منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لأهل الشعر الشعبي ومحبيه

  1. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين


    والصلاة والسلام على اشرف الخلق الجمعين

    ابي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين

    اخوتي اخواتي الاعزاء

    قبل كل شيء اطرح عذري بين ايديكم الكريمه راجيا

    من حضراتكم ان تعذروني

    لقد اشتركتُ في موضوع بعنوان لنتعلم سوية كيفية

    تقطيع الشعر الشعبي

    وهو مثبت في منتدى الشعر الشعبي وقد رد عليه بعض

    الاخوة والاخوات مشكورين على ذلك

    ولا اعلم عزوف وحساسية البعض من الاخوة

    اساتذتي الشعراء عن هذا الموضوع

    علما بأنه من اهم المواضيع بالنسبة للشعر الشعبي

    وعندي عبارة دونتها في الموضوع واعيدها الان انا لست

    بذلك الشاعر الذي غاص ببحور الشعر واستلهم منها

    فلا زلت نقطة في بحر

    في السنين العشرين الماضيه كتبت كثير من القصائد

    الحسينيه والمنبريه ولم ينبهني احد على خطأي ولم

    يرشدني احد او يوجهني وبقيت مستمر في نفس الخطأ

    وبعد دراستي لكتب الشعر وعروضه وبحوره واوزانه

    وجدت الكثير من الذي كتبته سابقا فيه اخطاء

    وساضرب لكم مثلا وذلك من خلال النص الاتي

    من احدى قصائدي القديمه

    من ادم وي نوح الصابر ** يالتسأل تبدي قصتنه

    ايوب وذالنون العابد ** صبرو من عرفو محنتنه

    ابراهيم ويعقوب اجدادي ** واطهر الاصلاب الحضنتنه

    موسى وعيسى اخر بذره ** واشرف الانوار بشجرتنه

    هنا الوزن صحيح ولكن القافيه فيها خلل

    فأن اصل الكلمات

    قصه - شجره - محنه - حضنه

    مختلفه القافيه تماما

    بمجرد ان نضيف لها

    قصتنه _ شجرتنه _ محنتنه

    لا يجعلها قافيه

    لان اي كلمه نستطيع ان نضيف لها هذه الحروف

    جارتنه _ خالتنه _ شالتنه _ عافتنه _ رادتنه _ صينيتنه

    وهذا لا يمكن حسابه قافيه وقد وقع في هذا اغلب الشعراء

    وحتى المشهورين منهم

    انا اعتذر جدا لاني اشرح علنا ولكن ثقتي

    بانكم مثلي تبحثون عن حوار هادف

    يجعلني اطرح الاختلاف علنا لينتفع منه من يريد ان يتعلم

    فارجو ان اقتنعتم بما اطرحه ان تنتبهون لهذه

    الملاحظه لانها ستنفعكم كثيرا وتشاركونني في موضوعي

    المذكور لانني سأستفاد من خبرتكم كما ستفيدون غيري بها

    وعندي قصائد في هذا المنتدى الكريم وارغب بتعديلها ولا

    توجد فرصة لذلك ولا يوجد مجال للتعديل

    وهناك حالات كثيره لا اريد ان اتطرق اليها كلها البعض

    يكتب قصائد غيره بأسمه بعد ان ينقلها والمنتديات تنوه عن

    ذلك

    بعد اطلاعي على البعض من قصائد هذا المنتدى المبارك

    وجدت صورا رائعه وقصائد جميله وضربات شعريه

    ولكن بعض ابياتها فيه القليل من الزحف

    ولا تتصوروا كلامي هذا طعنا لا والله بل هو تنبيه او تنويه

    وقد كتب احد اساتذة الشعر عباره وجعلها حكمة له

    من يريد الشعر عليه ان يحتمل وجع النقد

    وان لا يسعى للمدح والثناء اكثر من سعيه للحقيقة

    ومن يريد ان يصبح شاعرالحسين

    عليه ان يكون بمستوى الإسم

    فموضوع لنتعلم سوية تقطيع الشعر فيه فوائد كثيرة

    وكبيره وسوف يطو البحث فيه

    وعندما نتحد ونجتمع سوية نُفيد ونستفاد وما انا

    الا خادم صغير بين صفوفكم المباركه لا ابحث عن

    جاه ولا سمعة او شُهره فلله الحمد انا معروف في

    الوسط الحسيني والاعلامي

    غايتي المنشوده هي رضا الله تعالى ورضا الرسول

    الاعظم واله الطاهرين صلوات ربي عليهم

    استمحيكم عذرا لصراحتي وعذرا للاطاله

    واستغفر الله لي ولكم وما توفيقنا الا بالله العلي العظيم

