منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قال رسول الله (ص) ( علماء امتي افظل من انبياء بني اسرائيل ) تقريرحياة علماء الشيعه متكامل

  1. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبدأ معكم بسيرة اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوراف ) ومن ثم نتسلسل بالعلماء الشيعه من بداية القرن الـ 14 الهجري الى يومنا الحاظر بعد تثبيت الأدارة الموووووضوع . *اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني* [صورة]
    لقد أثمر منبر الإمام الخوئي الراحل (قدس سره) خلال أكثر من نصف قرن ثمارًا عظيمة جليلة، هي الأزكی والأفضل عطاءً علی صعيد الفكر الإسلامي، وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمة، حيث تخرّج من بين يديه مئات الفقهاء والمجتهدين والفضلاء العظام الذين أُخذوا علی عواتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعِلم والمجتمع، معظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف وقم المقدسة، ومنهم في مستوی الكفاءة والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهلهم للقيام بمسؤولية التربية والتعليم، ومسؤولية المرجعية والقيادة، ورعاية الأُمة في يومنا الحاضر. ومن أهم وأبرز أولئك العباقرة، سيدنا الأُستاذ آية الله العظمی السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)، فهو من أبرز تلامذة الإمام الخوئي الراحل (قدس سره الشريف)، نبوغًا وعلمًا وفضلاً وأهلية، وسيكون حديثنا في السطور القادمة حول شخصية هذا العَلَم الكبير بشيء من التفصيل. ولادته ونشأته: ولد سماحته في التاسع من شهر ربيع الأول عام (1349 هـ. ق) في المشهد الرضوي الشريف، وسماه والده علي تيمنًا باسم جده الآتي ذكره. والده هو المقدس المرحوم السيد محمد باقر، وأما جده الأدنی فهو العلم الجليل (السيد علي) الذي ترجم له العلامة الشيخ أغا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432) وذكر انه كان في النجف الأشرف من تلامذة الحجة المؤسس المولی علي النهاوندي وفي سامراء من تلامذة المجدد الشيرازي، ثم اختص بالحجة السيد إسماعيل الصدر، وفي حدود سنة (1308 هـ) عاد إلی مشهد الرضا (عليه السلام) واستقر فيه وقد حاز مكانة سامية مع ما كان له من حظ وافر في العلم مع تقی وصلاح، ومن تلامذته المعروفين الفقيه الكبير الشيخ محمد رضا آل ياسين (قدس سره). ثم انتقل إلی الحوزة العلمية الدينية في قم المقدسة علی عهد المرجع الكبير السيد حسين البروجردي (قدس سره) في عام (1368هـ،) وحضر بحوث علماء وفضلاء الحوزة آنذاك، منهم السيد البروجردي (قدس سره) في الفقه والأُصول، وقد أخذ الكثير من خبرته الفقهية ونظرياته في علم الرجال والحديث، كما حضر درس الفقيه العالم الفاضل السيد الحجة الكوهكمري (قدس سره) وبقية الأفاضل في حينه. كانت أسرته (وهي من الأسر العلوية الحسينية) تسكن في أصفهان علی عهد السلاطين الصفويين وقد عين جده الاعلی (السيد محمد) في منصب شيخ الاسلام في سيستان في زمن السلطان حسين الصفوي فانتقل إليها وسكنها هو وذريته من بعده. وأول من هاجر من أحفاده إلی مشهد الرضا (عليه السلام) هو المرحوم (السيد علي) المار ذكره حيث استقر فيه برهة من الزمن في مدرسة المرحوم الملا محمد باقر السبزواري ومن ثم هاجر إلی النجف الأشرف لإكمال دراسته. نشأ سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) في أُسرة علمية دينية ملتزمة، وقد درس العلوم الابتدائية والمقدمات والسطوح، وأعقبها بدراسة العلوم العقلية والمعارف الإلهية لدی جملة من أعلامها ومدرسيها حتى أتقنها. بدأ سماحة السيد (دام ظله) وهو في الخامسة من عمره بتعلم القرآن الكريم ثم دخل مدرسة دار التعليم الديني لتعلم القراءة والكتابة ونحوها، فتخرج من هذه المدرسة وقد تعلم أثناء ذلك فن الخط من أستاذه (الميرزا علي آقا) في أوائل عام (1360 هـ.ق) بدأ بتوجيه من والده بقراءة مقدمات العلوم الحوزوية، فأتم قراءة جملة من الكتب الادبية كشرح الألفية للسيوطي والمغني لابن هشام والمطول للتفتازاني ومقامات الحريري وشرح النظام عند المرحوم الاديب النيشابوري وغيره من أساتذة الفن، وقرأ شرح اللمعة والقوانين عند المرحوم السيد أحمد اليزدي وقرأ جملة السطوح العالية كالمكاسب والرسائل والكفاية عند العالم الجليل الشيخ هاشم القزويني، وقرأ جملة من الكتب الفلسفية كشرح منظومة السبزواري وشرح الاشراق والاسفار عند المرحوم الآيسي، وقرأ شوارق الإلهام عند المرحوم الشيخ مجتبی القزويني، وحضر في المعارف الالهية دروس العلامة المرحوم الميرزا مهدي الأصفهاني المتوفی أواخر سنة (1365 هـ.ق) كما حضر بحوث الخارج للمرحوم الميرزا مهدي الآشتياني والمرحوم الميرزا هاشم القزويني (قدس سرهما). وفي أواخر عام (1368 هـ.ق) هاجر إلی قم المقدسة لاكمال دراسته فحضر عند العلمين الشهيرين السيد حسين الطباطبائي البروجردي والسيد محمد الحجة الكوهكمري، وكان حضوره عند الأول في الفقه والأصول وعند الثاني في الفقه فقط. وخلال فترة إقامته في قم راسل العلامة المرحوم السيد علي البهبهاني (عالم الأهواز الشهير ومن إتباع مدرسة المحقق الشيخ هادي الطهراني) وكان موضوع المراسلات بعض مسائل القبلة حيث ناقش سماحة السيد (دام ظله) بعض نظريات المحقق الطهراني ووقف السيد البهبهاني موقف المدافع عنها وبعد تبادل عدة رسائل كتب المرحوم البهبهاني لسماحة السيد رسالة تقدير وثناء بالغين موكلاً تكميل البحث إلی حين اللقاء بت عند تشرفهما بزيارة الأمام الرضا (عليه السلام). وفي أوائل عام (1371 هـ.ق) هاجر من مدينة قم إلی النجف الأشرف، فوصل كربلاء المقدسة في ذكری أربعين الامام الحسين (عليه السلام) ثم نزل النجف فسكن مدرسة البخارائي العلمية وحضر بحوث العلمين الشهيرين آية الله العظمی السيد أبو القاسم الخوئي والعلامة الشيخ حسين الحلي (قدس سرهما) في الفقه والأصول ولازمهما مدة طويلة، وحضر خلال ذلك أيضًا بحوث بعض الأعلام الآخرين منهم الإمام الحكيم والسيد الشاهرودي (قدس سرهما). وفي أواخر عام (1380 هـ.ق) عزم علی السفر إلی موطنه (مشهد الرضا عليه السلام) وكان يحتمل استقراره فيه فكتب له أستاذه آية الله العظمی السيد الخوئي وأستاذه العلامة الشيخ الحلي (قدس سرهما) شهادتين ببلوغه درجة الاجتهاد، كما كتب شيخ محدثي عصره الشيخ أغا بزرك الطهراني صاحب الذريعة شهادة أخری يطري فيها علی مهارته في علمي الحديث والرجال. وعندما رجع إلی النجف الشرف في أوائل عام (1381 هـ.