منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع فطائر ومعجنات فكرية

  1. بواسطة خادم الحسين

    إن النبيّ الأعظم(ص) هو أرحم أولياء الله في العالم، ولهذا عبر عنه الله سبحانه «رحمة للعالمين». إن تأملنا في هذه الحقيقة واستطعنا أن نكوّن علاقة بيننا وبين هذا الإنسان الفريد والرحيم جدا، سوف نشعر برأفته ورحمته. إن شهادته على أعمالنا من مصاديق رحمته ورأفته كما أن رسالته هي تجلي رأفته ورحمته بالناس.
  2. بواسطة شمس كربلاء

    تسلم الايادي
  3. بواسطة احمد ابو سجاد

    جزاك الله كل خير
  4. بواسطة حكايا الورد

    عاشت الايادي على جميل الطرح
  5. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكر جزيلا للطرح
  6. بواسطة خادم الحسين

    إخوتي وأخواتي الكرام حياكم الله وبياكم
    وأشكركم جزيل الشكر على هذا التواصل الطيب وكلماتكم الجميلة
  7. بواسطة خادم الحسين

    لابدّ أن يكون انطباع الناس عن الدين أنه ليس بعمل عسير. فحينئذ لا يعتري المتديّن عجب وغرور، وفي المقابل من لم يلتزم بالدين يشعر بالخسران والحسرة، إذ قد ترك عملا سهلا ومفيدا جدا. إن الالتزام بالدين ليس بأمر عسير واقعا، فقد قال الله سبحانه: «يُريدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ...»
  8. بواسطة خادم الحسين

    إن تقديم الأضحية والقرابين لله، من أهم امتحانات الإنسان وهو الطريق الرئيس للتقرب إلى الله. فقد كان محور قصّة هابيل وقابيل هو تقديم القربان بما يرضي الله، وهو يدل على محوريّة امتحان التضحية وتقديم القربان في حياة الإنسان. فقد تتغير أشكاله من شكل إلى آخر ولكن يبقى أصل الامتحان ثابتا. فيجب على كل امرء أن يشخّص اسماعيله، ويعرف متى يطلب منه الله أن يقدمه قربانا.
  9. بواسطة Alforati

    احسنتم
  10. بواسطة مـيـــلاد

    شكراااااااااا
    اخي موفقين يارب
  11. بواسطة خادم الحسين

    احسن الله لكم
  12. بواسطة خادم الحسين

    حياك الله وبياك أختنا الفاضلة
  13. بواسطة خادم الحسين

    إن تحديد الهدف والتوجه إليه أهم بكثير من انتخاب الطريق وإيجاد الحافز لمواصلته. إن كثيرا من الكسل والانحراف ينشأ من عدم تحديد الهدف الصحيح وعدم التوجه الكافي إليه. فلابد من إدراك الهدف السامي والتوجه إليه بكل عشق، فعند ذلك يأتي الحافز القوي وتتبلور الرؤية الصحيحة لطيّ الطريق. إن الهدف من خلق الإنسان هو لقاء الله سبحانه.
  14. بواسطة يوسف الموسوي

    أحسنتم في ميزان حسناتكم
  15. بواسطة Rain

    شكرا جزيلا خيو على المجهود الرائع
    بأنتظار مزيد من ابداعاتكم
    تحياتي
  16. بواسطة خادم الحسين

    شكرا جزيلا
    عاشت أياديكم على مشاركتكم
  17. بواسطة خادم الحسين

    إن العزة من نتائج الملحمة. وعزة الإنسان مع ما تنطوي على روعة وجمال، لها أعداء أشداء. إن «اللذة» و «المنفعة» يمثلان عدوان لدودان للعزة. فمن أراد أن يحافظ على عزته لابد أن يغض الطرف عن كثير من لذائذه ومنافعه. فعند ذلك تصنع الملاحم في مسار حفظ العزّة. ولا يخفى أن العزة سوف تعطي الإنسان منافع ولذائذ باقية غير بالية.
  18. بواسطة احمد ابو سجاد

    الف شكرااااااا
  19. بواسطة خادم الحسين

    عندما تحكم القيم في مجتمع، يكثر النفاق فيه بطبيعة الحال، إذ يجد بعض ضعاف النفوس مصالحهم في التظاهر بالإيمان. فلا ينبغي الاجتناب عن حاكمية القيم في المجتمع خوفا من النفاق، بل لابدّ أن نعبر من مرحلة النفاق وهي مرحلة صعبة جدا. كما هي بحاجة إلى بالغ حُسن المؤمنين وتضحيتهم إلى حد كبير.
  20. بواسطة احمد ابو سجاد

    الف شكراااا
  21. بواسطة خادم الحسين

    يتمثل النفاق إما في الكفر الكامن، أو في الكفر بعد الإيمان. وقد يتبلور في قلب الإنسان رغما عليه ومن حيث لا يشاء. طبعا إن كوّن الإنسان علاقته بالدين وأهل الإيمان بصدق وصفاء قلب، لن ينجرّ إلى النفاق أبدا. أما من هوى في هاوية النفاق فمن شأنه أن يبلغ أعلى درجات الحقد تجاه المؤمنين، وسوف يعاديهم بأشدّ عداء.
  22. بواسطة احمد ابو سجاد

    مشكور اخي على مجهودك
  23. بواسطة Fantasy

    1391
  24. بواسطة خادم الحسين

    حياك الله وبياك وجعل الجنة مأواك وشكرا جزيلا لمروركم
    كما اعتز بشهادتكم بجودة الموضوع وحسن الاختيار
  25. بواسطة خادم الحسين

    إن ما يمارسه المنافقون من عداء غير مباشر مع الدين ولا سيما الولاية، ممّا سبّب أمرّ أحداث تاريخ الإسلام. إذ يجب على المؤمنين أن يتعاملوا مع النفاق بنجابة ولطف، وهذا ما قد استغلّه المنافقون على مرّ التاريخ. فإن استطاع الناس أن يشخّصوا هذا العداء غير المباشر منذ نشأته، يتضاءل النفاق وإلّا فقد يقضي على المجتمع الإيماني.
  26. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرالك
  27. بواسطة Fantasy

    وفقك ربي لكل خير ..
  28. بواسطة Rain

    شكرا اخي العزيز وفقك الله لكل خير
    تحياتي
  29. بواسطة خادم الحسين

    شكرا جزيلا لكم سلمت أياديكم على تسجيل المرور وتنشيط الموضوع
  30. بواسطة خادم الحسين

    من الصعب جدا أن نقوم بالشؤون العادية في الحياة بنية خالصة وفي سبيل الله، أما الآن فقد سنحت هذه الفرصة لنتزوج وننجب الأطفال في سبيل الله، إذ أن تكثير النسل أصبح ضرورة حياتية للمجتمع الإسلامي. إنها لفرصة ذهبية تمكّن للشابّ المؤمن أن يكوّن أسرة ويكثّرها في سبيل الله.
  31. بواسطة احمد ابو سجاد