    خادمكم الصغير/ الشاعر الغريب
  2. بواسطة Fantasy

    استاذي الفاضل

    مشكوور على موضوعك وجهودك

    الراااااااااائعة ... وفقك الله لكل خير




    مممم

    ياريت اذا عندك بعد امثله
    حتى افهم اكثر





    عجبتني هذه العبارة

    صح كلامك
  3. بواسطة مـيـــلاد

    كل الشكر والتقدير لك
    اخي الشاعر الغريب
    ع المجهود الرائع
    وفقكم الله لخدمة اهل البيت
    عليهم السلام
    وان شاء الله الكل يستفاد
    من مواضيعك القيمه
    وفقكم الله
  4. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اخواتي الفاضلات

    شكرا على المرور وما انا الا خادم صغير بين صفوفكم
  5. بواسطة احمد ابو سجاد

    تسلم ايدك اخي الغالي
    ربي لايحرمنا من ابداعاتك
    تحياتي
  6. بواسطة حسين علي

    شكرااااا جزيلا اخي على الطرح الرائع
  7. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    الاخت الفاضله ميلاد

    شكرا عى كرم المرور وعطر الكلمات

    بارك الله بك
  8. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    الاخ ابو سجاد

    الاخ الميساني العزيز

    شكرا على تواجدكم الكريم
  9. بواسطة امل

    اخي لكل عضو اهتمام ربما بعض الاعضاء تكون اهتماماتهم بمواضيع اخرى اكثر من الشعر ^_^
    ________
    شرح راااااااااااااااااااااائع جدا
    شكرا اخي
  10. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    الاخت امل

    ان موضوعي خاص لاهل الشعر ومحبيه

    ولم اتطرق الى غير ذلك

    بارك الله بك
  11. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اللهم صل على محمد وال محمد

    اخوتي واخواتي الاعزاء

    لقد تركت هذا الموضوع مفتوحا

    كل ما اريد وتريدونه انتم الوصول اليه

    ان نُّشيد ونأسس قصيده حسينيه لها مكانتها

    وموقعها ومنزلتها في مجال الشعر والادب

    وان قال شخص معين بان القصيد مكسوره

    وشرح الكسر وبين اسبابه

    كل مايقصده هو ان يتعلم الغير والكلام ليس موجه

    لاحد من الناس ولكننا نتحدث بشكل عام

    من وجهة نظري ارى البعض مقصرين وان الشاعر

    الحسيني الذي معروف في مجتمعه ولديه

    رواديد لا اعتقد بانه لا يرضى بالنصيحه

    وخادمكم لحد الان يسأل ويستشير

    قبل نشر قصيدته كي تظهر بصوره جميله

    كل ماتمناه هو ان نتكاتف ونتحاور ونتناقش

    وكل يدلوا بدلوا بما يرضي الله تعالى

    ثم نعترف اننا مقصرون ونكتب عباره ونتعاهد عليها

    ( اننا نريد ان نتعلم )

    وليكن شعارنا علمني قبل تعليمي اياك

    وتعلم مني مثلما اتعلم من الغير

    شكرا لكم وانتظر اراءكم لان هذا الموضوع

    سيظل مفتوحا بأذنه تعالى

    خادمكم / الشاعر الغريب
  12. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اللهم صل على محمد وال محمد

    اخوتي واخواتي الاعزاء

    لقد تركت هذا الموضع مفتوحا

    كل ما اريد وتريدونه انتم الوصول اليه

    ان نُّشيد ونأسس قصيده حسينيه لها مكانتها

    وموقعها ومنزلتها في مجال الشعر والادب

    وان قال شخص معين بان القصيد مكسوره

    وشرح الكسر وبين اسبابه

    كل مايقصده هو ان يتعلم الغير والكلام ليس موجه

    لاحد من الناس ولكننا نتحدث بشكل عام

    من وجهة نظري ارى البعض مقصرين وان الشاعر

    الحسيني الذي معروف في مجتمعه ولديه

    رواديد لا اعتقد بانه لا يرضى بالنصيحه

    وخادمكم لحد الان يسأل ويستشير

    قبل نشر قصيدته كي تظهر بصوره جميله

    كل ماتمناه هو ان نتكاتف ونتحاور ونتناقش

    وكل يدلوا بدلوا بما يرضي الله تعالى

    ثم نعترف اننا مقصرون ونكتب عباره ونتعاهد عليها

    ( اننا نريد ان نتعلم )

