منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع النفط: القرنة 2 سيمكن العراق من إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]



    السومرية نيوز/ بغداد
    اعلنت وزارة النفط العراقية، السبت، انه تم انجاز محطات مهمة في حقل القرنة 2 اضافة الى منشات عديدة لمعالجة المياه والخدمات الآخرى المصاحبة، فيما اكدت ان هذا الحقل سيمكن العراق من إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا.

    وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي خلال افتتاح حقل القرنة2 في محافظة البصرة، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "احتياطي حقل القرنة 2 سيبلغ 14 مليار برميل خلال السنوات القليلة القادمة من عمر المشروع"، مبينا انه "تم انجاز محطات مهمة في الحقل مثل محطة معالجة بطاقة إنتاجية 400 ألف برميل، كما تم حفر أكثر من 48 بئرا نفطيا فيه.

    وتابع لعيبي انه "إلى جانب هذه المحطات، هناك منشات عديدة لمعالجة المياه والخدمات الآخرى المصاحبة"، مشيرا إلى أن "هذا الجهد تحقق بفضل التعاون المثمر بين جميع الأطراف ومع أبناء المنطقة والحكومة المحلية، ودعم كبير من مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي".

    وأكد الشهرستاني أن "القرنة2 يعد انجازا كبيرا وتاريخيا، وسيمكن الحكومة من إنتاج 120 ألف برميل نفطي يوميا، وسيتصاعد إلى 400 ألف نهاية العام الحالي،"، لافتا الى انه "سيمكن العراق من إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا".

    واضاف الشهرستاني أن "هذا الإنجاز يأتي بعد انجازات مماثلة، بعد حقول الأحدب والغراف ومجنون"، مبينا أن "حقل القرنة 2 جاء ليكمل جزءا من جهود الوزارة لرفع الإنتاج النفطي في العراق".

    وافتتح نائب وزير الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي، اليوم السبت، حقل غرب القرنة 2 في محافظة البصرة، حيث بدا الحقل بالعمل بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 120 ألف برميل يوميا.
    وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وصل السبت، (29 آذار 2014)، إلى محافظة البصرة، للمشاركة بافتتاح حقل القرنة 2.

    وحقل غرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي .

    وتسيطر لوك أويل على 75 بالمائة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.

    يذكر أن وزارة النفط أعلنت في (11 أيلول 2013) توقيع اتفاقا مبدئيا في لتطوير حقل كركوك على الرغم من معارضة إقليم كردستان لهذا العقد.
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    طرح رااائع