    احسنتم الف شكراااااالكم
  32. بواسطة خادم الحسين

    أحسن الله لكم أخي الكريم، أسعدني مروركم فجزاكم الله خيرا
  33. بواسطة خادم الحسين

    إن من حساسية أمر النفاق هي أن لا يمكن ولا ينبغي أن نرمي أحدا بالنفاق بسهولة. إذ إن انكشف نفاق امرئ فليس بمنافق بعد، بل أصبح كافرا. ولكن ما دام لم ينكشف كفره ينبغي أن يعتبر مؤمنا على أساس ظاهره ومدّعاه. ولكن بإمكاننا أن نشخّص السلوك النفاقي
  34. بواسطة Rain

    شكرا اخي العزيز على المجهود القيم
    تحياتي وتقديري
  35. بواسطة خادم الحسين

    شكرا لك أختي الكريمة على التعليق والمشاركة الطيبة
  36. بواسطة احمد ابو سجاد

    طــــرح رائــــــع
    شكرا لمجهودك المميز
    عـــــاشت الايــــــــادي
    مودتي لك مع محبتي
  37. بواسطة خادم الحسين

    يبدو أن الله قد قدّر للجيل الذي ينشأ في آخر الزمان أن يكون أكثر نورانية وبركة، لأن الأسرة المؤمنة التي تعزم على إنجاب الأطفال بدافع ضرورة تكثير النسل في الأمة الإسلامية وبنية إطاعة أمر الولي، سوف يكون لنيتها أثر أيجابي على أولادها. وأنتم سوف تشاهدون هذا الجيل النوراني والمبارك إن شاء الله.
  38. بواسطة احمد ابو سجاد

    احسنتم الف شكراااالكم
  39. بواسطة Alforati

    احسنتم وبارك الله فيكم
  40. بواسطة خادم الحسين

    شكرا جزيلا
    عاشت أياديكم على مشاركتكم
  41. بواسطة خادم الحسين

    إذا تلقّى الطفل في السنين السبع الأولى من عمره محبة وحنانا بالقدر الكافي، سوف لا يعتبر أوامر والديه ومعلّمه التأديبية في السنين السبع الثانية قلةَ محبة. على أساس الروايات، إن السنين السبع الثانية من عمر الإنسان هي مرحلة التأديب وتلقي الأوامر والنواهي. فلا ينبغي أن نترك تأديب أولادنا بذريعة المحبّة، فلا منافاة بين المحبة والعطف وبين التأديب.
  42. بواسطة احمد ابو سجاد

    يسلموووووووووووو
  43. بواسطة Rain

    شكرا اخي العزيز على المجهود الرائع
    تحياتي الك
  44. بواسطة خادم الحسين

    حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأواكم
    شكرا جزيلا لكم على هذه الكلمات الطيبة
  45. بواسطة خادم الحسين

    لا يأت الاطمئنان عبر نسيان ذنوبك الماضية، أو الغفلة عن الموت والعقاب في المستقبل. إن الغفلة عن الماضي والمستقبل لا ينتج سوى اطمئنانا سطحيا وكاذب. أما الاطمئنان العميق والحقيقي فهو في أن تتحدث مع عن ماضيك ومستقبلك وتناجيه مرارا وكرارا. ثم يأت الله بنفسه ويثبّت فؤادك ويلطف بك.
  46. بواسطة خادم الحسين

    إنّ إحساس الله والشعور بوجوده بعمق، أمر صعب وبحاجة إلى زمن طويل، ولكن إن توجّه الإنسان إلى الله واستطاع أن يشعر به، سوف لن يغفل عنه حتى لآن واحد. من الممكن أن يعيش الإنسان بلا أن يكوّن علاقة مع ربّه، ولكن إن حدثت هذه العلاقة فبعد ذلك لا يستطيع الإنسان أن يتركها.
  47. بواسطة خادم الحسين

    إذا أردنا أن نملأ قلوبنا حبّا لله، لابدّ أولا أن نفرغها من حبّ أشياء كثيرة. إن قطع التعلق عن الدنيا أمر عسير ولكن إن انقطع هذا التعلق، ينعقد القلب بالله بسهولة. متى ما بدأت بقطع التعلق عن الدنيا يبدأ الله بجذبك وإلقاء حبّه في قلبك.
  48. بواسطة Smart

    شكرا جزيلا
  49. بواسطة خادم الحسين

    إن كثيرا من مظاهر سوء الأخلاق والآلام الروحية بين الناس، بسبب أنهم لم يعشقوا. إن العشق يطمئن قلب الإنسان ويجعله رؤوفا. إن كان حب الإنسان العاشق عميقا، يشعر بأنه قد نال كلّ شيء، فبدلا من أن ينشغل بعيوب الناس ينشغل بحسن حبيبه ويغرق في لذة الأنس بحبيبه.
  50. بواسطة خادم الحسين

    إن ما يقال بأن العشق والغرام لا يستأذن أحدا ويدخل قلب الإنسان بلا مقدمة، فهو كلام غير صائب في ما يرتبط بعشق الله وأوليائه. إذ لابدّ من تهيئة مقدمات عشق الله، وحتى قد يستغرق هذا التمهيد عمرا كاملا. لابدّ من كنس القلب وتطهيره لتبلور هذا الحبّ فيه، وفي آخر المطاف لابدّ أن تخرج بنفسك من قلبك.
  51. بواسطة امل

    شكرا اخي ع المجهود الرائع
  52. بواسطة خادم الحسين

    حياك الله أختي الكريمة
    شكرا جزيلا لك على المشاركة وتسجيل المرور
  53. بواسطة خادم الحسين

    لابدّ للدين أن ينتج قوة لأمّته ويمدّ المؤمنين بالقوّة. إن الدين الذي يضعّف المجتمع ليس بدين سالم بل هو دين محرّف، إذ على رأس عوامل القوّة في الفرد والمجتمع هو الدين. طبعا إن القوّة التي ينتجها الدين السالم، تكون قوة سالمة، وفي المقابل الدين الفاسد ينتج قوّة فاسدة.
  54. بواسطة خادم الحسين

    إن هذه الآية المباركة (وَ لا تَكُونُوا كَالَّذينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْساهُمْ أَنْفُسَهُم‏) لا ترتكز على قضية العلم، بل الموضوع المهم والرئيس في هذه الآية هو الذكر والنسيان. إننا نعرف أشياء كثيرة ولكننا ننساها. فإن نسينا الله، سوف ننسى حتى مصالحنا وما ينفعنا ونعجز بعد ذلك عن ذكرها.
  55. بواسطة خادم الحسين

