منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع برنامج انتقاء وارتقاء لزيادة ذكاء الطفل

  1. بواسطة الراهبة

    برنامج / انتقاء وارتقاء ...
     لزيادة ذكاء الطفل ..

    ▫▫▫▫▫

     أفضل مصدر يزيد ذكاء الطفل على الإطلاق هو ، لا كفة تعدل كفتك أبدا ، حتى لو كنت على الصامت ؛ فوجودك بقربه يحسسه بالأمن ، بالحب ، بالدفء ، بالاستقرار ؛ وبالتالي يزيد من ذكائه حتما ، حيث أن الأجواء مهيأة له بأن يبدع ويتخيل ويفكر طالما أنت بجانبه ..

    كيف لو أنك بادلتي طفلك اللعب لمدة نصف ساعة فقط يوميا ؟ طفلك أمانة ، وحتى وأنت في مكانك لا تبخلي عليه بلعبة أو سؤال يشعل تفكيره ، هل تستكثرين عليه 30 دقيقة فقط ؟

     المكعبات البلاستيكية من أجمل المشتريات، كل مكعبة يتم وضعها على الأخرى وغرسها بداخلها تعمل على عمل وصلات تربط بين خلايا المخ المتباعدة ، وشيئا فشيئا تعمل على تعقيد تلك الخلايا ، وكلما زاد التعقيد زاد الذكاء ، وعادة حينما نشتري المكعبات ؛نشتري صنفا واحداً فقط لكن بكمية كبيرة ، إذ لا يعقل أن نزيد ذكاء أطفالنا بكيس صغير منها ؛ تقريباً اقتني دزينة منها فتصبح كميتها كبيرة وبالتالي تمكننا من صنع مباني وقلاع وغيرها ..

     حينما لا تجدي ما يشغلهم أرسليهم لناد قريب به مسبح ، فالسباحة تزيد من ثقتهم بأنفسهم ، تزيد لياقتهم ، تقوي عضلات القلب ، وتحسن الدورة الدموية ، وتعالج مرضى الربو ، وتقلص من كثرة تحركات الطفل المصاب بفرط الحركة ، وتهدأ النفس ، وتكسب الجسم والمفاصل مرونة ، والمسبح المكشوف أفضل من المغطى بسبب قتل الشمس والهواء للبكتيريا ، ومياه البحر لا منافس لها صحيا لأنها متحركة ومتجددة وتخلو من الكلور ..

     الدببة والألعاب المحشوة دعيهم وكأنهم شخصيات تمثل مسرحية ، فالطفل يستمتع بذلك كثيرا ، ينمي خياله ، يفكر فيما سيحدث بعد ذلك ، يحسن لغته من خلال تمثيلك ، ربما يتفاعل معها ويؤدي إحدى الأدوار ..

    بعض الأوقات ضعي مخدة أو في منتصف الغرفة ، ثم أطلبي منهم أن يقفزوا من فوقها ، ثم ضعي أخرى فوقها أو بجانبها ، إلى أن يصعب القفز عليهم ، أو يمسك طفلين الحبل لارتفاع معين والثالث يقفز ، وكل مرة يزيدون في الارتفاع ، هذي تغني عن الفروسية إن لم يتح الفرصة لذلك ، فبها نفس الفوائد ؛ إذ أنها تزيد ثقته بنفسه كثيراً مع كل قفزة ، تقوي وتطيل عظامه وتحميها ، تجعل المفاصل مرنة للغاية ، تعمل على بناء جسد قوي وسليم وحيوي ..

     أما أدوات المطبخ ، من خلالها يكتسبوا مهارة حسن الضيافة ، ترتيب الأدوات على المائدة ، كيف نأكل ومتى وما حدودنا فيها ، أمثل وكأني ضيف عند شيخ القبيلة ؛ فيأمر أولاده بصب الشاي وتحضير الطعام وتقديمه ، مما يعمل ذلك على اكتسابهم مهارات اجتماعية وتنفيذية ..

     الحيوانات البلاستيكية ، فهناك كائنات بحرية يتعلمون أسمائها وكيف تعيش وماذا تأكل ومن أقواها ؟ وهناك حيوانات مفترسة وأليفة وطيور وزواحف وحشرات🐝
    🐌 ودنياصورات مختلفة ، وجميعها نتعلم سوياً عن ما يخصها ، أعتقد أن هذه اللعبة هي الأكثر محببة لديهم .

     لعبة التراكيب ذات المفكات والصواميل والمسامير والمطرقة والقطع المفككة ، هي أكثر تعقيدا من لعبة المكعبات ، وبالتالي فهي تضاعف من الذكاء لدى الطفل ..

     أما البازل الخشبي أو البلاستيكي أو الورقي فتنمي مهارة حل المشكلات ، وتقوي العضلات الدقيقة لليدين ، وتقوي التركيز وقوة البديهة ، وتعمل على توافق حركة العينين مع حركة اليدين ..

     الصلصال الذي لا يمل منه حتى الكبار ، فالضغط والفرد والتشكيل يعملوا على تقوية عضلات اليدين أيضا ، وصنع أشكال مختلفة منه تعمل على خصوبة الخيال وتنمي حب الابتكار ..

     اطبعي من جهازك الحاسوب لعبة المتاهات ، ابدأي مع طفلك بمتاهة مبسطة ثم عقديها شيئا فشيئا ، اجمعيها كلها في غلاف واحد ومرنيه على واحدة منها يوميا ، هل تعلمين ما النتيجة ؟ تدربه على الدقة ، التركيز ، عدم اليأس ، الوصول إلى حل مناسب عند مواجهة مشكلة ما ، تزيد من مهارته الحركية والذهنية ..

    - لعبة اكتشف الفروقات الخمس بين الصورتين ، تعمل على سرعة البديهة وشدة التركيز ..

     لعبة أكمل الرسم ؛ كأن ترسمين لطفلك جزء من رسمة ثم تطلبين منه أن يكملها كما يشاء ، هنا يكمن الإبداع والابتكار ..

     لعبة البناء والهدم ، تتم بواسطة مكعبات إسفنجية أو خشبية ، تنمي مهارة التوازن والتركيز ..

     السبورة البيضاء + أقلامها ، وكلما كانت مساحة السبورة كبيرة كلما كانت أفضل ، تنمي لديه مهارة الكتابة والرسم وتجعل خياله خصب ..

     مجسم الكرة الأرضية تتوسع مداركه أكثر ، سيتعرف على العالم من حوله ، ولو خصصتي لكل أسبوع دولة مع تقليد لهجتها ولبسها وأكلها وتنفيذ علمها والتعرف على عاصمتها ؛ فأعتقد أن ذلك ستترتب عليه فوائد جمة ..

     الأعمال الفنية وترك المجال للطفل لأن يبدع فيها ، تخوله شيئاً فشيئاً إلى أن يصبح مخترعا ..

    وأخيرا ،، أطفالكم أمانة



    من البريد
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    عاشت ايدج اختي العزيزه على النقل الرائع والمميز
  3. بواسطة عبير الشوق

    طرح راااائع يسلمووو
  4. بواسطة احمد ابو سجاد

    [صورة]