    وليكن شعارنا علمني قبل تعليمي اياك

    وتعلم مني مثلما اتعلم من الغير

    شكرا لكم وانتظر اراءكم لان هذا الموضوع

    سيظل مفتوحا بأذنه تعالى

    خادمكم / الشاعر الغريب
  13. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    [صورة]





    احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا على يقين تام بأن مااكتبه تقرؤونه ويقرأهُ الزوار

    وذلك من خلال عدد المشاهدات

    ان بعض قصائدنا خاليه من الومضات

    و نستطيع ان ندخل الومضه في القصيدة

    ونستطيع ان نجعل من كل ومضة نصا

    وادري بان كل شاعر يكتب حسب مقدرته وامكانياته

    وكلنا نعرف بان القصيدة تحتاج الى وحدة الموضوع

    نحن في مدرسة الرادود الحسيني وقبل حلول اية مناسبه دينيه

    نطلب من الشعراء وانا من ضمنهم !!! نطلب من كل شاعر

    ان يكتب عن موضوع مغاير للاخر اي بمعنى كل شاعر

    يختار صفة من صفة الامام صاحب المناسبه مثلا انا

    اكتب عن الصبر وغيري عن الشجاعه وهكذا

    واعتقد بان القصيده اذا انكتبت نصوصها على شكل

    ومضه تعطي جمالية اكثر

    فيجب اولا ان نتفق على تعريف الومضه

    اخوتي قبل ان نتفق على امكانية دخوله في النص المنبري

    لنعتبر الومضه هو تسليط الضوء على صوره شعريه

    ابداعيه بشكل غاية في التكثيف

    اخوتي واخواتي الكرام

    لقد تحدثنا عن الصورة والموضوع ما زال مفتوح للحوار

    هناك اشكالية اخرى في القصيده الحسينيه لانها اصعب

    قصيدة يختبر بها الشاعر هي القصيدة المنبريه واسباب

    صعوبتها كثيره اولها ان وزنها دقيق جدا لا يمكن التغافل عنه

    انها محدوده بوقت اللطمه او الضربه على الصدر

    فعندما نكتب يجب ان نكتب قصيده كاملة الابيات

    محدوده بزمن رفع اليد الى حين نزولها

    ولهذا نجد الصعوبه في القصيده الحسينيه

    وان بعض القصائد يصبح خلل اثناء اللطم بسبب خروج

    القصيده عن الوزن

    وبعض القصائد غير الموزونه يضطر فيها

    الرادود المتمكن لبلع حروف او مد حروف

    كي يستقيم الوزن

    وهذا كثير جدا حتى في قصائد كبار

    الرواديد وكل العمالقه يحدث معهم

    هذا ولكن الخبره تجعلهم يتجاوزون ذلك

    القصيده المنبريه صعبه جدا كون النص

    من اربع ابيات على الاغلب في هذه الاربع

    ابيات يجب ان تكتمل الفكره

    ليس من حقك ان تكمل الفكره في النص التالي

    وهذا صعب جدا بينما قصيدة الالقاء يمكنك

    ان تكتب فكره بعشرين بيت وفي القصيده الحسينيه

    انت ملزم ان تنتهي من الفكره في اربع ابيات فقط

    والصعوبه الثانيه انت تتحدث عن معصوم وعن عقائد

    اذا اصبح واجبا الالتزام بالامور الشرعيه

    لقد مر الف وخمس مئة عام والشعراء يكتبون

    فماذا سنكتب نحن وهل بقي كلام لنقوله

    كل القصائد تستهلك وكل الكلام يذوب

    الا القصيدة الحسينيه

    احبتي الكرام ان الصعوبات كثيره وندعو الله تعالى

    لخدام الحسين عليه السلام ان يعينه ويوفقهم

    وكل كتاباتنا واشعار هي ببركة الخدمه وهي

    توفيق الحسين عليها السلام لنا

    ولهذا علينا ان نتحد ونبدع ونبحث عن الافضل

    ونتحاور وننتناقش ونفتح قلوبنا لبعضنا ونتراسل

    ونتعارف كل ذلك من اجل الادب الحسيني

    والقصيده الحسينيه

    بارك الله بكم ولنا عوده ان شاء الله تعالى
  14. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اللهم صل على محمد وال محمد