    لا يقوم شيء مقام البهجة المعنوية. لا تصل لذة الابتهاج المادي والعاطفي الحاصل من لعب الرياضة أو النجاح في العلاقات الإنسانية إلى لذة البهجة المعنوية. كيف تحصل البهجة المعنوية؟ تحصل هذه البهجة عندما تناجي ربك، وحينما ترضيه بالطاعة والتضحية وجهاد النفس.
  56. بواسطة Rain

    بارك الله فيك اخي العزيز على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك
    تحياتي
  57. بواسطة امير الحب

    شكررررررررا الك اخي
    الله يجعله في ميزان حسناتك
  58. بواسطة خادم الحسين

    أسعدني مروركم العطر
    شكرا على تواجدكم في صفحتي والمشاركة الطيبة
    تحيتي لكم
  59. بواسطة خادم الحسين

    عندما لا تجاهد أهواءك التافهة، ولا تعزم على مخالفة هواك، تحصل لك عوارض وتداعيات سلبية، أحدها الغضب. طبعا ليست هذه علة الغضب دائما، ولكن الإنسان الذي لم يكن أهل مخالفة الهوى، سرعان ما يغضب إن لم تمش الحياة على أساس هواه، فتجده يتحجج وينتقد مثل المدلّلين من الأطفال.
  60. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا لك اخي
  61. بواسطة Rain

    شكرا اخي العزيز على هذه الكلمات الرائعه والقيمه
    بأنتظار جديد مشاركاتك
    تحياتي
  62. بواسطة خادم الحسين

    حياكم الله وبياكم
    وشكرا جزيلا لكم على هذه الكلمات الطيبة
    وفقكم الله لكل خير
  63. بواسطة خادم الحسين

    إن أسلوب حياتنا أي عاداتنا وطريقة سلوكنا وكلامنا غالبا ما يؤثر على روحياتنا أكثر من أفكارنا. قل لي كيف تعيش وأيّ زيّ تلبس وما هي الأعراف التي تراعيها، لأخبرك عن مشاعرك ورغباتك وحتى عن مستوى أفكارك. لهذا السبب ترى الدين يؤكد على تنظيم سلوك الإنسان وأسلوب حياته.
  64. بواسطة امير الحب

    شكرررررررررررا على الجهوود
  65. بواسطة خادم الحسين

    شکرا جزيلا لك أخي الفاضل حياك الله
  66. بواسطة خادم الحسين

    أكثر الناس يحظون بمواهب جيّدة، ولكنهم يفقدون قابليتهم للدراسة والنشاط العلمي بسبب نفاد صبرهم وعدم تركيزهم. وغالبا ما ينشأ نفاد الصبر وعدم التركيز من عدم قدرة الناس على مخالفة هوى النفس. عندما لا يخالف الإنسان هواه يصاب بالضعف وتشتّت البال.
  67. بواسطة Rain

    بأنتظار المزيد من كلماتك القيمه
    شكرا جزيلا لهذا المجهود الرائع
  68. بواسطة خادم الحسين

    شكرا جزيلا أختي
    أحمد الله على هذا التوفيق وكون الموضوع قد نال إعجابكم
    تقبلوا تحياتي
  69. بواسطة خادم الحسين

    بالإضافة إلى عناء الدراسة والتعلّم الذي يهذب الإنسان، مضمون العلوم تنمّي الإنسان أيضا. فعلى سبيل المثال أول ما تعطيه بعض العلوم من قبيل الرياضيات والفيزياء الطب للإنسان هي أن تدلّه على النظم العظيم في العالم. فمن يقف على هذا النظم والتعقيد يزداد قابليّة لقبول الدين. طبعا يستطيع الإنسان أن لا يتأثر بعظمة العالم.
  70. بواسطة خادم الحسين

    إن أردت أن تكون عبدا عليك أن لا تذنب أولا. وبعد أن أصبحت طاهرا بلا ذنب، سوف تبكي على ذنوب كثيرة؛ سوف تبكي على ذنب عجزك عن شكر الله، وعلى ذنب عجزك عن أداء حق العبودية، وعلى ذنب أن لم تر نفسك مذنبا، وعلى ذنب البون الشاسع بينك وبين إلهك وغيرها من الذنوب التي لا يدركها ولا يراها إلا الصالحون ثم يجهشون بالبكاء عليها في جوف الليل.
  71. بواسطة خادم الحسين

    إن لم تعشق الحقّ، أحيانا لا تميّز بين الحق والباطل وهذا عقاب لأولئك الذين عرفوا الحق ولكن لم يعشقوه. وكذلك إن لم تبغض الباطل أحيانا لا تميز بين الحق والباطل وهذا عقاب لأولئك الذين عرفوا الباطل ولكن لم يبغضوه. إن غيرة التمسك بالحق تحفظ الإنسان في درب الحق.
  72. بواسطة خادم الحسين

    الدوافع والأسباب التي تسبب سرور الناس هي نفسها تسبب اكتئابهم. فإن أردتم أن يقل حزنكم أو أن لا تحزنوا لأسباب واهية، لا تفرحوا بلا سبب أو لأسباب سطحية لا قيمة لها. إن الفرح في غير محلّه يؤدي إلى الحزن في غير محلّه.
  73. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا لك على الموضوع الجميل
  74. بواسطة خادم الحسين

    ليس الرشد في أن نصل إلى مقام خاص، بل يتمثّل في الحركة المستمرّة نحو المطلوب. لا معنى للوصول ونيل الهدف في هذه الدنيا، إن العمل الدؤوب والجهد المستمر هو مصيرنا الحتمي في هذه الدنيا. (يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى‏ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقيه). فلا تخططوا أن إذا تنالوا هدفا ما تستقروا في تلك النقطة وتقفوا عن العمل.
  75. بواسطة خادم الحسين

    لا يقاس استدلال مهما كان بالمشاهدة. فأول ما يقوم به الأنبياء الربانيين هو أن يدعوا الإنسان إلى مشاهدة الحقيقة والنور. إن تلاوة القرآن تمثل نوعا من المشاهدة؛ (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِه)‏. فإنك أثناء ما تتلو آيات القرآن في الواقع تزور كلمات الله سبحانه فينبغي أن نصافحك بعد ما تنهي التلاوة.
  76. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا لك اخي
  77. بواسطة Ali Al-misana

    [صورة]
  78. بواسطة خادم الحسين

    لا بأس بأن تذوق طعم الدنيا، ولكن احذر أن تخرب ذائقتك. فإن خربت ذائقة الإنسان بالدنيا، لا يذوق طعم العبادة بعد، وحتى قد يشمئز من طعم العبادة. إن الذي أحلى من طعم حقيقة الدنيا، هو طعم خيال الآخرة.
  79. بواسطة ام بنين

