منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كركوك تعلن إنجاز مشروع ماء "الزون فايف" بكلفة 50 مليار دينار

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]




    السومرية نيوز/ كركوك
    أعلنت مديرية ماء كركوك، الجمعة، عن انجاز مد أنابيب مشروع ماء كركوك الجنوبي الزون فايف بكلفتة بلغت 50 مليار دينار عراقي وبطول 65 كم، مطالبة شركة الفاو بإنهاء مشروع ماء كركوك الثاني لتأخرها بتنفيذه.

    وقال مدير الدائرة المهندس عبد القادر محمد أمين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة عراقية أنهت بشكل كامل مشروع ماء كركوك الجنوبي الزون فايف"، مبينا أن "شركة بريطانية جهزت أنابيب المشروع بمرحلته الأولى".

    وأوضح أمين أن "كلفة المرحلة الأولى 19 مليار دينار ضمن مشاريع البترو دولار للعام 2012"، مبينا أن "المرحلة الثانية والذي شمل ربط الأنابيب في الأحياء التي شملها الربط وبلغت تكلفة المشروع بمرحلتيه المرحلة الأولى والثانية 50 مليار دينار عراقي وبطول 65 كم".

    وأشار أمين إلى أن "هذا المشروع يعد الأول من نوعه لربط المناطق الجنوبية في كركوك ويغطي الماء لـ14 حياً، وسيقضي بشكل كبير على شح المياه في الأحياء الجنوبية للمحافظة"، موضحا أن "المشروع سيتسلم الماء من مشروع ماء كركوك والذي يتغذى من سدى دوكان ونهر الزاب".

    وشدد أمين أن "محافظة كركوك فيها مشروع ماء مركزي يربط شمال ووسط المحافظة عبر شبكة موحدة ونفذ هذا المشروع عام 1986، ولم تربط أحياء جنوب كركوك ضمن الخط الرئيسي الناقل للمياه بتلك الشبكة واليوم أنجزنا هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيتم افتتاحهُ رسمياً خلال أسبوع من قبل محافظ كركوك نجم الدين كريم".

    ولفت أمين إلى أن "هذا المشروع يعتبر الجزء المكمل لأجزاء مشروع ماء كركوك الموحد الذي تنفذه شركة الفاو العامة والذي سيكون بطاقة كلية تبلغ 12 ألف متر مكعب في الساعة"، مشيرا إلى أن "مشروع ماء كركوك الموحد يعتبر واحد من أهم المشاريع التي تنفذ في المحافظة".

    وأنتقد أمين "تأخير تنفيذ مشروع الماء الموحد بمرحلته الثانية ( كي ون) شمال غربي كركوك، والذي تنفذه شركة الفاو العامة التابعة الوزارة الإسكان والإعمار والتي وصلت إلى 50% وهذا تأخير كبير وكان من المفترض أن ينتهي قبل عدة شهور".

    وأعلنت مديرية ماء محافظة كركوك في (29 حزيران 2012)، عن مباشرة شركة الفاو العامة بتنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد بكلفة أكثر من 93 مليار دينار، مؤكدة أن المشروع سيزود الأحياء الجنوبية من المحافظة بالمياه الصالحة للشرب، بعد تصفية المياه من نهر الزاب الأسفل وضخه عبر شبكة الأنابيب.

    يذكر أن مشروع كركوك الرئيس يقع في منطقة كي وان وأنشئ عام 1993 وفيه 16 حوضاُ للترسيب ويعمل بطاقة 16 ألف متر مكعب في الساعة، ويدفع الماء بسبع مضخات عملاقة من المشروع صوب أحياء كركوك.
  2. بواسطة صفاء العامري

    شكرا ع الخبر