    احبتي الكرام

    السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

    لا توجد اعذار لاي شاعربأن يدعي ان ثقافته او ثقافة

    غيره قليلة او محدوده فكل شيء ولله الحمد موجود

    بين يديه !! لقد اعترفتُ في بداية موضوعي بان

    كل قصائدي القديمه فيها اخطاء من ناحية القافيه

    وبعضها فيه زحاف وقد وخزني احد الاخوة الاعزاء

    بقوله من اين اتيت بالكليه وتقول كل قصائدك

    فيها اخطاء ورردت عليهحينها !! وهو مشكور

    على مروره ونصيحته

    ليس عيبا ان يتعلم الشاعر !! وليس عيبا ان يسأل

    عن قصيدته هل موزنة ام لا !! لا عيب ولا اشكال

    في ذلك !! العيب كل العيب ان ندعي باننا نعرف كل

    شيء مضت عليّ سنين طويله في الساحة الشعريه

    ولا زلت اسعى لأن اتعلم الاكثر وقتها بدأت اعرض

    قصائدي الى فلان وفلان من اجل التوجيه والارشاد

    اخوتي واخواتي الاعزاء

    الكثير من قصائدنه فيها عيوب وكما ذكرت مسبقا بأن

    الشاعر يلغي القافيه اصلا لا يلغي الوزن فقط

    مثلا / عبهم / بيتهم / ونهم / مثلهم/

    المهم في ذلك ان المفردة او الكلمه فيه ( هم )

    او انها فيه ( ونه )

    مثل علمنه / صبرنه / ذبحنه / سلبنه

    ان العرب يقولون قصيدة ميميه وهي تنهي بحرف

    الواو او الالف مثل

    رسموا / هجموا / علموا / ان حرف

    الواو والالف لا علاقه له بالقافيه

    والقافيه الصحيحه هي الميم فهي اصل كلمة

    رسم / هجم / نقم /

    ليس المهم ان نكتب قصيده باليوم الواحد ان

    المهم ان نخرج بقصيدة تحمل معاني وصور لانها

    تُكتب لاشرف واطهر الناس

    وعلينا ان نتحرر من الموروث ولا اقصد شيئا مهين

    ا انما اقصد ان نحاول جهد الامان ان نتحرر من القديم

    بشيء جديد ونبدع !! لنكتب مستهل يكون قفله غير مرتبط

    بقافيته وهكذا قصائد تفيد الشاعر كثير فلا تجعله مقيدا

    بقافيه وعليه ان ينهي النص بقفل يوازي المستهل

    وقد جربنا ذلك ونجحنا به بفضل الله تعالى انظر الى

    هذه الابيات وشاهدوا قفل المستهل

    تظل يحسين ** شريعه ودين

    علم مرفوع ** يضوي شموع

    شهيد العدنه ابد مامات

    **************

    ال اميه ودسايسهم ** رادو كل ذكرك يمحون

    مافلحو والله وما كدرو ** ظلو بالدين يطعنون

    والحكم العباسي وجوره ** راد الزوار يمتنعون

    كل يوم يصدرون الامر ** مال وذهب يطلبون

    من شــــافوا زوارك زادو ** كامو الجفوف يكطعون

    هالظلام ** والحكام

    ميعرفون ** مايدرون

    شهيد العدنه ابد مامات

    ***********

    لقد اطات كثيرا واعتذر على ذلك

    تمناتي لكم بالتوفيق والنجاح

    ويبقى الموضوع مفتوحا

    ولكم ولنا عودة ان شاء الله تعالى


    خادمكم الشاعر الغريب
  15. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    احبتي الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله بكم على زيارتكم لهذه الصفحه

    وادعوه جل شأنه ان يوفقنا جميعا للخدمة الحسينيه

    اساله تعالى ان يجعلها في ميزان حسناتنا

    في منتصف الستينات وقبلها كانت الحان بعض الاغاني

    لا وجود فيها لاسم الملحن بل يكتبون (لحن قيديم )