    اترك المستقبل حتى يأتي , ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صلح غدك
  80. بواسطة خادم الحسين

    لا تقتصر المعنوية في المعرفة والمحبة، بل تحتاج إلى مجموعة من المهارات. من أهم هذه المهارات المعنوية هي القدرة على تحديد زاوية النظر. فإن استطعت أن تنظر إلى كل ظاهرة من زاوية صحيحة، لا من تلك الزاوية التي تظهر لك، فقد حصلت على قدرة تحديد زاوية النظر ونجحت.
  81. بواسطة المرهفة

    شكرا للطرح الرائع
    عاشت الايادي
    ودي
  82. بواسطة خادم الحسين

    إن العالم الذي حولنا مع كل ما يتصف به من عظمة فهو أصغر من روحنا، فلابدّ أن نكون على حذر لأن لا يلهينا هذا العالم الخارجي بعجائبه وروائعه عن عالم باطننا. إن العالم الخارجي هو عبارة عن مرآة متكسرة لعالم باطننا العظيم، وإن رؤية روائع روحنا عبر هذه المرآة المتكسرة أمر عسير.
  83. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    احسنت
  84. بواسطة خادم الحسين

    إن الليل يأتي بالسكن والاطمئنان بشرط أن لم تكن قد شوشت اطمئنان امرء في يومك. واليوم هو رأس مال لكسب الرزق بشرط أن لم تكن قد أكلت رزق امرء في الليل. والمساء هو وقت التفكير، بشرط أن كنت قد بدأت يومك بهدف سام. والصبح هو موطن النشاط والحيوية بشرط أن كنت قد استيقظت لصلاة الفجر لوقتها.
  85. بواسطة خادم الحسين

    إن اكتأبت أو غضبت بلا سبب أو لأسباب تافهة، فانظر ما أضمرت في قلبك من رغائب سيئة. فإن عدم الوصول إلى هذه الرغائب يخيّب الإنسان ويسوئ أخلاقه. إن طريق الخلاص هو استئصال جذور أنواع هذه الكآبات وسوء الأخلاق ويتمّ ذلك عبر جهاد النفس.
  86. بواسطة خادم الحسين

    ليس طريق الوصول إلى حياة سعيدة مشتركة هو الحصول على زوجة بلا عيب، بل إن حلاوة الحياة مرهونة بالسلوك الصحيح للإنسان نفسه قبل أيّ شيء آخر، حتى وإن لم يتلقّ رد فعل حسن. إن البحث عن زوجة بلا عيب، يمثّل عيبا كبيرا بحد ذاته.
  87. بواسطة فهد الزيادي

    تسلم .. :rose:
  88. بواسطة Rain

    اقوالك رائعه اخي العزيز
    وقيمه جدا وبالفعل نحن دائما بحاجه لمثل هذه المواضيع
    التي تعيد الوعي الينا من جديد في هذا الزمن الذي من الصعب ان تجد فيه الصواب
    دمت بكل خير ان شاء الله
    تحياتي
  89. بواسطة خادم الحسين

    شكرا جزيلا أختي
    أحمد الله على هذا التوفيق وكون الموضوع قد نال إعجابكم
    تقبلوا تحياتي
  90. بواسطة خادم الحسين

    لابدّ من تمرين لكي ينفتح لسان مناجاتنا مع الله. فليس الحال الروحي الجيّد وحبّ الله هما العاملين الوحيدين الذين يفتحان لسان المناجاة. إن بعض الناس وبسبب عدم نجواهم مع الله لا يعرفون كيف يناجون ربّهم وكأن لسانهم لم ينفتح بالمناجاة بعد. إن مطالعة الأدعية المأثورة تفتح لسان مناجاة الإنسان.
  91. بواسطة خادم الحسين

    من أعلى درجات التوبة هي أن تشعر بأنك قد عصيت الله سبحانه وهذا ما يتعارض مع عظمة الله وجلاله في قلبك، فتصبح من الخجل بمكان بحيث تعزم على أن لا تعصي الله بعد أبدا وتسأله العفو والمغفرة.
  92. بواسطة خادم الحسين

    نحن قد خرّبنا أرواحنا وقلوبنا بالذنوب. بحيث أصبحنا لا نرى عجائب العالم، فلم نسمع تسبيح الملائكة، ولم نبك من فراق الله حبّا وعشقا، ونستأنس ونلتهي بغير الله و...
  93. بواسطة خادم الحسين

    القرآن قطعة من نور أنزل إلينا من مكان أعلى من الجنّة، وإنه قد جاءنا من عند الله سبحانه. فكما أن الطفل الرضيع نحن بحاجة إلى الاستضاءة بنور القرآن في كل ساعة، كاحتياج الطفل الرضيع إلى لبن أمّه.
  94. بواسطة خادم الحسين

    لقد صمّم الله هذه الدنيا على أساس أن لا يمكن للناس أن يصلوا إلى لذة ثابتة وعميقة فيها إلا عن طريق مخالفة بعض أهوائهم ورغباتهم. إذن في سبيل أن تزداد لذة في هذه الدنيا لابدّ لك أن تقلل من التمتمع فيها، ومن أجل أن تخفف من آلامها لابدّ لك أن تكثر العناء فيها. تحمّل فيها عناء مخالفة الهوى لكي لا تضطر إلى تحمّل آلام خاسرة، وامنع نفسك من اللذات التافهة تزدد حظا من اللذات الراقية.
  95. بواسطة خادم الحسين

    إن العبادة تزيد من تواضع الإنسان. فإنك إن أكثرت السجود لله سبحانه، يزدد تواضعك للناس بطبيعة بالحال؛ وهو تواضع عميق وخالص ليس من قبيل التواضع الناشئ من الخوف أو الطمع. فإن وجدتم إنسانا عابدا ولكنه لم يتواضع للناس، فلابد أن يكون قد أخفى عيبا كبيرا في روحه.
  96. بواسطة Ibn Babil

    جزاك الله خير أخي وسدد خطاك
    في ميزان حسناتك
  97. بواسطة خادم الحسين

    من أهم علائم البلوغ الاكتسابي في الإنسان هو إدراك الزمان، وهو أن يدرك عبور الزمان ويشعر بسرعة مروره ويعرف ثمنه ويؤمن بأنه سوف ينتهي. ومن أجل نيل هذا البلوغ لابدّ من احترام الزمان والبرمجة في الحياة وأن يجعل الإنسان لكل عمل وقتا معينا.
  98. بواسطة خادم الحسين

