منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المباشرة بصيانة سدة البدعة أقدم سدود ذي قار الاروائية – تقرير مصور-

  1. بواسطة صفاء العامري

    باشرت وزارة الموارد المائية أعمال الصيانة لسدة البدعة والتي تعد أقدم سدود محافظة ذي قار الاروائية والتي أنشأت عام 1928 .
    وقال رئيس شعبة الموارد المائية في الشطرة ولجنة الإشراف على المشروع ، المهندس مؤيد خميس عابدين في حديث لشبكة اخبار الناصرية ، انه تم المباشرة بإعمال صيانة ناظم سدة البدعة من قبل شركة محلية بكلفة مليار و700 مليون دينار عراقي .
    وأوضح إن العمل كان مؤجل بسبب الظروف المناخية وهطول الأمطار في موسم الشتاء الماضي واستقبال الناظم لكميات كبيرة من السيول والتي كانت تمنع إمكانية إنشاء سدود الغلق فضلا عن فترات فحص التربة الإشعاعي للتربة المستخدمة بالسدود القاطعة .
    وتابع إن العمل يتضمن تحويل مجرى النهر دون المرور بالناظم وعمل سداد قاطعة لكشف أسس السدة القديمة ومعالجتها بالإضافة إلى إنشاء أسس مسلحة أخرى جديدة فضلا عن وضع الركائز حديدية لضمان سلامة الأسس .
    في حين قال ممثل شركة شهد الحضارة للمقاولات العامة والمنفذة للمشروع ، كريم نزار ان، بان الشركة باشرت بإعمال تأهيل وترميم سدة البدعة بمدة عمل ثمانية اشهر حيث انتهت الشركة من وضع سداد قواطع في مقدم ومؤخر السدة تمنع وصول المياه الى الناظم .
    واشار الى ان الاضرار التي ظهرت حاليا بعد افراغ السدة من الماء هي اضرار بسيطة تقدر ب10% وسيجري اصلاحها وتعزيز الاسس خلال الفترة المقررة .
    ويعد ناظم البدعة من اهم السدود التي تم انشائها على نهر الغراف ويتم من خلاله السيطرة على توزيع المياه لتسعة وحدات ادارية في محافظة ذي قار .
    [صورة]
    [صورة]

    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
  2. بواسطة امل

    حلو
    شكرا اخي ع الخبر
  3. بواسطة صفاء العامري

    نورتي ست امل