    او ( لحن حسيني ) وان القصائد الحسينيه بدأت قبل الف عام

    وتوجد اغاني اطوارها مسروقه من الاطوار الحسينيه

    كذلك توجد اطوار دخيله على الاطوار الحسينيه

    بدأت بهذه المقدمه حتى ابين بان التراث الحسيني

    والادب الحسيني لامثيل له وبعض معاهد الفنون كانت

    تاخذ الحانها من هذا التراث العظيم

    حتى في هذه الايام نسمع لطميات الحانها من اغاني قديمه جدا

    وجيل السبعينات فما فوق لم يسمعوا هذا الالحان فيتصورون

    بان اللحن من قبل الرادود

    نحن في مدرسة الرادود الحسيني ندرس المقامات كافة

    ولدينا دورات مستمره ولدينا معلمين اختصاصهم المقامات

    وقد تم لحد الان تخريج ثلاث دورات

    وادارة المدرسه يطلبون منا ان نكتب قصائد لا تكتب

    مثلها في الماضي !! يريدون تفاعيل لا بحور لها

    وهذا لا يعني انها غير موزونه !! بل العكس الوزن همو

    المطلب الاساسي في ذلك

    فنكتب القصائد وتكتب المستهلات على السبوره

    ونطلب من الرواديد الذين تخرجوا من دورة المقامات نطلب

    منهم كل واحد يضع لحن ونستقر على الاحسن

    وكذلك النصوص تكتب على السبوره ويتم تلحينها

    مااريد ان اصل اليه ان لا تحسبوا بعض اللطميات

    على الاطوار الحسينيه ونحن نذمم دائما للذين

    يقرؤن قصائدنا ان لا يخرجوا من الطور الحسيني

    واتمنى وقلتها سابقا !! اتمنى من اخوتنا الشعراء الافاضل

    التواجد معنا لنسمع منهم ويسمعون منا

    ويدلون بارائهم لتعم الفائده

    واعود الى الملاحظه التي ذكرتها سابق

    وهي الربط بالمستهل والعودة اليه وفعلا كثير من

    النصوص تعاني من هذا الخلل

    ولكن ايضا بعضها تكون بسبب من الشاعر

    وهذا ما احاول طرحه في التجديد للنص الشعري

    وسنشرح جميعا تفصيل الموضوع وان

    شاء الله نتفق على راي واحد

    لكن الذي يكون غير متعمد ويكون غير مقصود

    هذا هو الاشكال

    لانه سيكون بطريقه خاطئه لا يمكن قبولها

    ولذلك دخلنا في موضوع التقطيع المثبت في منتدى الشعر

    ولهذا السبب ايضا تركت الموضوع مفتوح من اجل تعدد

    الاراء ونستمع الاقوال والرؤى نريد ان نجعل من قصائدنا

    ان تنقل للعالم النهج المحمدي الاصيل ونقل من مصائبه

    وذلك بلهجة مفهمومه وبصور تجعل الذي يسمعها يعيش

    مع ابياتها وتدخل الى نفوس الناس بلا مقدمات وبدون استئذان

    وكذلك يجب التصدي للقصائد والاطاور الدخيله التي تحاول الاساءه

    لما تعودنا عليه وان بعض القصائد القديمه فيها هفوات ولكنها نجحت

    لان الشاعر والرادود قدما كل شيء بنية صادقه واخلاص تام

    وفوق كل هذا التوفيق الالهي

    بارك الله بكم لاصغائكم ولنا عوده ان شاء الله تعالى

    عذرا على الاطاله

    خادمكم الشاعر الغريب


    اهيب بجميع الملمين بالشعر الشعبي ان يساهموا معنا
    لنرتفع بقصائدنا
  16. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    احبتي الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله بكم على زيارتكم لهذه الصفحه

    وادعوه جل شأنه ان يوفقنا جميعا للخدمة الحسينيه

    اساله تعالى ان يجعلها في ميزان حسناتنا

    في منتصف الستينات وقبلها كانت الحان بعض الاغاني

    لا وجود فيها لاسم الملحن بل يكتبون (لحن قيديم )