    إن جهاد النفس يقوّي حياة الإنسان، وكلما ازدادت الروح قوّة، يزداد الإنسان حظا من لذات الحياة. إن بعض الناس وبسبب كثرة الفرار من جهاد النفس، قد أضعفوا روحهم بحيث أصبحوا لا يلتذّون بأولى لذائذ الحياة كاللذة الجنسية. فإن هؤلاء وبسبب ضعف روحهم لا يلتذون بحياتهم، ولذلك فتجد أعصابهم محطّمة دائما باحثين عن لذة يأنسون بها فينجرّون إلى الذنوب لكي يعوضوا عمّا يعيشونه في داخلهم من عقدة الحرمان من اللذات.
  99. بواسطة خادم الحسين

    بالإضافة إلى كوننا مضطرّين إلى جهاد النفس شئنا أم أبينا، كذلك نحن بحاجة إليه في سبيل تحقيق حياة أفضل في هذه الدنيا، وإلا فبعد ما طوينا رداء الشباب وبدت بوادر الشيخوخة على ملامحنا نتورط بأمراض شتّى كضعف الأعصاب والكآبة والسأم وغيرها. إن جهاد النفس يقوّي إرادة الإنسان ويصنع منه إنسانا لجميع الفصول ومراحل الحياة، قادرا على حفظ معنوياته ونشاطه في مختلف الظروف ومنعطفات الحياة سهلها وصعبها، مرّها وحلوها.
  100. بواسطة خادم الحسين

    قد تطغى علينا حالة الغضب بسبب الجوع، فإنه يزول بعد أكل شيء من الطعام. وقد يعترينا الضجر والملل بسبب التعب، فلو استرحنا قليلا نستعيد نشاطنا من جديد. ولكن تارة يكون ضعفنا ناشئا من ابتعادنا عن الله عز وجل، فإذا اشتغلنا بذكر الله والعبادة بالقدر اللازم، تزداد قوتنا وتصلح شؤوننا.
  101. بواسطة خادم الحسين

    عندما يحنّ قلبك إلى أحد الأعمال الصالحة، فحاول أن تقوم بهذا العمل حتما. أمّا إذا اشتهى قلبك عملا سيئا، فأجّله وحاول أن تفرّ من ورطة هذا العمل السيئ. إن هذا الأسلوب من أهمّ أسرار النجاح في تنمية الروح وجهاد النفس. إن اشتياق قلوبنا إلى الأعمال الصالحة إلهامات إلهيّة.
  102. بواسطة خادم الحسين

    إن كان الخوف من الله في غير محلّه، سيترك آثارا سلبية كالرجاء الخاطئ الذي في غير محلّه. ليس كل خوف يعصم الإنسان عن السيئات، كما ليس كل أمل ورجاء يحث الإنسان على الحسنات. الخوف في غير محلّه مدعاة لنقصان المحبة وازدياد النسيان. لا ينبغي أن يكون الخوف سببا لقنوط الإنسان وفراره من الله. من مكائد الشيطان هي أن يخوّف الإنسان بحيث يفرّ من الله.
  103. بواسطة خادم الحسين

    إن كان هدفنا من جميع ما نقوم به من نشاطات هدفا واحدا، سنتمتع بالاطمئنان ونذوق طعم التوحيد. بينما إن كانت أهدافنا في الحياة متعدّدة ولم نستطع أن نجمع جميع الأهداف تحت ظل هدف واحد، سوف نعاني من روح مشوّشة وغير مطمئنّة. ولا يخفى أن الهدف الوحيد الذي يستطيع أن يوحّد جميع أهداف الإنسان هو التقرّب إلى الله وكسب رضاه.
  104. بواسطة خادم الحسين

    لابدّ أن نعرف أنه قبل أن يخلق آدم، قد خلق عدوّه إبليس، ونحن نعيش صراعا مستمرّا مع عدوّنا مدى الحياة. إن الغفلة عن العدوّ لا تجعله رؤوفا. وكذلك الفرار من العدوّ ليس طريق النجاة. فيجب أن نقف ونجاهد حتى ننتصر.
  105. بواسطة خادم الحسين

    إن كان أكثر حديثنا مع الله أثناء مناجاته هو الحديث عن أنفسنا ومعاناتنا وسلبياتنا، فعندئذ لن نشعر بالاطمئنان القلبي الكثير، أمّا إذا كان أكثر مناجاتنا في وصف جماله وأسمائه الحسنى والثناء على أوليائه، فبهذا الأسلوب نحظى بنور واطمئنان أكثر. إن دعاء جوشن الكبير، وزيارة الجامعة الكبيرة ودعاء الندبة نصوص ملأى بذكر جمال الله وفضائل أولياء الله.
  106. بواسطة خادم الحسين

    لابدّ من تمرين لكي ينفتح لسان مناجاتنا مع الله. فليس الحال الروحي الجيّد وحبّ الله هما العاملين الوحيدين الذين يفتحان لسان المناجاة. إن بعض الناس وبسبب عدم نجواهم مع الله لا يعرفون كيف يناجون ربّهم وكأن لسانهم لم ينفتح بالمناجاة بعد. إن مطالعة الأدعية المأثورة تفتح لسان مناجاة الإنسان.
  107. بواسطة خادم الحسين

    من أعلى درجات التوبة هي أن تشعر بأنك قد عصيت الله سبحانه وهذا ما يتعارض مع عظمة الله وجلاله في قلبك، فتصبح من الخجل بمكان بحيث تعزم على أن لا تعصي الله بعد أبدا وتسأله العفو والمغفرة.
  108. بواسطة خادم الحسين

    نحن قد خرّبنا أرواحنا وقلوبنا بالذنوب. بحيث أصبحنا لا نرى عجائب العالم، فلم نسمع تسبيح الملائكة، ولم نبك من فراق الله حبّا وعشقا، ونستأنس ونلتهي بغير الله و...
  109. بواسطة Rain

    بارك الله بيك في ميزان حسناتك ان شاء الله
    تحياتي
  110. بواسطة خادم الحسين

    القرآن قطعة من نور أنزل إلينا من مكان أعلى من الجنّة، وإنه قد جاءنا من عند الله سبحانه. فكما أن الطفل الرضيع نحن بحاجة إلى الاستضاءة بنور القرآن في كل ساعة، كاحتياج الطفل الرضيع إلى لبن أمّه.
  111. بواسطة العراقي راقي

    شدني كثيرا عنوان الموضوع
    ولازلت اتامل في جمال اختياره والمعاني التي تملى محتواه
    شكرا جزيلا للطرح الراقي والمبارك
    تحياتي وتقييمي
  112. بواسطة خادم الحسين

    الحبّ هو رأس مال الإنسان للتمتّع بأعظم اللذائذ ولا تبلغ أيّ لذّة إلى شدّة لذّة العشق واللقاء بالحبيب. ولكن نحن البشر نضيّع هذه الفرصة باستعجالنا وصرف رأسمال الحب في غير محلّه.
  113. بواسطة خادم الحسين

