منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تعرف على النظم الخبيرة Expert system

  1. بواسطة Alforati

    تعرف على النظم الخبيرة Expert system

    ربما لم ترى عنوان هذه المقاله من قبل, و لكن انت على وشك معرفة شيى لا اعتقد انك قمت بالقرائة عنه من قبل فلنتعرف في البداية على هذه النظم
    [صورة]


    ما هى النظم الخبيره Expert system ؟
    هى من اقوى صور الذكاء الصناعى Artificial intelligence و هى برمجيات تحاول اعادة انتاج السلوك البشرى , لحل بعض المشاكل فى العديد المجالات المختلفه, اذا لم يتضح الأمر بعد .. اقرأ التالى

    ما الحاجه وراء ظهور هذه الانظمة؟
    انت تعلم ان البشر يكتسبون الخبره فى عملهم بمرور الوقت, و لكن فى النهايه اين تذهب هذه الخبره ؟؟!! , تحت التراب , فهذه هى الحياه و لابد لها من نهايه , و من هنا جائت الفكره, لماذا لا نبتكر شيئ يقوم بحفظ هذه الخبره البشريه حتى يمكننا استخدامها فى اى وقت حتى بعد ممات صاحب هذه الخبره ؟؟!!
    اعتقد ان الفكره اتضحت الان اليس كذلك ؟, اذا فلنتعرف على مكونات هذه الانظمة .


    مكونات انظمة الخبرة : انظمة الخبره لها 3 مكونات رئيسيه يندرج تحت كل منها اكثر من عنصر و لكن سأكتفى بذكر العناصر الاساسيه حتى لا يكون الامر معقدا.
    المكونات الاساسيه هى:
    قاعدة المعرفه : لن نتطرق لكيفيه بنائها لان الامر معقد جدا, ولكن يتم تكوينها من خلال عنصرين رئيسيين هما "صاحب الخبره" و "المبرمج" الذى يقوم بتحويل هذه الخبره الى قواعد معرفه, ليس الموضوع متمثلا فى اشخاص و لكن قد يكون صاحب الخبره اكثر من 100 شخص و المبرمج هو شركه كبيره خاصه بالبرمجيات .
    ماكينة الاستدلال : ربما هو لفظ غير مألوف بالنسبه لك , ولكن يمكن تفسيره بأنه هو وسيط بين المستخدم و قاعدة المعرفه, حيث فى بعض انظمة الخبره يمكن ان تعمل ماكينة الاستدلال على اكثر من قاعده معرفه , حيث تأخد المشكله من المستخدم و تحدد قاعة المعرفه الملائمه لها و تحدد ما اذا كان تم الوصول الى حل لهذه المشكله فعليا لعرضها على المستخدم ام لا .
    واجة المستخدم : هى من اهم المكونات حيث تمكن المستخدم من صياغه سؤاله ومن ثم تقوم ببتحويلها لمعلومات رقميه و ارسالها لماكينه الاستدلال للقيام بباقى الخطواط .

    فى هذه الصوره مخطط بسيط لمكونات النظم الخبيره لعلها تجعل الامر اكثر وضوحا







    [صورة]




    يمكننى ان اقول الان انك عرفت ما هى الانظمه الخبيره و ما الحاجه اليها و ما هى مكوناتها, و لم يتبقى لك الا ان تعرف ما هى المجالات التي يستخدم فيها نظام الخبرة .


    المجالات التي يستخدم فيها نظام الخبرة : لا اعلم اذا كانت هذه المعلومه ستفرحك ام ستغضبك , فأول نظام خبير تم ابتكاره كان فى الستينيات من القرن الماضى , اسمه دندرال DENDRAL , حيث تم تصميمه و انشاؤه بجامعة ستانفورد , و هو نظام متخصص فى الكيمياء و يساعد الكيميائيين فى تحديد التركيب الجزيئى للمواد الغير معروفه . و توالى تصميم العديد من انظمه الخبره بعد ذلك, و لعل من اهم إستخداماتها تجدها فى الطب, حيث يتم ادخال السجل الصحى الخاص بالمريض وابويه وأقاربه الى النظام الخبير, ثم يقوم نظام الخبره بتحليل هذه البيانات و يتوقع ما هى الامراض التى يمكن ان يصاب بها المريض مستقبلا حتى يمكنه العمل على الوقايه منها قبل ان تصيبه فعليا . انه العلم يا ساده..!
    اما فى المجال التقنى ففى المستقبل يمكن ان تكون خدمة العملاء ما هى الا نظام خبره يقوم بحل معضم المشاكل التقنية او حتى ياتى حاسوبك محملا بأحدها مما يساعدك على حل المشاكل التى تقابلها, فقط تخيل المستقبل !! .


    بعض الأمثله لانظمة الخبره : السطور التالية هى عبارة عن اسماء بعض الامثله لأنظمة الخبره فى بعض المجالات نظام Dipmeter Advisor فى الجيلوجيا ، نظام Material Advisor Toxic فى ادارة المعلومات ، نظام Auditor فى المحاسبه نظام Legal Aditor ف،ى القانون نظام litho، فى التنقيب و تفسير الخواص الفيزيائيه للصخور
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكراً لك
    بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير