منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الخطأ الشائع ... مالفرق بين الكلمات

  1. بواسطة Alforati

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اخوتي الاعزاء

    في الاونة الاخيرة او حتى في سابق الاوان

    رأيت الكثير من العبارات التي اتوقف عندها واتامل كيفية ادراجها بطريقة الخطأ الشائع

    لايستوقفني كثيرا سوى الدلالات الدينية


    ساختصر الحديث واركز على بعض العبارات او الكلمات

    منها

    اللهم صل على محمد وال محمد

    كلمة صلِّ او صلّي
    ماهو الاصح برأيكم

    ثانيا

    وقل رب زدني علما

    انا اعرفها بالقران هكذا

    ربِّ وليست ربي
    ما الاصح برايكم


    وهنالك كلمة هي

    ان شاء الله

    هل هي انشاء الله ام ان شاء الله

    اتمنى تعاونكم معي لتوضيح الامر والاستفاده منه

    من لديه اي عبارة اخرى يريد ادراجها فليدرجها

    شكرا لكم وشكرا لجميل تفهمكم اخوتي

    دمتم بود
  2. بواسطة تقوى ألقلوب

    موضوع جميل عاشت أيدك
    لي عودة أن شاء ألله
  3. بواسطة زهراء 91

    وقل رب زدني علما وان شاء الله. اعتقد انها صحيحه
  4. بواسطة تقوى ألقلوب

    وأني من رأيج.....وأكول كلمة صلي أصح من صلّ لأن صلّ تفيد للماضي

    وصلي ممتد لكل ألأزمنة وأصلاً هي كلمة صلي دعاء للنبي عليه ألصلاة وألسلام

    فكلمة صلّ برأيي خطأ وربي أعلم
  5. بواسطة الراهبة

    عفوا أخت تقوى
    صل بكسر اللام ...فعل.. مبني ... ﻻ أتذكر الإعراب بدقة..

    سأوافيكم به حال التأكد التام منه ولكن الأكيد أن الفعل دون كتابة الياء..
  6. بواسطة Alforati

    براحتك اختي




    وانا متأكد منها اختي شكرا لمرورك



    اخت تقوى القلوب .. ليس كل ما ارتبطت به الياء يعتبر مضارعا ولا فعل مضارعه ..
    فكلمة صلي بالياء خطأ شائع .. انا اردت التأكد من اجوبتكم ولكن قطعا ويقينا ان كلمة صل بتشديد وكسر اللام هي اصح
    ولكن كنت فضوليا لمعرفة اجوبتكم ولاعلاقة للماضي والحاضر بالموضوع ..



    شكرا لكم علوية
  7. بواسطة Alforati

    اخوتي اخواتي الفاضلات


    اليوم قرأت موضوع مهم


    هو عن

    الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    وهذا ولا شك خطأ فادح ..

    والاصح اللهم صل على محمد واله وسلم
    وصلى الله عليه واله سلم


    والأخطر عند الذين يكتبون صل بالياء لأن الياء هنا تصبح
    - شئنا أم أبينا - يا المخاطبة للمؤنث -حاشا لله - ، لذلك انتبهوا إخوتي ،
    والصحيح أن نكتب هكذا
    اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد وال محمد .. صلِّ بتشديد وكسر اللام .. ونحن نكتبها مجردة بدون حركات لصعوبة الامر ولابأس به.


    لأنه وببساطة ماضي ( صلِّ) هو الفعل ( صلى ) منتهي بحرف العلة
    وهي الألف المقصورة والقاعدة تقول الفعل المعتل الآخر يُبنى على
    حذف حرف العلة ، لذلك في صيغة الأمر صلِّ يحذف حرف
    العلة ، فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ،...

    هل هذا مفهوم ؟ يجب أن تفهموا هذه النقطة جيدا ..

    وقبل أن أخرج ظهر لي أن أبين نقطة لكي لا تبقَ شبهة
    في قول أنّ الفعل صلِّ فعل أمر ، فقد يقول قائل فهل نحن نأمر
    ربنا - معاذ الله - حين نقول اللهم صلِّ على محمد وال محمد
    لذلك نقول :
    صلِّ هنا دعاء بصيغة فعل الأمر وليس أمر مبني على حذف حرف العلة

    إذن هناك صيّغ لفعل الأمر ؟

    نعم !

    وصل اللهم على السبط المنتجب وعلى الوصي المبلغ وعلى السر المكنون وعلى الكريم المسموم وعلى الحوراء زينب وعلى جدهم وابيهم وانفسهم وسلم تسليما

    والسلام على ال ياسين في العالمين

    اللهم صل على محمد وال محمد



    ::::::::::::

    اما مابقي من كلمة ان شاء الله فهي واضحة ولاتحتاج الى تفسير فكلمة انشاء هي بمعنى انشأ وهي غلط فادح
    والصحيح إن شاء الله اي بمعنى اذا اراد الله ان يفعل ذلك ..

    ::::::::::::::::

    وبخصوص الاية الكريمة وقل ربِّ زدني علما فهي موجودة بالقران وتستخدم بكثرة وبطريقة خاطئة وللاسف هذا اشبه مايكون تحريف للقران وبطريق الجهل ..
    نرجوا الالتفات للموضوع وجزاكم الله خير الجزاء
  8. بواسطة مهدي حسب

    احسنت سيدنا موضوع جدا مهم وليس لديَّ ما اضيفه بعد الذي قلتموه قبلي
    ولكن اردت فقط ان اكمل ما قاله السيد حسين حول انا هل نأمر الله سبحانه وتعالى (استغفر الله )
    ام نطلب منه وندعوه ؟؟؟؟؟
    نحن ندعوا بالرحمة والاستغفار وحسن الثناء من الله (عز وجل) على رسوله (صلى الله عليه واله).
  9. بواسطة Alforati

    احسنت مولاي اضافه رائعه
    وانا اعرج على الموضوع نفسه الى ان اساس الصلاة على محمد وال محمد هي دعاء ..

    شكرا لك سيد مهدي
  10. بواسطة الراهبة

    خطأ شائع..

    نستخدم كلمة "فنان" للتعبير أو وصف المبدع في مجال ما ..

    الصحيح "مفن" بكسر الميم وفتح الفاء

    ﻷن كلمة فنان تعني في اللغة .. الحمار -أجلكم الله-
  11. بواسطة Alforati

    الكثير من الاخطاء الشائعه

    كذلك كلمة سكينة .. او اسم سكينه

    اذا كانت بضم السين فهي انثى الحمار اجلكم الله

    واذا كانت بفتحها فهي اسم لصفة السكينه ..
  12. بواسطة حكايا الورد

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


    هناك الكثير من الاخطاء الشائعة التي نتداولها في كتابتنا للغة العربية من دون معرفة باليه كتابتها ومن هذه الاخطاء

    * خطأ شائع وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل: له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ، بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة، ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة ..، ومثل ذلك عدم التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة، مثل: رائحة ٌ زكية، يكتبها البعض: رائحتٌ زكية.

    * إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل:
    لكي = و الصحيح لك ِ
    أنتي = و الصحيح أنت ِ
    إذا قرأتي النص = و الصحيح إذا قرأت ِ النص
  13. بواسطة Ali Al-misana

    شكراااا ع الملاحظه سيدنا
  14. بواسطة تقوى ألقلوب

    شكرا لكم جميعا ولجهودكم الطيبة

    تحياتي لكم
  15. بواسطة Alforati

    مداخلات راائعه
    ساقوم بتثبيت الموضوع للاستفاده منه لبقية الاعضاء
  16. بواسطة يوسف الموسوي

    شكرا لكم وشكر خاص للسيد على فتح الموضوع
  17. بواسطة Alforati

    شكرا لمروركم وشكرا لكل من شارك بالموضوع
  18. بواسطة أمہأرجہيہ

    موضوع مهم وطبعا دائما هالاخطاء تتكرر والمشكلة اللي يكرر هالاخطاء تشوفهم يدخلون بمواضيع لتصحيح الاخطاء اللغوية بس اريد اعرف ع شنو تشارك بهيج موضوع اذا راح ترتكب نفس الخطأ...
  19. بواسطة Alforati

    بالفعل اخت قيثارة
    شكرا لتواجدك
    بس لاتصيرين عصبية هههههه
  20. بواسطة مرتجى العامري

