منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع البيئة تؤكد اهتمامها بالديوانية وسعيها لتحويل "هور الدلمج" لمحمية طبيعية عالمية

  1. بواسطة اقلام حره

    (صوت العراق) - السومرية نيوز/ الديوانية

    أكدت وزارة البيئة العراقية، الخميس، اهتمامها بالديوانية لافتقارها للموارد الاقتصادية، وسعيها تحويل "هور الدلمج" لمحمية طبيعية عالمية بسبب مواصفاته الملائمة، في حين دعت المحافظة الوزارة لتنفيذ حملات توعية مكثفة لتعريف المواطن بأهمية البيئة ونشر ثقافة الحفاظ عليها.

    وقال وزير البيئة، سركون صليوة، في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش لقائه بأعضاء الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، إن "الوزارة تسعى لتزويد مديرية بيئة الديوانية بأجهزة حديثة تسهم في تطوير عملها لحماية البيئة المحلية، ومن أهمها ذلك الخاص بالتحسس النائي وبإزالة مخلفات الحروب من الألغام وغيرها".

    وكشف صليوة أن "الوزارة تعمل على تحويل هور الدلمج لمحمية طبيعية عالمية خاصة لتوافر المتطلبات اللازمة لذلك فيه"، لافتا إلى أن "الديوانية ستحظى باهتمام خاص من قبل الوزارة لأنها تفتقر إلى الموارد الاقتصادية كالسياحة والنفط وتعد من المحافظات الفقيرة".

    وأشار وزير البيئة إلى أن "هنالك الكثير من القوانين التي تعرقل عمل الوزارة وتحد من فاعليتها ما يتطلب تشريع أخرى جديدة تحل محلها بما ينسجم مع واقع العراق الجديد".

    وكان مدير إحصاء الديوانية، فاضل الإبراهيمي، ذكر في حديث لـ"لسومرية نيوز"، يوم 20 تموز الحالي، إن نسبة الفقر في المحافظة تبلغ وفقا لآخر الدراسات والإحصائيات 35 % من السكان أي ما يشكل 394 ألف مواطن، مبيناً أن الفقر في المناطق الريفية أعلى منه في المناطق الحضرية، عازياً ذلك لتراجع القطاع الزراعي وزيادة نسبة العاطلين عن العمل.

    إلى ذلك طالب محافظ الديوانية وكالة، عبد مسلم الغزي، وزارة البيئة بضرورة "تنفيذ حملات توعية مكثفة لتعريف المواطن بأهمية البيئة ونشر ثقافة الحفاظ عليها من الملوثات بأنواعها"، موضحاً في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "الحكومة المحلية تسعى لمعالجة المخالفات البيئية في المحافظة لاسيما تلك التي ترتكبها الدوائر والشركات والقطاع الخاص".

    وكانت مديرية الدفاع المدني في الديوانية، حددت في حزيران الماضي، 17 منطقة ملوثة بمخلفات الأسلحة، تتوزع في مختلف أنحاء المحافظة، عالجت 13 منها بصورة كاملة، في حين تواصل العمل لتنظيف المناطق الأربع المتبقية.

    يذكر أن ثلاثة أطفال قتلوا وأصيب رابع في 15 أيار المنصرم، نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الحروب السابقة في قرية العطاء (3 كم شرق الديوانية).

    وهور الدلمج (45 كم جنوب شرق الديوانية) الذي تبلغ مساحته 120 ألف دونم، يعد ثروة اقتصادية كبيرة، باعتباره مسطح مائي كبير يرفد بالمياه من نهري دجلة والفرات، ويقع بين محافظتي القادسية وواسط بواقع ثلثي المساحة للأولى والباقي للثانية، ويشتهر بوجود أعداد كبيرة من الطيور النادرة التي تهاجر إليه سنوياً من أوروبا وآسيا، إضافة إلى وجود كميات كبيرة جداً من أنواع الأسماك والنباتات الطبيعية، والهور لا يبعد كثيراً عن مدينة نيبور (نفر) الأثرية المهمة.