    او ( لحن حسيني ) وان القصائد الحسينيه بدأت قبل الف عام

    وتوجد اغاني اطوارها مسروقه من الاطوار الحسينيه

    كذلك توجد اطوار دخيله على الاطوار الحسينيه

    بدأت بهذه المقدمه حتى ابين بان التراث الحسيني

    والادب الحسيني لامثيل له وبعض معاهد الفنون كانت

    تاخذ الحانها من هذا التراث العظيم

    حتى في هذه الايام نسمع لطميات الحانها من اغاني قديمه جدا

    وجيل السبعينات فما فوق لم يسمعوا هذا الالحان فيتصورون

    بان اللحن من قبل الرادود

    نحن في مدرسة الرادود الحسيني ندرس المقامات كافة

    ولدينا دورات مستمره ولدينا معلمين اختصاصهم المقامات

    وقد تم لحد الان تخريج ثلاث دورات

    وادارة المدرسه يطلبون منا ان نكتب قصائد لا تكتب

    مثلها في الماضي !! يريدون تفاعيل لا بحور لها

    وهذا لا يعني انها غير موزونه !! بل العكس الوزن همو

    المطلب الاساسي في ذلك

    فنكتب القصائد وتكتب المستهلات على السبوره

    ونطلب من الرواديد الذين تخرجوا من دورة المقامات نطلب

    منهم كل واحد يضع لحن ونستقر على الاحسن

    وكذلك النصوص تكتب على السبوره ويتم تلحينها

    مااريد ان اصل اليه ان لا تحسبوا بعض اللطميات

    على الاطوار الحسينيه ونحن نذمم دائما للذين

    يقرؤن قصائدنا ان لا يخرجوا من الطور الحسيني

    واتمنى وقلتها سابقا !! اتمنى من اخوتنا الشعراء الافاضل

    التواجد معنا لنسمع منهم ويسمعون منا

    ويدلون بارائهم لتعم الفائده

    واعود الى الملاحظه التي ذكرتها سابق

    وهي الربط بالمستهل والعودة اليه وفعلا كثير من

    النصوص تعاني من هذا الخلل

    ولكن ايضا بعضها تكون بسبب من الشاعر

    وهذا ما احاول طرحه في التجديد للنص الشعري

    وسنشرح جميعا تفصيل الموضوع وان

    شاء الله نتفق على راي واحد

    لكن الذي يكون غير متعمد ويكون غير مقصود

    هذا هو الاشكال

    لانه سيكون بطريقه خاطئه لا يمكن قبولها

    ولذلك دخلنا في موضوع التقطيع المثبت في منتدى الشعر

    ولهذا السبب ايضا تركت الموضوع مفتوح من اجل تعدد

    الاراء ونستمع الاقوال والرؤى نريد ان نجعل من قصائدنا

    ان تنقل للعالم النهج المحمدي الاصيل ونقل من مصائبه

    وذلك بلهجة مفهمومه وبصور تجعل الذي يسمعها يعيش

    مع ابياتها وتدخل الى نفوس الناس بلا مقدمات وبدون استئذان

    وكذلك يجب التصدي للقصائد والاطاور الدخيله التي تحاول الاساءه

    لما تعودنا عليه وان بعض القصائد القديمه فيها هفوات ولكنها نجحت

    لان الشاعر والرادود قدما كل شيء بنية صادقه واخلاص تام

    وفوق كل هذا التوفيق الالهي

    بارك الله بكم لاصغائكم ولنا عوده ان شاء الله تعالى

    عذرا على الاطاله

    خادمكم الشاعر الغريب


    اهيب بجميع الملمين بالشعر الشعبي ان يساهموا معنا
    لنرتفع بقصائدنا
  17. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته


    وانا اراجع في بعض الملاحظات التي دونتها

    تذكرت شيئا !! اريد ان اقول شعرنا يسمى

    ( الشعر الشعبي )

    ولغته تسمى ( اللهجه العاميه )

    اي بمعنى ان كل كلمة به مفهومه للجميع

    وهناك مفردات لا نستخدمها ولا يستخدمها بعض الشعراء

    (تسمى الحسجه)

    ولو كتبنا بعضها الان لا اعتقد بان الجميع سيفهما

    وانقل هذا البيت الذي انا افهمه على صوره وغيري

    يفهمه بغير صوره من قصيدة يحسين بضمايرنه

    فتشنه بمحبتكم ** وماظل على العين احجاب

    ولا اسميه حسجه لانه مفهوم

    كلمة فتشنه تحمل معنى مغاير لما يفهمه البعض

    وساتركها لكم لتكون دليلاعلى ان المفردات الشعبيه لا يفهما الجميع

    علما بأن هذا هو ليس موضوعنا ان موضوعنا هو

    الرُقي بالادب الحسيني ومعالجة سلبيات القصائد وايجاد الحلول لها

    وذلك من خلال تحاورنا ونقاشاتنا وردودنا

    أن وجدت ولا اعتقد هناك ردود

    اليوم اتطرق الى مايسمونه ( الضروره الشعريه )

    ففي احدى المهرجانات التقيت بأثنين من اخوتي

    الاعزاء شعراء الكاظميه وهما معروفان على الساحه الشعريه

    الاول يكتب شعبي والثاني عربي فصيح وبعد

    الانتهاء من القاء قصائدنا توجهت للاخ الشاعر الشعبي

    واخبرته بان المفرده كذا تختلف عن هذه المفرده

    في القصيدة التي القاها وقال لي انها ضرورة شعريه

    فقلت له الا توجد مفرده بكل (لهجنتا )

    تتطابق مع بقية المفردات فلم يرد عليّ وقد ايدني

    بذلك الاخ الشاعر الثاني

    فهل تنسسجم كلمة صبُر مع كلمة نهر وهل تتطابق الضمه

    مع الفتحه يقولون انها ضرورة شعريه هذا ما احببت ان

    اتطرق به هذا اليوم واترك المجال لكم احبتي لتفكروا

    فيما ادونه قربة لله تعالى

    دعائي لكل من يقرأ ويزور ويستنسخ ويطلع

    على هذه الصفحه

    ادعو له بالخير والفلاح

    خادمكم لوجه الله

    الشاعر الغريب
  18. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اللهم صل على محمد وال محمد

    احبتي الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد طال الحديث وكثر الكلام ولم اسمع ردا واحدا !!