    إن قابليّات الإنسان أكثر بكثير مما نتصوّر، ولكن لا يستخدم الناس أكثر طاقاتهم بل لا يتعرّفون عليها أساسا. إن طريق ازدهار جميع هذه المواهب والقابليّات هو السيطرة على الغرائز.
  114. بواسطة خادم الحسين

    في أي علاقة إذا كان أحد الطرفين عصبيّا سريع الغضب، سوف يضطرّ الطرف الآخر إلى التنازل والانكماش وضعف النفس وقلّة الثقة بها. فلابدّ للإنسان العصبي أن يبادر إلى علاج نفسه قبل إصلاح الآخرين وإن كانوا مخطئين فعلا، وإلا فسوف يظلمهم دائما.
  115. بواسطة خادم الحسين

    إحدى فوائد تلاوة القرآن المهمّة، هي معرفة الله العظيم. ذلك لأن من أهمّ طرق معرفة أي شخص هو الاستماع إلى حديثه. وإنّ صفات الله الرائعة قد تجلّت عبر آيات القرآن بكل وضوح.
  116. بواسطة خادم الحسين

    لا نزعم أننا إذا كنا غير راضين عن مقدّراتنا سنزداد حالا في الدعاء، ولا نتصوّر بأن في حال الشكوى وعدم الرضا سوف يرى الله مشاكلنا بشكل أفضل! إن الابتسامة في أوج المشاكل والشعور بالرضا في أثناء الدعاء مفتاح الفرج.
  117. بواسطة خادم الحسين

    لابد أن نبلغ في حبّ الله إلى درجة نلتذّ فيها بالعبادة والمناجاة. فلن ندرك معنى حياتنا الإنسانية إلا بالوصول إلى تلك الدرجة، فعند ذلك سوف نعرف السبب من خلقنا. وعندئذ تستقر نفسنا وسينتهي الكلام الزائد برمّته. أمّا في سبيل نيل حبّ الله فلابدّ من غض النظر قليلا عن حبّ ما سوى الله.
  118. بواسطة خادم الحسين

    إن أفراح الدنيا وأحزانها تلهي من لم ينشغل بالله. فلولا هذه التسالي في الحياة لسئم الناس أو اعتدى بعضهم على بعض. طبعا لا تخلو حياة المنشغلين بالله عن الأحزان والأفراح المتعارفة، ليتضح مدى صدقهم في علاقتهم بالله.
  119. بواسطة خادم الحسين

    بقدر ما يستطيع القانون أن يعزّز العلاقات ويصلح السلوك، كذلك من شأنه أن يضعّف العلاقات ويكون حجر عثرة أمام تعالي الأخلاق. القانون يضمن الحدّ الأدنى من محاسن المجتمع، ولكنه قد يكون مانعا من نيل الحدّ الأقصى. ففي تشريع القوانين يجب الاكتفاء بالحدّ الأدنى، إذ أن ضرر القوانين الإضافية أكثر من نفعها.
  120. بواسطة خادم الحسين

    إن بعض الناس يلتفتون إلى عيوبهم بمجرّد ما يرون محاسن الآخرين، وهؤلاء هم خير الناس. وبعض الناس يلتفتون إلى عيوبهم بعد ما يشاهدون عيوب الآخرين وهؤلاء أيضا أناس صالحون. بينما هناك بعض الناس لا يلتفتون إلى عيوبهم إلا بعد أن يقابلوا بالمثل ويعاملوا معاملة سيئة.
  121. بواسطة خادم الحسين

    يبدو أن سرعة الزمان ليست بثابتة وهي مرتبطة بمدى غفلتنا. فمن كان ذاكرا لله وكان من أهل الوعي والتوجّه، فيمرّ الزمان عليه ببطء وبركة. وأما من كان غافلا فيمرّ الزمان عليه أسرع، أي تذهب أوقاته هباء ولم تتح له الفرصة لاستثمار وقته المحدود.
  122. بواسطة خادم الحسين

    الصراع الرئيس في العالم ليس النزاع بين الدين والإلحاد. وأساسا لا يقوى الكفر والإلحاد بسبب ضعفه وافتقاده المنطق، على مقاومة منطق الدين والمتدينين. وإنما الصراع الرئيس قائم بين الدين الحق والأديان الباطلة. ولذلك يخبر القرآن عن نتيجة هذا الصراع ويقول: (لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ) فسوف ينصر الله دين الحق على جميع الأديان الباطلة.
  123. بواسطة خادم الحسين

    إن أملنا بالنصر النهائي ووصول ثورتنا إلى غايتها العليا في تزايد دائم. ليس ذلك بسبب اشتداد قوّة ثورتنا ولا بسبب ازدياد إقبال الناس عليها، فإن السقوط بعد الصعود أمر محتمل وقد حدث في التاريخ، وإنما بسبب ما نراه من توالي النصر الإلهي.
  124. بواسطة خادم الحسين

    الدين مدعاة لحيوية المجتمع ونشاطه السياسي، إذ يمنح أفراد المجتمع استقلالا وعزة ويكبر شأن الناس ويبرز قابلياتهم عبر تعامله السمح. وبطبيعة الحال سيستغل بعض رجال السوء هذه الظروف ويطرحون أنفسهم، فلو لم يوفّر الدين الفرصة ولم يفسح لهم المجال لما حصلوا على قوة.
  125. بواسطة خادم الحسين

    من لطف الله على عباده هو أنه لا يرضى بتضييع لحظة واحدة من عمر عبده. ففي كلّ لحظة يوفّر لنا فرصة للرشد، أو يبصّرنا بآية من آياته أو يرينا عبرة، أو يفسح لنا مجالا لعمل صالح أو يهيّئ لنا أرضية لترك معصية. أما نحن فلا نزال غافلين.
  126. بواسطة خادم الحسين

    ليس محلّ النقاش هو الولاء في مقابل عدم الولاء وحسب. بل الأمر الأهمّ هو مقدار الولاء. فإن من أهم الامتحانات الإلهية التي مرّت على الأقوام كانت من أجل تعيين مقدار الولاء وتنمية الولاء في المجتمع. كلّما هبط مستوى الولاء في المجتمع ولا سيّما بين الخواصّ والنخب، يزداد الشيطان طمعا كما تزداد البلايا والمحن.
  127. بواسطة hendlele

