منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شاويس يدعو المستثمرين العرب والأجانب إلى استغلال الفرص الاستثمارية في العراق

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]


    نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس






    السومرية نيوز/ اربيل
    دعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، السبت، المستثمرين العرب والأجانب إلى استغلال الفرص الاستثمارية في العراق، مؤكدا على دعم الحكومة للقطاع الخاص.

    وقال شاويس خلال كلمته في مؤتمر الاستثمار في العراق واقليم كردستان وحضرته "السومرية نيوز"، ان "على المستثمرين العرب والأجانب استغلال الفرص الاستثمارية في العراق"، مؤكدا "دعم الحكومة العراقية للقطاع الخاص للنهوض بالواقع الاستثماري والبنية التحتية الاقتصادية".

    من جانبه، قال رئيس إتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني، إن "الفرص الاستثمارية واعدة في العراق"، لافتا إلى أن "خطط الحكومة تتضمن مشاريعا كبيرة تهدف إلى تطوير القطاع الاستثماري والاقتصادي في العراق".

    من جهته اكد مراسل "السومرية نيوز"، إن المنتدى يتضمن معارض للشركات الداعمة وجلسات عمل وحوارات حول مناخ الاستثمار في العراق وإقليم كردستان، والفرصة الاستثمارية في خطة التنمية العراقية للعام 2013، إلى جانب الاستثمارات في قطاعات البنية التحية والاقتصادية، وفرص الاستثمار في العراق وإقليم كردستان، وتجارب المستثمرين العرب والأجانب في العراق وكردستان.

    وانطلقت في محافظة أربيل، اليوم السبت (29 اذار 2014)، أعمال مؤتمر استثمار العراق وإقليم كردستان بمشاركة العديد من الدول العربية لدراسة الواقع الاستثماري في العراق والعالم العربي، بحضور نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس وعدد من المسؤولين.

    واكد رئيس الوزراء نوري المالكي، في (23 من شباط 2013)، أن المناكفات السياسية عطلت الكثير من المشاريع الاستثمارية في البلد، داعياً المحافظين إلى الانفتاح على جميع الشركات التي لديها رغبة بالاستثمار في العراق.

    يذكر أن مجلس النواب أقر، في شهر تشرين الأول من عام 2006 قانون الاستثمار، الذي قيل عنه في حينه أنه سيفتح الأبواب أمام الاستثمار الأجنبي بسبب تقديمه الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب، وساوى بين المستثمر العراقی والأجنبی فی کل الامتيازات باستثناء تملك العقار الخاص بالمشروع، ونص في الفقرة 11 منه على انه يمكن للمستثمر الأجنبي استئجار الأرض لمدة 50 سنة قابلة للتجديد إلا انه لا يحق له امتلاكها.