منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع . البارزاني يضع حجر أساس سد إروائي في اربيل بكلفة 90 مليون دولار

  1. بواسطة رضا حكيم الكناني

    [صورة]
    [صورة]















    أعلنت حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، وضع حجر أساس لبناء سد إروائي في اربيل بكلفة 90 مليون دولار، مؤكدة أنها ستولي اهتماما كبيرا للمحافظة على المياه وخزنها بإعتبارها موردا لا يقل أهمية عن النفط والغاز،و"أحد الأسس الرئيسة للأمن القومي".

    وقالت رئاسة حكومة إقليم كردستان في بيان نشر على موقعها الرسمي وأطلعت "السومرية نيوز"، عليه، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني وضع حجر الأساس لمشروع (گۆمەسپان ـ بستورة) بكلفة 90 مليون دولار"، مبينة أن "المشروع يعد من أحد أكبر السدود الثلاثة في إقليم كردستان".

    ونقل البيان عن نيجرفان البارزاني تأكيده في كلمة خلال مراسيم وضع حجر الأساس، أن "حكومة إقليم كردستان تولي إهتماما كبيرا للمحافظة على المياه وإنشاء السدود لخزنها"، موضحا أن "المياه أحد الموارد المهمة التي لاتقل أهمية عن موارد النفط والغاز".

    وأضاف البارزاني أن "المياه سيشكل أحد الأسس الرئيسة لحماية الأمن القومي لأي بلد"، لافتا إلى أنه "من شأن المياه أن يكون عاملا في القوى السياسية والإقتصادية في العالم".

    وأشار البارزاني إلى أن "إقليم كردستان يتمتع بمخزون مهم من المياه السطحية والجوفية"، محذرا أنه "إذا يتم التعامل مع هذه الثروة بشكل علمي وسليم وبموجب المقاييس والمعايير العالمية فأنه ليس من المستبعد تعرض إقليم كردستان إلى مخاطر جدية".

    وبحسب مصادر مطلعة فأن إقليم كردستان العراق يحصل على معظم موارده من المياه السطحية من الأراضي التركية والإيرانية، فضلا عن مياه الأمطار والثلوج التي تشكل المصدر الرئيسي للأنهر الدائمة والموسمية، إضافة إلى موارد المياه الجوفية والينابيع التي يقدر حجم تصريفها بنحو خمسة آلاف متر مكعب يومياً وتبلغ نسبة احتياجات الإقليم من الموارد المائية نحو 30% من إجمالي حاجة العراق.


    وأنشأت تركيا 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، كما تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود ثلاثة منها شيدت في منتصف الستينيات.

    يذكر أن أزمة الجفاف تفاقمت في جميع المحافظات العراقية خلال العامين 2007 و2008 وما تلاها بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال مياه السقي وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات اللذين يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضية.
  2. بواسطة حسين علي

    شكرااا على الخبر
  3. بواسطة ابن الفرقدين

    كلمـاتك أروع من الخيــ/ــال

    وأجمل من ضياء القمــر

    فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـارى

    لكن إحتـار قلبى فيما يكتب لك

    فكتبت إحترامى وتقديرى لك و لجمال كلمــ/ـاتك
  4. بواسطة رضا حكيم الكناني

    شكرآ لمروركم