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب أذنبته / أســتغفر الله العظـيم من كـل فرض تركته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل إنسان ظلمتة / أســتغفر الله العظـيم من كـل صالح جفوته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ظالم صاحبته / أســتغفر الله العظـيم من كـل بر أجلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ناصح إهنته / أســتغفر الله العظـيم من كـل محمود سئمته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل زور نطقت به / أســتغفر الله العظـيم من كـل حق أضعته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل باطل اتبعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل وقت أهدرته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ضمير قتلته / أســتغفر الله العظـيم من كـل سر أفشيته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل أمين خدعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل وعد أخلفته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عهد خنته / أســتغفر الله العظـيم من كـل امرئ خذلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل صواب كتمته / أســتغفر الله العظـيم من كـل خطأ تفوهته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عرض هتكته / أســتغفر الله العظـيم من كـل ستر فضحته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل لغو سمعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل حرام نظرت إليه

    أســتغفر الله العظـيم من كـل كلام لهوت به / أســتغفر الله العظـيم من كـل إثـم فعلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل نصح خالفته / أســتغفر الله العظـيم من كـل علم نسيته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل شك أطعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل ظن لازمته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ضلال عرفته / أســتغفر الله العظـيم من كـل دين أهملته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب عظيم / أســتغفر الله العظـيم من كـل علم سئلت عنه فكتمته


    أســتغفر الله العظـيم من كـل ما وعدت به ثـم عدت فيه من نفسي ولم أوفي فيه .

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية

    أســتغفر الله العظـيم من كـل مال اكتسبته بغير حق .

    أســتغفر الله العظـيم من كـل قول لم أعمل به وخالفته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل فرض خالفته ومن كل بدعة اتبعتها ..
  128. بواسطة hendlele

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب أذنبته / أســتغفر الله العظـيم من كـل فرض تركته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل إنسان ظلمتة / أســتغفر الله العظـيم من كـل صالح جفوته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ظالم صاحبته / أســتغفر الله العظـيم من كـل بر أجلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ناصح إهنته / أســتغفر الله العظـيم من كـل محمود سئمته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل زور نطقت به / أســتغفر الله العظـيم من كـل حق أضعته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل باطل اتبعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل وقت أهدرته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ضمير قتلته / أســتغفر الله العظـيم من كـل سر أفشيته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل أمين خدعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل وعد أخلفته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عهد خنته / أســتغفر الله العظـيم من كـل امرئ خذلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل صواب كتمته / أســتغفر الله العظـيم من كـل خطأ تفوهته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عرض هتكته / أســتغفر الله العظـيم من كـل ستر فضحته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل لغو سمعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل حرام نظرت إليه

    أســتغفر الله العظـيم من كـل كلام لهوت به / أســتغفر الله العظـيم من كـل إثـم فعلته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل نصح خالفته / أســتغفر الله العظـيم من كـل علم نسيته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل شك أطعته / أســتغفر الله العظـيم من كـل ظن لازمته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ضلال عرفته / أســتغفر الله العظـيم من كـل دين أهملته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب عظيم / أســتغفر الله العظـيم من كـل علم سئلت عنه فكتمته


    أســتغفر الله العظـيم من كـل ما وعدت به ثـم عدت فيه من نفسي ولم أوفي فيه .

    أســتغفر الله العظـيم من كـل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك

    أســتغفر الله العظـيم من كـل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية

    أســتغفر الله العظـيم من كـل مال اكتسبته بغير حق .

    أســتغفر الله العظـيم من كـل قول لم أعمل به وخالفته

    أســتغفر الله العظـيم من كـل فرض خالفته ومن كل بدعة اتبعتها ..
  129. بواسطة خادم الحسين

    دائما ما مرّ درب الحق بمآزق وطرق وعرة تقطع الأمل في اجتيازها. فيبدو أن الله يريد أن ينصر الحق بأقلّ الاحتمالات وأقلّ الإمكانات. لا يجزل الله في توفير لوازم انتصار الحق على الباطل، وذلك من أجل أن يسعى ويجاهد عباده في جبهة الحقّ بمزيد من التوكّل عليه.
  130. بواسطة خادم الحسين

    إن ساعة السحر، هي وقت اليقظة ومنطلق الحياة. نحن إن لم نبدأ يقظتنا من السحر، فسوف لن نحيى في ساعات النهار بكل وجودنا. وسوف لا تنشط جميع مشاعرنا وإدراكاتنا في اليقظة كما كنّا في النوم. إن ساعة السحر هي وقت التفكّر، فإن كان أولياء الله يبكون في الأسحار، فقد جاءت دموعهم من التفكّر.
  131. بواسطة خادم الحسين

    ما من ظاهرة حولنا إلا وأنها تحمل رسالة لنا. فكل الأحداث التي نعيشها ونواجهها قد تمّ إخراجها على يد مخرج عالم الكون؛ فلا تُنشأ بلا حكمة ولا تُفنى بلا حكمة. فمن أفضل تسالي الإنسان هي أن يكشف ألغاز حكم هذه الأحداث ويحزر رسالات هذه الظواهر.
  132. بواسطة خادم الحسين

    لا تنفك حياة الإنسان عن الحركة. فإن لم نسر إلى الأحسن، سوف نسير إلى الأسوأ، إذ لا وقوف في الحياة. فلابدّ لنا من الحركة في سبيل التحسّن والتكامل في كل لحظة، وإلّا فيسقط مستوانا من حيث لا نشاء. إن أهمية المغفرة الإلهية هي أنها تتدارك سقوطنا دائما وتصوننا من الهلاك.
  133. بواسطة خادم الحسين

    إن بعض الناس يلتفتون إلى عيوبهم بمجرّد ما يرون محاسن الآخرين، وهؤلاء هم خير الناس. وبعض الناس يلتفتون إلى عيوبهم بعد ما يشاهدون عيوب الآخرين وهؤلاء أيضا أناس صالحون. بينما هناك بعض الناس لا يلتفتون إلى عيوبهم إلا بعد أن يقابلوا بالمثل ويعاملوا معاملة سيئة.
  134. بواسطة خادم الحسين

    نحن نودّع يومنا في كل مساء وداعا لا رجعة فيه إلى يوم القيامة. وقد نتمنى أن لا نلاقي يومنا هذا أبدا. ولكننا سنراه قطعا.
  135. بواسطة خادم الحسين

    إن سرعة الاعتراف بالخطأ علامة لرشد الإنسان واستعداده الكبير للرشد، وإلا فحتى أجهل الناس وأكثرهم لجاجة قد يعترفون بأخطائهم بعد مضي فترة من الزمن.
  136. بواسطة خادم الحسين

    إن قوّة الإنسان من العظمة بمكان بحيث يقوى على صنع أعظم تغيير في العالم. إن أعظم تغيير في العالم هو تغيير موقف الله. فبإمكان الإنسان أن يرضي ربّه القهّار بالاستغفار، كما يقدر على تغيير نظرة الله الرحيمة له بالذنوب والعصيان. ثم يستطيع أن يغيّر قضاء الله وقدره في حقّه بالدعاء والتضرّع.
  137. بواسطة خادم الحسين

