منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الشهرستاني: نأمل بحل المشاكل مع الإقليم ويبدأ بتصدير النفط بداية الشهر القادم

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]



    السومرية نيوز/ البصرة
    اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، السبت، ان طاقة العراق الانتاجية للنفط ماعدا اقليم كردستان بلغت ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل يوميا، وفي حين ابدى امله في حل الخلافات مع الاقليم ويبدأ بتصدير النفط بداية الشهر القادم، لفت الى انه اذا تم اضافة النفط المنتج بالاقليم للمنتوج العام لزاد بشكل ملحوظ.

    وقال الشهرستاني خلال الاحتفالية التي اقيمت في محافظة البصرة بمناسبة افتتاح حقل غرب القرن 2 وحضرته "السومرية نيوز"، إن "حقل القرنة2 يعتبر بالقياسات العالمية حقل فوق العملاق"، مشيرا الى ان "العراق تجاوز بمستوياتها وبلغ إنتاجه النفطي 3500 مليون برميل يوميا".

    واضاف الشهرستاني أنه "لو كان النفط المنتج في الاقليم يسلم للمركز لكان الانتاج العراقي اعلى من الرقم المذكور بشكل ملحوظ"، مبديا "امله في ان تحل الخلافات ويبدأ تصدير النفط المنتج في الاقليم بداية الشهر القادم وبنفس الاليات المعتمدة بكل حقول النفط في العراق عبر شركة تصدير النفط الوطنية سومو".

    وكان نائب وزير الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي افتتحا السبت، (29 اذار 2014)، حقل غرب القرنة 2 في محافظة البصرة، حيث بدا الحقل بالعمل بطاقة انتاجية اولية تبلغ 120 الف برميل يوميا.

    وحقل غرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي .

    وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.

    يذكر ان وزارة النفط اعلنت في 11 أيلول 2013 توقيع اتفاقا مبدئيا في لتطوير حقل كركوك على الرغم من معارضة إقليم كردستان لهذا العقد.
  2. بواسطة احمد ابو سجاد

    شكرا لجهودك