    اولا شكرا ع طرح الموضوع
    ثانيا الكلمة الصحيحة هي( صل ) لااعرف لماذا لكنني سمعتها مرة في احدا القنوات
    الكلمة الثانية الاصح رب لان ربي منقوص ويجب حذف الياء ووضع كسرة فالكلمة الاصح لغويا ربِ
    والكلمة التي بعدها اعتقد انشاء الله وذلك بالخط القراني اندمج الكلمات
    تحياتي
  21. بواسطة Alforati

    اختلف معك في الرد
    كلمة انشاء من نشأ او انشأ بمعنى يعمل او ينشئ انشاءا
    وكلمة ان شاء بمعنى اذا اراد الله
    والخط القراني يكتب كلمة الصلاة بعدة طرق ومنها الصلة والصلوة والصلاة
    والكلمة الاصح هي صلاة وهذا مايدل عليه المعنى في القران ايضا

    اود ان اشكرك للمداخلة

    ومن الجميل ان نرى هكذا امور ونقاشات بنائة وهادفة

    ارفدونا بالمزيد وفقكم الله
  22. بواسطة عقيل ابو محمد

    شكرا على الطرح الرائع والمفيد عاشت اناملك
  23. بواسطة king king

    وقل ربي زدني علما صحيح
  24. بواسطة Alforati

    لا مو صحيح

    الصحيح .. وقل رب زدني علما
    كلمة رب بالتشديد والكسرة

    ولو انت محظور بس ميخالف غيرك يستفيد
  25. بواسطة ضياء الصافي

    شكراً للموضوع الرائع والقيّم.
    نحن نحتاج الى هكذا مواضيع .ز
    وفي بعض الاحيان نسمع من بعض الخطباء اي خطباء المنابر
    بقولهم. سكينه بضم الميم ونحن نعلم ان معناها انثى الحمار أجلّكم الله.
    فلماذا هذا الاصرار والتعمد على هذا الخطأ الشائع ..
    والصحيخ هي سَكْينه
  26. بواسطة عبق الروح

    موضوع قيم ومفيد
    يقول البعض:وقفت على المرآة
    والصح:وقفت امام المرآة
    وقفت على.. اي فوق المرآة
    وقفت امام..اي مقابيلها وهو الصحيح
    تحياتي لكم
  27. بواسطة Rain

    موضوع قيم ومهم جدا شكرا على المجهود الرائع
    تحياتي
  28. بواسطة الحُـــر

    موضوع رائع وأحب التنويه من خلاله لما ذُكر سلفاً كـ سؤال ..؟عبارة (( إن شاء الله )) تكتب خطأ بـ إنشاء الله !وكلمة إنشاء ؛ تعني بناء أو تكوين كقولنا - تم إنشاء دار لفلان ، أو سيتم إنشاء المشروع الفلاني ، فهل يصح القول هنا إنشاء الله ! أي بناء الله وتكوينه ! حاشاه جل وعلا . لذلك الصحيح هو قولنا (( إن شاء الله )) أي بمعنى إذا أراد الله سيكون الأمر الفلاني وإن لم يشاء لن يكون .
  29. بواسطة الحُـــر

    كثيراً ما تستعمل هذه الكلمة ( أعتقد ) لتشكيك بأمر ما كقولك مثلاً عندما تتعرض لسؤال من صديق يدور حول معرفة نتيجة أمتحانك ، فتقول : أعتقد أني سأنجح ، أي لست متأكد من النجاح ، ولكن على الأغلب ستكون النتيجة النجاح . والكلمة لا تصح هنا ! لما تحمل من معنى آخر ودلالة مخالفة . فالاعتقاد هو الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده. والجمع: عقائد. وتعنى ما عقد الإنسانُ عليه قلبه جازماً به من الأفكار والمبادئ؛ فهو عقيدة، سواءٌ؛ كان حقاً، أو باطلا . أي إن نسبة التشكيك هنا تكون 0% ، كأعتقاد المسلم بوجود خالقهِ جل وعلا وأعتقاده بالآخرة و الجنة والنار وصدق الأنبياء وصلاح الأولياء وغيرها من الأمور الغير قابلة للشك مطلقاً بالنسبة إليه ، فقد عقد قلبه عليها فهو معتقد .
  30. بواسطة ♣ ŴĔĨŔĎŐ ♣

    فكرة ممتازة ..

    وموضوع جداً قيم ..

    شكراً جزيلاً