    إن رأى الإنسان أن مصالحه بيد الله وأن مضارّه تحت سيطرة الله، عند ذلك سوف يتّكل على الله أكثر من أن يراقب الآخرين، كما سوف يطمئن ويتحرّك بحرّية. ولكنه إن اعتبر الناس مؤثرين في حياته بدون إذن الله سوف يصبح عبدا للآخرين بكلّ بساطة، ويعزّ عليه عبادة الله.
  138. بواسطة خادم الحسين

    ربّنا الذي يراقب الإنسان بشكل غير مباشر، ويمنعه من ارتكاب معاصٍ وجرائم كثيرة، هو الذي يستطيع أن يهدي الإنسان إلى الصالحات بطريقة غير محسوسة ويعصمه من الابتعاد عن نفسه. إذا أحبّ الله عبدا يجذبه إلى نفسه.
  139. بواسطة خادم الحسين

    إن صدّقنا بأن ما يجري حولنا إنما هو امتحان عابر ليس إلا، عند ذلك سوف نتساهل بمنعطفات الحياة ونواقصها كما هو الحال في السيارة التي نركبها لتقديم امتحان المرور أو اللباس الذي يلبسه الممثّل ليلعب دوره في المسرح. فعندما يقبل الممثلون دورا ما، لا يفكّرون بعد ذلك بشيء غير أداء الدور بشكل جيّد.
  140. بواسطة خادم الحسين

    تجمع الأسرة بين المرأة والرجل مع ما بينهما من اختلافات وفوارق أساسية ممّا يؤدي إلى حلاوات ومرارات في الحياة. فإن لم تعلموا بهذه الحقيقة مسبقا لا تستطيعون أن تلتذّوا بحلاوات حياتكم ولا تقدرون على استيعاب مراراتها وتحمّلها بشكل مناسب.
  141. بواسطة خادم الحسين

    لا يزال الله مشغولا بعبده؛ فإما يهيئ له أرضية للرشد، وإمّا يمهّد له للتوبة، أو يحفظه من بلاء، أو يوصل إليه نعمة.
  142. بواسطة خادم الحسين

    إن كان معنا امرء يذكرنا بأعمالنا المهمّة دائما، فهو في الواقع قد قضى على إحدى أهمّ قابليّاتنا. لإن من قيمة الإنسان هي أن يتذكّر بنفسه القضايا المهمّة وفي الوقت المناسب.
  143. بواسطة خادم الحسين

    يجب أن ننبّه المتعلّم قبل التعليم وبعده على أن العلم في وجود الإنسان تحت هيمنة نزعاته ورغباته. فإذا انطوى قلب العالم على نزعات غير سليمة ولم يصلحها، فسوف يكون العلم وبالا عليه. فإذا استطاع هذا الإنسان أن يصبح عالما، فأول ما سوف يقدم عليه عدم العمل بعلمه، وآخر ما سوف ينجزه، المبادرة إلى تحريف العلم.
  144. بواسطة خادم الحسين

    لا یغفل العاشق عن معشوقه ولا یسأم من ذكره، لأن ذكر المعشوق نزهته. فإن فكرنا كثيرا بلذّة علاقة الحبّ مع الله سبحانه تزاح عنّا الموانع وينفتح لنا الطريق.
  145. بواسطة خادم الحسين

    إن عشق الله ليس بأمر عسير، غير أن مقدّماته صعبة. إن مقدّمة العشق لله هو قطع التعلّق عن الدنيا وعن الآخرين. مقدّمة العشق للّه هو الترفّع عن الأنا وتسليم الأمور كلّها للّه.
  146. بواسطة خادم الحسين

    إن تحرّرنا من حدود أنانيّتنا الضيّقة، سوف نحرص على مصير الآخرين من حولنا، وإذا طوينا أشواطا في هذا الدرب، سنحظى بحساسية ورؤية سياسية صائبة.
  147. بواسطة خادم الحسين

    إذا بلغ المجتمع إلى الرشد السياسي، عند ذلك سوف لا يستطيع السياسيون أن يمارسوا عمليات التضليل والتوتير بدافع كسب آراء الناس. بل سيحصل على أصوات الناس كل من يقدّم برنامجا أفضل.
  148. بواسطة خادم الحسين

    لقد أصبحت الأفكار المخالفة للدين في زماننا من السخافة والركاكة بمكان، بحيث كلّ من يقتنع بها، فذلك بدافع حبّه وبغضه الشخصي، لا أنه قد انخدع باستدلال متين
  149. بواسطة خادم الحسين

    إن مراعاة الأخلاق في الأوساط السياسية أكثر صعوبة وقيمة وضرورة من باقي ساحات الحياة. وفي المقابل آثار سوء خلق الساسيّين أكثر من أيّ سوء خلق آخر.
  150. بواسطة خادم الحسين

    يمنح الدين السكون والقوّة للإنسان أولا، ثم يصعّد قابليته في الالتذاذ المعنوي. ولكننا نودّ أن نحظى باللذات في بداية الأمر، ولذلك نخالف الدين ويعترينا الضعف.
  151. بواسطة خادم الحسين

    لابد أن تكون الرأفة والرحمة للجميع، وإلّا فأشدّ الناس قسوة قد يرأف ببعض الناس. الأنانيّون من الناس رحماء على الظالمين وأشدّاء على المستضعفين.
  152. بواسطة خادم الحسين

    يختار العقلاء الأفضل من كلّ شيء، وإنما أفضل الأشياء هي التي تستحقّ العشق. فبطبيعة الحال يعشق العقلاء أسمى وأفضل الأشياء ویثبتون على عشقهم.
  153. بواسطة خادم الحسين

    الدين برنامج للحياة الأفضل في هذه الدنيا والجنة جزاء عليها. الشيطان عدوّ لحياة الإنسان وكل وساوسه من أجل تجريد حياة الإنسان من المسرّات واللذات العميقة في الحياة.
  154. بواسطة خادم الحسين

    إن عرفت قدر الله فسوف لا تبالي بهذه الدنيا سواء أزادت أم نقصت. وأمّا في سبيل معرفة قدر الله فيجب أن تتقرّب إليه خطوة بعد خطوة بالعبادة الخالصة لوجهه.
  155. بواسطة خادم الحسين

    العقل هو أن تختار الأفضل والأبقى، إما إذا استخدمت ذكاءك وفطنتك كلّها للوصول إلى غايات قليلة، فأنت ذكي أحمق.
  156. بواسطة خادم الحسين

    النظرة السطحية إلى الدنيا تفسد الحياة، والنظرة السطحية إلى الدين تفسد العبودية. والدين أكثر تعقيدا من الدنيا وبحاجة إلى مزيد من التعمّق.