المتكرر للمناطق الحدودية.

    وتقوم المدفعية الايرانية بين الحين والاخر بقصف قرى ومناطق حدودية تابعة لإقليم كردستان العراق، في مناطق جومان والحاج اومران وسوران تحت ذريعة ملاحقة القوات المعارضة.
    وكانت مناطق ميركسير، كاني رش، وتاكي شين، الحدودية في اقليم كردستان العراق والتابعة لقضاء جومان بمحافظة أربيل، قد تعرضت الاسبوع الماضي الى قصف شديد بالمدفعية من قبل القوات الايرانية ما ادى الى نزوح أهالي نحو عشرين قرية كردية عن مناطقهم بحسب مصادر محلية.

    وذكر بيان الجماعة الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه أنها "اعتبرت القصف العشوائي الإيراني وقطع منابع نهر الوند عملاً يتنافى وعلاقات حسن الجوار وكل الأعراف والمواثيق الدولية وهو خرق معلن وتجاوز للسيادة العراقية"، مضيفا ان "هذه الأمور مواضيع حساسة تؤثر بدرجة أولى على العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية العراقية الإيرانية ولكن الخاسر الأكبر فيها هو المواطن العراقي".

    وأضاف البيان أن "جماعة لا عنف تبتعد عن الإدانة والاستنكار وتدعو المواطن ليكون صاحب الموقف والرد الحاسم على هذه التجاوزات عبر المقاطعة الاقتصادية لان لغة الحوار والتواصل مسؤولية الحكومة العراقية التي لم تتخذ مواقف حاسمة إزاء القضية، واقتصر تحركها على إبلاغ السفير الإيراني احتجاج العراق لمعالجة مشاكلها".

    وتابع ان "لغة العنف المستخدمة من إيران بالقصف وتجفيف منابع الأنهار يجب ان يقابل بأسلوب لا عنفي حضاري استخدمته الدول الاقتصادية العظمى كايطاليا وفرنسا وألمانيا لمقاطعة البضائع الإسرائيلية"، مستدركا انه "من واجبنا كمواطنين عراقيين غاضبين من كثر التجاوزات الإيرانية العدائية الموجهة ضد الشعب العراقي عامة وضد الكرد خاصة ان نقاطع البضائع الإيرانية في كل أنحاء العراق لإجبار إيران على وقف العمليات العسكرية والتدخل في الشؤون العراقية لان معدل استهلاك الفرد العراقي للبضائع الإيرانية كبير وسيكسر اقتصاد السوق الإيراني".

    وتأسست جماعة لاعنف العراقية عام 2006 وتضم اكثر من نحو74منظمة مجتمع مدني واكثر من نحو 300 شخصية اجتماعية وسياسية، وتعمل على نشر ثقافة اللاعنف والسلام والديمقراطيةعبر هيئاتها التنسيقية في جميع المحافظات العراقية.

    س خ(ب)- م م