    ولم ارى مداخلة واحده !! ولا رأيا ولا انتقادا !!

    الم ندعي نحن خدمة للحسين عليه السلام !!

    انا لا اريد مباركات وردود مستنسخه !!

    اريد تصحيحا ان كنت مخطأ !! ارد توجيها ان كنت غافلا !!

    على كل حال اعود اليكم احبتي من حيث بدأنا


    انا متاكد هناك اكثر من شخص واكثر من جهة

    لها نفس الفكر والغايه

    لهذا حين نتكاتف ونتعاون سنحقق ما نحلم به

    لا اخفي عنك وعن القاريء العزيز

    كم تلاقي من نقد ومن كلام قد يسبب لك

    الاحباط حين تحاول التجديد

    لكن حين تصر على ما تريده وحين تكون

    نيتك مخلصه وغايتك الخدمه الحقيقيه ستتوفق

    ان هناك فرق ين الشعر والنثروالفرق

    هو غايه في الاهميه الا وهو الوزن

    وهو الذي بدأت من اجله هذا الموضوع

    القافيه ضروريه حين نكتب الشعر

    الصوره ضروريه حين نكتب الشعر

    وبدون هذه الاشياء تصبح قصائدنا نثرا لاشعرا

    وعندما نطالب ان نجدد بعض الامور بتخطيط

    راقي واسلوب جميل اعني في قصيدتنا الشعبيه

    نلاقي الكثير من ردود الافعال المعاكسه

    ولما نطلب الاسباب او سبب الاعتراض لا تجد جوابا ولا ردا

    والله لحد الان انتظر بفارغ الصبر ان يرد احد وينتقدني

    ويقول بأن ما اطرحه خطأ والله اضعه على رأسي بشرط

    ان يعطينا الاسباب المقنعه

    بارك الله بكم
  19. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    [صورة]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم


    احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد احببت ان انقل لكم بعض الردود التي دارت بين شاعرين في

    المنتدى الذى انا فيه لا اريد ذكر اسم امنتدى ولا الشعراء ولكن تلك

    الردود تصب في موضوعي هذا الذي تركته مفتوحا للجميع

    الشاعر الاول نقل موضوعا واشترك فيه فرد عليه الشاعر الناقد

    باسلوب حضاري وراقي !! ثم رد عليه الشاعر الاول سأله

    عن سبب مشكلته معه انظروا احبتي الى جواب الشاعر الناقد

    باللون الاحمر

    تعرف اخي ما هي المشكله التي بيني وبينك

    انت تريد مني ان اصفق لك

    هنا انت تختار مثال من شعرك لتثبت لنا الجمال الشعري

    اضعه امامك ولدينا شعراء في المنتدى

    لا اعتقد ان ( ___ هذا الفراغ اسم الشاعر الناقد ) الوحيد هنا

    يا ريت واحد منهم يقول لك كلامك موزون

    انظر اطلب من شاعر واحد فقط

    او ان فيه قافيه

    او في جماليات شعريه

    هذا مثال انت ضربته عن الجمال والبساطه

    طيب اذا انا اخترت سوف اسبب لك احراج

    هذا من ناحية

    ثانيا اخي تعرف ما هي مشكلة معظم الشعراء اواقصد

    بالمعظم الاسماء اللامعه المعروفه كثيرا في الوسط

    ان (اسم الشاعر الناقد ) يكتب قصيده حديثه ويحاول

    ان يجدد الشعر الحسيني

    يعني مشكلتهم معي انا اريد تغيير النص الحسيني

    والخروج من القديم الى الحديث وموضوع قصيدة

    شعر فيه امثله كثيره تاتي انت تقول مشكلتي معك انت

    مجدد وتكتب بطريقه حديثه و(اسم الشاعر الناق )

