منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اهمية الشباب في المجتمع

  1. بواسطة اقلام حره

    مما لاشك فيه أنّ الشباب يتميزون بخصائص لا توجد في غيرهم من أهمها :


    1 : أنّ الشباب هم رجال الغد ، وآباء المستقبل ، وعليهم مهمة تربية الأجيال القادمة ، وإليهم تؤول قيادة الأمة في جميع مجالاتها .


    2 : أنّ في صلاح الشباب صلاح للأمة ، وفي فسادهم فساد لها – إلا ما شاء الله تعالى – لأنهم هم القوة المتحركة في المجتمع .


    3 : أنّ الشباب لم يكتمل نضجه بعد ، فهو قابل للتشكل والتغير ، فمَنْ كان توجيهه إلى الخير قَبِله ، ونفع الله به ، وإن كانت الاخرة فالدمار مصيره .


    وينشأ ناشئ الفتيان منا ... ... ... على ما كان عوده أبوه


    4 : أن فترة الشباب هي المرحلة التي يتمتع فيها الإنسان بكامل قواه الجسدية .


    لذا كان أكثر حملة الإسلام الأوائل من الشباب في أول زمن البعثة ، فهذا عمر رضي الله عنه لم يتجاوز السابعة والعشرين ، وكذلك طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه لم يتجاوز الرابعة عشرة ، والزبير بن العوام رضي الله عنه لم يتجاوز السادسة عشرة ، وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لم يتجاوز السابعة عشرة ، وأكثر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا شبابا ، قام عليهم الدين وحملوه على أكتافهم حتى أعزهم الله ونصرهم .


    وقد اعتنى النبي صلى الله عليه وسلم بالشباب ، فقد شاور أسامة بن زيد في حادثة الإفك ، وسلّمه قيادة الجيش الذي وجهه إلى الروم ، وجعل عتّاب بن أسيد أميرا على مكة ، وأرسل مصعب بن عمير داعية إلى أهل المدينة ، فأسلم على يديه أكثر أهلها ودخل نور الإسلام كل بيت من بيوتها .


    وذكر الله عز وجل الشباب في القرآن الكريم وذلك لأهميتهم فقال تعالى في قصة أصحاب الكهف : { نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى } .


    ووردت أحاديث كثيرة في السنة المطهرة تدل على عظم الشباب منها ، قوله صلى الله عليه وسلم : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .... وذكر منهم شاب نشأ في طاعة الله " . . فهذا الحديث وغيره يدل على عظم أمر الشباب ، وأهميتهم في المجتمع ، لأنهم عماد الدين .


    فيا أيها الشاب كن كما أرادك الله أن تكون ، واجعل لنفسك هدفاً وغاية ، واجعل غايتك رضا الله عنك ، فرضى الله هو المطلب ، وهو الغاية والهدف .
  2. بواسطة priɴce-αlirαq

    [صورة]

    [صورة]