ق) ابتدأ بإلقاء محاضراته (الدرس الخارج) في الفقه في ضوء مكاسب الشيخ الأنصاري وأعقبه بشرح العروة الوثقی فتم له منه شرح كتاب الطهارة وأكثر كتاب الصلاة وبعض كتاب الخمس وفي عام (1418 هـ.ق) بدأ بشرح كتاب الاعتكاف بعد أن انتهی من شرح كتاب الصوم منذ فترة غير بعيدة ويواصل في هذه الأيام (شعبان 1423 هـ.ق) تدريس كتاب الزكاة من شرح العروة. وقد كانت له محاضرات فقهية أخری خلال هذه السنوات تناولت كتاب القضاء وأبحاث الربا وقاعدة الإلزام وقاعدة التقية وغيرهما من القواعد الفقهية. كما كانت له محاضرات رجالية شملت حجية مراسيل ابن أبي عمير وشرح مشيخة التهذيبين وغيرهما. وابتدأ (دام ظله) بالقاء محاضراته في علم الأصول في شعبان عام (1384 هـ.ق) وقد أكمل دورته الثالثة في شعبان عام (1411 هـ.ق) ويوجد تسجيل صوتي لجميع محاضراته الفقهية والأصولية من عام (1397 هـ.ق). اشتغل سيدنا الأُستاذ بالبحث والتدريس بإلقاء محاضراته (البحث الخارج) (1381 هـ.ق) في الفقه علی ضوء مكاسب الشيخ الأعظم الأنصاري (قدس سره) وأعقبه بشرح كتاب العروة الوثقی للسيد الفقيه الطباطبائي (قدس سره)، فتم له من ذلك شرح كتاب الطهارة وأكثر فروع كتاب الصلاة وبعض كتاب الخمس. كما ابتدأ بإلقاء محاضراته (البحث الخارج) في الأُصول في شهر شعبان المعظم (1384 هـ.ق) وقد أكمل دورته الثالثة منها في شعبان المعظم سنة (1411 هـ) وقد سجل محاضراته الفقهية والأُصولية في تقريرات غير واحد من تلامذته. نبوغه العلمي: لقد برز سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) في بحوث أساتذته بتفوق بالغ علی أقرانه وذلك في قوة الإشكال، وسرعة البديهة، وكثرة التحقيق والتتبع في الفقه والرجال، ومواصلة النشاط العلمي، وإلمامه بكثير من النظريات في مختلف الحقول العلمية الحوزوية. ومما يشهد علی ذلك شهادة خطية من الإمام الخوئي (رضوان الله تعالی عليه) وشهادة أُخری من العلامة الشيخ حسين الحلي (قدس سره)، وقد شهدا ببلوغه درجة الاجتهاد في شهادتين مؤرختين في عام (1380 هـ.ق) مغمورتين بالثناء الكبير علی فضله وعلمه، علی أن المعروف عن الإمام الخوئي (قدس سره) أنه لا يشهد لأحد من تلامذته بالاجتهاد شهادة خطية، إلا لسيدنا الأُستاذ وآية الله الشيخ علي الفلسفي من مشاهير علماء مشهد المقدسة. كما كتب له شيخ محدثي عصره العلامة الشيخ أغا بزرك الطهراني (قدس سره) شهادة مؤرخة في عام (1380 هـ) أيضًا يطري فيها علی مهارته في علمي الرجال والحديث. أي أن سيدنا الأستاذ قد حاز علی هذه المرتبة العظيمة بشهادة العظماء من العلماء وهو في الحادية والثلاثين من عمره. منهجه في البحث والتدريس: وهو منهج متميز علی مناهج كثير من أساتذة الحوزة وأرباب البحث الخارج، فعلی صعيد الأُصول يتجلی منهجه بعدة خصائص: أ- التحدث عن تاريخ البحث ومعرفة جذوره التي ربما تكون فلسفية، كمسألة بساطة المشتق وتركيبه، أو عقائدية وسياسية كبحث التعادل والتراجيح الذي أوضح فيه أن قضية اختلاف الأحاديث فرضتها الصراعات الفكرية العقائدية آنذاك والظروف السياسية، التي أحاطت بالأئمة (عليهم السلام) ومن الواضح أن الاطلاع علی تاريخ البحث يكشف عن زوايا المسألة ويوصلنا إلی واقع الآراء المطروحة فيها. ب- الربط بين الفكر الحوزوي والثقافات المعاصرة. ففي بحثه حول المعنی الحرفي في بيان الفارق بينه وبين المعنی الاسمي، وهل هو فارق ذاتي أم لحاظي؟ اختار اتجاه صاحب الكفاية في أن الفرق باللحاظ، لكن بناه علی النظرية الفلسفية الحديثة، وهي نظرية التكثر الإدراكي في فعالية الذهن البشري وخلاقيته، فيمكن للذهن تصور مطلب واحد بصورتين، تارة بصورة الاستقلال والوضوح فيعبر عنه بـ (الاسم)، وتارة بالانقباض والانكماش ويعبر عنه بـ (الحرف). وعندما دخل في بحث المشتق في النزاع الدائر بين العلماء حول اسم الزمان، تحدث عن الزمان بنظرة فلسفية جديدة في الغرب، وهي انتزاع الزمان من المكان بلحاظ تعاقب النور والظلام، وفي بحثه حول مدلول صيغة الأمر ومادته وبحثه في التجري فقد طرح نظرية بعض علماء الاجتماع من أن تقسيم الطلب لأمر والتماس وسؤال نتيجة تدخل صفة الطالب في حقيقة طلبه من كونه عاليًا أو مساويًا أو سافلاً. وكذلك جعل ضابط استحقاق العقوبة عنوان تمرد العبد وطغيانه علی المولی وأن ذلك مبني علی التقسيم الطبقي للمجتمعات البشرية القديمة من وجود موالٍ وعبيد، وعالٍ وسافل، وما أشبه ذلك، فهذه النظرية من رواسب الثقافات السالفة التي تتحدث باللغة الطبقية، لا باللغة القانونية المبنية علی المصالح الإنسانية العامة. ج- الاهتمام بالأصول المرتبطة بالفقه، وأن الطالب الحوزوي يلاحظ في كثير من العلماء إغراقهم وإسهابهم في بحوث أُصولية، لايُعد الإسهاب فيها إلا ترفًا فكريًا، لاينتج ثمرة عملية للفقيه في مسيرته الفقهية، كبحثهم في الوضع وكونه أمرًا اعتباريًا أو تكوينيًا، وأنه تعهد أو تخصيص، وبحثهم في بيان موضوع العلم وبعض العوارض الذاتية في تعريف الفلاسفة لموضوع العلم، وما شاكل ذلك. ولكن الملاحظ في دروس سيدنا الأُستاذ هو الإغراق وبذل الجهد الشاق في الخروج بمبنی علمي رصين في البحوث الأُصولية المرتبطة بعملية الاستنباط، كمباحث الأُصول العملية، والتعادل والتراجيح، والعام والخاص، وأما البحوث الأُخری التي أشرنا لبعض مسمياتها، فبحثه فيها بمقدار الثمرة العلمية في بحوث أُخری أو الثمرة العملية في الفقه. د- الإبداع والتجديد: هناك كثير من الأساتذة الماهرين في الحوزة من لا يملك روح التجديد، بل يصب اهتمامه علی التعليق فقط والتركيز علی جماليات البحث لا علی جوهره، فيطرح الآراء الموجودة، ويعلق علی بعضها، ويختار الأقوی في نظره، ويشغل نفسه بتحليل عبارات من قبيل: فتأمل أو فافهم، ويجري في البحث علی أن في الإشكال إشكالين، وفي الإشكالين تأملاً، وفي التأمل توقف. هـ- المامه بمقتضيات عصره:كجواز نكاح أهل الشرك و قاعدة التزاحم التي يطرحها الفقهاء والأُصوليون، كقاعدة عقلية أو عقلائية صرفة، فيدخلها السيد الأُستاذ تحت قاعدة الاضطرار التي هي قاعدة شرعية أشارت لها النصوص، نحو (ما من شيء حرمه الله إلا وقد أحله لمن اضطر إليه)، فإن مؤدی قاعدة الاضطرار هو مؤدی قاعدة التزاحم بضميمة فهم الجعل التطبيقي. وأحيانًا قد يقوم بتوسعة القاعدة كما في قاعدة (لا تُعاد) حيث خصها الفقهاء بالصلاة، لورود النص في ذلك. بينما سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) جعل صدر الرواية المتضمن لقوله لا تُعاد الصلاة إلا من خمسة مصداقًا لكبری أُخری تعم الصلاة وغيرها من الواجبات، وهذه الكبری موجودة في ذيل النص ولا تنقض السنة الفريضة. فالمناط هو تقديم الفريضة علی السنة في الصلاة وغيرها، ومن مصاديق هذا التقديم هو تقديم الوقت والقبلة… الخ علی غيرها من أجزاء الصلاة وشرائطها؛ لأن الوقت والقبلة من الفرائض لا من السنن. و- النظرة الاجتماعية للنص: إن من الفقهاء من هو حر في الفهم بمعنی أنه جامد علی حدود حروف النص من دون محاولة التصرف في سعة دلالات النص، وهناك من الفقهاء من يقرأ أجواء النص والظروف المحيطة به ليتعرف مع سائر الملابسات التي تؤثر علی دلالته. فمثلاً ما ورد من أن رسول (الله صلی الله عليه وآله وسلم) حرم أكل لحم الحُمُر الأهلية يوم خيبر، فلو أخذنا بالفهم الحرفي لقلنا بالحرمة أو الكراهة لأكل لحم الحمر الأهلية، ولو اتبعنا الفهم الاجتماعي لرأينا أن النص ناظر لظرف حرج، وهو ظرف الحرب مع اليهود في خيبر، والحرب تحتاج لنقل السلاح والمؤنة، ولم تكن هناك وسائل نقل إلا الدواب ومنها الحمير، فالنهي في الواقع نهي إداري لمصلحة موضوعية اقتضتها الظروف آنذاك، ولا يُستفاد منه تشريع الحرمة ولا الكراهة. وسيدنا الأُستاذ هو من النمط الثاني من العلماء في التعامل مع النص. ز- توفير الخبرة بمواد الاستنباط: إن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يركز دائمًا علی أن الفقيه لا يكون فقيهًا بالمعنی الأتم حتى تتوفر لديه خبرة وافية بكلام العرب وخطبهم وأشعارهم ومجازاتهم، كي يكون قادرًا علی تشخيص ظهور النص تشخيصًا موضوعيًا لا ذاتيًا، وأن يكون علی اطلاع تام بكتب اللغة وأحوال مؤلفيها ومناهج الكتابة فيها، فإن ذلك دخيل في الاعتماد علی قول اللغوي أو عدم الاعتماد عليه، وأن يكون علی احاطة بأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) ورواتها بالتفصيل، فإن علم الرجال فن ضروري للمجتهد لتحصيل الوثوق الموضوعي التام بصلاحية المدرك. وله آراء خاصة يخالف بها المشهور مثلاً ما اشتهر من عدم الاعتماد بقدح ابن الغضائري، أما لكثرة قدحه أو لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه. فإن سيدنا الأُستاذ ل ايرتضي ذلك، بل يری ثبوت الكتاب، وإن ابن الغضائري هو المعتمد في مقام الجرح والتعديل أكثر من النجاشي والشيخ وأمثالهما، ويری الاعتماد علی منهج الطبقات في تعيين الراوي وتوثيقه، ومعرفة كون الحديث مُسندًا أو مُرسلاً علی ما قرره السيد البروجردي (قدس سره). ويری أيضًا ضرورة الإلمام بكتب الحديث، واختلاف النسخ، ومعرفة حال المؤلف، من حيث الضبط والتثبت ومنهج التأليف، وما يشاع في هذا المجال من كون الصدوق أضبط من الشيخ فلا يرتضيه، بل يری الشيخ ناقلاً أمينًا لما وجده من الكتب الحاضرة عنده بقرائن يستند إليها. فهذه الجهات الخبرية قد لا يعتمد عليها كثير من الفقهاء في مقام الاستنباط، بل يكتفي بعضهم بالظهور الشخصي من دون أن يجمع القرائن المختلفة لتحقيق الظهور الموضوعي، بل قد يعتمد علی كلام بعض اللغويين بدون التحقيق في المؤلف، ومنهج التأليف وقد لا يكون لبعض آخر أي رصيد في علم الرجال والخبرة بكتب الحديث. إلا أن سيدنا الأُستاذ والسيد الشهيد الصدر (قدس سره) يختلفان في هذا المنهج، فيحاول كل منهما محاولة الإبداع والتجديد. أما في صياغة المطلب بصياغة جديدة تتناسب مع الحاجة للبحث، كما صنع سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) عندما دخل في بحث استعمال اللفظ في عدة معان، حيث بحثه الأُصوليون من زاوية الإمكان والاستحالة، كبحث عقلي فلسفي لاثمرة عملية تترتب عليه، وبحثه سيدنا الأُستاذ من حيث الوقوع وعدمه، لأنه أقوی دليل علی الإمكان، وبحثه كذلك من حيث الاستظهار وعدمه. وعندما دخل في بحث التعادل والتراجيح رأی أن سر البحث يكمن في علة اختلاف الأحاديث، فإذا بحثنا وحددنا أسباب اختلاف النصوص الشرعية انحلت المشكلة العويصة التي تعترض الفقيه والباحث والمستفيد من نصوص أهل البيت (عليهم السلام)، وذلك يغنينا عن روايات الترجيح والتغيير، كما حملها صاحب الكفاية علی الاستحباب. وهذا البحث تناوله غيره كالسيد الصدر (قدس سره) ولكنه تناوله بشكل عقلي صرف، أما السيد الأُستاذ فإنه حشد فيه الشواهد التاريخية والحديثية، وخرج منه بقواعد مهمة لحل الاختلاف، وقام بتطبيقها في دروسه الفقهية أيضًا. هـ- المقارنة بين المدارس المختلفة: إن المعروف عن كثير من الأساتذة حصر البحث في مدرسة معينة أو اتجاه خاص، ولكن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يقارن بحثه بين فكر مدرسة مشهد وفكر مدرسة قم وفكر مدرسة النجف، فهو يطرح آراء الميرزا مهدي الأصفهاني (قدس سره) من علماء مشهد، وآراء السيد البروجردي (قدس سره) كتعبير عن فكر مدرسة قم، وآراء المحققين الثلاثة والسيد الخوئي (قدس سره) والشيخ حسين الحلي (قدس سره) كمثال لمدرسة النجف، وتعدد الاتجاهات هذه يوسع أمامنا زوايا البحث والرؤية الواضحة لواقع المطلب العلمي. وأما منهجه الفقهي فله فيه منهج خاص يتميز في تدريس الفقه وطرحه، ولهذا المنهج عدة ملامح وهي: أ- المقارنة بين فقه الشيعة وفقه غيرهم من المذاهب الإسلامية الأُخری، فإن الإطلاع علی الفكر الفقهي السني المعاصر لزمان النص كالاطلاع علی موطأ مالك وخراج أبي يوسف وأمثالهم، يوضح أمامنا مقاصد الأئمة (عليهم السلام) ونظرهم حين طرح النصوص. ب- الاستفادة من علم القانون الحديث في بعض المواضع الفقهية، كمراجعته للقانون العراقي والمصري والفرنسي عند بحثه في كتاب البيع والخيارات، والإحاطة بالفكر القانوني المعاصر تزود ألإنسان خبرة قانونية يستعين بها علی تحليل القواعد الفقهية وتوسعة مداركها وموارد تطبيقها. ج- التجديد في الأُطروحة: إن معظم علمائنا الأعلام يتلقون بعض القواعد الفقهية بنفس الصياغة التي طرحها السابقون، ولا يزيدون في البحث فيها إلا عن صلاحية المدرك لها أو عدمه، ووجود مدرك آخر وعدمه، أما سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فإنه يحاول الاهتمام في بعض القواعد الفقهية بتغير الصياغة، مثلاً بالنسبة لقاعدة الإلزام التي يفهمها بعض الفقهاء من الزاوية المصلحية بمعنی أن للمسلم المؤمن الاستفادة في تحقيق بعض رغباته الشخصية من بعض القوانين للمذاهب الأُخری، وإن كان مذهبه لايقرها، بينما يطرحه سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) علی أساس الاحترام، ويسميها بقاعدة الاحترام، أي احترام آراء الآخرين وقوانينهم، وانطلاقه من حرية الرأي وهي علی سياق ـ لكل قوم نكاح ـ. معالم شخصيته: من يعاشر سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) ويتصل به يری فيه شخصية فذة تتمتع بالخصائص الروحية والمثالية التي حث عليها أهل البيت (عليهم السلام)، والتي تجعل منه ومن أمثاله من العلماء المخلصين مظهرًا جليًا لكلمة عالم رباني. ومن أجل وضع النقاط علی الحروف؛ نطرح بعض المعالم الفاضلة التي رآها أحد تلامذته عند اتصاله به درسًا ومعاشرة: أ- الإنصاف واحترام الرأي: إن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) انطلاقًا من عشقه العلم والمعرفة ورغبة في الوصول للحقيقة، وتقديسًا لحرية الرأي والكلمة البناءة، تجده كثير القراءة والتتبع للكتب والبحوث، ومعرفة الآراء حتى آراء زملائه وأقرانه أو آراء بعض المغمورين في خضم الحوزة العلمية، فتراه بعض الأحيان يشير في بحثه لرأي لطيف لأحد الأفاضل مع أنه ليس من أساتذته، فطرح هذه ومناقشتها مع أنها لم تصدر من أساطين أساتذته يمثل لنا صورة حية من صور الإنصاف واحترام آراء الآخرين. ب- الأدب في الحوار: إن بحوث النجف معروفة بالحوار الساخن بين الزملاء أو الأُستاذ وتلميذه، وذلك مما يصقل ثقافة الطالب وقوته العلمية، وأحيانًا قد يكون الحوار جدلاً فارغًا لا يوصل لهدف علمي، بل مضمونه إبراز العضلات في الجدل وقوة المعارضة، وذلك مما يستهلك وقت الطالب الطموح، ويبعده عن الجو الروحي للعلم والمذاكرة، ويتركه يحوم في حلقة عقيمة دون الوصول للهدف. أما بحث سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فإنه بعيد كل البعد عن الجدل وأساليب الإسكات والتوهين، فهو في نقاشه آراء الآخرين أو مع أساتذته يستخدم الكلمات المؤدبة التي تحفظ مقام العلماء وعظمتهم حتی ولو كان الرأي المطروح واضح الضعف والاندفاع، وفي إجابته لاستفهامات الطالب يتحدث بانفتاح وبروح الإرشاد والتوجيه، ولو صرف التلميذ الحوار الهادف إلی الجدل الفارغ عن المحتوی فإن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يحاول تكرار الجواب بصورة علمية، ومع إصرار الطالب فإن السيد الأُستاذ حينئذ يفضل السكوت علی الكلام. ج- خلق التربية: التدريس ليس وظيفة رسمية أو روتينية يمارسها الأُستاذ في مقابل مقدار من المال، فإن هذه النظرة تبعد المدرس عن تقويم التلميذ والعناية بتربيته والصعود بمستواه العلمي للتفوق والظهور، كما أن التدريس لا يقتصر علی التربية العلمية من محاولة الترشيد التربوي لمسيرة الطالب، بل التدريس رسالة خطيرة تحتاج مزاولتها لروح الحب والإشفاق علی الطالب، وحثه نحو العلم وآدابه، وإذا كان يحصل في الحوزة أو غيرها أحيانًا رجال لا يخلصون لمسؤولية التدريس والتعليم، فإن في الحوزات أساتذة مخلصين يرون التدريس رسالة سماوية، لابد من مزاولتها، بروح المحبة والعناية التامة بمسيرة التلميذ العلمية والعملية. وقد كان الإمام الحكيم (قدس سره) مضرب المثل في خلقه التربوي لتلامذته وطلابه، وكذلك كانت علاقة الإمام الخوئي (قدس سره) بتلامذته، فلقد رأيتُ هذا الخلق متجسدًا في شخصية سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فهو يحث دائمًا بعد الدرس علی سؤاله ونقاشه فيقول: إسألوا ولو علی رقم الصفحة، لبحث معين أو اسم كتاب معين حتى تعتادوا علی حوار الأُستاذ والصلة العلمية به، وكان يدفعنا لمقارنة بحثه مع البحوث المطبوعة، والوقوف عند نقاط الضعف والقوة. وكان يؤكد دائمًا علی احترام العلماء والالتزام بالأدب في نقاش أقوالهم، ويتحدث عن أساتذته وروحياتهم العالية، وأمثال ذلك من شواهد الخلق الرفيع. د- الورع: إن بحوث النجف ظاهرة جلية في كثير من العلماء والأعاظم، وهي ظاهرة البعد عن مواقع الضوضاء والفتن، وربما يعتبر هذا البعد عند بعضهم موقفًا سلبيًا لأنه هروب من مواجهة الواقع وتسجيل الموقف الصريح المرضي للشرع المقدس، ولكنه عند التأمل يظهر بأنه موقف إيجابي وضروري أحيانًا للمصلحة العامة ومواجهة الواقع، وتسجيل الموقف الشرعي يحتاج لظروف موضوعية وأرضية صالحة تتفاعل مع هذا الموقف. فلو وقعت في الساحة الإسلامية أو المجتمع الحوزوي إثارات وملابسات، بحيث تؤدي لطمس بعض المفاهيم الأساسية في الشريعة الإسلامية وجب علی العلماء بالدرجة الأُولی التصدي لإزالة الشبهات وإبراز الحقائق الناصعة، فإذا ظهرت البدع وجب علی العالم أن يظهر علمه فإن لم يفعل سلب منه نور الإيمان، كما جاء في الحديث، ولكن لو كان مسار الفتنة مسارًا شخصيًا وجوًا مفعمًا بالمزايدات والتعصبات العرقية والشخصية لمرجع معين أو خط معين، أو كانت الأجواء تعيش حربًا دعائية مؤججة بنار الحقد والحسد المتبادل، فإن علماء الحوزة منهم سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يلتزمون دومًا الصمت والوقار والبعد عن هذه الضوضاء الصاخبة، كما حدث بعد وفاة السيد البروجردي (قدس سره) ووفاة السيد الحكيم (قدس سره)، وما يحدث غالبًا من التنافس علی الألقاب والمناصب والاختلافات الجزئية. كما هو الحال في يومنا الحاضر، مضافًا لزهده المتمثل في لباسه المتواضع ومسكنه الصغير الذي لا يملكه وأثاثه البسيط. هـ- الإنتاج الفكري: سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) ليس فقيهًا فقط، بل هو رجل مثقف مطلع علی الثقافات المعاصرة، ومتفتح علی الأفكار الحضارية المختلفة، ويمتلك الرؤية الثاقبة في المسيرة العالمية في المجال الاقتصادي والسياسي، وعنده نظرات إدارية جيدة وأفكار اجتماعية مواكبة للتطور الملحوظ، واستيعاب للأوضاع المعاصرة، بحيث تكون الفتوى، في نظره طريقًا صالحًا للخير في المجتمع المسلم. مرجعيته: نقل بعض أساتذة النجف الأشرف أنه بعد وفاة آية الله السيد نصر الله المستنبط (قدس سره) اقترح مجموعة من الفضلاء علی الإمام الخوئي (قدس سره) إعداد الأرضية لشخص يُشار إليه بالبنان، مؤهل للمحافظة علی المرجعية والحوزة العلمية في النجف الأشرف، فكان اختيار سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) لفضله العلمي، وصفاء سلوكه وخطه. ويذكر أنه كان في عيادة أستاذه المرحوم آية الله العظمی السيد الخوئي (قدس سره) في 29 ربيع الثاني (1409 هـ.ق) لوعكة صحية ألمت به فطلب منه أن يقيم صلاة الجماعة في مكانه في جامع الخضراء، فلم يوافق علی ذلك في البداية فألح عليه في الطلب وقال له: (لو كنت احكم كما كان يفعل ذلك المرحوم الحاج آقا حسين القمي (قدس سره) لحكمت عليكم بلزوم القبول) فاستمهله بضعة أيام ونهاية الأمر استجاب لطلبه وأمّ المصلين من يوم الجمعة 5 جمادی الأولی (1409 هـ.ق) إلی الجمعة الأخيرة من شهر ذي الحجة عام (1414 هـ.ق) حيث أغلق الجامع. وبعد وفاة الإمام الخوئي (قدس سره) كان من الستة المشيعين لجنازته ليلاً، وهو الذي صلّی علی جثمانه الطاهر، وقد تصدی بعدها للتقليد وشؤون المرجعية وزعامة الحوزة العلمية، بإرسال الإجازات، وتوزيع الحقوق، والتدريس علی منبر الإمام الخوئي (قدس سره) في مسجد الخضراء. وبدأ ينتشر تقليده وبشكل سريع في العراق والخليج ومناطق أُخری، كالهند وأفريقيا وغيرها، وخصوصًا بين الأفاضل في الحوزات العلمية، وبين الطبقات المثقفة والشابة، لما يعرف عنه من أفكار حضارية متطورة، وهو (دام ظله) من القلة المعدودين من أعاظم الفقهاء الذين تدور حولهم الأعلمية بشهادة غير واحد من أهل الخبرة وأساتيذ الحوزات العلمية في النجف الأشرف وقم المقدسة، فأدام الله ظله الوارف علی رؤوس الأنام وجعله لنا ذخرًا وملاذًا. وكما يذكر أنه تشرف بزيارة بيت الله الحرام لأداء الحج مرة في عام (1386 هـ.ق) ومرتين متتاليتين في عامي (1405 هـ) و (1406 هـ.ق). مؤلفاته: منذ كان عمره الشريف 34 سنة، بدأ يدرس البحث الخارج فقهًا وأُصولاً ورجالاً، ويقدم نتاجه وعطاءه الوافر، وقد باحث المكاسب والطهارة والصلاة والقضاء والخمس، وبعض القواعد الفقهية كالربا وقاعدة التقية وقاعدة الإلزام. ودرس الأُصول ثلاث دورات وبعض هذه البحوث جاهز للطبع كبحوثه في الأُصول العلمية والتعادل والتراجيح، مع بعض المباحث الفقهية وبعض أبواب الصلاة وقاعدة التقية والإلزام. وقد أخرج بحثه عدة من الفضلاء البارزين، وبعضهم علی مستوی تدريس البحث الخارج، كالعلامة الشيخ مهدي مرواريد والعلامة السيد مرتضی المهري والعلامة السيد حبيب حسينيان، والعلامة السيد مرتضی الأصفهاني، والعلامة السيد أحمد المددي، والعلامة الشيخ باقر الإيرواني، وغيرهم ممن هم من أفاضل أساتذة الحوزات العلمية. وضمن انشغال سماحته في الدرس والبحث خلال هذه المدة كان (دام ظله) مهتمًا بتأليف كتب مهمة وجملة من الرسائل لرفد المكتبة العلمية الدينية بمجموعة مؤلفات قيمة، مضافًا إلی ما كتبه من تقريرات بحوث أساتذته فقهًا وأُصولاً. مسيرته الجهادية: كان النظام البعثي يسعی بكل وسيلة للقضاء علی الحوزة العلمية في النجف الأشرف منذ السنين الأولی من تسلمه للسلطة في العراق، وقد قام بعمليات تسفير واسعة للعلماء والفضلاء وسائر الطلاب الأجانب، ولاقی سيدنا الأستاذ (دام ظله) عناءًا بالغًا من جراء ذلك وكاد أن يسفّر عدة مرات وتم تسفير مجاميع من تلامذته وطلاب مجلس درسه في فترات متقاربة، ثم كانت الظروف القاسية جدًا أيام الحرب العراقية الإيرانية، ولكن علی الرغم من ذلك فقد أصرّ دام ظله علی البقاء في النجف الأشرف وواصل التدريس في حوزته العلمية المقدسة إيمانًا منه بلزوم استمرار المسار الحوزوي المستقل عن الحكومات تفاديًا للسلبيات التي تنجم عن تغيير هذا المسار. وفي عام 1411هـ عندما قضی النظام علی الانتفاضة الشعبانية اعتقل سيدنا الأستاذ (دام ظله) ومعه مجموعة من العلماء كالشهيد الشيخ مرتضی البروجردي والشهيد الميرزا علي الغروي وقد تعرضوا للضرب والاستجواب القاسي في فندق السلام وفي معسكر الرزازة وفي معتقل الرضوانية إلی أن فرّج الله عنهم ببركة أهل البيت (ع). وفي عام 1413هـ عندما توفي الإمام السيد الخوئي رضوان الله عليه وتصدی سيدنا الأستاذ (دام ظله) للمرجعية حاولت سلطات النظام السابق تغيير مسار المرجعية الدينية في النجف الأشرف وبذلت ما في وسعها في الحطّ من موقع السيد الأستاذ (دام ظله) ومكانته المتميزة بين المراجع وسعت إلی تفرق المؤمنين عنه بأساليب متعددة منها إغلاق جامع الخضراء في أواخر ذي الحجة عام 1414هـ كما تقدم. وعندما وجد النظام أن محاولاته قد باءت جميعًا بالفشل خطط لاغتيال سيدنا الأستاذ وتصفيته وقد كشفت وثائق جهاز المخابرات عن عدد من هذه المخططات ولكن مكروا ومكر الله والله خير الماكرين. وهكذا بقي سيدنا الأستاذ (دام ظله) رهين داره منذ أواخر عام 1418هـ حتى انه لم يتشرّف بزيارة جده الإمام أمير المؤمنين (ع) طوال هذه الفترة. إجازاته: جاء في إجازة الاجتهاد التي منحها إياه آية الله العظمی السيد الخوئي (قدس سره) (الحمد لله رفع منازل العلماء حتى جعلهم بمنزلة الأنبياء وفضٌل مدادهم علی دماء الشهداء وأفضل صلواته وتحياته علی من اصطفاه من الأولين والآخرين وبعث رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين. وبعد فان شرف العلم لا يخفی وفضله لا يحصی قد ورثة أهله من الأنبياء، ونالوا به نيابة خاتم الأوصياء (ص) ما دامت الأرض والسماء وممن سلك في طلبه مسلك صالحي السلف هو جناب العلم العامل، والفاظل الکامل، سند الفقهاء العظام، حجة الإسلام السيد علي السيستاني دام الله أيام إفاضته وأفضاله وکثر في العلماء العاملين أمثاله فانه قد بذل في هذا السبيل شطر من عمره الشريف معتکفًا بجوار وصي خاتم الأنبياء في النجف الأشرف علی مشرفها آلاف التحية والثناء، وقد حضر أبحاثي الفقهية والأصولية حضور تفهم وتحقيق وتعمق وتدقيق، حتى أدرك – والحمد الله -مناه، ونال مبتغاه وفاز بالمراد، وحاز ملکة الاجتهاد، فله العمل بما يستنبطه من الأحکام، فليحمد الله سبحانه علی ما أولاه، وليشکره علی ما حباه، وقد أجزته أن يروي عنٌي جميع ما صحت لي روايته من الکتب الأربعة التي عليها المدار (الکافي والفقيه والتهذيب والاستبصار) والجوامع الأخيرة : الوسائل ومستدرکه والوافي والبحار وغيرها من مصنفات أصحابنا وما رووه عن غيرنا بحق إجازتي من مشايخي العظام بأسانيدهم المنتهية إلى أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام) وأوصيه دامت تاييداته بملازمة التقوى وسلوك سبيل الاحتياط فانه ليس بناکب عن الصراط من سلك سبيل الاحتياط وان لا ينساني من صالح الدعوات کما أني لااُنساه أن شاء الله تعالی والسلام عليه ورحمة الله وبرکاته .

    ملاحظة :- اطلب من الأدارة تثبيت الموضوع لأقوم بتنزيل سير وحياة باقي المراجع والعلماء يمكن لأي عضو المشاركه في الموضوع واضافة معلومات عن مرجع او عالم .
  2. بواسطة صفاء العامري

    شكرا جزيلا ع الموضوع
    ربي يحفظ السيد السيستاني ويطيل بعمرة
  3. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    امين رب العالمين ... شكرا ع تواجدك اخي صفاء
  4. بواسطة أبن ذي قار

    شكرا موضوع رائع اللهم احفظ علماؤنا وسدد خطاهم
  5. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    شكرا اخي ابن ذي قار ع تواجدك العطر
  6. بواسطة Rain

    موضوع رائع جدا ومهم ويستحق التقييم والتثبيت
    لكن ساطلب منك طلب
    وهو ان تقسم الموضوع ومتخلي المعلومات هوايه لانو يصعب قرائتها وتنزلها على اقسام جزء وره جزء حتى اكبر عدد يستفادون من الموضوع
    وشكرا على الجهود الرائعه
    تحياتي وتقديري
  7. بواسطة مـيـــلاد

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    اخي فقوري
    موضوع مهم ومفيد
    ربي يحفظ علمائنا
    والامام السيستاني
    ويرحم الاموات منهم بحق محمد وال محمد
    موفق يارب
    تم تثبيت الموضوع
  8. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    شكرااا لك اختي اقتراح جيد جدا .سوف اقوم بتنزيل المعلومات جزء جزء ... شكرا ع مرورك
  9. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    شكرا اختي ميلاد ع اهتمامك ربي يوفقج ويحفظج ..
  10. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    * اية الله العظمى السيد ابو الحسن الموسوي الأصفهاني ( قدس سره ) *
    [صورة]

    مولده ونشأته:
    ولـد في قرية من قرى مدينة فلاورجان التابعة لاصفهان في سنة 1277 أو 1284 هـ، وتربى وتـرعـرع في ظل والده السيد محمد الذي كان من العلماء الافاضل، أما جده فهو السيد عبد الحميد الذي كان من طلاب آية اللّه الشيخ محمد حسن النجفى (صاحب الجواهر). ينتهي نسب العائلة بواسطة اثنين وثلاثين عقبا إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام. دراسته وأساتذته: 1- عندما بلغ سن الرابعة عشرة من عمره ذهب إلى مدينة أصفهان لغرض الدراسة. وأكمل فيها مرحلة السطوح عند أساتذتها المشهورين من أمثال: السيد مهدي النحوي والسيد محمد باقر الدرجئي والاخوند الكاشي. 2- درس المراحل الأولية من البحث الخارج عند آية اللّه الجهار سوقى وآية اللّه أبو المعالي، الكلباسي. 3- أنجز المراحل العليا من دروس البحث الخارج عند آية اللّه محمد باقر الدرجئي، والحكيم الكبير جهانكير خان، والاخوند الكاشي، وذلك في حوزة مدينة اصفهان. 3- في عام 1307 هـ هـاجـر إلى النجف الاشرف لحضور دروس آية اللّه حبيب اللّه الرشتي (صاحب بدائع الأصول) والاخوند الخراساني (صاحب كفاية الأصول) وآية اللّه محمد كاظم اليزدي (صاحب العروة الوثقى).
  11. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    مرجعيته :-
    بعد وفاة الاخوند الخراساني انتقلت مرجعية الشيعة إلى آية اللّه الميرزا محمد تقي الشيرازي، وكـان الميرزا يرجع في احتياطاته الفقهية إلى فتاوى السيد ابي الحسن الأصفهاني، وبعد وفاة الميرزا (عام 1338 هـ)، ورحلة آية اللّه شيخ الشريعة (عام 1339 هـ)، وارتحال آية اللّه الشيخ احمد كاشف الغطاء (عام 1344 هـ)، تساوت مرجعية السيد أبي الحسن الاصفهاني مع مـرجـعـية آية اللّه الميرزا النائيني في الشهرة، وبعد وفاة آية اللّه الشيخ عبد الكريم الحائري في مـديـنـة قـم الـمقدسة، ووفاة آية اللّه الميرزا النائيني في النجف الاشرف، برزت زعامة السيد ابي الحسن في اغلب البلاد الإسلامية بلا منازع.
    وكشاهد على أعلميته إليكم ما قاله المرحوم الشيخ محمد رضا الجرقوئي: لقد أدركت اغلب علماء النجف الاشرف وقم المقدسة وأصفهان، فوجدت افقههم السيد أبا الحسن الاصفهاني، فقد كان عارفا أكثر من غيره من العلماء في فروع الفقه.
  12. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    وفاته:-
    انـتقل إلى رحمته تعالى في الكاظمية المقدسة بتاريخ 9 / ذي الحجة / 1365 هـ، ثم نقل جثمانه الـطـاهـر إلى الـنـجـف الاشـرف وشـيـع تشييعا كبيرا، ثم تمّ دفنه في الصحن المطهر للإمام أمير الـمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وقال في تأبينه آية اللّه الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء: (هنيئا لك يا ابا الحسن عشت سعيدا ومتّ حميدا، قد أنسيت الماضين وأتعبت الباقين، كانك قد ولدت مرتين…).
  13. بواسطة حكايا الورد

    اللهم ارحم علمائنا الماضين واحفظ الباقين
    جزاك الله خير الجزاء اخي فقوري على هذا الطرح القيم والمجهود الكبير
    وفقك الله لكل خير
  14. بواسطة احمد ابو سجاد

    عاشت الايادي على طرحك
  15. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    شكرا لكم على تواجدكم العطر ..
  16. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    * اية الله العظمى ابو القاسم بن علي اكبر الموسوي الخوئي *
    [صورة]
    ولادته و هجرته الى النجف:
    ولد الامام الخوئي في ليلة النصف من شهر رجب سنة 1317 هـ الموافق 19/11/1899 م، في مدينة خوي من إقليم آذربيجان، و قد التحق بوالده العلامة المغفور له آية الله السيد علي اكبر الموسوي الخوئي الذي كان قد هاجر قبله إلي النجف الأشرف، و حيث كانت المعاهد العلمية في النجف الأشرف هي الجامعة الدينية الكبرى التي تغذي العالم الإسلامي كله و ترفده بالآلآف من رواد العلم والفضيلة على المذهب الامامي، فقد انضم سماحته و هو ابن الثالثة عشرة إلى تلك المعاهد، و بدأ بدراسة علوم العربية و المنطق و الأصول و الفقه و التفسير و الحديث.
  17. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    منهجه العلمي:
    يمتاز سماحة الإمام الخوئي (قده) بمنهج علمي متميز و أسلوب خاص به في البحث و التدريس، ذلك انه كان يطرح في أبحاثه الفقهية و الأصولية العليا موضوعا، و يجمع كل ما قيل من الأدلة حوله، ثم يناقشها دليلا دليلا، و ما أن يوشك الطالب على الوصول إلى قناعة خاصة، حتى يعود الإمام فيقيم الأدلة القطعية المتقنة على قوة بعض من تلك الأدلة و قدرتها على الاستنباط، فيخرج بالنتيجة التي يرتضيها، و قد سلك معه الطالب مسالك بعيدة الغور في الاستدلال و البحث، كما هو شأنه في تأليفاته القيمة، بما يجد المطالع فيها من تسلسل للأفكار و بيان جميل مع الدقة في التحقيق و البحث، و لذا فقد عرف بعلم الأصول و المجدّد.
  18. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    في هذه الصورة الأمام الخوئي (قده) في احد المجالس العامة في النجف الأشرف ويبدو في الصورة ايضا الشيخ محمد تقي الجواهري
    [صورة]
  19. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا اخي للمجهود
  20. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    * اية الله العظمى وحجته الكبرى المرجع الديني الكبير المرحوم العارف الكامل علي القاضي الطباطبائي (رض ) *
    [صورة]

    هو: الميرزا علي بن الميرزا حسين بن الميرزا أحمد بن الميرزا رحيم القاضي الطباطبائي التبريزي، الملقب بـ قاضي الطباطبائي. ولد سنة 1285 هجري قمري في مدينة تبريز، وقد نشأ في أسرة علميّة موسومةٍ بالفضل والاحترام

    دراسته وحياته في النجف :

    درس المقدّمات عند أهل الفضل في تبريز ؛ فدرس العلوم العربيّة (الصرف والنحو والبلاغة) عند الشاعر والأديب الميرزا محمد تفي التبريزي (ت: 1324هـ)

    درس عند والده السيّد حسين القاضي (ت: 1314هـ) التفسير، فدرس عنده تفسير الكشاف للزمخشري

    درس السطوح عند الميرزا موسى التبريزي (صاحب الحاشية على الرسائل)، وعند السيّد محمد علي قره جه داغي (صاحب الحاشية على شرح اللمعة).

    في العام 1313 هـ هاجر إلى النجف الأشرف، وحضر درس كلّ من الفاضل الشربياني ، والشيخ محمد حسن المامقاني وشيخ الشريعه الأصفهاني والشيخ محمد كاظم الخراساني (صاحب الكفاية)، والميرزا حسين خليلي .
  21. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    وضعه الاجتماعي :
    كان السيد علي متزوجا من عدة نساء وله أولاد كثيرون، وكان في وضعه المادي فقير جدا، ومع ذلك فلم يكن يبدو عليه اي قلق لذلك، ولم تاخذ الحاجة المادية حيزا في تفكيره وهمه، بل كان تفكيره وهمه في عبادة الله عز وجل فقط، وكان يقول : الأفضل لي ان ابقى فقيرا لان في ذلك تحسن حالتي الروحية والمعنوية، بينما تنقلب الجالة عند بعض اخر كاستاذي الشيخ محمد البهاري فان تحسن حالته الروحية مرتبط بتحسن حالته المادية، فكان يعمل بمهنة الصياغة ووضعه المالي جيد جد
  22. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    من كرامات السيد علي القاضي :-

    1- طي الأرض للسيد القاضي :