    يكتب بطريقة الاربعينات

    ولو كنت ممن يتفاخر ويحب التفاخر لوضحت لك

    عدد الالوان التي ابتكرتها انا وصار يقلدها الشعراء

    ويدعون انهم جددوها

    مع كل هذا صدقني لا يوجد خلاف معك

    ولا يهمني تغضب او ترضى

    ما يهمني اني اقرأ النص

    واضع ملاحظاتي بعيدا عن الاسماء

    موضوعك هنا منقول وغير صحيح لكنك لا تعرف

    الصحيح وغير الصحيح ولانه منقول كيف ساناقشك به

    انت لا تعرف ان كل تفعيله من التفعيلات فيها جواز

    ولا تعرف كيف يكون الجواز

    وما هو الحاصل في جوازات الشعر وكيف تصبح

    مستفعلن / متفعلن

    هذه امور صعب ان نناقشها معك

    وهي كلها مذكوره في الموضوع المنقول

    فهل المطلوب مني ان اصفق لك وانا اجد فيه كثير من العيوب

    الاخ الشاعر الغريب قال لك لا يوجد عروض شعبي

    وعروض فصيح لان العروض واحد

    فهل كي لا تغضب يجب ان نقول احسنت يوجد عروض

    شعبي وعروض فصيح اخرج من هذا الظن في نفسك

    واتمنى ان تتقبل نصيحتي بعقلك لا بقلبك

    لان العلم يدخل العقل

    انت حين تكتب موضوع منقول عن الشعر لا نستطيع

    نقاشه لانك لست صاحبه ويجب ان نناقش الموضوع مع صاحبه

    خاصه وان هنا اخوة يشرحون الشعر ويقومون بتدريسه

    بدون نقل ويمكننا ان نناقشهم

    فلماذا تضع موضوع مشابه لموضوعاتهم وهم طرحوا

    الموضوع قبلك

    ثم اخي وحبيبي

    انت طرحت موضوع فيه عشر مواضيع كل واحد منها

    يحتاج ان تشرحه خلال ايام وانت طرحته كله في

    صفحه واحده

    وهذا هو ما جعلني اقول لك هذه الملاحظات

    ولو طرح الموضوع غيرك كنت ساكتب نفس الكلام

    ثم اخي امام الجميع اقول لك

    هل وجدتني امدح غيرك وهو يكتب بشكل غير صحيح

    لو وجدتني افعل هذا ساتقبل اني اقف ضدك

    لكني اتعامل مع الجميع بنفس الاسلوب

    فلماذا انت غاضب

    واكرر لك مره ثانيه وثالثه

    اختار قصيده من قصائدك واطلب مني او من غيري ان يقوم بتقطيعها

    اذا قال واحد لك انها صحيحه ساعتذر منك

    وهذا كررته لك اكثر من مره

    لكنك لا تجد في قصائدك ما يمكنك طرحه

    والدليل مثالك الذي اخترته وانا لا اريد تقطيعه

    لكن ساتركه لاخوتي الشعراء

    انتهى حديث الشاعرين واعتقد توضحت لحضراتك

    الصورهولهذا السبب اجد نفسي قليل المرور على

    القصائد التي تُنشر فالكثير يعتبر التوجيه والتنويه

    او النقد المهني السليم يعتبره احراجا

    احببت ان انقل هذا الحوار لانه في صلب موضوعي

    بارك الله بكم تمنياتي لكم بالتوفيق

    خادمكم الشاعر الغريب
  20. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    اللهم صل عل محمد وال محمد

    احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

    مثلما تطرقت لحضراتكم عن موضوع التجديد والابداع

    في القصيده الحسينيه ولاننا في هذا الايام بدأنا نسمع

    ونقرأ قصائد بعيده كل البعد عن الذوق العام واطوارها

    حدث ولا حرج


    احبتي الكرام

    نحن الان في معركة افكار فمن واجبنا التسلح بالوعي

    الحسيني المبارك وعندما نكتب نكتب بنفس حسيني

    لنعود موضوع القصيده !! ماهي القصيده !!

    كيف تُكتب !! ولماذا نُسميها بالقصيده

    يجب ان تتوفر متطلبات وشروط فبأتمام هذه

    الشروط انذاك نسمي القصيده !! قصيده

    الوزن / القافيه / الفكره او الموضوع او المعنى /

    اسلوبها ومضمونها / اسلوبها اللفظي / وحدة الموضوع /

    ترابط الموضوع /

    اذا ومن خلال هذه الامور علينا وقبل البدء بكتابة

    القصيده نختار البحر الذي سنكت به تلك القصيده وان نفعل

    تفعيلتها والتي تتناغم مع جرسها الموسيقي

    لان في التقطيع الاعتماد يكون على لفظ الكلمه

    لا على كتابتها

    فالمطلوب من جميعا ان نكتب قصائد تليق

    بالذي نكتب عليه او اليه

    بارك الله بكم وسدد خطاكم

    دعائي للجميع بالخير والموفقيه

    خادمكم الشاعر الغريب
  21. بواسطة Ali Al-misana

    عاشت انا ملك
  22. بواسطة الشاعر ابو لقاء البهادلي

    شكرا سيدنا على المرور