منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع وزير النفط: سنحتفل بشهر ايار المقبل بانتاج حقل بدرة النفطي

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]





    السومرية نيوز/ بغداد
    كشف وزير النفط عبد الكريم لعيبي، السبت، ان العراق سيحتفل خلال شهر ايار المقبل بانتاج حقل بدرة النفطي، مبينا ان هذا الحقل تقوم بتطويره شركة كازبروم الروسية.

    وقال لعيبي خلال الاحتفالية التي اقيمت في محافظة البصرة بمناسبة افتتاح حقل غرب القرن 2 وحضرته "السومرية نيوز"، إن "افتتاح الحقل تحقق بفضل التعاون المثمر بين شركات الوزارة وشركة لوك اويل الروسية وبدعم كبير من مجلس الوزراء ورئيس الحكومة نوري المالكي".

    واضاف لعيبي أن "العراق سنحتفل ايضا خلال شهر ايار المقبل بالانتاج من حقل بدرة النفطي"، مشيرا الى ان "هذا الحقل تشغله شركة كاز بروم الروسية".

    وكان نائب وزير الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي افتتحا السبت، (29 اذار 2014)، حقل غرب القرنة 2 في محافظة البصرة، حيث بدا الحقل بالعمل بطاقة انتاجية اولية تبلغ 120 الف برميل يوميا.

    وحقل غرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي، وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.

    وحسب التقديرات الأولية فإن احتياطيات حقل بدرة تعادل 3 مليارات برميل من النفط، وتبلغ الاستثمارات فيه حوالي ملياري دولار، وبدأ استخراج النفط في الحقل عام 2013. ومن المقرر أن يصل الإنتاج في عام 2017، إلى 170 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 8.5 مليون طن سنويا.

    وتمتلك شركة كاز بروم حصة 40 % من حقل بدرة النفطي التي فازت به مع ثلاث شركات نفطية عالمية بتطوير الحقل ضمن جولة التراخيص الثانية والتي ، بلغت نسبة الشركة التركية "تي بي او" على 10%، وعلى 30% نسبة شركة كو كاز الكورية، في حين بلغت نسبة الشركة بتروناس الماليزية على 20%".
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    طرح رااائع