    يقول العلامة الطهراني : كان السيد القاضي يملك منزلة طي الأرض منذ زمن مبكر من حياته العرفانية، وقبل أن يشتهر كأستاذ للعرفان في الأوساط العلمية في النجف. أما ما هي حقيقة طي الأرض؟ يقول العلامة الطباطبائي حقيقة طي الأرض هي دوران الأرض تحت خطوات الماشي. ويقول العلامة الطباطبائي أيضاً: كان المرحوم القاضي يواظب على زيارة كربلاء ولم يره أحد أنه كان يركب سيارة من النجف إلى كربلاء، ولم يطلع على هذا السر أحد إلا شخص من كسبة سوق الساعة «السوق الكبير»، ففي زيارته إلى مشهد الإمام الرضا في خراسان رأى السيد القاضي هناك وطلب منه إصلاح جوازه فأصلحه له، وعندما رجع هذا الشخص إلى النجف أشاع خبر رؤية السيد القاضي في مدينة مشهد، فانزعج السيد القاضي كثيراً من ذلك وقال إن المجتمع يعلمون أني في النجف لم أسافر. وكان السفر آنذاك يستغرق وقتاً طويلاً يستمر شهراً على الأقل، وكتب السيد الطهراني في الهامش معلقاً على ما نقله العلامة الطباطبائي. ولقد سمعت هذه القصة أيضاً من صديقي جناب السيد محمد الخلخالي دامت بركاته نزيل النجف حالياً، وقد نقل لي تتمة القصة أيضاً، وعندما رجع ذلك الرجل إلى النجف حدّث أصدقاءه: لقد حدثت في جوازي مشكلة ولم أستطع حلها عند الشرطة فتوسلت بالسيد القاضي وأعطيته الجواز لحل المشكلة فقال: اذهب غداً إلى الشرطة واستلم جوازك هذا من هناك، فذهبت صباحاً إلى الشرطة فأصلحوا أمر جوازي فأخذته ورجعت إلى النجف. فقال له أصدقاؤه :إن السيد القاضي كان موجوداً في النجف أثناء هذه الفترة ولم يسافر، فذهب هذا الرجل بنفسه إلى السيد القاضي وشرح له القصة بتمامها، فأنكر السيد القاضي وقال: إن جميع أهالي النجف يعلمون بأني لم أسافر، فذهب ذلك الرجل إلى علماء النجف في ذلك الوقت كالشيخ محمد تقي الآملي والشيخ علي محمد البروجردي والسيد علي الخلخالي ونظائرهم، وشرح لهم ما حدث له في مشهد الإمام الرضا فجاؤوا بجمعهم إلى السيد القاضي وطلبوا منه بيان حقيقة المسألة فأنكر ذلك، ثم طلبوا منه درساً في الأخلاق وألحوا عليه فقبل ذلك ومن هذا الوقت بدأ السيد القاضي بتدريس الأخلاق. وكان السيد القاضي آنذاك مجهولاً تماماً ولم يطّلع أحد على حالاته الروحية
  23. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    2- الإخبار عن المستقبل
    يقول الشيخ محمد شريعت نجل المرجع الديني شيخ الشريعة الأصفهاني: لم يكن يبقى لي ولد حي وكلما رزقت ولداً توفي بعد عدة أشهر، وكان شائعاً في أوساط العرب في النجف عادة هبة المولود الجديد إلى أحد من ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله ثم يأخذونه منه، وكانوا يعتقدون أن هذا الإعطاء والأخذ سبب ليبقى هذا المولود على قيد الحياة، فاحتضنت ولدي وقصدت حرم أمير المؤمنين لأرى سيداً أهب له هذا المولود، فرأيت من باب الصدفة السيد الأعلى القاضي خارجاً من الحرم فتقدمت إليه وسلمت عليه وعرضت عليه الموضوع، فأخذ السيد الطفل بكل أدب واحترام وقال: إني قبلت منك هذا الطفل ولكن إعلم أنه سيموت قطعاً ولم يبقى من عمره إلا أياماً معدودة، وهو ما حدث بالفعل حيث توفي الطفل بعد عدة أيام. كما أخبر السيد القاضي بغصب نصف منزل السيد هاشم الحداد، يقول العلامة الطهراني: كان المنزل الذي يسكن فيه السيد هاشم ملكاً لزوجته وكان والدها المدعو حسين أبو عمشة قد وهب هذا الدار لإبنته إذ كانت له علاقة بذرية رسول صلى الله عليه وآله وخاصة بصهره السيد هاشم، حيث كان يحبه كثيراً، وكان للسيد هاشم أطفال كثيرة فقال: هذه الدار لهؤلاء السادة الصغار وكتب بذلك وصية خطية. ولكن بعد وفاته أنكر صهره الآخر الوصية مع أنه كان ثرياً ورفع شكوى إلى الحكومة ودفع الرشاوي حتى حكمت المحكمة بتقسيم الدار بينهما، وخرجت لجنة المحكمة وأمرت بوضع حائط بوسط الدار، وأصبحت هذه الدار الصغيرة غير قابلة للسكن وكان النصف الذي صار من حصة السيد هاشم لا باب له وليس فيه مرافق صحية فكانت زوجته وأطفاله يضطرون إلى صعود سلم من الشارع ثم عبور الحائط والنزول إلى الدار، وكانت هذه الحادثة سبباً لمرض زوجته، وأخيراً انتقلت عائلته إلى مكان آخر ريثما يتم تعمير الدار وفتح باب لها وبناء مرافق صحية، وكان المرحوم القاضي قد أخبر بكل ذلك.
  24. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    المصادر او المراجع :


    رسالة لبّ اللباب، ص 10
    آيت الحق، ج1، ص 149.
    آيت الحق، ج1، ص 149.
    آيت الحق، ج1، ص 152.
    آيت الحق، ج1، ص149.
    آيت الحق ، ج1، ص 149، نقلاً عن الآغا بزرك الطهراني.
    مطلع أنوار، ج2، ص 40.
    مطلع أنوار، ج2، ص 45.
    مطلع أنوار ، ج2، ص 49.
    رسالة لبّ اللباب في سير وسلوك أولي الألباب، ص 155-156 .
    رسالة لب اللباب، ص 144
  25. بواسطة Alforati

    اللهم احفظ علماؤنا العظام

    ياحبذا لو تجعل كل موضوع على حدة وباستقلالية حتى تدمج العناوين بموضوع واحد فقط
  26. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    * اية الله العظمى المرجع الديني الكبير سماحة السيد عبد الأعلى الموسوي السبزواري (قده) *

    [صورة]

    اسمه ونسبه:
    السيّد عبد الأعلى الموسوي السبزواري. ولادته: ولد السيّد السبزواري عام 1328 هـ بمدينة سبزوار في إيران. دراسته: سافر إلى مدينة النجف الأشرف لإكمال دراسته الحوزوية، وأخذ يحضر دروس أساتذتها المعروفين، ثمّ استقلَّ بالتدريس في مسجده الذي كان يقيم فيه صلاة الجماعة في محلَّة (الحُوَيش) في مدينة النجف الأشرف، فتخرَّج عليه العديد من الفضلاء. أساتذته: نذكر منهم ما يلي: 1- الشيخ محمّد حسين الغروي النائيني. 2- الشيخ ضياء الدين العراقي. 3- السيّد أبو الحسن الموسوي الأصفهاني. 4- الشيخ محمّد حسين الغروي الأصفهاني، المعروف بالكمباني. تلامذته: نذكر منهم ما يلي: 1- السيّد عبد العزيز الطباطبائي اليزدي. 2- الشيخ حسين الراستي الكاشاني. 3- الشيخ محمّد تقي الجعفري. 4- الشيخ قربان علي الكابلي. 5- السيّد علاء الدين الغريفي. مرجعيته: بعد وفاة السيّد أبي القاسم الخوئي (قدس سره) أخذ الكثير من المؤمنين يرجعون إليه في تقليدهم، إلاّ أنَّ ذلك لم يدم طويلاً لانتقاله إلى رحمة الله، وقد ساهم السيّد السبزواري خلال مرجعيته في نشاطات سياسية واجتماعية، واضطلع بنشاط إصلاحي في مدينة النجف الأشرف أواخر أيّام حياته. مؤلفاته: نذكر منها ما يلي: 1- إفاضة الباري في نقد ما ألَّفه الحكيم السبزواري. 2- جامع الأحكام الشرعية. 3- حاشية على بحار الأنوار. 4- حاشية على تفسير الصافي. 5- حاشية على العروة الوثقى. 6- حاشية على جواهر الكلام. 7- رفض الفضول عن علم الأُصول. 8- مواهب الرحمن في تفسير القرآن. 9- منهاج الصالحين. وفاته: توفّي السيّد السبزواري (قدس سره) في السابع والعشرين من صفر 1414 هـ بمدينة النجف الأشرف، ودفن في مسجده في النجف الأشرف.
  27. بواسطة Thoulfaqar Mohammed

    شكرا مولاي ع المرور العطر .... بس مولاي ما فهمت شلون تقصد .